منتدى عالم الحياة الزوجية

هذا المنتدى خاص بالمتزوجين والمقبلين على الزواج وهو أحد مواقع شبكة منتديات !Yahoo مكتوب. ، انضم الآن واكسب المعرفة من أهل الاختصاص واعرض مشاركاتك و تعرف على اصدقاء جدد



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 32
Like Tree0Likes

الموضوع: أربعين النفاس».. الأزواج في ورطة!

  1. #1
    آمـيـرة القلوب الصورة الرمزية ~البرنسيسه .. مها~
    تاريخ التسجيل
    24-01-2009
    المشاركات
    17,875



    أربعين النفاس».. الأزواج في ورطة!


    لماذا لا تمكث الزوجة في بيتها وبين أولادها وتتنازل عن «برستيج العادات»

    بمجرد أن تلد المرأة.. تذهب إلى بيت أهلها!، وتمكث هناك أربعين يوماً.. هي فترة النفاس.. والسؤال: من الذي قرر هذه العادة الاجتماعية الملزمة؟، ومن الذي يمنع أن تمكث الزوجة هذه المدة الطويلة في بيت زوجها ومع أولادها؟.. فالزوج بأمس الحاجة إلى زوجته، خاصة أن كثيراً من الأسر لديها خدم يقومون بخدمة المنزل.. وستبقى الزوجة مرتاحة طوال هذه المدة، كذلك بقاء الزوجة في بيتها يمنع تشتت الأطفال، خاصة في أوقات المدارس، كذلك عدم احراج أهل الزوجة لمدة طويلة.
    بعض الأزواج يعيش مأساة حقيقية خلال فترة نفاس زوجته، وتحديداً عندما تختار أن تذهب لقضاء فترة الأربعين يوماً عند أهلها، مما يجعله يفكر كيف سيعيش هذه المدة؟، خاصة إن كان أهله وأهل زوجته بعيدين عن المنطقة التي يسكنان فيها، فحياته تتحول إلى فوضى بعد أن تعود على النظام والهدوء والاستقرار العاطفي والأسري، فيعود مرة أخرى لحياة العزوبية المملة.
    من هذا المنطلق يتساءل الأزواج من أعطى الزوجة الحق أن تقضي فترة نفاسها عند أهلها؟ وما الذي يمنع بقاءها في بيتها وبمرافقة زوجها؟.

    >>>>>>>>>>>>>>
    أن المرأة تذهب لبيت أهلها لقضاء نفاسها عندهم، ولكن يجب أن لاتطيل أكثر من اسبوعين وتعود لبيت الزوجية، حيث إن لنا احتياجات ومتطلبات عديدة مثلنا مثل المولود الجديد، ونحتاج فيها الزوجة وحتى نتعود أكثر على الضيف الجديد ونتقرب منه، هذا غير أننا كرجال نصاب بالحرج من كثرة المرور على بيت أهل الزوجة!.
    أخصائية«سلوي»:احتياجات الرجل ليست جنسية غالباً وإنما البحث عن استقرار عاطفي وأسري
    أما عما يأتي الزوجة من هدايا سواء مادية أو معنوية، فيقول هذا يعتمد على الزوجة، فإن كانت تحب أن يشاركها الزوج فيها فسوف يشاركها بدون تردد، وأن استأثرت بها لنفسها فهي من يتولى ردها مستقبلاً!.
    أن المرأة تذهب لبيت أهلها فترة نفاسها حتى تستطيع أن تعود لبيت زوجها، وهي بكامل صحتها، ولكننا كرجال لسنا متعودين على هذه المدة الطويلة من البعد؛ لذلك أفضل أن تقضي فترة نفاسها في بيتها، ومع زوجها وأولادها، ويأتي أحد من أهلها للقيام بها أو أن تسافر لهم بعد النفاس، فبالنسبة لي لا أؤيد ذهاب زوجتي عند أهلها مدة نفاسها، فأنا لا أصبر على زوجتي أو أطفالي.
    وعن مشاركته لها في الاهتمام بالمولود،يقول: "أنا أفعل ما أستطيع.. يكفي أنني أسهر معها الليل بأكمله، رغم عملي، ولكن كل ذلك يهون مقابل أن تضم أسرتك تحت جناحك".
    <<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
    راحة نفسية
    من حق الزوج أن يعيش هذه اللحظات مع زوجته، وأن يكون بجانبها ويعطيها الحق في اختيار المكان الذي يريحها، فهي تقوم على خدمته طوال عمرها، فمن حقها أن ترتاح وتختار المكان الذي يريحها نفسياً وجسدياً، فالمرأة مخلوق حساس وفترة الحمل والولادة تكون مرحلة متعبة لها؛ لذلك قد ترتاح كثيراً عند أهلها وتستفيد من نصائح والدتها واخواتها، ومن اهتمامهم بها وبصغيرها بعكس لو أنها في بيتها، صحيح أن في بيتها ستجد الراحة والخصوصية ولكنها بحاجة لمن يقوم بالاهتمام بها، فلا بأس من قضاء فترة نفاسها عند أهلها، مشيراً إلى أنه طوال هذه المدة يقضي وقته مابين العودة للعزوبية والطبخ بالمنزل والتنقل بين بيت الأهل والمطاعم، وغالباً أختار أن تكون إجازتي من عملي وقت نفاس زوجتي، فأسبوعان أقضيهما وحدي وأسبوعان مع أصدقائي، مؤكداً على أن هدايا الزوجة حق لها، وهي المتصرفة الوحيدة فيه، إلا إذا اختارت عن طيب خاطر مشاركة زوجها فيه.
    *كانت هذه آراء الأزواج، ولكن: ماذا عن النساء؟، وكيف ينظرن لأزواجهن في فترة النفاس؟، وهل لهم حق بهداياهن؟.
    <<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
    زيادة الشوق
    طوال مدة نفاسها في بيت أهلها أصبحت واجبة عند كثير من النساء، خاصة الولادة الأولى وربما تستمر إلى الثالثة، وقالت:"أرى ان ذهاب الزوجة الى بيت أهلها له فوائد لها، منها تكون متعبة ومرهقة، وتريد أن تستريح عند أمها لرعايتها وطفلها، خاصة الأيام الأولى إلى أن تسترجع نشاطها وصحتها، وأيضاً جميل أن يبتعد الزوجان عن بعضهما مدة معينة لزيادة الشوق، وأنا أرى أيضاً أن الزوجة في ولادتها الأولى تكون في أمس الحاجة لأهلها ووالدتها، أما الولادة الثانية والثالثة مقدور عليها"، وبالنسبة للهدايا، فتقول:"إن كان الزوج بحاجة لها فهو الأولى، خاصة أن مصروفاته ستكون كثيرة بحكم زيادة عدد أفراد الأسرة".
    انحراف الزوج
    وترى "هند الدوسري" أنه في بعض المجتمعات المرفهة اعتادت المرأة أن تقضي كل فترة نفاسها عند أهلها، وهذا من أخطاء بعض المجتمعات، صحيح أن المرأة تتعب من الولادة ومن مخاضها، ولكن هذا التعب ينتهي غالباً بعد أسبوع واحد أو أسبوعين، فلماذا تحرم زوجها وتجلس مرفهة عند أهلها كل فترة الأربعين يوما؟، وتضيف: بل بعض النساء تطهر خلال ثلاثين يوماً وتجلس عند أهلها حتى تكمل الأربعين، ظنا منها أن الشوق لها سيكون أكبر، وحتى لو زارها زوجها لا تتجمل له ولا تلبس إلا طرحة مثل "العجائز"، وشالاً وتردد المثل المدمر (لا تتجملي خوفاً من العين)!، مشيرة إلى أن كثيراً من انحرافات الرجال تكون في هذه الفترة للأسف؛ لأنه ينحرم من زوجته فترة طويلة ومع ذلك تمنعه من التعدد فيعيش بعض ضعفاء الرجال بين نارين، ولا تمانع "هند" من مشاركة الزوج الهدايا المادية.
    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::::::
    رجل أعتاد على تناول وجبة الأفطار في إحدى البوفيهات طيلة نفاس زوجته
    جسدان في روح
    أن ترك المرأة زوجها فترة طويلة تستمر إلى أربعين يوماً له سلبياته الخطيرة على العلاقة بينهما، والأفضل أن تقضي فترة النفاس بالقرب من زوجها؛ لأن ذلك يوطد العلاقة بينهما و يزيدها قوة، فالزوجة سوف تثبت لزوجها أن لا غنى لها عنه، و أنه أقرب الناس اليها حتى أقرب اليها من أبويها و هو بالمقابل سوف يشعر بها و بآلامها و حاجتها الماسة اليه، فيبذل قصارى جهده من أجل مساعدتها بأي طريقة ممكنة، و بذلك يكونان فعلاً جسدين بروح واحدة يشعران ويتآزران ببعضهما البعض، مؤكدة على أنها مع الرأي الذي يبقي المرأة فترة نفاسها في بيتها مع زوجها وأولادها.
    مهمة مستحيلة
    : المرأة في فترة الحمل تتعب وتمر عليها مصاعب كثيرة، والرجل مستحيل يشعر بتعبها حتى لو تعاطف معها، وفترة النفاس تكون في حاجة لأي مساعدة من والدتها في الأمور النسائية التي قد تتحرج من طلبها من زوجها وهي في بيتها صحيح ليس هناك حياء بين الأزواج في هذه الأمور، ولكن هناك نساء تستاء نفسيتها عندما يراها زوجها في وضعيات تثير اشمئزازه، ولذلك هي محتاجة مساعدة الأم وليس مساعدة الزوج، وتضيف: المرأة تكون محتاجة لرعاية الطفل، وخصوصاً إذا كان الطفل الأول؛ لأنها تكون خارجة من ولادة صعبة وتحتاج للراحة، فطبعاً أم الزوجة هي التي ستساعدها في رعاية الطفل هذا غير واجبات البيت والضيوف، وبالنسبة لما يأتيها من هدايا مالية، فتقول:"لا أكلف على زوجي أو أهلي بضيافة الزوار، فأقوم بشراء مستلزمات الضيافة من قيمة الهدايا، ومافاض أضعه لأمي أو أشتري به هدية لها".
    " أن الرجل قد يتأذى نفسياً ببعد زوجته عنه لمدة أربعين يوماً، وعادة قضائها هذه الفترة عند أهلها ليست من العادات الحميدة، ويجب أن يتخلى عنها المجتمع، خاصة أن أضرارها أكثر من فوائدها، وأنا لا أقول أن لا تذهب إلى أهلها، ولكن لا تزيد على أسبوعين حتى تستعيد صحتها، خاصة ممن لديها أطفال بالمدارس، وزوج عمله يتطلب توفير الراحة والهدوء له.
    : إن الرجل ليست غالبية احتياجاته جنسية، ولكنه يحتاج إلى استقرار عاطفي ونفسي وأسري،حيث وجود الزوجة ومولودها بمنزل الزوجية يحمل الزوج المسؤولية ويعي حجمها، ويعوده على مشاركة زوجته في أعمال المنزل وتربية الأولاد ولا يمنع من العناية بالصغير والاهتمام بشؤون المطبخ.
    وبالنسبة هل يحق للزوج مشاركة الزوج في هدايا زوجته قالت "العامر": هذا الموضوع يتفق الزوجان عليه ودياً، حيث إن الفائدة ستعم عليهما وعلى طفلهما وقد تساعدهما في تلبية احتياجات مولودهما وتلبية متطلبات المنزل والضيوف.
    اميرة القلوب
    مهاااااوي

    منقول


    ( دعــوآإتككَم ربّي يفرححَني بزوآإج إبني الوححيد وتوفيقهـُ )


  2. #2
    مــــبـــــدع الصورة الرمزية جرآآآح
    تاريخ التسجيل
    03-07-2010
    المشاركات
    225

    رد: أربعين النفاس».. الأزواج في ورطة!

    اشكرك اختي مها على منقولك
    فعلا العادة انتشرت كثير في مجتمعنا
    انا ضدها
    والا اسمح لزوجتي تجلس عند اهلها
    انا مع المولود الاول يمكن تكون بحاجة الى والدتها اكثر
    اما في الولادة الثانية بيت زوجها افضل
    واذا جلست امها عندها افضل
    وبجود الخدامة
    من وجهة نظري في حالة الولادة زوجها اقرب لها من كل الاهل
    وفي الختام
    اشكرك على المنقول




  3. #3
    [COLOR= #B22222]عضو نادي الألف[/COLOR] الصورة الرمزية حـبـيـبـى
    تاريخ التسجيل
    05-11-2006
    المشاركات
    4,565

    رد: أربعين النفاس».. الأزواج في ورطة!

    هذه المرة سأعارض
    سأقف فى الصف الاخر
    انا شخصيا ارى انه من الافضل ان
    تبتعد المراة عن زوجها وزوجها يبتعد عنها
    فى هذه الفترة ومن جانب اخر ومنظور اخر بعيد عن الاجابات الدبلوماسية
    اعتقد ان الاغلب من الرجال يحب الوضع هذا
    اولا ييكون فيه اعادة ترتيب لبعض الافكار
    ثانيا يزيد البعد من الاشتياق ويزيد من الشوق
    ثالثا لبرما يقع الرجل فى هذه الفترة نظره على امر
    يجعله يكره ماراي وبالتالى قد قد يؤثر
    فى نظرته الداخلية لزوجته
    رابعا تعطى بعض الحرية للاثنين للاستفراد بالنفس
    وخامسا تكون ليلة ما بعد الاربعين وكانها
    ليلة زواج جديد تبقى فى الذاكرة
    من تجمل للانثى ومن الخلوة للاثنين اما
    فى فندق اما فى شاليه خاص ويجددون الزواج
    بهدية راقية وليلة انس وكانها ليلة زواج جديده
    فانا شخصيا ارى ان العادة هذه حميده
    بل مفيده
    بل جميلة
    بل كوووووووووووسه حيييييل

    تشكرااااااات مهااااااوى


    العراب>><< حبيبى

    ممكن تتعرف على مواضيعى السابقة ففيها فايدة


  4. #4
    عضو نادي الألف الصورة الرمزية ابوميار
    تاريخ التسجيل
    24-11-2009
    المشاركات
    3,026

    رد: أربعين النفاس».. الأزواج في ورطة!

    شكرا ع الموضوع

    بس ما تلاحظين انك مكبره الموضوع

    شوووووي

    عادي
    وش يعني راحت قعدت عند اهلها

    لمدة ارعين يوم اقل اكثر

    بالعكس


    تجديد





  5. #5
    عضو نادي الألف الصورة الرمزية منتهى االرقة
    تاريخ التسجيل
    30-05-2006
    المشاركات
    2,051

    رد: أربعين النفاس».. الأزواج في ورطة!

    هالعادة قديمة عفا عليها الزمن و مع كدا في ناس لسا ما شين فيها و ناس خلاص ماعادوا يعترفون فيها

    انا عن نفسي تنفست في بيت اهلي ببكري ( اول ولادة ) بس ....اما ولاداتي اللا حقة تنفست في شقتي

    عند زوجي و الحمدلله مافيني الا العافية

    و أعرف كثيرين حتى في ولادتهم الاولى صاروا يرجعون لبيوتهم بعد اسوعين بس

    هههههههه الدنيا تغيرت وانتوا نايمين في العسل




  6. #6
    عضو نادي الألف الصورة الرمزية منتهى االرقة
    تاريخ التسجيل
    30-05-2006
    المشاركات
    2,051

    رد: أربعين النفاس».. الأزواج في ورطة!

    على فكرة انا مرة سألت زوجي عن رأيه في هالمسألة

    تتوقعون ايش قال ................ ( اصلا انا في قرارة نفسي ما أبيك تروحي تتنفسي في بيت اهلك .....اقابل

    الحيطان لحالي في البيت و اشتاق لوجودك )




  7. #7
    آمـيـرة القلوب الصورة الرمزية ~البرنسيسه .. مها~
    تاريخ التسجيل
    24-01-2009
    المشاركات
    17,875



    رد: أربعين النفاس».. الأزواج في ورطة!

    انا في ولآدتي البكر كانت في نصف رمضان ورحت عند اهل زوجي
    اما باقي الولآدات نكست في بيتي مملكتي الحمدلله
    كل ما كبروآ وزادوآ الاولآد كل مازادت المسؤولية


    يعطيكم العافية على مروركم العطر




  8. #8
    عضو نادي الألف الصورة الرمزية ابو جود موجود
    تاريخ التسجيل
    02-03-2010
    المشاركات
    7,792

    رد: أربعين النفاس».. الأزواج في ورطة!

    البرنسيسه مهاء 000 يعطيك العافيه على هذا الموضوع المنقول 0 كلامك سليم وانا معك فقط بعد المولود الخامس اذا كان عمر البكر 14سنه سوء كان بنت او ولد 0 ممكن تولد عندي المراءه بعد هذا العمر وتقوم فيها بنتهاء تكون في ثالث متوسط يعتمد عليها 000 لئن الولده بحاجه الى رعايه خاصه من أمهاء واكلاات خاصه للنفاس 0 وعلاجات شعبيه 0 تقوم الأم بعددها 00 الزوج ماهو فاضي لهذهي الأشياء ودوخت الراس والشغالاات أيش عرفهم بهذهي الأشياء والخلطات وبعدين عندنا في نجد هذا المتعارف عليه مستحيل يتغير 0 من عهد أجددنا من فوق مئتين سنه أو اكثر ولانستطيع تغيره000 ويكون للزوجه بعد الأربعين أشتياق ولهفه والذه غير أن تكون عندك 0 غير مستعده بعد الأبعين وكل شوي هي بوجهك وصياح مع الاولاد وريحت البيت من الحلبه والأعشاب وغيره من سوالف الأمهات 0 وبالله التوفيق




  9. #9
    عضو نادي الألف الصورة الرمزية عذبة الأحساس
    تاريخ التسجيل
    08-02-2010
    المشاركات
    2,671

    رد: أربعين النفاس».. الأزواج في ورطة!

    أسمعي يا قلبي مهاوي
    يمكن تكون بكر وغشيمه في أمور الولاده وتحتاج من يكون بجانبه ليعلمه أشياء هي تجهاله
    الأمر الثاني يمكن تكون ولادتها قيصريه وتعرفي الولاده القيصريه مؤلمه ومتعبه الى حد ما وتحتاج المرأه من يساعده
    الأمر الثالث يكون هنا فتره يشعر بها الزوجين للاشتياق لبعضهم وترتيب أمورهم ويمكن تجديد حياتهم من جديد
    ومنها ترتاح المرأه جسدين بعد فترة الحمل ونفسينا بعد هم الولاده وتعب الحمل وتجدد من نفسيته
    وتقبلي مروري
    خيتو مهاوي




  10. #10
    عضو جديد الصورة الرمزية فديته S
    تاريخ التسجيل
    12-07-2010
    المشاركات
    16

    رد: أربعين النفاس».. الأزواج في ورطة!

    حنا مربوطين في ببعض على طول حتى بنفاسي بيحرمني اكون عند اهلي بلعكس انا ضد ىهالفكره تماما

    المراءه ماتحب زوجها يشوف منها الا كل شي جميل وفتره النفاس انتم عارفين !!

    مايحتاج اوضحكلم وشلون بيكون حالها ومن غير التعب النفسي وتعب البيبي وخصوصا البكر الي محتاجه امها بجنبها

    وخصوصا زي ماقالتو اذا كانت قيصريه لان ولادتي قيصري وكانت متعبه جدا

    وفوق هذا كله تعرفون ان المراءه بهالفتره محتاجه تهتم ببشرتها وجسمها وشعرها وتغذيتها

    وهذا كله لازم يكون بعيد عن الزوج لانه بعد هالفتره راح تتغير وراح يشوفها ويكون مشتاق لها اكيييد


  11. #11
    آمـيـرة القلوب الصورة الرمزية ~البرنسيسه .. مها~
    تاريخ التسجيل
    24-01-2009
    المشاركات
    17,875



    رد: أربعين النفاس».. الأزواج في ورطة!

    تحياتى وأحترامى لمرورك الغالى
    بصفحات موضوعى وشكرا على ردك الجميل




  12. #12
    عضو نادي الألف الصورة الرمزية اناوانتي
    تاريخ التسجيل
    18-11-2006
    المشاركات
    1,004

    رد: أربعين النفاس».. الأزواج في ورطة!

    يعطيك العافية على النقل والطرح الرائع..

    فعلا وجود المراءه في بيتها افضل بكثير وتزداد الالفه اكثر..

    تحياتى..


    أنـــا وأنــتـــــي
    ودي يكـــون
    الكـــون
    مابـــــه أحــــــد
    الا أنـــا وأنــــتي
    وبـــــس
    ومامعنا أحــد
    أنــا وأنتــي


  13. #13
    مــــبـــــدع الصورة الرمزية عزام الخبر
    تاريخ التسجيل
    13-09-2008
    المشاركات
    374

    رد: أربعين النفاس».. الأزواج في ورطة!

    يسلمووووووووووو على الطرح الجميل




  14. #14
    مــــبـــــدع الصورة الرمزية al-omani
    تاريخ التسجيل
    15-06-2010
    المشاركات
    221

    رد: أربعين النفاس».. الأزواج في ورطة!

    thanks


    Omani Forever


  15. #15
    آمـيـرة القلوب الصورة الرمزية ~البرنسيسه .. مها~
    تاريخ التسجيل
    24-01-2009
    المشاركات
    17,875



    رد: أربعين النفاس».. الأزواج في ورطة!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اناوانتي مشاهدة المشاركة
    يعطيك العافية على النقل والطرح الرائع..

    فعلا وجود المراءه في بيتها افضل بكثير وتزداد الالفه اكثر..

    تحياتى..
    تحياتى وأحترامى لمرورك الغالى
    بصفحات موضوعى وشكرا على ردك الجميل




+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 2 (0 من الأعضاء و 2 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك