منتدى عالم الحياة الزوجية

هذا المنتدى خاص بالمتزوجين والمقبلين على الزواج وهو أحد مواقع شبكة منتديات !Yahoo مكتوب. ، انضم الآن واكسب المعرفة من أهل الاختصاص واعرض مشاركاتك و تعرف على اصدقاء جدد



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 7 من 7
Like Tree0Likes

الموضوع: قبائل الماساى انهم قوم يشربون دماء الابقار

  1. #1
    مــــبـــــدع الصورة الرمزية خالد الهادى احمد
    تاريخ التسجيل
    16-07-2009
    المشاركات
    329

    قبائل الماساى انهم قوم يشربون دماء الابقار

    قبائل الماساي
    (قوم يشربون الدماء)
    الماساي،واحدة من أشهر وأكبر قبائل القارة الأفريقية،تعيش في كينيا وأجزاء من تنزانيا وأوغندا،يتصف رجالها بالصلابة والشجاعة وشدة البأس.
    ومع ذلك،لا تزال القبيلة شأن كثيرات غيرها في العالم الثالث،تمارس نفس طرق الحياة البدائية المختلفة،التي كان يعيشها الأجداد منذ دهور،بما فيها من عادات وتقاليد تستمد غرابتها من تناقضها مع تطور القرن الحديث.
    قتل الجاموس مقياس الرجولة!!
    الجرأة،والقوة العضلية،وخفة الحركة،هي أعز ما يزهو به المقاتل الذي ينتمي إلى قبيلة الماساي،وتقضي تقاليد القبيلة بقواعد معينة لبث روح المغامرة في نفوس الشبان حتى يشبوا على الشجاعة والمهارة.
    قبل صدور القوانين التي تحرم صيد الحيوانات البرية إلا بمقدار ما لا يعرض وجودها للانقراض،كانت العشيرة تجبر الشباب إذا بلغ الحلم على أن يثبت رجولته
    بالتوغل في الأحراش وحده،ممتشقًا حربة واحدة،ويطلب منه ألا يعود إلى القرية إلا إذا قتل أسدًا أو جاموسًا بريًا،وهذان هما أخطر حيوانات المناطق التي تنتشر فيها القبيلة.
    نقره على هذا الشريط لتكبير الصورة
    بهذا السلاح البدائي البسيط كانت كلمة الوحوش ترجح في أغلب الأحيان،وكان أكثر الشبان يلفظون أنفاسهم تحت الظلف أو الأنياب.ولكن ذويهم كانوا يفضلون مصرعهم على أن يعودوا إليهم بخفي حنين،ويصبحوا مصدر خزي وعار لهم بين أهالي القبيلة.
    أما القلة التي تعود منتصرة تجر صيدها،فتقام لها الاحتفالات التي تمارس فيها الطقوس الغريبة،وتدق فيها الطبول،وتنشط حلقات الرقص.
    الرقصة الشهيرة :
    والماساي مغرمون بالرقص في حركات قوية عنيفة تستمر وقتًا طويلاً يظهر رجالهم فيه مدى قدرتهم على مقاومة التعب والإرهاق. ورقصات الماساي ذات طابع حربي أشبه ما تكون بتمارين غير منظمة لما تقوم به الفرق الخاصة في الجيوش الحديثة من تدريبات عنيفة. وتعتمد الرقصة التقليدية عند الماساي على حركة رئيسية بارعة قوامها القفز إلى أعلى بينما الذراعان مشدودان إلى الجانبين. وتصل القفزة على هذا النحو إلى ارتفاع خمسة أقدام عن سطح الأرض،أي ما يعادل ارتفاع قامة إنسان.
    والعجيب أن هذه الرقصة قد تستمر ساعات في الجو الاستوائى الحار المشحون بالرطوبة،دون أن يبدو على الراقصين دلائل الكلام أو الإجهاد..ولا جدال أن هذه الرقصة رسخت في تراثهم الشعبي منذ أقدم العصور،لتؤدي وظيفة اجتماعية هدفها تنمية قدراتهم على حماية أنفسهم من عدوان ما تعج به الغابات من وحوش وهوام وحشرات،علاوة على ما قد تتعرض له القبيلة من غارات قبائل أخرى.
    نقره على هذا الشريط لتكبير الصورة
    أكبر عدد من الزوجات :
    وفي حوالي سن الثلاثين،يسمح للشاب بدخول حياة اجتماعية ذات أبعاد واسعة،يحلق له كاهن العشيرة رأسه ويمنحه حرية الزواج بأكثر عدد يمكنه من الزوجات. حينئذ ينظر إليه الآخرون باعتبار،ويبدأ مرحلة جدية من حياة تتسم بالاحترام،وإذا أدى للقبيلة خدمة ممتازة،فاز بشرف منحه زوج من الأقراط يقلدها له الزعيم في أذنيه فتظل مصدرًا لفخره وخيلائه،ومدعاة لاحترامه بقية حياته،أينما ذهب بين قبائل الماساي.
    ومن المستحيل أن تجد في قرى الماساي امرأة ناضجة عزباء لم تتزوج،ولا غرابة في ذلك،فقد يبلغ حظ الرجل الواحد من الزوجات أكثر من عشر نساء. وقاعدة تعدد الزوجات في تقاليد الماساي،تتمشى مع طبيعة حياتهم. فالنساء أكثر من الرجال دائمًا نظرًا لما يتعرض له الرجال من أخطار في حياتهم العادية،أو حينما تنشب المعارك بينهم وبين غيرهم من القبائل.
    ويسكن كل رب أسرة في ساحة مسورة لها بوابة رئيسية،لكل زوجة من الزوجات مسكن تبنيه في صفين من المساكن على يمين ويسار البوابة،تبعًا لأقدميتها في الترتيب بين الزوجات الأخريات.
    نقره على هذا الشريط لتكبير الصورة
    وتتنافس الزوجات في تزيين أنفسهن بأكبر قدر من العقود والأقراط والأساور،المصنوعة من الأسلاك المعدنية والخرز،كما يحلقن شعر رؤوسهن باستمرار فتبدو لامعة نظيفة،تحت طاقية من الحرير.
    طعامهم حليب بالدم :
    ويحسب رجل الماساي للتقدم في السن حسابًا كبيرًا. فطبقًا لنظام القبيلة يعطيه التقدم في السن مرتبة أكبر بين أفرادها وكلما توالت السنون كان عليه أن يستعد للزعامة.
    وهذا يكلفه مشقة ترك شعر رأسه الحليق لينمو،ويمشطه على شكل ضفائر دقيقة ذات نمط خاص،يرسلها إلى الخلف،ويعقدها لتتدلى وراء ظهره،بعد أن يدهنها بشحم الضأن.
    وقد أبدى الماساي في السنوات الماضية مقاومة شديدة لأنماط التطور التي طرأت من حولهم،وما زالوا يفضلون التمسك بطرق معيشتهم التقليدية.
    من أغرب طرق المعيشة عندهم،أن طعامهم الرئيسي لا نظير له بين أجناس العالم،إذ يتكون من الحليب الممزوج بدماء الماشية ويأكلون اللحم المشوي أحيانًا،لكن بصفة عامة،فإن النساء وحدهن،هن المسموح لهن بتناول الحبوب والخضراوات. وإلى جانب ذلك تستهلك قبائل الماساي كميات هائلة من عسل النحل البري،الذي يجيدون بعضه إلى شراب.
    وتعتبر الأسود التي تعتدي على ماشية الماساي أعدى أعدائهم،ولذلك فإن شن الغارات على مثل هذه الأسود يعتبر في عرف الماساي واجبًا مقدسًا.
    نقره على هذا الشريط لتكبير الصورة
    فما أن يغير أسد على حماهم يختطف بقرة،حتى يخرج فريق منهم مسلح بالحراب والدروع،يبحثون عن عرينه في الخلاء،ويحيطون به يشاكسه أحدهم حتى يهجم الأسد عليه،فيسدد الحربة ويغرسها في مقتل،ويقف مكانه ثابتًا كصخرة باردة،حتى يهرع الآخرون ويعجلوا بمصرع الوحش.
    والديانة السائدة بين الماساي وثنية ميتافزيقية. وفي موسم الجفاف يرفعون عقيرتهم بالترانيم والأدعية يستجدون بها السماء لترسل غيثًا إنقاذًا للحيوان وإنباتًا للزرع.
    والماساي يحتقرون الأرض،فهي في نظرهم بؤرة الحقارة والانحطاط . ولعل هذا هو السبب الرئيسي في العزوف عن الزراعة،وتحريم حفر الأرض،ولو كان ذلك لدفن موتاهم. ولذا يتركون جثث الموتى ملقاة في الخلاء تأكلها الضباع..أما إذا توفي زعيم أو رجل مرموق،فإن جثته توضع في حفرة طبيعية،ويلقي المارة فيها بأحجار تحول الحفرة إلى كومة.
    وحياة الماساي،تقوم على الرعي،ولا يجيدون عملاً سواه ويتصرف الفرد من قبيلة الماساي في بعض رؤوس الماشية مرغمًا تحت ضغط حاجته الملحة إلى سلع ضرورية أخرى..ويحدث هذا مرة كل عام في موسم السوق السنوي الذي يجتمع فيه الناس من المناطق المجاورة للمقايضة بالبضائع والحيوانات.
    والتطلع من قبل شباب الماساي إلى تذوق الحياة العصرية الخارجية،يقابل من جانب الرأي العام في القبيلة،بالامتعاض والاستهجان،وعلى الرغم من أن الكثيرين من شباب الجيل الحالي قد اتجهوا إلى التكيف مع حياة العصر الحديث،فإن قبائل الماساي لا تزال متمسكة بأساليب حياتهم التقليدية.
    نقره على هذا الشريط لتكبير الصورة




  2. #2
    [COLOR= #B22222]عضو نادي الألف[/COLOR] الصورة الرمزية حنين الطفولة
    تاريخ التسجيل
    19-08-2009
    المشاركات
    6,135

    رد: قبائل الماساى انهم قوم يشربون دماء الابقار

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لك كل الشكر على هالمجهود؟؟؟؟؟

    وكان الله في عون الجميع




  3. #3
    ِعضو محترف ومتميز الصورة الرمزية دموعي لدربك شموع
    تاريخ التسجيل
    05-10-2009
    المشاركات
    844

    رد: قبائل الماساى انهم قوم يشربون دماء الابقار

    مجهود يستحق الشكر
    تقبل مروري


    [IMG][/IMG]
    ليش متنا جوع وإحنا اللي نبيع النفط واللي صدر""
    خمسمية بيت يمكن تغتني من قيمة البرميل""
    ياملكنا مالنا مقصد يكون انا نعيش ونحيا""
    مابنا نزعت جنوح ولاجنون ولاسياسيين""
    انزع سياط المجاعه من تراب المملكه وانصفنا""
    انت ابونا والابو لابد يسئل عن رعيته""


  4. #4
    مــــبـــــدع الصورة الرمزية خالد الهادى احمد
    تاريخ التسجيل
    16-07-2009
    المشاركات
    329

    رد: قبائل الماساى انهم قوم يشربون دماء الابقار

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حنين الطفولة مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لك كل الشكر على هالمجهود؟؟؟؟؟

    وكان الله في عون الجميع

    اشكرك اختى على مرورك الطيب
    ولك منى احلى تحيه




  5. #5
    مــــبـــــدع الصورة الرمزية خالد الهادى احمد
    تاريخ التسجيل
    16-07-2009
    المشاركات
    329

    رد: قبائل الماساى انهم قوم يشربون دماء الابقار

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دموعي لدربك شموع مشاهدة المشاركة
    مجهود يستحق الشكر
    تقبل مروري

    اشكرك اخى على مرورك الرائع ...والله زعلت لأن صور قبيله الماساى ماطلعت فى البوست
    ولك منى اجمل تحيه يا الغالى..........




  6. #6


  7. #7
    مــــبـــــدع الصورة الرمزية خالد الهادى احمد
    تاريخ التسجيل
    16-07-2009
    المشاركات
    329

    رد: قبائل الماساى انهم قوم يشربون دماء الابقار

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لـــمـــى مشاهدة المشاركة

    موضوع ممتع
    يعطيك العاافيه
    اشكرك اختى لمى لمرورك الجميل
    ولك منى احلى واجمل تحيه ......




+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك