منتدى عالم الحياة الزوجية

هذا المنتدى خاص بالمتزوجين والمقبلين على الزواج وهو أحد مواقع شبكة منتديات !Yahoo مكتوب. ، انضم الآن واكسب المعرفة من أهل الاختصاص واعرض مشاركاتك و تعرف على اصدقاء جدد

موضوع مغلق
صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 40
Like Tree0Likes

الموضوع: من أسباب الطلاق

عضو نادي الألف

من أسباب الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إخواني وأخواتي الأعزاء
    الموضوع عن الطلاق وتطرقنا له هو من دافعين:
    الدافع الأول هو التحذير منه ومن عواقبه الوخيمة واتقائه بالابتعاد عن أسبابه المؤدية له من باب قول الشاعر عرفت الشر لا للشر*** لكن لتوقيه *** ومن لايعرف الخير*** من الشر يقع فيه
    الدافع الثاني هو تسلية وبث الأمل لمن وقع له هذا الشيء وبدأ حياة جديدة معتبر مما حدث له وتجنب الأخطاء السابقة
    سلسلة تكلمنا فيها عن الطلاق وكانت موزعه في كل قسم الذي يخصه بين مواضيع هي : من الخاسر من الطلاق الرجل أم المرأة و الطلاق ليس نهاية الحياة و الطلاق الناجح لمن احب الاطلاع عليها كلها موجوده بالضغط على اسمي وهذا الموضوع الرابع في التحذير من أسباب الطلاق وهو ذكر لبعض أسباب الطلاق ويوجد غيرها أيضا من الأسباب الأخرى
    تنقسم اسباب الطلاق بين أسباب تخص الزوج أو الزوجة أو هما معاً مشتركين بها
    الأسباب المشتركة :
    1_ سوء الاختيار : سواء من الزوج أو من الزوجة تبدأ من فترة الخطوبة بحيث قد يكون الخاطب لايسأل ويبحث عنه جيداً أو الزوجة قد تكون لاتُعرف ويتحقق من صفاتها من خلقها وطباعها أو بسبب النقل الغير صحيح والمدح المبالغ به عن حالها سواء من الخاطبة أو ممن كان سبب ذكرها للزوج ، وكلما كانت الطباع متقاربة يكون أدعى للتوافق وكلما تباعدت عناصر الالتقاء كان اقرب للتنافر ويحتاج وقت للتوافق والتفاهم
    2_ تدخل الاهل : وهذا من الاشياء التي قد تزيد وتكبّر المشاكل إذا كان تدخل في شؤون داخليه تخص الزوجين وكان دافعه تحريضي خصوصاً من طرف الأمهات مثل تدخل أم الزوجة في تضخيمها أشياء تصدر من الزوج كان يجب عليها إن تعالجها أو تسكت عن التدخل فيها أو مقارنتها بااخواتها بكونهن أحسن حال منها وسواء أم الزوجة أو أم الزوج يجب ان يكون تدخلهم قدر الضروره والحاجة فلا شك إن للام حق كبير وان الجنة تحت اقدام الأمهات ويجب على الزوجه احترام وتقدير أم زوجها وان تتذكر أنها ماتقدمه لها من احترام سوف يكون دين سوف يوفيّه لها ازواج ابنائها أو سوف تجده عند الله اجر مدخر لأنها كانت عون على بر ام زوجها وحثها على صلة امه والعكس تماماً صحيح فاأسائة معاملة أم الزوج له عقوبة من الله ، وعلى أم الزوج والزوجة إن يتقوا الله في ابنائهم وبناتهم فلا يكونوا سبب في تخريب بيوت فكم من ام تندمت على كونها سبب في طلاق زوجة ابنها وتزوج ابنها بعد ذلك ممن هي تسيء معاملتهم فتذكروا الزوجة السابقه بالخير وانها كان مابدر منها يعد قليل جداً مما رأوه من الزوجة الجديدة لابنهم وأن أخطاء الزوجة السابقة كانت سهل إن تعالج
    3_ انحراف الزوج او الزوجة فكون الزوج مثلاً منحرف أخلاقياً أو متعاطي مسكرات أو الزوجة بخيانة اوغيرها ، وقد تكون الزوجه عامل اصلاح للزوج مثل زوج تورط بمصاحبة رفاق سوء وابتلي بشرب مسكر أو غيره وكانت الزوجه عون له في الإقلاع عنه وأن يكون رجل مستقيم بعد إن تعالج وعقد العزم إن لايعود إلى هذا الفعل الذي وقع فيه
    4_ النظر الى حال الغير ومقارنته بنفسه من الزوج او الزوجه فمثلاً ان تنظر الزوجه الى حال غيرها ممن هم اغنى منها أو أحسن وضع منها ولاتقنع بما وهبها الله ، أو الزوج ينظر إلى إن نساء يظن انهن يفضلن زوجته فتتغير نفسه عليها ويتطلع ويتوق إلى غيرها
    5_ السماع إلى النميمة والوشاة ومن يحرّض الى اشعال الفتنه بين الزوجين ، والدين الاسلامي اجاز الكذب في الاصلاح بين الناس سدأً لتشقق العلاقات ومنع لظهور الأحقاد بينهم
    6_ الشك وسوء الظن وعدم حمل الأمور محمل حسن وهذا مخالف للغيره المحمودة وتحصين العرض فالشك وسوء الظن يوقر الصدر ويتخيل أمور لاوجود لها وعلاجها تقوية جوانب الثقه بالزوجة وعدم الاستسلام للوساوس الشيطانية التي تهدّم البيت وتجر إلى قذف المحصنات الغافلات
    7_ كثرة المنازعات والمخاصمات حتى تكون يوميه وعلى أتفه الأسباب هذه مما يغور الصدور ويجعل الأمور تتعقد فيجب إن تُحل الأمور بدل تعقيدها وتوسيع دائرتها
    أسباب من جانب الزوج :
    1_ هجر الزوج لعش الزوجية بنفسه بكونه خارج البيت أو بروحه فهو حاضر غائب لايهمه أمر الزوجة أو أمر الأولاد
    2_ عدم إعطاء الحقوق الزوجية من معاشره ونفقه وغيرها مما هي واجبه عليه وفي حقه وهو مقتدر على ذلك
    أسباب من طرف الزوجة :
    1_ المنازعة في القوامة ، فالقوامة جعلها الله للرجل قال الله تعالى : { الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم } النساء/34 . فجعل الله مسؤولية الأسرة على الرجل وهو المسئول عنهم وعن التقصير في هذا ، وهذا لايتعارض مع مشاورة المرأة والتعاون على ترتيب الأمور الأسرية ولكن لاتكون المرأة ند للزوج وخصم ومخالف له ومحرّض عليه من قبل الأبناء أو غيرهم أو تجاذب تربية الأبناء فواحد يأمر وواحد ينهى فيخرج أبناء متذبذبين غير واضحه لهم الصورة في أمور التربيه بين تنازع أب وأم ، فيه للمرأة كتاب اسمه رسالة إلى حواء – المجموعة الكاملة 6 أجزاء في مجلد واحد - وكتاب رسالة إلى مؤمنه تأليف محمد رشيد العوَّيد من أروع من كتب في مواضيع المرأة وهي كتب رائعة
    2_ النشوز وهجران فراش الزوجية
    وفي الختام نقول كل هذه الاسباب ممكن معالجتها وحلها وأنه لايوجد بيت لايخلوا من المشاكل حتى أفضل البيوت وأطهرها وهو بيت ألنبوه بيت النبي محمد صلى الله عليه وسلم فكثير من المشاكل وقعت من غيره بين أمهات المؤمنين رضوان الله عليهن أو سؤال النفقة وحال النبي صلى الله عليه وسلم كانت ضعيفة وكان النبي صلى الله عليه وسلم حلهّا واندثرت وانتهت الأمور عادية
    هذا ونتمنى للجميع حياة زوجية سعيدة يغمرها الود والصفاء

التعديل الأخير تم بواسطة خالد 600; 16-10-2007، الساعة 10:27 سبب آخر: تصحيح املائي

عضو نادي الألف

رد على: من أسباب الطلاق

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلبي مجروح
    للرفع
    شكرا لمرورك قلبي مجروح

عضو نادي الألف

شكر موضوع رائع صح مثل انا زوجي مكان يدخن وعلشان كذا وفقت اخذ كان شرط
    بعد سنتين اصبح يدخن وهذا اساس مشاكل

عضو نادي الألف

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الهدية1
    شكر موضوع رائع صح مثل انا زوجي مكان يدخن وعلشان كذا وفقت اخذ كان شرط
    بعد سنتين اصبح يدخن وهذا اساس مشاكل
    شكرا لمرورك الهديه 1 الاجمل مرورك ، لعل الله يهديه ويقلع عن التدخين ويعرف مضاره الصحيه

عضو نادي الألف

رد على: مشاركة: من أسباب الطلاق

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شمس الوداع
    جزاك الله خير اخوي على مواضيعك الهادفه
    شكرا لك شمس الوداع ويجزاك الله خير الاجمل مشاركتك وهذا من حسن ذوقك

التعديل الأخير تم بواسطة خالد 600; 26-03-2007، الساعة 13:02

عضو نادي الألف

اه امانة قوال ايش اعمل والله جميع الطراق الان على وشك الطلاق
    اذا في طريق قوال ولك الشكر

عضو نادي الألف

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الهدية1 مشاهدة المشاركة
    اه امانة قوال ايش اعمل والله جميع الطراق الان على وشك الطلاق
    اذا في طريق قوال ولك الشكر
    اختي الهديه الله يفرّج همك ويهدي زوجك ، بالحقيقه يصعب ابداء رأي لايُعرف ماهو ولكن سوف اقول كلام عام ونصيحه عامه ، واضح أنك لاتريدين الطلاق وأن الزوج هو الذي دافع الامور الى الطلاق وامور الطلاق كما ذكرتي تتدافع ، يوجد طرق اذا كنتِ لم تبدأي بها فحاولي أن تتداركي مايمكنك تداركه بذلاً للاسباب ومادمتمي حريصه على عش الزوجية :
    1_ ليتدخل في الأمر كما قال الله تعالى حكماً من اهله وحكماً من اهلها - ان يريدا اصلاحا يوفق الله بينهما - ومن يتدخل في الاصلاح يجب ان يكون شخص حكيم يهّدي الامور ولايجر الامور الى الاسوء ويعقّدها
    2_ احيانا اطراف من الاهل مثل الام او الاخت بدافع العاطفه يحاولون دفع الزوجه لطلب الطلاق احذري مادمتي ترين ان الصلاح في بقائك في بيت زوجك وأن الامور ممكن ان تعالج
    3_ من طرق الاصلاح ايضاً أن يتدخل في هذا الامر شيخ دين او قاضي لكي يناقش الزوج في طلبه هذا وماهو الذي دفعه وماذا يريد من الزوجه حتى يشخّص المشكله ويعطي حلول لها لأنه اذا كان أحد يريد ان يتدخل في أمر لابد من سماع الطرفين مثلا ابوك او اخوك ممن ينوب عنك ويتكلم بلسانك
    4_ المكاشفه والمصارحه حتى يخبر عما في نفسه على الزوجة والدافع الذي اوصله للطلاق
    5_ اسمعي شريط الطلاق الناجح للاستاذ جاسم المطوع وليسمعه زوجك اذا امكن _ هو شريط ينبّه ويحذّر ويستوقف الانسان قبل الاقدام على قرار الطلاق
    ارجوا ان تكون هذه الكلمات تنفعك واتمنى من الله ان يصلح امورك ويهدي زوجك
    فيه مواضيع لي حول هذا الامر لعلها تنفعك :
    الطلاق الناجح
    https://arb3.maktoob.com/vb/arb107000/
    الطلاق الناجح وهو موضوع يستوقف الانسان قبل الاقدام على الطلاق ولايجعله يتعجل به
    من الخاسر من الطلاق الرجل أم المرأة
    https://arb3.maktoob.com/vb/arb105793/
    كتابان رائعان يحلاّن المشاكل الزوجية
    https://arb3.maktoob.com/vb/arb109304/

التعديل الأخير تم بواسطة خالد 600; 28-03-2007، الساعة 13:55

ِعضو محترف ومتميز الصورة الرمزية يصهل صهيل حصان

الله يكفيني شر الطلاق

قالت بصيف بين لندن ومدريد @@@ انتة حبيبي وين ناوي تصيف
    قلت اسمحي لي بالعذر والتناهيد @@@ الله يخلي غرفتي والمكيف

عضو نادي الألف

يعطيك العافية ...

عضو نادي الألف

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يصهل صهيل حصان مشاهدة المشاركة
    الله يكفيني شر الطلاق
    اللهم آمين ، شكرا لمرورك يصهل صهيل حصان

عضو نادي الألف

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام ارام مشاهدة المشاركة
    يعطيك العافية ...
    شكرا لمرورك ام ارام ، الله يعافيك

عضو نادي الألف

الف شكر اخوي
    اخذ نقطة معك
    اولا انا كم مرة اطلب الطلاق بس هو ما يرضى متى اطلب لم طوال فترة زعل 4 شهور اوخمسة خلاص نتهي وخاصة لم اشم رائحة الدلخان انجن

احيانا اطراف من الاهل مثل الام او الاخت بدافع العاطفه
    زوج ما ياخذ كلام احد كثيركلمت امه خاصة على دخان يقوال انا حر ماحد يتحكم في

المكاشفه والمصارحه حتى يخبر عما في نفسه على الزوجة والدافع الذي اوصله للطلاق
    والله دائما اجلس معها وخاصة وقت النوم اقوال في شي موعجبك قوال والله مستعد اغير مراء مهمتكون عبد عادي بس يرضى ويعطي حق
    بصرحة مكون نكرة جميل اخرج وروح على كيفي مايقول لا
    ومصروف اخذا
    واولاد اذا مرض هو يقوم ويسال عنهم
    بس لم اكون عند اهلي بشهور ماسال عنهم

اسمعي شريط الطلاق الناجح للاستاذ جاسم المطوع
    لم كون في سفر فتحت بس زوج مو مويد هذ الشي عكس انا ويش الفائد انا بسمع هو لا
    افتح قناة البدية مايرضي يسمع بسرعة افتح شي ثاني عكس انا اشتري الكتب عن العلاقات زوجية واقراء

عند سوال ايش صفات الي يتمنى الرجل بمراء الرجاء الراد

عضو نادي الألف

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الهدية1 مشاهدة المشاركة
    الف شكر اخوي
    اخذ نقطة معك
    اولا انا كم مرة اطلب الطلاق بس هو ما يرضى متى اطلب لم طوال فترة زعل 4 شهور اوخمسة خلاص نتهي وخاصة لم اشم رائحة الدلخان انجن
    احيانا اطراف من الاهل مثل الام او الاخت بدافع العاطفه
    زوج ما ياخذ كلام احد كثيركلمت امه خاصة على دخان يقوال انا حر ماحد يتحكم في
    المكاشفه والمصارحه حتى يخبر عما في نفسه على الزوجة والدافع الذي اوصله للطلاق
    والله دائما اجلس معها وخاصة وقت النوم اقوال في شي موعجبك قوال والله مستعد اغير مراء مهمتكون عبد عادي بس يرضى ويعطي حق
    بصرحة مكون نكرة جميل اخرج وروح على كيفي مايقول لا
    ومصروف اخذا
    واولاد اذا مرض هو يقوم ويسال عنهم
    بس لم اكون عند اهلي بشهور ماسال عنهم
    اسمعي شريط الطلاق الناجح للاستاذ جاسم المطوع
    لم كون في سفر فتحت بس زوج مو مويد هذ الشي عكس انا ويش الفائد انا بسمع هو لا
    افتح قناة البدية مايرضي يسمع بسرعة افتح شي ثاني عكس انا اشتري الكتب عن العلاقات زوجية واقراء
    عند سوال ايش صفات الي يتمنى الرجل بمراء الرجاء الراد
    حياك الله اختي الهدية
    كان الله في عونك وفرّج الله كربتك
    احيانا اطراف من الاهل مثل الام او الاخت بدافع العاطفه >>>>>>>>>>>>>
    اختي اقصد في هذا انه ام واخت الزوجه يدفعونها للطلاق مو عن مثل حالتك عن حالات كثيره تحصلين الاب والاخوان يحاولون يهدون بالوضع وتحصل مثل ام الزوجه تشجع الزوجه على الطلاق ما اقصد ام الزوج او اخته

عند سوال ايش صفات الي يتمنى الرجل بمراء الرجاء الراد >>>>>>>>>>>>
    الزوجه لما تعطي للزوج كل حقوقه تهتم بمظهرها ببيتها باابنائها تعمل له جو هادي بالبيت تعرف كيف تدخل الى قلب زوجها وتكسبه تكون متجدده متنوعه فاهمه لنفسية زوجها والذي يريده

موضوع مغلق
صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)