منتدى عالم الحياة الزوجية

هذا المنتدى خاص بالمتزوجين والمقبلين على الزواج وهو أحد مواقع شبكة منتديات !Yahoo مكتوب. ، انضم الآن واكسب المعرفة من أهل الاختصاص واعرض مشاركاتك و تعرف على اصدقاء جدد



موضوع مغلق
النتائج 1 إلى 6 من 6
Like Tree0Likes

الموضوع: هل الاجهاض حرام في الشهرين؟

  1. #1
    [COLOR= #B22222]عضو نادي الألف[/COLOR] الصورة الرمزية Dew drops
    تاريخ التسجيل
    17-02-2009
    المشاركات
    25,902

    هل الاجهاض حرام في الشهرين؟

    ابغى اسأل لو كنت حامل وحاولت اجهض حرام علي والي بيعرف شي عن الاجهاض يكتب ارجوكم


    (سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لااله الا انت استغفرك واتوب اليك اتمنى للجميع التوفيق )


  2. #2
    عضو نادي الألف الصورة الرمزية يـقـيـن
    تاريخ التسجيل
    19-05-2008
    المشاركات
    9,494

    رد: هل الاجهاض حرام في الشهرين؟

    اذكر كنت اتابع برنامج يجي برمضان للشيخ \محمد العريفي واتصلت عليه بنت تسأله نفس سؤالك جاوبها
    قال : بعد 21 يوم من الحمل حرام الاجهاض
    يعني اقل من شهر وانت تقولي شهرين يعني على حسب كلامه حرام
    والله أعلم
    اذا حابه تتأكدي اكتبي موضوعك بمنتدى اسلامي
    او اتصلي على شيخ ثقه
    وربنا يريحك




    الدنيا ثلاث ..أمـل .. وألمـ .. وأجر
    عش بالأولى.. وتحمل الثانيه .. لأجــل الثالثه


  3. #3
    [COLOR= #B22222]عضو نادي الألف[/COLOR] الصورة الرمزية Dew drops
    تاريخ التسجيل
    17-02-2009
    المشاركات
    25,902

    رد: هل الاجهاض حرام في الشهرين؟

    مشكوره ادعوا لي ماكون حامل الله يفرج همي صار فوبيا




  4. #4
    مشرفة سابقة الصورة الرمزية بنت المدير
    تاريخ التسجيل
    20-02-2009
    المشاركات
    8,665

    رد: هل الاجهاض حرام في الشهرين؟

    اللي اعرفه بعد 40 يوم مايجهض
    لانه بعد الاربعين يوم ينفخ فيه الروح




  5. #5
    عضو نادي الألف الصورة الرمزية بنوتة لابشة فشتان منفوش
    تاريخ التسجيل
    15-01-2009
    المشاركات
    2,367

    رد: هل الاجهاض حرام في الشهرين؟

    ....................؟؟؟؟


    حبيبي راكب الددسن وانا ببريقعي جنبه =
    ==
    ياليته يشتري لكزس وابدل برقعي بلثمه=








  6. #6
    نائب المشرف العام والفائز بالمركز الثالث بمسابقة كوميديا الأبراج 2014 والفائز بالمركز الثالث بمسابقة كوميديا الأبراج 2014 الصورة الرمزية 6الحضري6
    تاريخ التسجيل
    15-06-2007
    المشاركات
    18,699



    رد: هل الاجهاض حرام في الشهرين؟


    حرمة الأنفس وعصمتها : قال تعالى :

    (( ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق )) . سورة الأنعام الآية 151

    - وللجنين نفس ، وهي تمر بمراحل وأطوار ، وتزداد حرمتها مع مرور الأيام ، حتى إذا نفخت الروح بلغت أوج حرمتها ، قال الإمام الغزالي في الإحياء : ( وليس هذا - أي العزل - كالإجهاض والوأد ، لأن ذلك جناية على مولود حاصل ، وأول مراتب الوجود أن تقع النطفة في الرحم ، وتختلط بماء المرأة ، وتستعد لقبول الحياة ، وإفساد ذلك جناية ، فإن صارت نطفة فعلقة كانت الجناية أفحش ، وإن نفخ فيه الروح واستوت الخلقة ازدادت الجناية تفاحشاً . ومنتهى التفاحش في الجناية هي بعد الإنفصال حياً ) .

    - وقد استدل الفقهاء على تحريم إسقاط الجنين في المراحل الأولى ( قبل نفخ الروح ) بقياسه على تحريم كسر بيض الحرم بالنسبة للمحرم . ومن كسر بيض الحرم أو أفسده فعليه إثم ، وعليه إيضاً جزاء.

    - وقد دعا الإسلام للمحافظة على هذا الجنين ، وأباح للحامل الفطر في شهر رمضان ، وإذا خشيت على جنينها ، كما أن العقوبات البدنية ( الحدود ) المستحقة على الحامل تؤجل حتى تضع حملها ، وما ذلك إلا حرصاً على هذا الجنين . ومعلوم حديث الغامدية التي اعترفت بالزنا ، وهي حامل ، فأبى الرسول الكريم الشفيق الرحيم صلى الله عليه وسلم أن يحدّها حتى وضعته ، وأرضعته ، وفطمته ......... وكذلك حديث المرأة من جهينة التي أبى النبي أن يحدّها وهي حامل بعد أن أعترفت بالزنا .

    - وللجنين في الإسلام ، أهلية وجوب ناقصة : له حقوق كثيرة وليس عليه أي واجب من الواجبات ، ولو مات مورّثه حجز نصيبه من التركة حتى يخرج من ظلمة الرحم ، كما يثبت له حق الإنفاق ، وحق النسب من أبيه ، وتمتنع أمه من الزواج ( بعد موت أو طلاق ) حتى تلده حفاظاً على هذا النسب .

    نفخ الروح :
    - يعتبر وقت نفخ الروح علامة فارقة وهامة ، وتتضاعف العقوبة على قتل هذا الجنين بعد نفخ الروح .... نورد هنا حديثين صحيحين :

    - الحديث الأول : أخرج الشيخان البخاري ومسلم عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال : حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق ، قال : ( إن أحدكم يجمع خلقه أربعين يوماً ، ثم يكون في ذلك علقة مثل ذلك ، ثم يكون في ذلك مضغة مثل ذلك ، ثم يرسل الملك فينفخ فيه الروح ) .

    - الحديث الثاني : أخرج مسلم في صحيحه عن حذيفة بن أسيد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا مر بالنطفة ثنتان وأربعون ليلة بعث الله ملكاً فصوّرها ، وخلق سمعها وبصرها وجلدها ولحمها وعظامها ، ثم قال : يارب أذكر أم أنثى ؟ فيقضي ربك مايشاء ، ويكتب الملك ، ثم يخرج الملك بالصحيفة من يده فلا يزيد على ما أمر به ولا ينقص ) .

    - ولا شك أن الجنين يمر بمراحل متعددة أثناء نموه ، وتعتبر مرحلة الأربعين مرحلة ذات أهمية بالغة ، والتي تمثل تكوّن الأعضاء المختلفة ، بينما تمثل مرحلة 120 يوماً ( منذ التلقيح ) مرحلة أشد أهمية ، حيث أظهرت الأبحاث الحديثة أن المناطق المخية العليا تبدأ في السيطرة على المناطق التي تحتها ، وتبدأ التشابكات العصبية ، ويمكن تسجيل رسم الدماغ ( تخطيط المخ ) من الجنين في هذه الفترة .

    - وبما أن حساب الحمل عند أخصائي التوليد ، يحسب من آخر حيضة حاضتها المرأة ، لا من بداية التلقيح ، فإن 120 يوما من بداية التلقيح ، تساوي 134 يوما من آخر حيضة حاضتها المرأة ، وذلك يساوي 19 أسبوعاً ويوماً واحداً ، أي بداية الأسبوع العشرين .

    - ولذا فإن ما جاء في الحديثين الشريفين يدل على إعجاز طبي عظيم ، ففي حديث حذيفة أخبرنا المصطفى أن الذكورة والأنوثة يحددها الملك في نهاية فترة الأربعين الأولى وقد أوضح علم الأجنة الحديث أن الغدة التناسلية تكون غير متمايزة قبل الأربعين ، وبالتالي لايمكن معرفة جنس الجنين إذا سقط في هذه الفترة بتشريح الغدة التناسلية ، ولايمكن معرفة جنسه إلاّ بفحص الكروموسومات فإن كانت ( XX ) كان الجنين أنثى ، وإن كانت ( XY ) كان الجنين ذكراً .

    - ولهذا فإن للجنين مستويين هامين : الأول عند بلوغه الأربعين ، وفيها يتم تكون الأعضاء الأساسية ، وجذع الدماغ ، والثاني عند بلوغه 120 يوماً ، وفيها يتم تكوّن الدماغ ، وارتباط قشرة المخ بما تحتها ، وتبدأ بالتالي عملها ، وهو المستوى الإنساني الرفيع ، حيث يظهر الإحساس ، والشعور ، وما يتبعه بعد ذلك من إدراك وفهم وذكاء ... إلخ .

    - لذا فإن الفقهاء مجمعون على حرمة قتل الجنين بعد مرور 120 يوماً ( بعد التلقيح ) ، وجميع المذاهب الإسلامية على ذلك ، بما فيهم الاثني عشرية ( الجعفرية ، الإمامية ) والزيدية ، والأباضية ، ولا يسمح بالإجهاض إلا إذا كان الحمل يشكل خطراً جسيماً على حياة الحامل ، فتقدم آنذاك حياتها على حياته ، وهذا ما أخذ به كثير من الفقهاء المحدثين من أمثال الشيخ شلتوت والشيخ القرضاوي والمجامع الفقهية .

    المرجع : الطبيب أدبه وفقهه للدكتور زهير السباعي والدكتور محمد البار - الطبعة الثانية 1418 هـ



    يغلق بواسطتي
    موفقة ان شاء الله



    انتظروني قريبا بتقرير جديد من السالمية ( دولة الكويت )


موضوع مغلق

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك