+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 4 من 4
Like Tree0Likes

الموضوع: علاقة المخطوبين في رمظان

  1. #1
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    04-11-2004
    المشاركات
    70

    علاقة المخطوبين في رمظان

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ممكن اسال من له المعلومه الوافيه بموظوع كيف تعامل الخطيب الخاطب
    وخاصة في رمظان تعلمون في هذا الزمن كثرت وسائل الاتصال
    هل المكالمه الهاتفيه خلال نهار الصوم فيها كراهه
    وان لم يحصل تلامس او خلع الحجاب امام الخاطب في هذه الحاله هل الكلام العاطفي الذي بعيد عن كلام ماحرم الله والفوحش لكنه يؤثر في احاسيس الفتاة ويؤدي بها للاغتسال للصلاة هل هذا يؤدي للافطار من الصوم افيدوني
    افادكم الله فرمظان على الابواب
    وكما تعلمون ان كانت الخطبه مبنيه على الحب قتؤثر في احاسيس المراه وان كانت بدون ملامسه وحتى بدون كلام فاحش فكلام الاعجاب والاشتياق وحده كفيل بتحريك لمشاعر الفتاة وقد يؤدي لحالة الاغتسال من الجنابه افيدونا اثابكم الله





  2. #2
    عضو نادي الألف الصورة الرمزية التائب إلى الله
    تاريخ التسجيل
    12-05-2005
    المشاركات
    1,141

    السؤال:


    خطيبي مسلم . تعلمت بعد بحث وتقصٍ معنى رمضان والحكمة من صومه . أرجو إفادتي عما هو مباح وغير مباح من الكلام العاطفي وبعض الأفعال العاطفية (مثل تشابك الأيدي والتعبير عن الحب لبعضنا البعض وغير ذلك) خلال الصيام .

    الجواب:

    الحمد لله

    يباح للصائم أن يتبادل مع زوجته (التي عقد عليها) كلمات تدل على المحبة والحنان ، كما يباح له بعض الأفعال العاطفية كتقبيل زوجته أو معانقتها أو الإمساك بيدها ، إذا كان يملك نفسه ، ويضبط شهوته . وذلك لقول عائشة رضي الله عنها : ( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقَبِّلُ وَهُوَ صَائِمٌ ، وَيُبَاشِرُ وَهُوَ صَائِمٌ ، وَلَكِنَّهُ أَمْلَكُكُمْ لأَرَبِهِ ) رواه البخاري (1792) ومسلم (1854) .

    ومَعْنَى الْمُبَاشَرَة هُنَا : اللَّمْسُ بِالْيَدِ , وَهُوَ مِنْ اِلْتِقَاءِ الْبَشَرَتَيْنِ .

    والأرَب هو حاجة النفس . والمراد به هنا الجماع .

    وقال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :

    " تقبيل الرجل امرأته ومداعبته لها ومباشرته لها بغير الجماع وهو صائم ، كل ذلك جائز ولا حرج فيه ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبِّل وهو صائم ويباشر وهو صائم . لكن إن خشي الوقوع فيما حرم الله عليه لكونه سريع الشهوة ، كره له ذلك ، فإن أمنى لزمه الإمساك والقضاء ولا كفارة عليه عند جمهور أهل العلم . أما المذي فلا يفسد به الصوم في أصح قولي العلماء ، لأن الأصل السلامة وعدم بطلان الصوم ، ولأنه يشق التحرز منه والله ولي التوفيق " "فتاوى الشيخ ابن باز" (4/202) .

    هذا فيما يخص الرجل وزوجته ، أما حال الخطبة ، قبل عقد النكاح ، فليس للخاطب أن يتكلم مع مخطوبته بالكلام العاطفي ، ولا أن يمس يدها ، لأنه أجنبي عنها كسائر الأجانب . ولا ينبغي لأحد أن يتساهل في هذا الأمر ، ولا فرق بين أن تكون المخطوبة مسلمة أو نصرانية .

    وقد سعدنا بسؤالك عن هذه المسألة المتعلقة بالصيام ، عند المسلمين ، وهو دليل على حبك للمعرفة ، ورغبتك في الاطلاع على أحكام هذا الدين ، ونحن نهنئك على ذلك ونشجعك عليه ، ونسأل الله أن يقودك البحث والعلم إلى اتباع ما يحبه الله تعالى ويرضاه . كما نسأله سبحانه أن يوفق بينك وبين خطيبك ، وأن يسعدك بالزواج منه .

    والله أعلم .



    الإسلام سؤال وجواب


    قال تعالى ( قل ياعبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لاتقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً إنه هو الغفور الرحيم )


  3. #3
    عضو نادي الألف الصورة الرمزية التائب إلى الله
    تاريخ التسجيل
    12-05-2005
    المشاركات
    1,141

    سؤال / ما حكم مكالمة الخطيب لخطيبته عبر الهاتف ، هل هو جائز شرعاً أم لا؟

    جواب / مكالمة الخطيب لخطيبته عبر الهاتف لا بأس به إذا كان بعد الاستجابة له ، وكان الكلام من أجل المفاهمة وبقدر الحاجة وليس فيه فتنة وكون ذلك عن طريق وليها أتم وأبعد عن الريبة.

    أما المكالمات التي تجرى بين الرجال والنساء وبين الشباب والشابات وهم لم تجر بينهم خطبة وإنما من أجل التعارف كما يسمونه فهذا منكر ومحرم ومدعاة إلى الفتنة والوقوع في الفاحشة.يقول الله تعالى ( فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولاً معروفاً ) الأحزاب 32.

    فالمرأة لا تكلم الرجل الأجنبي إلا لحاجة وبكلام معروف لا فتنة فيه ولا ريبة.وقد نص العلماء على أن المرأة المحرمة تلبي ولا ترفع صوتها وفي الحديث: إذا أنابكم شيء في صلاتكم فلتسبح الرجال ولتصفق النساء)

    مما يدل على أن المرأة لا تسمع صوتها الرجال إلا في الأحوال التي تحتاج فيها إلى مخاطبتهم مع الحياء والحشمة. والله أعلم

    ( الشيخ صالح الفوزان ، فتاوى المرأة المسلمة )




  4. #4
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    04-11-2004
    المشاركات
    70

    بارك الله فيكم واجركم افدتموني
    من ناحية انه انا مخطوبه ولم يعد علي للان فاردت اعرف احكام العلاقه بين المخطوبين وقد افدتموني بهذا
    المجال بارككم الله




معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك


تعتبر FIFA والعلامات المرتبطة والشعارات هي العلامات التجارية وعلامات الخدمة الخاصة بالاتحاد الدولي لكرة القدم. هذا الموقع غير معتمد من الاتحاد الدولي لكرة القدم كما أنه غير مرتبط به.