للمعهد السعودي الياباني للسيارات
الفــرص الوظيفيـة متاحة لجميع خـريجـي المعهـد
جميع خريجي المعهد يعملون الآن في شركات موزعي السيارات اليابانية
حوار: عبدالله الدوسي
ثمن الأستاذ سالم بن حسن الاسمري المدير التنفيذي للمعهد العالي السعودي الياباني للسيارات الزيارة التي قام بها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة أول امس الأحد للمعهد والالتقاء مع الطلبة والمدربين والمسؤولين وكذلك القيام بجولة داخل أركان المعهد للاطلاع على أحدث التقنيات الحديثة مشيراً الى أن المعهد حظي بدراسة وافية قبل إنشائه منذ أكثر من ستة أعوام من قبل لجان مشتركة من مصنعي السيارات في اليابان ومن موزعي السيارات اليابانية في المملكة ، وبالتالي فإن عملية التنفيذ هي جزء من المرحلة السابقة التي سبقت بدء الدراسة فيه واستقبال الشركات لخريجيه . وبالتالي فإن الأهداف التي أنشئ المعهد من أجلها قد تحققت .وأشار الأسمري أن من أبرز الخطط المستقبلية افتتاح فروع جديدة للمعهد في كل من الرياض والشرقية لإعداد شباب سعودي يعمل في تقنية السيارات. وأن هذا المعهد تم تجهيزه على مستوى عال من التجهيزات حيث يضم 20 قاعة دراسية تتسع كل منها لما بين 20 إلى 25 طالبا إضافة إلى 12 قاعة للتدريب العملي سعة كل قاعة ما بين 40 إلى 45 طالبا وهناك ورشتا تدريب مجهزتان بمعدات تدريب متطورة وأكثر من 80 سيارة يابانية للتدريب العملي ومعدات وقطع غيار وأجهزة ومعامل للغة الإنجليزية ومعامل للكمبيوتر والعلوم التطبيقية ومكتبة متخصصة ومركزاً للإنترنت ومبنى سكني للطلاب يضم 300 وحدة سكنية مخصصة للطلاب من خارج مدينة جدة ومطعم يتسع لأكثر من 422 شخصا في وقت واحد ومسجد يتسع لنحو 450 مصليا والعديد من الصالات والملاعب الرياضية ومسبح دولي ومركز رعاية طبية ومواقف سيارات تتسع لـ311 سيارة. وبين الأسمري أن كل هذه التجهيزات في المعهد صممت لتدريب ما بين 400 إلى 500 طالب سنوياً في المستويين الأول والثاني حيث يتم سنوياً قبول ما بين 200 إلى 255 طالبا سنوياً ويتخرج من المعهد ما بين 180 إلى 200 طالب. وقد وجهت (الندوة) الأسئلة التالية للاستاذ الأسمري وأجاب عليها مشكوراً.
| بعد مرور نحو 6 سنوات على افتتاح المعهد ، كيف تقيمون الفترة الماضية وهل حقق المعهد الأهداف التي يسعى إليها ؟
|| تقييمنا للفترة الماضية إيجابي بشكل كبير فكما تعلمون أن المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات حظي بدراسة وافية قبل إنشائه من قبل لجان مشتركة من مصنعي السيارات في اليابان ومن موزعي السيارات اليابانية في المملكة ، وبالتالي فإن عملية التنفيذ هي جزء من المرحلة السابقة التي سبقت بدء الدراسة فيه واستقبال الشركات لخرجيه . وبالتالي فإن الأهداف التي أنشئ المعهد من أجلها قد تحققت .
| بكم تقدرون حجم الفرص الوظيفية المتاحة للشباب السعودي في صيانة السيارات بالمملكة ؟ ومتى تتوقعون بأن يتم الاكتفاء الذاتي لهذه الوظائف ؟
|| تأهيل فني سيارات يحتاج إلى جهود غير عاديه لكون هذا النوع من التدريب يحتاج إلى ممارسة فعلية تحت إشراف مختصين لديهم القدرة والمهارة لجعل المتدرب يتقن العمل ويحتاج المتدرب بعد تخرجه أيضاً إلى خبرة تراكمية تمكنه من الإتقان وفق معايير زمنية وفنية معينة .
ــ حجم الفرص الوظيفية المتاحة للشباب السعودي في مجال صيانة وتقنية السيارات كبيرة جداً فسوق السيارات يتنامى بشكل سريع وأصبح الحصول على فني صيانة السيارات من دول شرق آسيا والهند صعباً لوجود طلب متزايد عليهم . فسوق السيارات في المملكة يحتاج إلى فنيين في مجال صيانة سيارات بشكل متزايد يضاف إلى ندرة الحصول على الفنيين من خارج المملكة إذا فالمعهد وجهات التدريب الأخرى لا تلبي الاحتياجات الحالية لسوق السيارات وتتطلب المزيد من الخريجين للعشرين أو الثلاثين سنة القادمة .
| يسعى المعهد إلى تحفيز الشباب إلى الانضمام إليه ، ما هي أبرز هذه المحفزات ؟ وكيف ترون الإقبال على المعهد من قبل الشباب السعودي ؟
|| أما عن أبرز المحفزات فهناك محفزات ومميزات للطالب قبل وبعد التخرج ، فبمجرد قبول الطالب بالمعهد يمنح مكافأة شهرية مقدارها ( 1500 ) ريال نهاية كل شهر ميلادي ، وله سكن داخلي غرفة مستقلة مؤثثة لكل طالب برسوم رمزية ، ويمارس مختلف أنواع الأنشطة الرياضة بالصالات والملاعب المتنوعة منها كرة القدم وكرة الطائرة وكرة السلة وكرة اليد ، السباحة ، كما يوجد مركز متطور للإنترنت ، عيادة طبية ، مطعم فاخر ، مغسلة للملابس ذاتية الخدمة ، وله تأمين طبي للعلاج في أفضل المستشفيات الخاصة ، وتخفيض ( 50 % ) على جميع رحلات الخطوط السعودية الداخلية ، ويسجل في نظام التأمينات الاجتماعية من تاريخ القبول بالمعهد ، وقبل هذا كله فله وظيفة مضمونة عند التخرج ويتم تعيينه في المدينة التي يقيم هو وأسرته فيها إذا كان هناك فروع للشركات فيها يمنح دبلوماً عالياً في تقنية السيارات اليابانية بإشراف خبراء يابانيين تعادل دبلوم الكلية التقنية بالمملكة وتعادل المستوى الثالث لتقنيي صيانة السيارات في اليابان . ويمنح راتب مجزٍ بعد التخرج بالإضافة إلى بدل السكن وبدل المواصلات . الراتب عند التخرج موحد لجميع الخريجين بمختلف شركات موزعي السيارات اليابانية بالمملكة أما بعد ذلك فيخضع لنظام القوى العاملة في كل شركة .
ــ الإقبال على المعهد من قبل الشباب السعودي أكثر من ممتاز بشكل عام وهو في حجم تطلعات القائمين على هذا المعهد ولكن تبقى المنطقتين الوسطى والشرقية أقل من حيث عدد المتقدمين عن غيرهما من المناطق ، والقبول بالمعهد سنوي لمرة واحدة فقط خلال العام الدراسي تتزامن مع فتح باب القبول بمختلف المؤسسات التعليمية من جامعات ومعاهد عاليا ، فمن خلال أكثر من ( 96 ) مركزاً للقبول بمختلف محافظات ومدن المملكة يتقدم للقبول سنوياً ما بين ( 2000 – 3000 ) طالباً يطبق عليهم جميعاً معايير قبول موحدة في خمسة مراكز مختلفة فهناك مركز اختبار بمدينة ( أبها ) بالمنطقة الجنوبية ومركز أخر بمدينة ( الرياض ) لمجموعة المتقدمين من المنطقة الوسطى ومركز ثالث بمدينة ( الدمام ) للمتقدمين من المنطقة الشرقية ومركز اختبار رابع بمدينة ( تبوك ) للمتقدمين من المنطقة الشمالية والمركز الخامس بمدينة ( جدة ) في مقر المعهد وهو مخصص للمتقدمين من المنطقة الغربية ويحق للمتقدم التسجيل في أي مركز شاء والاختبار في أي مركز شاء شريطة الالتزام بالموعد المحدد المعلن لإجراء اختبارات القبول كل ذلك من اجل التسهيل على الشباب السعودي للالتحاق بهذا القطاع حيث يخضع المتقدمون لمجموعة من اختبارات القبول من إعداد وحدة القياس والتقويم بالمعهد ، ويتقدم للمعهد سنوياً مجموعة كبيرة ضمن المتقدمين له ممن حققوا درجات عليا في اختبارات الثانوية العامة مفضلين الالتحاق بالمعهد عن الجامعات لأنه يوفر التدريب المحترف والوظيفة في آن واحد .
| ما هي الخطط المستقبلية للمعهد ؟ وهل هناك نية لفتح فروع أخرى في المنطقة الشرقية والوسطى ؟
|| هناك تطور مستمر لمناهج المعهد عن طريق الخبراء اليابانيين وفق مستجدات تقنيات السيارات في اليابان . وننوي تصميم برامج جديدة تنفذ إلى جانب البرنامج الحالي ثم إن المعهد الحالي يخدم موزعي السيارات اليابانية في جميع مدن المملكة وفتح فروع أخرى لن يضيف جديداً .
| تقوم عدد من الشركات المساهمة بالمعهد بتوفير فرص تدريبية للمتميزين خارج المملكة ، كم عدد الطلاب الذين تم ابتعاثهم ؟ وكيف ترون هذه التجربة ؟
|| ينضم للمعهد سنوياً للكادر التدريبي والتعليمي ثلاثة مدربين سعوديين يتم اختيارهم من خريجي المعهد بموجب معايير انتقاء واختيار صارمة ويتم تدريبهم في اليابان يعودون بعدها للعمل كمدربين مبتدئين ، فكل مدرب وافد يلازمه مدرب سعودي مبتدئ تحت إشراف خبير ياباني . وتعد إدارة المعهـد بإشراف المدير التعليمي بالمعهد سنوياً مجموعة من البرامج التدريبية التقنية والتربوية للمدربين داخل وخارج المملكة بهدف رفع كفاءة المدربين في مجال تقنية صيانة السيارات اليابانية ، كما يخضع المدربين السعوديين لاختبارات متعددة في نهاية كل عام للتأكد من تطـور معلوماتهم ومهارتهم . وقد بلغ عدد المدربين الذين تم ابتعاثهم لليابان من خريجي الثلاث دفعات الأولى ثمانية مدربين .
| ما هو حجم التجهيزات الموجودة في المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات ؟
|| عدد قاعات الدراسة ( 20 ) قاعة سعة كل منها ( 25 ) طالباً ، وعدد قاعات التدريب العملي( 12 ) قاعة سعة كل منها ( 50 ) طالباً ، وورشتان كبيرتان مجهزتان بمعدات تدريب متطورة وأكثر من ( 80 ) سيارة يابانية للتدريب العملي ومعدات وقطع غيار وأجهزة للتدريب ومعامل لغة إنجليزية ومعامل كمبيوتر وعلوم تطبيقية ومكتبة متخصصة ومركز متطور للإنترنت ومبنى لسكن الطلاب يستوعب ( 300 ) طالب مخصص للطلاب من خارج مدينة جدة وتم فيه تخصيص غرفة لكل طالب ومغسلة للملابس ذاتية الخدمة ومطعم يتسع لـ ( 422 ) شخصاً في وقت واحد ومسجد يستوعب ( 450 ) مصلياً والعديد من الصالات والملاعب المتنوعة لكرة القدم وكرة الطائرة وكرة السلة وكرة اليد والبلياردو وتنس الطاولة ومسبح قانوني وعيادة طبية ومضمار لقيادة السيارات ومحطة وقود خاصة باستخدام المعهد ومواقف سيارات للعاملين والطلاب والضيوف . كل هذه التجهيزات وسواها جهزت لتدريب ( 500 ) طالب سنوياً بالمستويين الأول والثاني بالمعهد حيث يتم قبول ( 200 – 255 ) طالباً سنوياً ويتخرج منه سنوياً ( 180 - 200 ) طالب .
| ما هو مصير الخريجين من المعهد ؟ وهل تقومون بمتابعة هذه المخرجات ؟
|| عندما يلتحق الطالب بالمعهد يكون قد وقع قبل ذلك عقد عمل مع إحدى شركات موزعي السيارات اليابانية في المملكة المشاركين في المعهد ، لذلك فالطالب يعتبر موظفاً في الشركة قبل بدء الدراسة في المعهد ويعتبر في المعهد مبتعثاً من الشركة الممولة لتدريبه وبعد تخرج الطلاب هناك فرق مبرمجة من المعهد تزورهم ميدانياً بشكل مستمر في ورش موزعي السيارات اليابانية في المملكة للتأكد من أنهم يعملون وفق ما تدربوا عليه ومعالجة أي عوائق أو مشكلات في بيئة العمل .
| ما مدى رضا مؤسسات القطاع الخاص عن خريجي المعهد ومستواهم الفني ؟
|| خريجو المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات لا يعملون إلا في مراكز صيانة موزعي السيارات اليابانية في المملكة وهناك رضا عام لدى موزعي السيارات اليابانية في المملكة عن خريجي المعهد ونحن على اتصال دائم مع المسؤولين وخريجي المعهد بجميع الشركات الأعضاء في المعهد بمختلف مناطق المملكة ونقوم بإجراء دراسات تتبعيه تقويمية لخريجي عن طريق وحدة القياس والتقويم بالمعهد ونرسل فرقاً متعددة من المعهد تقوم بإجراء مقابلات شخصية مع الخريجين والمشرفين على تدريبهم في مراكز الصيانة للاطمئنان على جودة مخرجات المعهد من هذه الثروة البشرية من الشباب السعودي ، كما تقوم وكالة التعاون الدولي اليابانية ( JICA ) سنويا بإرسال فريق تقويم من اليابان سنوياً يقوم بزيارة الخريجين في مواقع عملهم من أجل تقييمهم وكل التقارير المقدمة من تلك الفرق عن الخريجين توضح أن مسار التدريب جيد ويخضع لتطوير مستمر.
| ما أبرز المصاعب التي تواجهونها ؟