منتدى عالم الحياة الزوجية

هذا المنتدى خاص بالمتزوجين والمقبلين على الزواج وهو أحد مواقع شبكة منتديات !Yahoo مكتوب. ، انضم الآن واكسب المعرفة من أهل الاختصاص واعرض مشاركاتك و تعرف على اصدقاء جدد



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 4 من 4
Like Tree0Likes

الموضوع: المرأة أطول عمراً من الرجل

  1. #1
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    22-02-2010
    المشاركات
    50

    المرأة أطول عمراً من الرجل

    المرأة أطول عمراً من الرجل
    بالرغم من ان الأعمار بيد الله تعالى، فإن الإحصائيات تشير إلى كون المرأة أطول عمرا من الرجل. وهي ملاحظة معترف بها طبيا في جميع الدول بالرغم من وجود الاستثناءات. وبشكل عام، يبلغ معدل الاختلاف ما بين متوقع حياة الرجل والمرأة سبع سنوات وأكثر. وهو ما يفسر كثرة الأرامل النساء مقارنة بالرجال، وإذا توفت قبل الزوج فغالباً لا يعيش بعدها أكثر من ثلاث سنوات، بينما تعيش الأرملة لسنوات طويلة. كما ان %85 ممن تتجاوزت أعمارهم القرن حول العالم هم من النساء. لوحظ بدء اتساع الفرق في الأعمار بين الرجال والنساء منذ الوقت الذي بدأت فيه حركة تحرير المرأة. ففي 1950 كان متوسط عمر الرجال هو 50 عاما، والنساء 51 عاما. ليرتفع بعد 20 سنة متوسط عمر الرجال إلى 66 عاما، والنساء إلى 71 عاما. أما حاليا فبحسب إحصائيات الكويت لعام 2005 فإن متوسط عمر النساء هو 77 سنة وبفارق 5 سنوات عن الرجال (72 سنة). أما أطول نساء العالم عمرا، فهو من نصيب اليابان، حيث يبلغ متوسط عمر المرأة اليابانية 88 عاما، فيما أن متوسط عمر الرجل الياباني هو 82 سنة.

    الأسباب

    لا يوجد دليل علمي قاطع يفسر هذه الظاهرة، ولكن هناك أسبابا كثيرة تؤدي إلى موت الرجال لعل أهمها الحروب وأعمال العنف، وميلهم للقيام بالنشاطات الخطرة وارتفاع نسبة تعرضهم للحوادث المرورية إلى 3 أضعاف مقارنة بالنساء، وعرضتهم للجرائم الجنائية أربع مرات أكثر منهن. ولكن فحتى في الوضع السلمي فإن المرأة لا تزال تعمر أطول. وتشير الإحصائيات إلى أن قتلة الرجال الأساسيين هي أورام الرئة الخبيثة وانسداد الأوعية الدموية وتصلب الشرايين وهي امراض أكثر انتشارا في الرجال. وقد بحثت تقارير وأبحاث طبية عدة عن أهم مسببات زيادة عمر المرأة، وأعزتها لعوامل في تركيبها الجيني وأسلوب حياتها وشخصيتها. ومن أهمها:

    1-الصحة النفسية: بشكل عام، فصحة المرأة النفسية في وضع أفضل من الرجل. فهي أقل توترا وأكثر هدوءا (رغم صراخها وعصبيتها أحيانا) وأكثر تأقلما وصبرا على تقلبات الحياة. وتفيد دراسات عدة بأن كثرة الكلام والصبر والمثابرة والعلاقات الاجتماعية عوامل تحمي النساء من الموت المبكر، بعكس الرجال الذين يتميزون بالعصبية، والتشدد، والعدوانية، وكبت المشاعر. كما ان قابلية النساء للتعرض للأمراض والكآبة في وقت مبكر من حياتهن، هو ما قد يساعدهن على بناء مناعتهن الداخلية وتقوية جهاز المناعة ليكون أكثر دفاعا مع تقدمهن في العمر. بينما بيّن التقرير أن كبار السن من الرجال المصابين بالاكتئاب أكثر اقبالا على الانتحار. وبالنسبة للأطباء النفسيين، فالكثير يشير إلى ان علاج المرأة عادة ما يكون أسهل، فمثلا يمكن علاج الانفصام عند المرأة سريعا، ولكنه عند الرجل يتسبب بضمور في المخ.

    2-التدخين: بالرغم من ان عدد المدخنات يتزايد أخيرا لكنه يظل قليلا جدا مقارنة بالرجال الأكثر ميلا للتدخين وشرب الكحول وتعاطي الممنوعات بشراهة ومنذ سن مبكرة. وهو ما يؤدي جميعا إلى ارتفاع خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والسرطانات.

    3-البنية: من المعروف أن توزيع الخلايا الدهنية يختلف بحسب الجنس، فهي تتوزع بشكل سيئ عند الرجال مقارنة بالنساء. حيث تترسب الدهون وتختزن في منطقة البطن حول الأعضاء الداخلية والقلب عند الرجال، وهو ما يسبب أضرار صحية بقلب وشرايين الرجل. بينما تخزن الدهون عند المرأة في الأرداف والحوض. ومن المعروف أن النساء عموما، أكثر محاولة لتخفيض الوزن للحصول على القوام الجميل مقارنة بالرجل.

    4-عادات الرياضة: وجدت الدراسات أن نشاط النساء وحركتهن بحكم الأعمال المنزلية والاجتماعية يسهم في حفظ صحتهن. كما وجدت الدراسات أنهن يواصلن ممارسة التمارين الرياضية حتى مع تقدمهن بالعمر، فيما تسبب قلة صبر الرجال على ممارستهم للرياضة بانتظام في شبابهم، لكنهم يتخلون عن ممارستها تدريجيا مع تقدمهم في السن.

    5-الفحص المبكر: تميل النساء إلى الاستشارة وطلب المساعدة الطبية بشكل اكبر من الرجال. فمن الملاحظ أن الرجال يهملون الحصول على العون الطبي كلما دعت الحاجة.

    6-الضغط الوظيفي: عادة ما يشعر الرجال بضغوطات إضافية في حياتهم اليومية نتيجة لمحاولتهم الحصول على أفضل وظيفة أو تقدير في العمل. وقد يعزو ذلك جزئيا إلى روح المنافسة الأساسي في شخصية الرجل، بالإضافة إلى إحساسه بأنه يقيّم من خلال منصبه.

    7-التغذية: لاحظت أبحاث عدة أن النساء أفضل في اختيار الأطعمة الصحية، وأقل إقبالا على تناول اللحوم عموما مقارنة بالرجال. وقد أثبتت دراسات عدة طويلة الأمد أن الابتعاد عن تناول اللحوم والأطعمة الدهنية مع تناول الخضروات والفاكهة يعتبران من أهم العوامل التي تؤدي إلى العمر الطويل والوقاية من الأمراض.

    8-نسبة الحديد: بينت الأبحاث تأخر إصابة النساء بأمراض الأوعية والقلب بمعدل عشرة أعوام على الأقل مقارنة بالرجال، وبالإضافة إلى دور التغذية في هذا الأمر إلا ان بعض الخبراء يعزون سلامة شرايين المرأة إلى انخفاض نسبة الحديد الطبيعية في جسمها، وهي ميزة تمنع إصابة خلايا الدم بالشيخوخة المبكرة. وللعلم، فمعدل الحديد الطبيعي في المرأة يتراوح بين 120و140 للمرأة و130 إلى 170 للرجال.

    9-أسباب جينية: فوجود زوج من الكروموسوم أو الموروثات الجينية x في خلاياهن مقابل موروث واحد في الرجل yx، يجعل حياة خلايا النساء أطول وأفضل من الرجال.

    10-الاختلافات الهرمونية: تؤكد دراسات عدة على أن وجود نسب مرتفعة من هرمون الرجولة «التستستيرون» يعد من أسباب وفاة الرجال المبكرة واندفاعهم لارتكاب مجازفات خطرة. مثل قيادة السيارة دون حزام أمان واستخدام الأسلحة و«الطباع الذكورية» كإخفاء لمظاهر التوتر وكبت المشاعر المحفز الأساسي لأمراض القلب والشرايين. هذا وتلعب الهرمونات الأنثوية، خصوصا هرمون الايستروجين، دوراً مهما في وقاية السيدات من أمراض القلب. وهو ما يفسر فقدان هذه الحماية بعد بلوغهن سن اليأس وانقطاع الطمث وتوقف إفراز هذا الهرمون، فعندها ترتفع وتتساوى نسبة تعرّض المرأة لأمراض القلب مع نسبته عند الرجل.
    من جانبهم، أفاد بعض الباحثين أن هرمون «الاكسيتوسين» عند المرأة يجعلها تنعى ابنها وأبوها أكثر من زوجها، كما أن حساسية وارتفاع نسبة الهرمون الدماغي المسمى «الدوبامين» يسببان فرح ونشوة وابتهاج المرأة أثناء نوبات الحب ويسهم في حفظ الصحة.

    11-ساعات النوم: قدمت دراسة نشرتها مجلة «علوم الدماغ والسلوك والمناعة» الأميركية تبريرا لسر طول عمر النساء مقارنة بالرجال، كنتيجة لحصولها على قسط أفضل من النوم العميق وهو ما يسهم في إفراز كمية كافية من الهرمونات الطبيعية المضادة لتطور الأمراض بالجسم. ولا يغفل هنا التذكير بأهمية الحصول على قسط كاف من النوم (7 - 8 ساعات)، حتى يكمل الجسم عملية الترميم والبناء ويتخلص من جميع نفايات العمليات الحيوية والسموم التي دخلت إلى الجسم. بيد إن هذا الأثر الايجابي يشترط النوم العميق ولا يتحقق عند نقص عدد الساعات أو الزيادة المبالغ فيها أيضا.

    تناول الأغذية الصحية يطيل العمر
    بحسب تقرير نشرته صحيفة «سود دويتشه» الألمانية لنتائج دراسة استغرقت قرابة 25 عاما تضمنت آلافا من الرجال والنساء، تبين أن الأشخاص الممتنعين عن تناول اللحوم والدهنيات هم الأطول عمرا. وأكد الباحثون أن أهم الأسباب التي تؤدي للوصول لأعمار متقدمة هي التعود على نظام غذائي مكون من الخضروات والنباتات الورقية والفواكه لغناها بالقيمة الغذائية التي تمنع الإصابة بأمراض كثيرة في مقدمتها الأمراض السرطانية وأمراض القلب والأوعية الدموية والجلطات بأنواعها. فيما بينت دراسة أوروبية دور الإكثار من الفواكه والخضروات في حماية الإنسان من الأورام السرطانية التي تصيب القناة الهضمية والرئة. ونستشهد هنا بما خلصت له الباحثة تيموثي كي ونشرته في مجلة «لانسيت» العلمية، بأن سبب اختلاف أنواع السرطانات بين العالم الثالث والغرب، يعزو جزئيا إلى تركيز الغرب على اللحوم والحلوى، بينما يركز العالم الثالث على تناول النشويات. ونوهت إلى أن النظام الغذائي منخفض الدهون يمكن أن يخفض بدرجة كبيرة من مستويات الهرمونات عند الفتيات قبل البلوغ، مما يقلل احتمالات إصابتهن بسرطان الثدي.
    وقد خلصت نتائج دراسات الجمعية السرطانية الألمانية إلى علاقة التغذية بنشوء مختلف الأمراض كالسرطان وأمراض القلب والدورة الدموية، بحيث لا يقل عن دور التدخين الثقيل. وأكدت الجمعية أن التغذية السليمة والمتوازنة كفيلة بتجنب حدوث ثلث الإصابات السرطانية التي يعاني منها البشر.
    ولهذا، فليس من العبث أن ترفع منظمة الصحة العالمية (هو) شعار «5 في اليوم»، الذي يعني تناول 5 أنواع من الخضار والفواكه يوميا، لما يمكنه من تخفيض انتشار، ليس الأمراض السرطانية فحسب، بل والأمراض المزمنة أيضاً.

    الإكثار من البكاء
    من المعروف أن البكاء عموما (للرجل والمرأة) أفضل وأسرع طريقة لتحسين الحالة الصحية، فذرف الدموع هو أسلوب طبيعي لتلخيص الجسم من المواد الضارة التي يفرزها عندما يكون الإنسان تعسا أو قلقا. حيث يقوم المخ بفرز مواد كيميائية للدموع تسكن الألم وتزيد عدد ضربات القلب وتعد تمرينا مفيدا للحجاب الحاجز وعضلات الصدر والكتفين، وبعد الانتهاء من البكاء تعود سرعة ضربات القلب إلى طبيعتها وتسترخي العضلات ويشعر الشخص بالراحة، مما يؤدي إلى وضوح نظرته للمشاكل التي تؤرقه وتقلقه. وذلك، عكس كبت البكاء الذي يسبب تصاعد الإحساس بالضغط والتوتر ويترتب عليه الإصابة ببعض الأمراض مثل الصداع والقرحة، وأزمات القلب واضطرابات المعدة وآلام المفاصل.
    ليس لذرف الدموع علاقة بالنضج أو الضعف أو الشخصية، بيد ان ارتفاع قابلية ورغبة المرأة في البكاء مقارنة بالرجل، هي نتاج لوجود هرمون البرولاكتين المسؤول عن تنظيم إدرار الحليب ونمو أنسجة الثدي في جسم النساء. وللتوضيح، فيرتبط إفراز الجسم لهذا الهرمون بردة فعل للتوتر والأحزان ولمشاعر الاكتئاب التي تنتابها، وعند ارتفاع نسبته غالبا ما يسبب البكاء لأتفه الأسباب، وقد يسبب انقطاع الدورة الشهرية. حيث يعد البكاء كردة فعل طبيعية تنظم تعامل الجسم مع التوتر، وسبب فوز المرأة بالعمر الطويل هو استعدادها الفطري للبكاء بما يخلص جسمها من السموم سريعا. وعليه ينصح الرجال بعدم الاكتراث بالمعتقدات الاجتماعية الرجولية المؤكدة على كبت الدموع، بل أن يسترسلوا بالتعبير عن مكنون قلوبهم من خلال نوبات البكاء.

    الأفخاذ الكبيرة تطيل العمر!
    بينت دراسة جديدة من جامعة أكسفورد ومستشفى جيرجل في بريطانيا، أن أصحاب الأجسام الممتلئة بالدهون في نصفهم السفلي (أي في منطقة الأفخاذ والمؤخرة) هم الأكثر فرصة للحياة لعمر أطول، مقارنة بأصحاب البطون الممتلئة. وهو ما يؤكد ما أشارت إليه دراسات سابقة، من كون تكدس الدهون في منتصف الجسم (منطقة البطن) مضر بالصحة، ولكن هذه الدراسة تبين ان تكدسها في الأفخاذ يعتبر مفيدا للصحة. وعلل الباحثون ذلك نسبة إلى كون دهون الأفخاذ تعمل على حبس مواد دهنية ضارة، بالإضافة إلى إفرازها مواد مفيدة للجسم لها دور في الحماية من الأمراض، مثل داء السكري والقلب والسمنة. وقد يشير ذلك بطريق مباشر إلى حظ المرأة الأوفر في الصحة، لكون جيناتها الوراثية تفضل تخزين الدهون وتوزيعها في منطقة الجسم السفلية، فيما تفضل الدهون التخزين في منطقة البطن عند الرجل.
    ومن جانبه، قال الباحث الدكتور كونستانتينوس مانولوبولوس: «تشير الدراسة إلى كون أصحاب الأرداف والمؤخرة الكبيرة في وضع صحي أفضل مقارنة بأصحاب الخصر الكبير، لأن دهون منطقة البطن تعمل على إفراز مواد دهنية مضرة». وهو ما يؤكد خطورة الكرش على الصحة. وتزيد نتائج هذه الدراسة من فهم آلية الجسم، مما يفتح المجال لابتكار أدوية جديدة لعلاج أمراض السمنة مثل داء السكري والقلب.

    .. وتفيد القلب
    خلصت دراسة لمعهد الطب الوقائي في كوبنهاغن الدانمركية إلى أن النساء ذوات الأوراك الممتلئة أكثر حظا في العيش لفترة أطول، مقارنة بمثيلاتهن النحيفات. وشملت الدراسة حوالي 3000 رجل وامرأة تتراوح أعمارهم بين 35 و65 سنة، لتبين نتائجها انخفاضا بنسبة 87 % في الإصابة بأمراض القلب عند اللواتي لهن أرداف ممتلئة مقارنة بالنحيفات. ولوحظ أن من لديهن ورك واسع هم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب، مقارنة بمن يقل عرض حوضهن عن 40 بوصة (مقاس 14). وأرجع ذلك لدور إفرازات دهون الورك الواقي والمضاد للالتهاب (وبخاصة المسماة الأديبونيكتين)، التي تسهم في الحفاظ على صحة الشرايين. والجدير بالذكر، أن هذا الأثر المفيد لم يلحظ عند الرجال في هذه الدراسة. ومن جانبها، بينت دراسات سابقة، تأثير الورك النحيل السلبي عند الرجال والنساء في زيادة فرصة الإصابة بداء السكري وارتفاع ضغط الدم. وشددت الباحثة والدكتورة بيريت هيتمان على أهمية دهون الورك بالذات، وقالت: «ليس للأمر هنا علاقة بالدهن. فدهون البطن سيئة للغاية، لكونها تجتذب أنواعا من المركبات تضر بنظام وإنتاج الأنسولين في الجسم. فيما لم يلحظ هذا الأثر عند ممتلئي الأوراك». وعلقت الباحثة البريطانية، بيلندا ليندن: «الدراسة تثبت أنك لو كنت على شكل تفاحة، فأنت معرض لخطر الأمراض القلبية أكثر مما إذا كنت على شكل إجازة». وللعلم، فإن الرجال تغلب عليهم البنية ذات شكل التفاحة، فيما يغلب على النساء شكل الاجاصة.

    المتفائلات أطول عمرا
    نشرت مجلة سيركيليشن دراسة أميركية تفيد بأن النساء المتفائلات بطبعهن أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب أو الوفاة مبكرا. حيث وجدت الدراسة التي أجريت على مائة ألف سيدة أن أغلب المتشائمات يعانين من ارتفاع ضغط الدم ونسبة الكوليسترول. فيما وجد خلال المتابعة لمدة 8 سنوات بأن المتفائلات اقل عرضة للإصابة بأمراض القلب بمقدار %9، ويقل احتمال وفاتهن من المرض بنسبة %14 .. وعلى نمط المثل القائل «اضحك تضحك لك الدنيا»، تدل الدراسة على فائدة التفاؤل للصحة، حيث وجد فريق البحث بأن من لهم نظرة إيجابية تجاه الحياة، يبدون أصغر سناً ويتمتعون بصحة أفضل من أقرانهم المتشائمين، كما أنهم أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب أو اللجوء إلى التدخين، وينالون قسطاً أوفر من التعليم ويتلقون دخلا أفضل، كما أنهم أكثر تدينا. وتقول الدكتورة هيلاري تيندل من كلية الطب بجامعة بيتسبيرج: «تشير معظم الأدلة إلى أن السلبية الشديدة والمتواصلة مضرة بالصحة».

    تأثير التفاؤل مثبت علميا
    وحول الأسباب، فأرجع العلماء ذلك لعدة عوامل منها كون المتفائلات أقدر على التكيف مع مصاعب الحياة وأكثر حرصا على الاعتناء بالنفس والالتزام بالعلاج عند المرض. كما لوحظ أن المتفائلات أكثر ممارسة للرياضة والحركة مما يفسر إنهن في عادة أنحف من غير المتفائلات. وبالمقارنة فإن اللواتي يحملن مشاعر سلبية وعدائية إزاء الآخرين أو لا يثقن عموما بالمستقبل أو بالآخرين، فيرتفع احتمال وفاتهن بنسبة %16 خلال الفترة الزمنية نفسها. وتدعم هذه النتائج ما توصلت إليه دراسة هولنديه التي بينت أن خطر الإصابة بأمراض القلب ينخفض بشكل ملحوظ عند المتفائلين من الجنسين. و يذكر أن أبحاثا علمية سابقة وجدت أن تفاؤل الشخص بالمستقبل، يتم التحكم به من خلال جزء صغير في مقدمة وسط الدماغ. واكتشف أن تلك المنطقة التي تقع خلف العينين، تنشط وتتفاعل عندما تراود الشخص أفكار إيجابية حول المستقبل. وعلقت متحدثة باسم مؤسسة القلب البريطانية: «من المعروف أن المشاعر العدائية يرافقها إفراز الجسم لمواد كيميائية تزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ولكننا لا ندري كيف ولماذا. لذا، فهناك حاجة إلى مزيد من البحث لاستكشاف كيفية تأثير المشاعر على الصحة».

    ذوات الأرداف أكثر ذكاء
    نشرت صحيفة تايمز اوف لندن دراسة أميركية مفادها أن اللواتي يمتلكن خصراً رفيعاً وأردافاً كبيرة، هن الأكثر ذكاء. وشملت الدراسة التي أجريت بالتعاون بين جامعات بيتسبرغ وكاليفورنيا وسانتا باربرا، 16 ألف امرأة لتثبت نتائجها بان ذوات الأجسام الشبيهة «بالساعة الرملية» يمتلكن ذكاء أعلى من ذوات الأجسام المستديرة أو المستقيمة بلا التواءات. وقد أعرب بعض الأبحاث عن أن ذلك ينسب إلى نوع من المواد والأحماض الامينية التي تخزن في الأرداف. وهو ما يفسر ملاحظة بحث بأن أغلب أطفال ذوات الانحناءات هم أشد ذكاءً، وارجع ذلك نسبة إلى تزويد أجنتهن بتركيز عال من أحماض «اوميغا 3» المخزنة في أردافهن، والتي لا تمتلكها النساء ذات السيقان المستقيمة أو الأوراك النحيفة.
    كما أشارت الدراسة إلى انجذاب الرجال بشكل اكبر إلي النساء ذوات الأرداف الكبيرة والخصر الدقيق، وبالرغم من كون هذا الانجذاب نتاج لجمال انحناءات الجسم، بيد إن استمراره يعزى على الأرجح إلى حدة ذكائهن.




  2. #2
    مشرفة سابقة الصورة الرمزية تــــرف
    تاريخ التسجيل
    26-02-2009
    المشاركات
    16,293

    رد: المرأة أطول عمراً من الرجل



    موضوع جميل

    يعطيك العااافيه ..




    لا إله إلا انت سبحآنك إني كنت من الظالمين ..


  3. #3
    كاتب متميز
    تاريخ التسجيل
    20-02-2010
    المشاركات
    101

    رد: المرأة أطول عمراً من الرجل

    شكرااااااااا


  4. #4
    V.I.P الصورة الرمزية حرف مشتعل
    تاريخ التسجيل
    07-05-2006
    المشاركات
    30,826

    رد: المرأة أطول عمراً من الرجل

    موضوع قيم ومعلومات مفيدة

    يعطيك العافية


    العلم يرفع بيوتا لا عماد لها
    والجهل يهدم بيت العز والشرف



+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك