منتدى عالم الحياة الزوجية

هذا المنتدى خاص بالمتزوجين والمقبلين على الزواج وهو أحد مواقع شبكة منتديات !Yahoo مكتوب. ، انضم الآن واكسب المعرفة من أهل الاختصاص واعرض مشاركاتك و تعرف على اصدقاء جدد



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 16
Like Tree0Likes

الموضوع: ملف متكامل عن الدورة الشهرية....

  1. #1
    عضو نادي الألف
    تاريخ التسجيل
    22-01-2007
    المشاركات
    5,815

    ملف متكامل عن الدورة الشهرية....

    بالبداية أقدم إهداء خاص جدا للغالية حبيبة قلبي د.سوسنة....

    (سوسو ، الله يخليلك قطتك.... رأيي انه قطة وحدة سهلة ..لكن شو بيعمل اللي عنده مزرعة أبقار هههههههههه)

    إحم إحم...هاد كان بيني و بين سوسنة....
    نرجع لموضوعنا.......


    حيض (Menstruation) و يسمي أيضا الطمث في اللغة هو السيلان، يقال حاضت الشجرة إذا سال منها الصمغ. ويصف الحيض في البيولوجيا نزول الدم من رحم أنثى الإنسان في فترة الخصوبة. يحدث الحيض مع تخلص الرحم بشكل دوري من جداره الذي يتجدد أيضا بشكل دوري في دورة هرمونية تتراوح مدتها مابين 21 يوما و35 يوما بمتوسط 28 يوما. 13% فقط من النساء يحضن كل 28 يوما.

    سائل الحيض هو السائل الطبيعي الوحيد نزولا من الرحم، أغلبه من خلايا الدم مع بعض الخلايا الجدارية والسوائل المخاطية. تختلف كميته من امرأة لأخرى ما بين 30مللتر وحتى 100مللتر كحد أقصى. أي حيض يزيد عن تلك الكمية يعتبر نزفا مرضيا. تتراوح مدة الحيض - ولا علاقة لها بكميته - ما بين يومين وستة أيام، تختلف بين امرأة وأخرى وقد تختلف على مدى مدة خصوبة المرأة.

    وبالرغم من إن الحيض نفسه مرتبط بالدورة الشهرية الهرمونية، فهو غير مرتبط بالتبويض، حيث يحدث الحيض بشكل طبيعي حتى في الدورات غير التبويضية، مثل أول الدورات الشهرية بعد نهاية البلوغ أو الدورات الأخيرة قبل انقطاع الطمث بعد انتهاء فترة خصوبة المرأة، أو في حالة تعاطي حبوب منع الحمل والتوقف عنها قبل موعد الحيض الطبيعي.

    يختلف سن بداية الحيض بشكل واسع ما بين 11 عام و18 عام ويشهد حاليا انخفاضا عالميا طرحت الكثير من النظريات لتفسيره، أشهرها الاستخدام الواسع للهرمونات في الأطعمة. يعتبر متوسط بداية الحيض - وبداية الدورة الشهرية ثلاثة عشر عام ونصف. تختلف فترات بداية الحيض بين الأجناس المختلفة وتبدأ في أعمار أقل لدى الأفريقات منها لدى القوقازيات.

    يختلف أيضا طيف سن انقطاع الطمث بشكل أوسع ما بين 40 عاما و55 عاما. يرتبط انقطاع الطمث في معظم المدارس العلمية بما يسمى "أعراض ما بعد انقطاع الطمث". الحيض الذي يقع ما بين الشهور الأخيرة وحتى السنوات الأخيرة من عمر الخصوبة لدى المرأة عادة ما يكون دون تبويض.

    يرتبط الحيض أيضا بمتلازمتين شهيرتين معرفتين بشكل تقريبي وغير متفق عليهما علميا هما: متلازمة أعراض ما قبل الطمث، ومتلازمة عسر الطمث.

    يرتبط الحيض بمفاهيم وإجراءات عدة في الديانات والثقافات المختلفة.

    تبدأ دورة الحيض عند الفتاة في سن الثالثة عشر تقريبا، وتتم عند معظم النساء كل 28 يوماً تقريباً. وتقسم إلى دورة الرحم ودورة المبيض .


    دورة المبيض

    تقسم إلى الأطوار الآتية:

    * طور الحوصلة يفرز تحت المهاد الهرمون المفرز للهرمونين المنشطين للغدد التناسلية الذي يحث النخامية الأمامية إفراز هرمونين، هما: الهرمون المنشط للحوصلة، والهرمون المنشط للجسم الأصفر.

    ويؤثر الهرمون المنشط للحوصلة في المبيض، ويسبب نضج حوصلة واحدة شهرياً، تفرز أثناء نضجها هرمون إستروجن. ويعمل إستروجن لزيادة سمك بطانة الرحم وغزارة الأوعية الدموية فيها. ويسبّب ارتفاع نسبة الاستروجين في الدم زيادة إفراز الهرمون المنشط للجسم الأصفر، الذي يعمل لإتمام نضج حوصلة غراف وحدوث الإباضة.

    * طور الإباضة (Ovulation Phase)

    تحدث الإباضة في اليوم الرابع عشر للدورة تقريباً.

    * طور الجسم الأصفر (Leteal Phase)

    ما تبقى من الحوصلة بعد الإباضة الجسم الأصفر الذي يفرز كميات متزايدة من بروجسترون في النصف الثاني من الدورة. ويعمل بروجسترون على إتمام سمك بطانة الرحم ويحث الخلايا الغدية في الرحم على إفراز الغلايكوجين موفرا بذلك البيئة اللازمة لنمو الجنين، ويمنع إفراز الهرمون المنشط للحوصلة، لذلك لا تنضج حوصلة جديدة ما دام الجسم الأصفر نشيطاً. وفي حالة عدم إخصاب الخلية البيضية الثانوية يقل إفراز للهرمون المنشط للجسم الأصفر ويبدأ الجسم الأصفر بالضمور في اليوم الرابع والعشرين للدورة تقريباً، فيقل تركيز بروجسترون، وتنسلخ بطانة الرحم ويخرج الدم النازف من الشعيرات الدموية مكونا الطمث الذي يستمر من ثلاثة أيام إلى خمسة تقريباً، ويدل الطمث على نهاية الدورة وبداية دورة جديدة.

    دورة الشبق لدى الثدييات الأخرى

    تختلف دورة الشبق في الثدييات عن دورة الحيض لدى الإنسان في عدم حدوث نزف فيها، إذ يحدث امتصاص لبطانة الرحم، وتتأثر دورة الشبق بتغيرات الطقس، أما في أنثى الإنسان، فتتكون البويضات طوال العام. وتمر دورة الشبق بأربع مراحل، في المرحلة الأولى proestrus ينبه الهرمون المنشط للحوصلة والهرمون المنشط للجسم الأصفر، المبيض لإفراز إستروجن وبروجسترون اللذين يعملان على نمو قناة البيض والرحم والمهبل، كما يزداد حجم الحويصلات في المبايض، وتلي هذه المرحلة مرحلة الشبق estrus، وتتميز باستجابة الأنثى للذكر، وتتم فيها عملية الجماع، وعملية الإباضة وانطلاق البويضة نحو قناة البيض، التي يتكون منها الجسم الأصفر الذي يفرزه بروجسترون ويستمر بالإفراز طيلة فترة الحمل. ويلي مرحلة الشبق المرحلة الثالثة التي تحدث فيها تغيرات في الرحم استعداداً لانزراع الجنين، والمرحلة الأخيرة من الدورة يضمر فيها الجسم الأصفر. وجدير بالذكر ان هذه الدورة تتكرر عدة مرات في العام لدى بعض الحيوانات polystrus مثل الفأر والفيل، وهناك حيوانات تتم دورتها مرة كل عام monoestrus مثل الثعالب والدببة.






  2. #2
    عضو نادي الألف
    تاريخ التسجيل
    22-01-2007
    المشاركات
    5,815

    رد على: ملف متكامل عن الدورة الشهرية....

    الدورة الشهرية(بالإنجليزية: Menstrual cycle) هي دورة مستمرة من التغييرات الهرمونية في أنثى بعض الحيوانات وهى مرتبطة بالتكاثر الجنسي.

    هذه المقالة تركز على الدورة الشهرية كما تحصل في أنثى الإنسان.

    فقط في الإنسان والقردة تحصل دورة شهرية حقيقية. في أغلب الثدييات يحصل بما يسمى بالأستروس عوضا عنها. الدورة الشهرية هي تغير نسب الهرمونات صعودا ثم هبوطا لدى أنثى الإنسان على مدى فترة تتراوح ما بين 21 و35 يوما وتختلف من أنثى لأخرى. الفترة التي تبدأ فيه دورة الهرمونات الشهرية وحتى انقطاعها في ما يسمى انقطاع الطمث هو فترة خصوبة المرأة.

    خلال الدورة الشهرية، يقوم جسم الأنثى البالغة جنسياً بعمليتين منفصلتين هما: إنضاج واحدة من البويضات الموجودة على سطح المبيض وتعديل جدار الرحم ليكون مستعدا للحمل لو حدث إخصاب للبويضة. أي إن الدورة الهرمونية الشهرية هي في حقيقة الأمر دورتين منفصلتين: دورة مبيضية ودورة رحمية. ومن الممكن حدوث إحداهما بمعزل عن الأخرى.

    الدورة المبيضية: هي الدورة التي تقوم على إنضاج بويضة واحدة من البويضات الموجودة في المبيض. مع بداية كل دورة تبدأ عدة من البصيلات الموجودة في المبيض في النمو - والتي تتكون في الجنين الأنثى في الرحم- في النضج تحت تأثير هرمون FSH (هرمون تحفيز البصيلات) المفرز من الفص الأمامي من الغدة النخامية. مع اليوم السادس من الدورة الهرمونية تكون إحداها قد نمت بشكل أسرع من الأخريات فتصبح البصيلة التي ستتحول للبويضة لتلك الدورة الهرمونية، بينما تتقلص بقية البصيلات. العملية التي تؤدي لنضج بصيلة بعينها دونا عن باقي البصيلات غير مفهومة بالكامل، يعتقد البعض إن ذلك يعود إلى إفراز تلك البصيلة لهرمون الإستروجن. مع اليوم الرابع عشر من الدورة تقريبا تطلق البويضة التي انتفخت ونضجت ووصلت لأعلى نقطة في القشرة الخارجية للمبيض في تجويف البطن. ذلك الإطلاق هو ما يسمى: التبويض. تلتقط الأطراف المشعبة لقنوات فالوب البويضة الناضجة ناقلة إياها للرحم. البويضة تكون صالحة للتلقيح لمدة 24 ساعة فقط. تبدأ بعدها في التغير وحتى التحلل الذي يبدأ أربعة أيام قبل الدورة الشهرية التالية وتخرج بشكل طبيعي مع دم الحيض. حجم البويضة غير الملقحة أصغر قليلا من النقطة في نهاية هذه الجملة.

    في أنثى الإنسان تتكون كل البويضات بينما الأنثى ما تزال جنينا. عند البلوغ يحتوى كل مبيض على 300،000 بويضة تقريبا، معظمها من البويضات التي تتقلص قبل النضج. يتبادل المبيضان التبويض شهرا بعد شهر. تؤدي صدفة خروج بويضتين ناضجتين من المبيضين في نفس الدورة إلى توأمين شقيقين في حالة التلقيح.

    الدورة الرحمية: تتعلق الدورة الرحمية تحت تأثير هرمون الاستروجن بزيادة سمك جداره الداخلي، وزيادة أوعيته الدموية وخلاياه الإفرازية. تصل اسفنجية جدار الرحم إلى أقصاها مع اليوم الرابع عشر من الدورة المتوسطة المدة - 28 يوما - وتبدأ في الهبوط التدريجي بعدها وحتى حدوث الحيض. قبل الحيض ببضعة أيام يحدث هبوط مفاجئ في هرموني الاستروجن والبروجسترون يؤديان إلى تقلص الأوعية الدموية الملتوية الموجودة بجدار الرحم وبالتالي لتنكرز الجدار ومن ثم تساقطه.

    فإذا لم يحصل تلقيح أو إخصاب أو حمل، يقوم الرحم بالتخلص من الجدار بإخراجه خارج الجسم بما يسمى بالحيض، الذي هو جدار الرحم ودم خارجين من الجسم عن طريق المهبل. بالرغم من أن هذا يسمى بصورة عامة بدم ، إلا انه يخلتف عن مكونات الدم الطبيعي. 75% من دم الحيض دم شرياني و25% منه وريدي. تُحسب الدورة الشهرية عند بداية خروج الحيض، لكونها علامة خارجية تتوافق مع دورة الهورمونات.

    تبدأ الدورة الهرمونية لدى أنثى الإنسان بعمر يتراوح بين 11 و18 عام. متوسط بداية الدورة الهرمونية هو ثلاثة عشر عاما ونصف. هذا السن آخذ في الهبوط عالميا، وقد ابتكرت عدة نظريات لتفسير ذلك الهبوط، أشهرها الاستخدام المفرط للهرمونات في المنتوجات التي يستعملها الانسان. تختلف بداية الدورة الهرمونية ممثلة في الحيض بين الأجناس المختلفة.






  3. #3
    عضو نادي الألف
    تاريخ التسجيل
    22-01-2007
    المشاركات
    5,815

    رد على: ملف متكامل عن الدورة الشهرية....

    اللي كان محيرني و مخلي سوسنة تفرط ضحك علي....هو السؤال....
    يا ترى لو الثديات كلها عندها دورة..كيف البقرة تعمل بحالها ؟؟؟
    هههههههههههههه

    عن جد و استغربت كيف بيصير عندها نزف...
    اتاري الحيوانات ما بيصير عندها نزف....

    فقط القرد له دورة شهرية منتظمة و بدون نزف...
    تخيلوا القردات جايين يشتروا فوط صحية..هههههههههه




  4. #4
    دكتورة ومشرفة عامة الصورة الرمزية د.سوسنة
    تاريخ التسجيل
    17-11-2004
    المشاركات
    28,631



    رد: رد على: ملف متكامل عن الدورة الشهرية....

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة daisy مشاهدة المشاركة
    اللي كان محيرني و مخلي سوسنة تفرط ضحك علي....هو السؤال....
    يا ترى لو الثديات كلها عندها دورة..كيف البقرة تعمل بحالها ؟؟؟
    هههههههههههههه

    عن جد و استغربت كيف بيصير عندها نزف...
    اتاري الحيوانات ما بيصير عندها نزف....

    فقط القرد له دورة شهرية منتظمة و بدون نزف...
    تخيلوا القردات جايين يشتروا فوط صحية..هههههههههه
    الحمد الله يا ميمو بالاخير فهمتي كل شي
    والله كل ما شفت قطتني اتدكرك واضحك
    تخيلوا القردات جايين يشتروا فوط صحية..هههههههههه
    ههههههههههههههههههههههه
    يعملوها القردات لانهن بيقلدو كل شي هههههههههههههههه

    حقيقتا موضوع مفيد جدا ميمو يعطيك الغافية
    تسلمي
    اسمحلي بنقل الموضغ للقسم المناسب




  5. #5
    عضو نادي الألف
    تاريخ التسجيل
    22-01-2007
    المشاركات
    5,815

    رد على: ملف متكامل عن الدورة الشهرية....

    الله يسلمك و يخليكي يا سوسو.......

    و يا رب يشفي د.فؤاد و يقوم بالسلامة و يعطيه العمر الطويل و الصحة يا رب...

    و ترجع البسمة لوجهك يا غالية..




  6. #6
    عضو نادي الالف الصورة الرمزية em tala
    تاريخ التسجيل
    18-01-2007
    المشاركات
    13,981

    مشاركة: ملف متكامل عن الدورة الشهرية....

    الله يعطيك الف عافية على الموضوع


    طفلي والسخونة المتكررة...لاخذ العظة والعبرة


    https://arb3.maktoob.com/vb/arb618481/


  7. #7
    عضو نادي الألف
    تاريخ التسجيل
    22-01-2007
    المشاركات
    5,815

    رد على: ملف متكامل عن الدورة الشهرية....

    الله يسلمك و يعافيكي يا أم تالة.. و يخليلك تالة و تفرحي فيها ان شاء الله..




  8. #8
    كاتب متميز
    تاريخ التسجيل
    21-02-2009
    المشاركات
    127

    رد: ملف متكامل عن الدورة الشهرية....

    الله يسلمك




  9. #9
    عضو نادي الألف
    تاريخ التسجيل
    22-01-2007
    المشاركات
    5,815

    رد على: ملف متكامل عن الدورة الشهرية....

    و يسلمك يا اخي كاتم الأسرار... شكرا لمرورك ...




  10. #10


  11. #11
    عضو جديد الصورة الرمزية roro1234
    تاريخ التسجيل
    19-05-2009
    المشاركات
    23

    رد: ملف متكامل عن الدورة الشهرية....

    مشكوره ع المعلومات الحلوه



    من مواضيع العضو
    ممكن جواب

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


  12. #12
    عضو نادي الألف
    تاريخ التسجيل
    22-01-2007
    المشاركات
    5,815

    رد: ملف متكامل عن الدورة الشهرية....

    شكرا لمرورك و ردك أخت رورو ....




  13. #13
    عضو نادي الألف
    تاريخ التسجيل
    22-01-2007
    المشاركات
    5,815

    رد: ملف متكامل عن الدورة الشهرية....

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حبيبة روحيم مشاهدة المشاركة
    موضوع رائع حبيبتي ديزي...يسلمو
    أهلا بك يا حبيبة قلبي.... و يسلمك ربي ان شا الله ...




  14. #14
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    20-08-2007
    المشاركات
    4

    رد: ملف متكامل عن الدورة الشهرية....

    سلمك الله وعفاك


  15. #15


+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك