منتدى عالم الحياة الزوجية

هذا المنتدى خاص بالمتزوجين والمقبلين على الزواج وهو أحد مواقع شبكة منتديات !Yahoo مكتوب. ، انضم الآن واكسب المعرفة من أهل الاختصاص واعرض مشاركاتك و تعرف على اصدقاء جدد

+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 9 من 9
Like Tree0Likes

الموضوع: دكتورة سوسنة علاج قلة كمية السائل المنوي المقذوف

عضو نشيط الصورة الرمزية شهرزاد الحب

دكتورة سوسنة علاج قلة كمية السائل المنوي المقذوف

دطتورة سوسنة ارجوكي جاوب على اسئلتي كامله فانا وزوجي ذهبنا الى اكبر مستشفى في الاردن فقال لنا دكتور ان زوجي يعاني من قلة السائل المنوي المقذوف ( بالاضافة الى تشوة الحيوانات المنوية وضعف الحركة كما شرحت لكي سابقا )
    سؤالي هل من علاج في الطب او في الطب البديل لهذه المشكله مع العلن انهم اخبرونا في الاردن بضرورة اجراء اطفال انابيب وزوجي رافض الفكره بتاتا لانه ذهب الى دكتور اخر واخبره بوجود علاج وان من يقول لنا طفل انابيب انما هو مبتز لاموالنا والله انني في حيرة من امري هل اقنع زوجي باطفال الانابيب ام ان هناك علاج لحالته ارجو التفصيل في جوابك حتى يقرا زوجي رجك ويقتنع به
    وجزاكي الله خيرا
    وجعله في موازيين حسناتك

رد: دكتورة سوسنة علاج قلة كمية السائل المنوي المقذوف

حتى يقرا ردك ( اسفه على الاخطاء الاملائيه بسبب سرعة الكتابه )

دكتورة ومشرفة عامة الصورة الرمزية د.سوسنة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    اختي بماان زوجك راح يقرا الرد
    تسمحلي اوجه له الحكي وممكن اتناقش معه بالموضوع
    اخي الكريم السلام عليكم
    الله يرزقكن بالدريةالصالحة عن قريب يارب
    الله كريم
    اخي انت تعاني من قلة الحيوانات المنوية وتشوهات كثير بها
    الحمد الله على كل حال اخي
    راح اكون معك صريحة
    مثلا لو كانت الكمية قليلة ومافي تشوهات كثيرة او الحركة ضعيفة
    كان ممكن يعطى لك العلاج لتنشيط الحركة
    لكن حالتك العكس
    اقول لك اخي انا بعيش ببلد اروبي يعني طفل الانابيب بنخليه لما تنغلق ا كل الابواب

ونحن بنشتغل بمستشفيات حكومية يعني ليست استتمارية
    والحكومة هي من تتولى كل المصاريف
    لكن مانقدر ننصح اي شخص بطفل الانابيب الا بعد اثبات الحالة
    مثل حالتك نقترح على الزوجين طفل الانابيب

لهدا اخي حالتك تلزم طفل الانابيب
    انت روحت لطبيب اخر وقال انو ممكن يعطيك علاج
    طيب ليش مانقول انهالطبيب كمان بدو الاموال لان العلاج بيكون سعره مرتفع
    وهدا الطبيب راح يوديك ويجبك مابعرف كم المدة
    ممكن يخليك بالعلاجات سنتين هناك اطباؤ بعملو هيك
    اخي لك الحرية ان تقبل بالعلاج ولاتقبل طفل الانابيب لكن النصحية قبل ان تاخد العلاج اعمل التحليل وبعد العلاج ب 3 اشهر اعيد التحليل لمغرفة هل الحالةى بتحسن ام لا
    العلاج لايتعدى ستة اشهر لو ما جاب فائدة اخي لاتضيع وقت العمر بيجري
    وطفل الانابيب يجب ان يكون بس صغير للزوجةقبل الخمسة وثلاثين تكون نسبةالنجاح مرتفعة وبعد هدا السن تقل نسبة النجاح
    ولاتسنى ان تفكر بزوجتك
    لان اشوف كثير حالات لو الزوجة منها العيب الزوج مابيتاخر بسهولة ممكن يتزوج وينجب
    اسمحلي على هدا الحكي
    بس بجد فكر زوجتك ملهوفة تسمع كلمة ماما
    وطالما ان هناك امل توكل علىالله
    الامل بالله سبحانه وتعلى
    الله يرزقكن بالدرية الصالحة ولايحرم اي مسلم منها

اي استفسار انا تحت امركن

اسال الله العظيم رب العرش الكريم ان يوفقك وسعدك في الدارين ويجعلك من شفعاء محمد وممن يردون على حوضه ويكونون برفقته في الجنه
    والله يا دكتورة ان كلامك اثلج صدري جدا واشكرك من اعماق قلبي
    دكتورة عندي سؤال بحكم خبرتك فتحت النت وبحثت عن مستشفيات تتوفر عندهم عمليات طفل الانابيب فوجدت في الاردن مستشفى فرح لزيد الكيلاني ومستشفى الخالدي ومستشفى نجيب لويس وكثير في مصر والاردن فبحكم خبرتك اي مستشفى تنصحينني به في مصر والاردن
    مع العلم اني اعمل معلمه في مدرسة مكونه من دورين فهل هذا يؤثر على الحمل لو حدث حمل ويسبب نزيف وهل حمل طفل الانابيب مختلف عن غيره فانا اريد ان اعرف وهل يلزم فيه الراحه التامه وانا عمري على فكره يادكتورة 26
    وجزاكي الله عني وعن جميع المرضى كل خير

دكتورة ومشرفة عامة الصورة الرمزية د.سوسنة

اسال الله العظيم رب العرش الكريم ان يوفقك وسعدك في الدارين ويجعلك من شفعاء محمد وممن يردون على حوضه ويكونون برفقته في الجنه
    الله يكرمك اختي ويرزقك بالدريةالصالحةة عن قريب ويسر امرك
    اكرك من كل قلبي على الدعاء ولك نفس الدعاء
    العفو اختي مافي داعي للشكر

دكتورة عندي سؤال بحكم خبرتك فتحت النت وبحثت عن مستشفيات تتوفر عندهم عمليات طفل الانابيب فوجدت في الاردن مستشفى فرح لزيد الكيلاني ومستشفى الخالدي ومستشفى نجيب لويس وكثير في مصر والاردن فبحكم خبرتك اي مستشفى تنصحينني به في مصر والاردن
    والله يا اختي بصراحةة هنا ما اقدر افيدك لاني مالي تواصل معهن
    المهم كيف يكون الاختيار
    الاختيار حسب المشفى بيكون معروف ونسبة النجاح عالية ابحثي واسئلي لي مرو من قبلك
    يرشدوكي
    مع العلم اني اعمل معلمه في مدرسة مكونه من دورين فهل هذا يؤثر على الحمل لو حدث حمل ويسبب نزيف
    عندك اسبوع الاول يكون راحة لااكثر وهناك 3 ايام كافية لكن بماانك تعملي اسبوع
    وهل حمل طفل الانابيب مختلف عن غيره فانا اريد ان اعرف وهل يلزم فيه الراحه التامه وانا عمري
    حمل طفل الانابيب والحمل الطبيعي لايفرق عن بعض
    ممكن تلاقي وحدة حامل حمل طبيعي لكن احيانا بيكون مهدد ولابد لنا من الراحة
    وهناك بحمل طفل الانابيب بيكون طبيعي جدا كلو حسبالمراة انتي انشاء الله اول حمل بيكون حمل سليم بادن الله
    على فكره يادكتورة 26
    السن ممتاز
    وجزاكي الله عني وعن جميع المرضى كل خير
    آمين والعفو اختي

اشكرك يادكتورة على الرد مشكووووووووووووووووووووره الله يلا يرحمني منك

سيأتى يوما احمل فيه صغيري..أهدهده وأغنى له ,,,
    ألبسه ثيابه الجميله ,,,
    وأمد له لعبته الصغيره ,,,
    أقبله وأناغيه ,,,
    أنظر له وأستخرج من ملامحه أشباهه ,,,
    هل هو لأمه الحبيبه أم لوالده الغالى ,,,
    حتما سيأتى ذلك اليوم فقط اصبرى واكثرى من الدعاء ,,,
    وستنالين مرادك ان شاء الله ..
    ايتها الغاليه لاتحزنى وثقى فى ربى الرحمـــــن ,,,

عضو فعال الصورة الرمزية هيفون

اختي شهرزاد تفاعلت مع مشكلتك واسمحي لي بالمشاركه برائيي اولا الله يرزقك يارب الذريه الصالحه
    ثانيا تقريبا امر انا بنفس المشكله تقريبا يعني زوجي كان عنده قله بعدد الحيوانات وضعف الحركه لاكن مع العلاج الحمد لله تحسنت حالته بالمره يمكن راح اطول عليك بس اسمعيني اذا انتي طولتو وانتم متزوجين وماخلفتي بصراحه ماالومك اذا طلبتي طفل انابيب يعني شو مشكلة هالطفل طفل عادي جدا مثل كل
    الاطفال باذن الله بس حاولي تجربي هالعلاج اخذه زوجي سبحان الله قسم بالله بس شهر واحد تغير عنده كل شي مع انه اول رحنا عامستشفى كبير مره بجده وعطانا ادويه لمده 3 شهور بس كانت صعب نلاقيها متوفره بالصيدليات وغير كذا غاليه مرررره وحلل بعدها وعادي ماتغير شي قررت انا يستعمل العسل الاصلي مع هالخلطه اذا كنتي تريدينها قولي لي وانا اعطيك اياها كامله المهم بعد مااخذها راح حلل والله العظيم متغير للافضل طبعا وترى انا اخذتها من وحده بالمنتدى المهم بعدها حملت باذن الله والحين انا بالشهر
    الاول بس عندي مشاكل انشالله تروح يارب ويثبت حملي ياكريم وحملت بعد ماسويت تلقيح صناعي وطبعا كلها بارادة الله سبحانه والاكثار من الاستغفار وقراءه سورة البقره والله كلها لها فائده عظيمه المهم انتي اكيد راح تفكرين انتي وزوجك اذا قررتي تسوين طفل انابيب انا افضل تسوين بمركز سمير عباس بجده مررررررررررره كبير والاطباء ممتازين وهو اول مستشفى سوى طفل الانابيب ونجحت بالشرق الا وسط وفكري واستخيري والله يرزقك يااااااااااااااااااارب ..

اختي هيفون اسال الله الذي ثبت الجبال وجعلها رواسي في الارض ان يثبت حملك ويكمل فرحك بنت حلوه زيك او ولد حلو زي ابوه ( تراني ما شفت ابوه هههههههههه)

حبيبتي اسالك بالله ساعديني واعطيني الخلطه وان شاء الله استفيد منها وادعيلك والله ان زوجي ما خلى علاج حتى من برا السعودية كنا نجيبله ادويه بس ما اعطت النتيجه المرجوه فيه تحسن بس بسيط واسالك بالله ساعديني الله يوفقك للخير دايما وابغى اسالك كم كلفك التلقيح الصناعي في مستشفى سمير وكم يوم استغرق عملها يعني كم يوم جلستي في جده وهل سافرتي بعدها او لا لاني سمعت ان السفر بعد طفل الانابيب او التلقيح الصناعي مو كويس ياريت تفيدينا بخبرتك واسال الله يوفقك في الدنيا والاخره

عضو جديد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال تعالى: (يهب لمن يشاء إناثاً، ويهب لمن يشاء الذكور، أو يزوجهم ذكراناً وإناثاً، ويجعل مَن يشاء عقيماً).

هذه سنة الله في خلقه
    لكن سخر الله لهذه الامة من يخدمها ويسهل لها الامور

وممكن للاخ ان يتخذ الاسباب وهذه فتوى لشيخ محمد فروكس حفظه الله
    لعلها تفيدنا جميعا

الفتوى رقم: 136

الصنف: فتاوى الزواج

التلقيح الاصطناعي

السؤال: شيخنا: أفتنا في امرأة سقط لها الحمل مرتين، وبعدما أجريت لها التحاليل الطبية في كلّ مرة منها لم يشخصوا المرض وبالأحرى لم يثبُت هناك مرض أصلا، وفي نفس الوقت لم تحمل بعد، فتعين للأطباء بعد متابعتها بالأدوية، أنّ الهرمونات البيضوية في رحمها ضعيفة، فاضطروا إلى عملية التلقيح الاصطناعي كحل أخير، وهو أخذ مني الزوج وزرعه في بويضة الزوجة، وربما كلّ هذا يندرج تحت عمل شعوذي أو سحر...إلخ(١).

فهل يجوز شيخنا هذا التلقيح، مع التوضيح والشرح، ونطلب منك نصيحة للزوجين، فهما وبعد خمس سنوات لازالا صابرين يحتسبان أمرهما لله تعالى، وجزاكم الله خيرا ونفعنا الله بعلمكم وحفظكم الله، والسلام عليكم ورحمة الله.

الجواب: الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمّا بعد:

فهذه المسألة عند الفقهاء ترجع إلى مدى اعتبار العقم ضررا، فمن اعتبر كذلك أباح اللجوء إلى طلب علاجه كغيره من الأمراض كالعمى والعرج بجامع إصابة ينتج عنها خلل وظيفي، وهو ما قرره المجمع الفقهي الإسلامي في دورته الثالثة المنعقدة في عمان (صفر 1407ﻫ) أنّ فيه طرقا جائزة وأخرى محرمة شرعا، وممّا قرروه أنّه لا حرج في اللجوء إلى تلقيح بويضة الزوجة بمني زوجها تلقيحا اصطناعيا ثمّ إعادته إلى رحم الزوجة ليتمّ الحمل عاديا عند الحاجة مع التأكد على ضرورة الأخذ بكلّ الاحتياطات اللازمة.

أمّا من لم يعتبره ضررا لا يرى إباحة علاج العقم لانتفاء الضرورة الشرعية والحاجة الشديدة إلى إزالته.

والذي تميل إليه نفسي أنّ العقم يمكن اعتباره ضررا نفسيا يولد آلاما عميقة وسط الأسرة الخالي بيتها من الأطفال، وباتجاه كلّ ألم تكمن الضرورة والحاجة، إذ الأمر إذا ضاق اتسع، غير أنّ الذي يعكر على الحكم بالجواز على عمليات التلقيح الصناعي خطورة احتمال الخطأ فيها وترتب اختلاط النسب بالتبع، إذ لا يأمن أن يدخل في العملية ما هو محظور كأن يضيف المختص في المخبر إلى مني الرجل الضعيف منيا آخر ليقويه، أو يغير بعض مقومات بويضة الزوجة بإحلال مقومات أخرى لبويضة أجنبية قصد إصلاحها وطمعا في رفع نسبة النجاح، علما أنّ التنافس بين المراكز المخبرية المتعددة في تحسين نسبة النجاح وطلب الربح والتجارة فيه لا يستبعد من ورائه - إطلاقا - وقوع إهمالات وتجاوزات، الأمر الذي يؤدي إلى المساس بعرض الرجل ودينه، فهذه المفسدة الشرعية مرتبطة أساسا بعدالة المختصين المباشرين لعملية التلقيح الصناعي ومقدار الأمانة وحجم الثقة الموضوعة فيهم، فضلا عن تكشف المرأة أمام طبيبة أو طبيب غالبا يقوم بقذف البويضة الملقحة بحقنة في جهاز المرأة التناسلي.

ولا يخفى أنّ مثل هذه المفاسد من العسير التحري منها واتخاذ الاحتياطات اللازمة لها، وإذا تعذر ذلك علم أنّ مصلحة الإنجاب عورضت بمفسدة اختلاط الأنساب الواجب تقديمه حالة التعارض عملا بقاعدة درء المفاسد مقدم على تحقيق المصالح، ولا يخفى –أيضا- أنّ مثل هذه المفاسد غائبة في المقيس عليه العمى والعرج فلا يصح القياس مع ظهور الفارق بينهما والطارئ الذي يلتبس به أحدهما.

والعلم عند الله تعالى؛ وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين، وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين وسلّم تسليما.

الجزائر في 11 شعبان 1421ﻫ

الموافق ﻟ : 8 نوفمبر 2000م

--------------------------------------------------------------------------------

١- كان الزوج له ضعف جنسي حاد فلما أرقي شفي بإذن الله تعالى، أما عند الزوجة فقد شرعت في البكاء أثناء الرقية، ولم تستمر بعد ذلك في الرقية.

+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)