منتدى عالم الحياة الزوجية

هذا المنتدى خاص بالمتزوجين والمقبلين على الزواج وهو أحد مواقع شبكة منتديات !Yahoo مكتوب. ، انضم الآن واكسب المعرفة من أهل الاختصاص واعرض مشاركاتك و تعرف على اصدقاء جدد



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 14 من 14
Like Tree0Likes

الموضوع: الرجال من المريخ .. والنساء من الزُّهرة

  1. #1
    ِعضو محترف ومتميز الصورة الرمزية a.and.a
    تاريخ التسجيل
    08-03-2008
    المشاركات
    586

    الرجال من المريخ .. والنساء من الزُّهرة

    هذا كتاب سمعت عنه كثيرا وانه يعتبر افضل الكتب لفهم نفسية المرأه والرجل للطرفين
    وهو سبحان الله يبدوا لي ترجمة او تفسيرا وتعرفيا بقوله تعالى (ليس الذكر كالأنثى)
    اتمنى ممن قرأه ان يفيدنا
    حيث انه في رأس قائمة الكتب التي سأقرأها ان شاء الله




    إذا وجدت نفسك وأنت تقرأ هذا الكتاب تهز رأسك موافقًا على أنه ينطبق عليك؛ فاعلم أنك لست وحيدًا؛ فقد عبر الكاتب في المقدمة من خلال تجربته الشخصية عن بعض أوجه الاختلاف التي اكتشفها بين عالَم الرجل وعالَم المرأة. هذا الاكتشاف الذي دفعه لإجراء بحث استغرق سبع سنوات تعامل فيه مع 25000 مشارك من الرجال والنساء، وخرج من تلك المحاضرات، ومن هذا البحث بهذا الكتاب. وكل المبادئ الموجودة فيه، سبق اختبارها وتطبيقها، حتى إن 90% من المشاركين الـ 25000 الذين سبق سؤالهم، اعتبروا هذه الأوصاف تنطبق عليهم.. وكما استفاد الآخرون، بإمكانك أنت أيضًا الاستفادة.



    الكتاب هو: "آدم من المريخ.. وحواء من الزهرة" تأليف الكاتب والطبيب النفسي الأمريكي د."جون جراي" عام 1992. حقق مبيعات تصل لأربعة ملايين نسخة، كما ظل على قائمة الكتب الأكثر مبيعًا في الولايات المتحدة الأمريكية لمدة 122 أسبوعًا. يُعَدُّ هذا الكتاب دليلاً عمليًّا لتحسين أساليب الاتصال والتواصل بين الرجل والمرأة للوصول لعلاقات صحية يحصل فيها كلا الطرفين على ما يحتاجه من شريكه، قامت بترجمته للعربية الأستاذة "عزة العشماوي"، وقد صدر عن دار الهلال بالقاهرة في نوفمبر 1999. بالرغم من طول الكتاب الصادر في 415 صفحة ومقسم إلى 13 فصلاً؛ فإن البساطة المتناهية والذكية في استخدام اللغة أتاحت لعدد ضخم جدًّا من الرجال والنساء الاطلاع عليه، والاستفادة من أفكاره العملية.



    الحقيقة.. أننا مختلفون
    في الفصل الأول من كتاب "الرجال من المريخ والنساء من الزهرة" أعطانا مقدمة تاريخية هزلية توضح أن الرجل والمرأة قد جاءا من كوكبين مختلفين، وكيف تم اللقاء بينهما على كوكب الأرض، وفي لحظة اللقاء نسي كلا الطرفين هذه الحقيقة الهامة. ثم كيف أصبحنا نتوقع دائمًا من الجنس الآخر أن يكون مثلنا يريد ما نريد، ويشعر بما نشعر، ونتصور دائمًا عن جهل أن تصرفات شريكنا واستجاباته إذا كان يحبنا حقًّا سوف تكون مشابهةً لتصرفاتنا، ونسينا أننا مختلفون مما شحن علاقاتنا بالاحتكاك والنزاع الدائم.
    وما يلي ذلك من فصول ما هي إلاَّ محاولة لإعادة النظر في اختلافاتنا، والتعرف على بعض المفاهيم الأساسية الجديدة التي تساعدنا على تقبل تلك الاختلافات وإعطاء شريكنا ما يحتاجه؛ لنحصل بالتالي على ما نحتاجه منه.




    المصلح ولجنة التحسين المنزلية
    وفي الفصل الثاني يكشف لنا "د.جون" عن أكبر خطأين نقع فيهما في علاقتنا بالجنس الآخر؛ فالنساء لا يتوقفن عن تقديم نصائح وتوجيهات لم تُطلَب منهن مما يتسبب في جرح شعور الرجل، وينتقل له إحساس بعدم الثقة، فما يحتاجه الرجل من المرأة هو التقبل والحب وليس النصائح والإرشادات.
    وفي المقابل على الرجل أن يفهم أن المرأة عندما تتكلم عن مشاكلها لا تريد حلولاً، وإنما تريد أن تشعر بقربه منها. فكثيرًا ما تحتاج المرأة إلى أن يشاركها زوجها في مشاعرها وأحداث يومها؛ لكنه يقاطعها بسيل من الحلول المفيدة لمشاكلها، متصورًا أنه يساعدها.




    كهف الرجل.. حديث المرأة
    يعرض الفصل الثالث أحد أكبر الفروق بين الرجل والمرأة وهو كيفية التعامل مع الضغوط. "يذهب أهل المريخ إلى كهوفهم ليحلوا مشاكلهم بأنفسهم؛ وليشعروا بالتحسن، أما قاطنات الزُّهْرة؛ فيتجمعن معًا، ويتحدثن بانفتاح عن مشاكلهن؛ ليشعرن بالتحسن".
    فيختلف ما يحتاجه الرجل ليشعر بالتحسن عما تحتاجه المرأة في مثل تلك الأوقات. في حين يشعر الرجل بالتحسن عندما ينجح في حل مشاكله، تشعر المرأة بالتحسن عندما تتحدث عن مشاعرها.. عدم تفهمنا هذا الاختلاف وعدم تقبلنا له يسبب خلافات نحن في غِنًى عنها في علاقتنا.
    فإذا علمنا أن المبدأ الأساسي على المريخ هو: إذا شعرت بالضيق؛ فالأفضل أن تبقى بمفردك.. لذلك إذا شعرت المرأة بالضيق؛ فإن الرجل سيتركها وحيدةً دون أن يتعمد عدم احترام مشاعرها، أما إذا قرر البقاء إلى جوارها؛ فستزداد حالتها سوءًا؛ لأنه سيحاول حل مشاكلها؛ ذلك أنه لا يعرف بالغريزة أهمية التقرب والمودة والمشاركة بالنسبة لها. إن ما تحتاجه المرأة أكثر من أي شيء آخر هو مجرد إنسان ينصت لها، وبذلك ستشعر أنها غنية بالحب وأن احتياجاتها قد أُشبِعَت؛ فتتخلص من الشعور بالارتياب وعدم الثقة وأنها معرضة للضغوط.




    المشكلة.. خطأ في الترجمة
    ومن أطرف الفصول في الكتاب هو الفصل الخامس والخاص بلغة أهل المريخ ولغة أهل الزُّهْرة، وكيف أن لها الكلمات نفسها، ولكن طرق استعمالها تعطيها معاني مختلفة. تلجأ المرأة للتشبيهات والتعميمات المبالغ فيه؛ لتعبر عن مشاعرها. أما الرجل؛ فقد اعتاد أن يستخدم الحوار لنقل الحقائق والمعلومات.
    من أشهر الجمل للمرأة والتي يُساء فهمها هي: "إنك لا تنصت إلي" فترجمة الرجل الحرفية لتلك العبارة تؤدي لعدم تقديره لمشاعر المرأة مما يؤدي إلى شجار؛ فهو يعتبر نفسه قد أنصتَ إليها ما دام بإمكانه أن يعيد ما قالته مرةً أخرى. أما الترجمة الفعلية لهذه العبارة فهي: "إنك لا تتفهم ما أعنيه بكلامي، ولا تهتم بمشاعري.. وأحب أن تظهر لي أنك مهتم فعلا بما أقوله".
    فعندما تتدهور العلاقات ويظهر سوء التفاهم، تذكر أننا نتحدث لغتين مختلفتين، وترجم ما يقوله شريكك إلى لغتك الأصلية؛ لتفهم ما يعنيه حقيقةً، وهذا يحتاج لكثير من التدريب لكنه يستحق هذا العناء.




    متى يفشل الحب؟!
    وقد تعرض في الفصل الثامن لسبب فشل الحب عادةً؛ وذلك لأن الإنسان يمنح بالغريزة نوع الحب الذي يحتاجه هو، ولأن الاحتياج الأولي للمرأة هو الرعاية والتفهم … إلخ فإنها تلقائيًّا تمنح شريكها الكثير من الرعاية – بتقديم النصائح وملاحقته بالأسئلة للاطمئنان عليه وغير ذلك – مما يشعر الرجل بأنها لا تثق بقدرته؛ فحاجته الأولية هي الثقة وليست الرعاية. وهكذا عندما لا يتجاوب الرجل مع رعايتها، لا تفهم لماذا لا يقدر حبها له!. وفي الوقت نفسه يمنحها الرجل نوعا من الحب غير الذي تحتاجه، فيفشلان في إشباع احتياجات أحدهما الآخر. فلإرضاء شريكك عليك أن تتعلم كيف تمنحه الحب الذي يحتاجه هو، أو تحتاجه هي.




    الحوار لا الجدال
    ويرى الكاتب أن من أصعب التحديات التي تواجه علاقاتنا العاطفية هو كيفية التعامل مع الفروق ووجهات النظر المختلفة. معظم الأزواج يبدءون النقاش حول موضوع معين، وفي أقل من خمس دقائق يتحولان للجدال حول طريقتهما في النقاش، ويتحول النقاش إلى معركة ساخنة. فالاختلاف في وجهات النظر لا يسبب الألم، وإنما الذي يسبب الألم الطريقة التي نعبر بها.
    كما يؤكد د."جون" أن التواصل والتعاطف بالرغم من اختلافاتنا ومساندة أحدنا الآخر في الأوقات الصعبة مثل: التوقف عن الكلام حتى تستردا سيطرتكما على مشاعركما، ثم العودة للتفاهم من جديد، ومحاولة المرأة أن تعبر عن مشاعرها مباشرة وبوضوح، كلها أمور تساعد على تجنب الجدال الذي هو من أكبر عوامل هدم العلاقة، في حين أن الحوار من أهم عوامل تكوين أي علاقة. فلكي ننجح في علاقاتنا لا بد لنا من التدريب على إقامة حوار بدلا من الجدال.




    هذا الكتاب يضع يده على أوجه الاختلاف بين حواء وآدم، ويشعرنا بالتعاطف مع ذلك الاختلاف.. فتنتهي منه وبداخلك رغبة في تجريب الأفكار التي يعرضها لتصل لشكل العَلاقة التي تحلم بها مع شريكك. كما يكشف عن خطط جديدة لتقليل التوتر في العلاقة بين الرجل والمرأة، ويقدم اقتراحاتٍ عمليةً لتقليل الشعور بالإحباط، وأفكارًا تساعدنا على حل المشكلات.



    وما تم عرضه من هذا الكتاب لا يغني عن الاطلاع عليه.. وما هو إلاَّ قليل من كثير.





    منقول
    المصدر




  2. #2
    مــــبـــــدع
    تاريخ التسجيل
    08-03-2008
    المشاركات
    229

    رد: الرجال من المريخ .. والنساء من الزُّهرة

    بجد اخي الكريم



    انا شريته من شهرين تقرييبا


    مهو بغالي لحين
    ب30 ريال

    لكن فعلا مفيد جدا

    وانصح الشباب والبنات خاصه بقرأته

    =======




  3. #3
    ِعضو محترف ومتميز الصورة الرمزية سأرحل ولكن!
    تاريخ التسجيل
    19-02-2008
    المشاركات
    809

    رد: الرجال من المريخ .. والنساء من الزُّهرة

    السلام عليكم
    سمعت عن هذا الكتاب كثيرا
    ونصحني الكثير بقرائته !
    قرأت موضوعك هذا بتمعن ,,
    بالفعل هي نقاط موجوده حولنا
    خصوصا في مسألة الكهف ,,
    لكل رجل كهف يدخل فيه وينعزل عن العالم ,, يفعل في هذا الكهف ما يريد ,, حتى وان كان بكاء ,, ثم يخرج كأن لم يحدث شيئا ,,
    بصراحه تعجبني آلية الكهف ,, اشعر وكأنها جلسة مصارحه بين الرجل ونفسه !
    الرجال لا يحبون التحدث عن مشاكلهم ,, ولا يعني ذلك انهم قادرون على حلها بمفردهم ,, لكن طبيعتهم تحتم عليهم أن يلتزموا الصمت حتى ولو على انفسهم !
    ,,,
    شجعتني أقرا الكتاب ,,
    شكرا لك
    وبالتوفيق للجميع


    ,, أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه ,,

    ,


  4. #4
    ِعضو محترف ومتميز الصورة الرمزية a.and.a
    تاريخ التسجيل
    08-03-2008
    المشاركات
    586

    رد: الرجال من المريخ .. والنساء من الزُّهرة

    اختي اميرة الالماس\ شكرا لمرورك
    مو مهم سعر الكتاب اهم شيء فائدته

    حيث اني قرأت في عده اماكن انه الان يعتبر اكثر الكتب مبيعا في العالم وتصدر مبيعات الكتب في امريكا لمده 122 اسبوع

    يعني اكثر من سنتين وشوي




    اخي\اختي سأرحل ولكن

    انا متشجع جدا لقراءته بل ان بعض اصدقائي عرضوا علي نسخ من الكتبا ولكن اتعذر لهم لانه اريد ان اهديه خطيبتي بعد ان اتم قراءته

    لتقراه هي ايضا خاصه ان كان مفيدا جدا كما يقولون








    اخواني ابغى اعرف شيء\ ليش مايظهر جنس العضو (اقصد ذكر او انثى) في معلوماته
    لنه تلخبطنا كثير

    صحيحي في اسماء واضح جنسها ولكن البعض صعب تسويته


    سلام




  5. #5
    مــــبـــــدع
    تاريخ التسجيل
    08-03-2008
    المشاركات
    229

    رد: الرجال من المريخ .. والنساء من الزُّهرة

    حبيت اوضح سعره

    لانه نزل من فتره وكان غالي في حدود ال 80 او 90 ريال


    =========
    اشكرك اخي الكريم




  6. #6
    عضو نشيط الصورة الرمزية $ زيـزووو $
    تاريخ التسجيل
    19-02-2008
    المشاركات
    68

    رد: الرجال من المريخ .. والنساء من الزُّهرة

    أنا سمعت عن الكتاب
    بس ما عطيته اهميه
    ما كنت اعرف عن محتواه
    فعلا كتاب يستحق القراءه
    أشكرك على التوضيح


    هناك شيء مثير للدهشه في الحياه , وهو أنك اذا لم تقبل بغير الافضل ,فغالبا ما تحصل عليه ...


  7. #7
    عضو نادي الألف الصورة الرمزية *سحر الشرق*
    تاريخ التسجيل
    19-11-2005
    المشاركات
    5,746

    رد: الرجال من المريخ .. والنساء من الزُّهرة


    سمعت عنه وعنوانه يجذب لكن ماقراته
    هو له شهرة من فترة


    ـــــــــــــــــــــــ
    ربّي / أَمطرنيّ بِتوفيقَ منكَ
    يَروي زوَآيا رٌوحي رِضآ بحَجمْ . . آلسسمآء وَ أكّبر ’
    ,



  8. #8
    مشرفة سابقة الصورة الرمزية мόόη Ļίģħт
    تاريخ التسجيل
    11-11-2007
    المشاركات
    7,851

    الكتاب الالكتروني::رجال من المريخ ونساء من الزهره

    تظهر أهمية هذا الكتاب في فهم طبيعة الرجل والمرأة ومدى الاختلاف بينهما .. وكيفية التعامل

    وأضيف هنا في موضوعي رابط لتحميل الكتاب

    وذلك لـ نشر الفائده للجميــ ـ ــع


    كتاب من إصدارات جرير المتميزة ..

    من أكثر الكتب مبيعا ً في العالم ..

    مرشد للعلاقات بين الزوجين وتقريب الاختلافات التي تحدث بينهما بشكل دائم ..
    استخدم الكاتب اسلوب جميل وتخيلات رائعة في وصف الرجال والإناث ..
    حيث أطلق على الرجال بأنهم قادمين من المريخ وعلى النساء بأنهن من أهل الزهراء ..
    كتب فيه المتعة والدليل لفهم الرجال للإناث وفهم الإناث للرجال ..

    مقتطفات من الكتاب ..

    سأناقش اختلافاتنا خللال هذا الكتاب بتفصيل دقيق، سيقدم إليك كل فصل أستبصارات حرجة وهذه هي الاختلافات الرئيسية التي سنكتشفها. في الفصل الثاني سنكتشف كيف أن قيم الرجال والنساء مختلفة بطبيعتها ونحاول ان نفهم أعظم خطأين نرتكبهما عند التواصل مع الجنس الآخرز
    الرجال يقدمون خطأ حلولا ويبرهنون على مشاعر بينما النساء يقدمن نصحا وتوجيها دون طلب مسبق.
    وعن طريق فهم خلفيتنا المريخية/ الزهرية يصبح واضحا لماذا يرتكب الرجال والنساء دون علم هذه الأخطاء. وبتذكر هذه الاختلافات نستطيع أن نصحح أخطاءنا ونستجيب لبعضنا مباشرة بطرق أكثر إنتاجية.
    ***

    أكثر شكوى تعبر عنها النساء من الرجال مفادها أن الرجال لا يستمعون...!!! فإما ان يتجاهلها الرجل كليا عندما تتكلم أو ينصت إليها لثوان معدودة...ويقيم ما يزعجها ثم يضع بتفاخر قبعة الخبير ويقدم لها حلا ليجعلها تشعر بتحسن ...إنه يضطرب عندما لا تقدر إيماءة الحب هذه حق قدرها ومهما كررت إخباره بأنه لا ينصت فإنه لا يستوعب ذلك ويستمر في القيام بنفس الفعل ...إنها تريد التعاطف وهو يظن أنها تريد حلولا...!!!
    وأكثر شكوى يعبر عنها الرجال من النساء هي أن النساء يحاولن دائما أن يغيرونهم.
    عندما تحب امرأة رجلا تشعر أنها مسئولة عن معاونته ليتطور وتحاول مساعدته لتحسين طريقة عمله للأشياء فهي تقوم بتشكيل لجنة تحسين البيت...!؟ ويصبح شغلها الشاغل ومهما قاوم مساعدتها فإنها تصبر منتظرة أي فرصة لمساعدته أو لإخباره ما يفعل ...إنها تعتقد أنها تنميه بينما هو يشعر هو أنه متحكم فيه...!!!ويريد منها بدلا من ذلك أن تتقبله...
    لاتنسونا من صالح دعائكم ..

    [U]..(( لتحميل الكتاب ))..[/U
    ]

    7
    7
    7
    zerowaitingtime.com


    التعديل الأخير تم بواسطة мόόη Ļίģħт; 15-03-2008، الساعة 03:03
    عروس جديــ ـ ــدة .. سابقا


  9. #9
    عضو نادي الألف الصورة الرمزية روح الرومانسية
    تاريخ التسجيل
    04-04-2007
    المشاركات
    3,036

    رد على: الكتاب الالكتروني::رجال من المريخ ونساء من الزهره

    مشكوووووووووووووووووووووورة
    و جزاك الله ألف خير



    (اللهم اجعلني قرة عين لزوجي و اجعل زوجي قرة عين لي)

    (اللهم احفظ لي طفلتي من كل شر و سوء و اجعلها من عبادك الصالحين)


    (اللهم احفظ لي طفلي من كل شر و سوء و اجعله من عبادك الصالحين)


  10. #10
    عضو نادي الألف
    تاريخ التسجيل
    29-10-2007
    المشاركات
    4,361

    رد: الكتاب الالكتروني::رجال من المريخ ونساء من الزهره

    راااااااااااااائعة راااااااااااااائعة
    اختي عروسة
    بجد هذا كتاب قيم ومفيد ورائع
    ونا اشتريتة وستفدت منة كثير كثير
    احترامي لكي ولقلمك يامبدعة




  11. #11
    ِعضو محترف ومتميز الصورة الرمزية a.and.a
    تاريخ التسجيل
    08-03-2008
    المشاركات
    586

    رد: الكتاب الالكتروني::رجال من المريخ ونساء من الزهره

    مشكور اختي على النسخه
    بس الرابط لايعمل
    الرجاء رفعه على موقع اخر
    مثلا
    4shared.com - free file sharing and storage
    او
    مركز تحميل طق طق العاب برنامج موقع منتديات افلام


    ايضا اختي مارأيك لكي لاتكثر المواضيع وتتكرر ونشتت الناس
    ليش ماتضعين الرابط في الموضوع اللي انا كاتبه




    انا مااقصد الشهرة ولكن انه عشان ننظم الوضع


    شكرا


    التعديل الأخير تم بواسطة a.and.a; 11-03-2008، الساعة 11:17


  12. #12
    ِعضو محترف ومتميز الصورة الرمزية a.and.a
    تاريخ التسجيل
    08-03-2008
    المشاركات
    586

    رد: الرجال من المريخ .. والنساء من الزُّهرة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أميرة الألماس مشاهدة المشاركة
    حبيت اوضح سعره
    لانه نزل من فتره وكان غالي في حدود ال 80 او 90 ريال
    =========
    اشكرك اخي الكريم
    حياك الله اختي
    انا قصدي انه فائدة الكتببا اكبر من قيمته
    مو اقصد انه مو لازم توضحي سعر الكتاب
    بل بالعكس مشكوووور على توضيح السعر
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة $ زيـزووو $ مشاهدة المشاركة
    أنا سمعت عن الكتاب
    بس ما عطيته اهميه
    ما كنت اعرف عن محتواه
    فعلا كتاب يستحق القراءه
    أشكرك على التوضيح
    والله انا مثلك كنت اشوفه وكان نفسي اشتريه قبل مااخطب بكثير
    بس خفت الوالده تشوفه تسوي لي محضر
    اصل اسمه من النوع المشكوك في امرة عندنا
    ههههه
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دبلوماسية مشاهدة المشاركة
    سمعت عنه وعنوانه يجذب لكن ماقراته
    هو له شهرة من فترة
    هو من بدايه التسعينات موجود
    وان شاء الله يتحين لك الفرصه عشان تقرأينه وتفيديننا
    سلام




  13. #13
    مشرفة سابقة الصورة الرمزية мόόη Ļίģħт
    تاريخ التسجيل
    11-11-2007
    المشاركات
    7,851

    رد: الكتاب الالكتروني::رجال من المريخ ونساء من الزهره

    أوافقك الرأي اخوي a.and.a


    ان شاء الله راح اضيف الرابط لموضوعك




  14. #14


+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك