منتدى عالم الحياة الزوجية

هذا المنتدى خاص بالمتزوجين والمقبلين على الزواج وهو أحد مواقع شبكة منتديات !Yahoo مكتوب. ، انضم الآن واكسب المعرفة من أهل الاختصاص واعرض مشاركاتك و تعرف على اصدقاء جدد



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 11 من 11
Like Tree0Likes

الموضوع: متحف المشاهير في لبنان غطى على متحف الشمع .. لا يفوتكم

  1. #1
    عضو نادي الالف الصورة الرمزية ~ اليمامة ~
    تاريخ التسجيل
    02-02-2005
    المشاركات
    14,323

    متحف المشاهير في لبنان غطى على متحف الشمع .. لا يفوتكم

    متحف المشاهير في لبنان


    بابتسامة لافتة تستقبلك المرشدة في «متحف المشاهير»، ومعها تبدأ رحلة مميزة في ذلك المتحف البديع الواقع عند مفترق الطرق المؤدي الى مغارة جعيتا وعلى بعد حوالي 12 كيلومترا من العاصمة بيروت. هناك يتحول المشاهد الى عنصر يتفاعل مع التماثيل المعروضة بعد أن أصبحت تماثيل الشمع التي كنا نتوق للوقوف الى جانبها لالتقاط صورة تذكارية الى مجرد موضة قديمة. واليوم بتنا بحاجة لكاميرا رقمية لالتقاط مشاهد لنا مع المشاهير وهم يغنون لنا أو يلقون على مسامعنا الخطب. صحيح أن لكل زمن معطياته، فهذا المتحف يقدم لنا بالصوت والصورة محطات مهمة من تاريخ لبنان والعالم. وعلى الرغم من أنها محطات قليلة لكنها مهمة ورصدها وتجسيدها من خلال متحف المشاهير يشكل بحد ذاته جهداً يشكر عليه القيمون على المتحف لأنه ببساطة مجهود شخصي منهم ومن دون أي دعم رسمي. إذا رغبت بلقاء رؤساء الدول والمشاهير من الفنانين والأدباء والمخترعين، ما عليك إلا أن تزور متحف المشاهير. هناك يمكنك التعرف على الأديب اللبناني جبران خليل جبران وعلى المخترع اللبناني حسن كامل الصباح والمخترع توماس أديسون، وعلى الرسام ليوناردو ديفنشي ولوحته الشهيرة الموناليزا. وفي المتحف تلتقي بشخصيات معاصرة لها وقفات تاريخية مهمة كالرئيس الكوبي فيديل كاسترو والرئيس العراقي المخلوع صدام حسين. كما يمكنك لقاء الرؤساء الراحلين كملك السعودية خادم الحرمين الشريفين فهد بن عبد العزيز، الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، البابا يوحنا بولس الثاني، رئيس الحكومة اللبنانية الراحل رفيق الحريري. ويتوزع قرابة 45 تمثالاً في البيت الريفي الجميل المكون من ثلاثة طوابق، حيث يجول المرء في حقبات التاريخ القريب منه والبعيد، هذا «المنزل المتحف» هو ثمرة تعاون ستة أخوة من آل المعلوف أنجزوا هذا المشروع عبر «شركة معلوف أنترناشيونال»، ما بين الولايات المتحدة الأميركية حيث يشرف ثلاثة منهم على تجسيد الشخصيات وإعدادها هناك، ولبنان حيث يتولى الثلاثة الباقون تجهيز المتحف ـ بما يليق بالمشاهير الذين يقطنونه، وبما يلزم لبرمجة الشخصيات وجعلها تتكلّم وتتحرك وتغني. بدأت فكرة المشروع عام 1999 عندما قام الأخوة معلوف بصناعة أول تمثال من السيليكون لـ «حنا السكران» وهي شخصية مأخوذة من أغنية للرحابنة غنتها السيدة فيروز تم وضعها على مدخل أحد المشاريع السياحية التابعة للشركة في لبنان، وقد لاقى التمثال إعجاباً لا مثيل له خاصة أنه يغني ويتحرك، مما دفع الأخوة الى التفكير بتطوير عملهم ليصبح متحفاً يضم المشاهير هو اليوم بإدارة جورج معلوف. ما يميز متحف المشاهير عن متاحف العالم ومتاحف لبنان أنه يحتوي على 45 تمثالاً ناطقاً ومتحركاً، ففي أهم متحفين للشخصيات العالمية «غرافان» في فرنسا و«متحف مدام تيسو» في لندن، لا وجود لتماثيل متحركة وناطقة، ولعل هذا ما يميزهذا المتحف عن سواه. وإن كان هناك متحف للشخصيات المصنوعة في الولايات المتحدة الأميركية هو متحف الرؤساء الاميركيين المصنعين من السيليكون لكن متحف المشاهير يفوقه بالتقنيات المعتمدة في صناعة التماثيل لجهة إضافة الكلام والحركة. كما أن متاحف الشخصيات والمشاهير تضم تماثيل من الشمع أو «الـفيبر غلاس» الممزوج بالشمع لكن ما يستخدمه آل المعلوف في صناعة تماثيلهم هو مادة جديدة لم يفصحوا عنها ومادة «السيليكون» القريبة جداً لطبيعة جلد الإنسان والتي تتيح إظهار تفاصيل الوجه وتجاعيده وتفاصيل اليدين بالشرايين فيهما بدقة، مع أن العمل بمادة «السيليكون» أكثر تعقيداً من العمل بمواد أخرى.
    غالبية الشخصيات أضيفت لها الحركة إما للعينين أو لليدين كحركة يــــد الصحـــاف أو للشفتين مثل شفتي ياسر عرفات، وبعضها أضيف لها صوت كخطبة لبشير الجميل وحديث مشترك بين الشهيد رفيق الحريري ورئيس مجلس النواب نبيه بري وأغنية للمطربة صباح وحركة معينة مثل حركة تحريك الفرشاة ليوناردو دافينشي. الشخصيات مبرمجة على الكومبيوتر من قبل أحد الأشقاء وهو بيار المعلوف، إذ في إمكان الشخصية أن تتحرك أو أن تتكلم عند وقوف الزائر أمامها بواسطة إشارة ضوئية تتلقاها، ويمكن تغيير الكلام أو الحركة بسهولة، فالشخصية تتحرك بأكملها ميكانيكياً وفقاً لنظام مستوحى من الإنسان الالي «الروبوت». ويستغرق عمل الشخصية الواحدة حوالي ثلاثة اشهر وتصنع بدقة لتكون متحركة وقادرة على التفاعل كأن تصافح الجمهور أو تغني أو تقدم مؤتمرا صحافيا كشخصية الصحاف أو بوش وقد دخلت بعض شخصيات المتحف موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية.
    تصنّع الشخصيات التي يضمها متحف المشاهير في الولايات المتحدة الأميركية عبر اختصاصيين يتولى كل منهم جزءاً من أجزاء التمثال، ومعظمهم من العاملين في عالم السينما بهوليوود. ومن المتوقع أن يتم لاحقاً تصنيع التماثيل في لبنان بعد إحضار القطع الأساسية من الخارج، ليزداد عدد الشخصيات الممثلة في المتحف الذي افتتح في العام 2002. أول تمثال يستقبل زوار متحف المشاهير هو للأديب اللبناني جبران خليل جبران، يجلس بهدوء واتزان على مكتبه متصفحاً كتابه «النبي» وهو يحرك رأسه بهدوء، بينما تتوزع مؤلفاته الأخرى أمامه. وكما يفترض بها أن تفعل تقوم المرشدة بتعريف الزائر بهذا الأديب عبر لمحة عنه وعن أعماله، وتكمل مهمتها مع الشخصيات كافة . والى جوار جبران يقف رسامان تشكيليان عالميان هما فان غوخ الذي انتحر لشدة الفقر وقدم أذنه هدية لحبيبته، وليوناردو دافنتشي صاحب «الموناليزا»، ومعهما توماس أديسون مخترع المصباح الكهربائي وحسن كامل الصباح اللبناني صاحب الاختراعات السبعين. تستقبل الزوار أغنية الفنان كبـير المطربين اللبنانيين وديع الصافي «عالبال يا عصفورة النهرين». وقبالته تقف الشحرورة صباح لتطرب الحاضرين بـ «الأوف» و«هيهات يابو الزلف»، بتمثالها المتحرك والناطق الذي يرتدي ثوباً أزرق قدمته صباح الى صاحب المتحف، ليبدو نسخة طبق الاصل عنها وقد سبق وارتدته في احد مهرجانات بعلبك، مكللاً بتاجها الذي وضعته في مسرحية «الاسطورة ـ 2». وفي المتحف نستذكر مصطلحات «بغداد أمنة ولا وجود للجنود الاميركيين في شوارعها، والعلوج سينتحرون على أسوار بغداد»، العبارات الشهيرة لوزير الاعلام العراقي السابق محمد سعيد الصحاف. ففي المتحف يظهر تمثال من السيليكون للصحاف ببزته العسكرية المزدانة بالأوسمة، وخلفه اشارة وزارة الاعلام العراقية، وأمامه ميكروفونات وسائل الاعلام العربية والعالمية، وما ان تقترب منه حتى يبدأ بترديد «العلوج الأميركان وأعوانهم المتغطرسين»، محركاً يده تماماً كما كان يفعل الصحاف «الحقيقي». كان تمثال الصحاف قد صنع في الولايات المتحدة وتحديداً في ولاية اتلانتا من مادة السيليكون ولا يدخل الشمع في تركيبه، وقد تم زرع شعر الرأس بتأن وبزغت شعيرات متفرقة على ذقنه بين التجاعيد المرسومة بدقة لتظهر مدى الانهاك الذي كان الرجل يعانيه في فترة غزو العراق. وقام بيار معلوف ببرمجته «كومبيوترياً» كي يتحرك وينطق. الطريف ان التمثال ضاع خلال شحنه الى لبنان ما بين مطاري ميلانو وروما ولم يعثر عليه الا بعد ثمانية ايام اثر جهود مضنية.
    وفي متحف المشاهير نستعيد حواراً للرئيس الشهيد رفيق الحريري مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، حيث يقول له عبارته الشهيرة «لا حواجز بيني وبين الشعب.. أنا واحد منهم». وللحريري تمثال آخر في المتحف حيث يحظى بإعجاب الزوار الذين يسارعون لالتقاط الصور الى جانبه. كما يمكن للزائر أن يتعرف على تماثيل لأطول رجل في العالم ولأقصر رجل مسجل في «غينيس»، ولأسمن رجل في العالم، هذا الى جانب تمثال لأكبر معمر لبناني، وآخر لـ «حنا السكران» رمز الفلكلور الشعبي في لبنان وأول شخصية ضمها المتحف. وتختتم الجولة بصالة لبيع التذكارات من التراث اللبناني والتحف والفخاريات والمنحوتات الخشبية. كما يضم المتحف تراساً فيه كافتيريا تطل على وادي نهـر الكلب الأثري المحاط بجبال خضراء، مما يجعل ختام اللقاء مع المشاهير «مسكاً».
    ويشكل المتحف محطة مهمة للسياح الأجانب والعرب والخليجيين، خاصة خلال مواسم الاصطياف والمناسبات والاجازات. هاتف متحف المشاهير: 225202/09

    * من مشاهير المتحف *

    الرئيس الأميركي جورج بوش، الرئيس الكوبي فيديل كاسترو، الملك عبد الله الثاني بن الحسين، والرئيس المصري محمد حسني مبارك، الرئيس الفرنسي جاك شيراك، الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون، ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير، والأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان، والرئيس العراقي السابق صدام حسين.
    ومن الراحلين رؤساء وشخصيات منها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز، الزعيم المصري جمال عبد الناصر، الرئيس الإماراتي الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الملك الحسين بن طلال، والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، ورئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري والبابا يوحنا بولس الثاني. أما الشخصيات السياسية اللبنانية فكان أبرزها رئيس مجلس النواب نبيه بري، الرئيس السابق أمين الجميل، الرئيس الراحل بشير الجميل، وليد جنبلاط، والبطريرك الماروني نصر الله بطرس صفير.
    كما يضم المتحف تماثيل للفنان وديع الصافي والفنانة صباح والفنانة ماجدة الرومي في بداياتها. كما تلتقي بالمعمر اللبناني الأكبر سناً، وبحنا السكران الى جانب أسمن رجل مسجل في غينيس وأقصر رجل وأطول رجل في العالم.





    م ن ق و ل




  2. #2
    مــــبـــــدع
    تاريخ التسجيل
    06-07-2005
    المشاركات
    305

    ان شاء الله راح نعمل له زيارة




  3. #3


  4. #4


  5. #5
    عضو نادي الألف
    تاريخ التسجيل
    19-09-2005
    المشاركات
    1,836

    مشكوووور



    ريما




  6. #6
    عضو نادي الألف الصورة الرمزية صـمـت الـوجـود
    تاريخ التسجيل
    12-09-2005
    المشاركات
    2,157

    عافاك ربي على المعلومات الممتعه يمامتنا..


    اسألوا دمي,,وسعادتي وهمي
    اسألوا التوفيق,,والكدروالضيق..
    اسألوا الطــــيب في صفــاتي
    والدعـــاء اللي في صـــلاتي..
    واسألوا شهودي الدموع اللي بسجودي
    اسألوهم واسألوا دمي عن غـــلا
    (أمـــــــــــــــــــي)
    ================
    نفيــــض اخـــلاص ...
    نعطي من محبتـنا بــدون حســاب ....
    نحسب النــــــاس .....كل النــــاس ....
    نسخة !! من طبايعنــــــا !!!


  7. #7


  8. #8
    ِعضو محترف ومتميز الصورة الرمزية ورد77
    تاريخ التسجيل
    13-07-2005
    المشاركات
    984

    افا ااااااااا يا اليمامة ،، خليتيني اتحسف اني مارحته انا كنت اقول لصديقتي نبغي نزوره لكنه في كل مرة تقول ما في شي مهم


    والشوفير يبغي يفتك منا ويقول مافي شي مهم كلو لوحات .. الله يسامحة !!! بس هالمرة انشاء الله راح اروح وازوره بإذن الله.


    يعطيج الف عافية على الموضوع المميز...

    تحياتي


    عندي قلب لكن ما ينبض قلبي في مكان ونبضه مكان ثاني




  9. #9


  10. #10


  11. #11


+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك