منتدى عالم الحياة الزوجية

هذا المنتدى خاص بالمتزوجين والمقبلين على الزواج وهو أحد مواقع شبكة منتديات !Yahoo مكتوب. ، انضم الآن واكسب المعرفة من أهل الاختصاص واعرض مشاركاتك و تعرف على اصدقاء جدد



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 20
Like Tree0Likes

الموضوع: ألتهاب الشعب الهوائيه (الأسباب والعلاج)

  1. #1
    عضوونادي الالف
    تاريخ التسجيل
    07-02-2008
    المشاركات
    24,375

    ألتهاب الشعب الهوائيه (الأسباب والعلاج)

    السلام عليكم ورحمه الله

    هو التهاب أو إغلاق للشعب الهوائية ، القنوات التنفسية التي تؤدي إلى الرئة . الالتهاب يؤدي إلى تكوين مخاط مع سعال وحرارة وألم في الصدر و/ أو الظهر ، إجهاد ، حرقان بالزور ، صعوبة في التنفس وعادة ارتعاش مفاجئ وارتجاج. انقباض الشعب الهوائية ينتج عادة عن العدوي التي قد تكون بكترية فيروسية أو كلاميديا أو ميكوبلاما أو نتيجة خليط من الأسباب. التهاب الشعب الهوائية يلي عدوى في أعلى الجهاز التنفسي مثل البرد أو الأنفلونزا في الحالات القياسية، في التهاب الشعب الهوائية الحاد، أنقباض الشعب الهوائية في الأغلب يصاحب عدوى فيروسية ( أكثر منهابكترية) . معظم حالات التهاب الشعب تشفي نفسها بنفسها ويحدث شفاء كامل في حدود أسابيع، في بعض الحالات مع ذلك قد تؤدي الحالة إلى التهاب رئوي . هذا أكثر احتمالية للحدوث في الأشخاص الذين يعانو أيضاً من أمراض صدرية مزمنة أو مساكل صحية موهنةأخرى. التهاب الشعب الهوائية المزمن ينتج من التهيج المتتابع للرئة. مثل التعرض لدخان السجائر أو الأبخرة المثيرة إلى جانب العدوى. الحساسية أيضاً قد تكون سبب التهاب الشعب الهوائية المزمن ، ولأن التهاب الشعب الهوائية المزمن يقلل من عملية تبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون في الرئتين ، فالقلب يعمل بصورة أكبر محاولا التعويض . مع الوقت هذا قد يسبب ارتفاع ضغط الدم في الرئة، تضخم القلب وفي النهاية هبوطاً في القلب. التهاب الشعب الهوائية المزمن أحد أكثر الأمراض شيوعاً التى تقابل أخصائي الأذن والحنجرة ، وأخصائي الحساسية ، أطباء الرعاية الأولية، الأخصائيون في الطب الوظيفي عرفوا منذ زمن أن البيئة غير الملائمة تؤدي إلى التعرض لعدوى الجهاز التنفسي . العوامل الجوية والأبئة الناتجة عن عدوي فيروسية تزيد مخاطرة الإصابة . بين الأفراد الذين يعيشون أو يعملون في بيئة غير صحية، قصر النفس يضاعف في معظم الحالات بالرطوبة والبرد، والتعرض للتراب أ وحتى عدوى الجهاز التنفسي البسيطة.

    الأسباب
    تدخين السجائر هو أهم سبب للالتهاب الشعبي المزمن ، ولكنه قد يتفاقم أيضاً نتيجة لحالات الحساسية . الالتهاب الشعبي الحاد عادة ما يبدأ عندما يصل أحد أنواع العدوى الفيروسية مثل نزلة البرد العادية إلى الشعب الهوائية ، والتي قد يعقبها في بعض الأحيان عدوى بكتيرية فتزيد من مضاعفات الحالة.
    علاجات أن شاء الله
    شجرة الحمى Eucalyptus globulus) Eucalyptus )
    طارد جيد للبلغم . اللجنة E ( وهي لجنة الألمان التي تقيم الأدوية العشبية لصالح الحكومة الألمانية ، والتي تناظر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA ) ، تبنت استنشاق بخار الحمى لعلاج النزلات الشعبية والكحة. قد يكون لتناول الشاي المصنوع من أوراق شجرة عدة فوائد . أقول ذلك لأنه حين تبتلع شجرة الحمى ويمتصها جسمك ، يتم إفراز جزء من زيتها في الرئة، وبذلك تحصل على خصائص شجرة الحمى المطهرة واللمطفة والطاردة للبلغم حيث تحتاجها.
    الثوم Allium satvum)Garlic ) .
    تناول الكثير من الثوم قد يجنبك الإصابة بالنزلات الشعبية ، لأن الثوم مليء بالمواد الكيميائية المضادة للبكتريا الفيروسات.
    آذان الدب Verbascum thapsus) Mullein ) .
    أجازت اللجنة E آذان الدب كعلاج لمشاكل التنفس لأنه له خصيصة طرد البلغم ، والقدرة على إخراج البلغم اللزج. وفي الواقع فإن آذان الدب كانت العشب المفضل لتحسين التنفس لآلاف السنين . إلى جانب طردها للبلغم ، فهي تلطف الحنجرة ، ولها أثر قاتل للبكتريا ، وتساعد على التخلص من التقلص العضلي المسبب للكحة.
    القراص الشائك Urtica dioica) Stinging nettle )
    تزايد استخدام القراص في السنوات الأخيرة في علاج النزلات الشعبية والربو والحساسية ، ولأسباب وجيهة . فعصير جذور القراص وأوراقة الممزوجة بالعسل أو السكر تعالج النزلة الشعبية والأزمات الربوية . جرب غلى ملعقتين صغيرتين من العشب الجاف في كوب ماء ثم اتركة ليبرد.


    النجيل Elymus repns - repens Agropyron) Couchgrass ).
    لهذا العشب اسم آخر هو عشب الدجال، أنا أحب هذا الاسم . ولكنه ليس نظاماً علاجياً دجلياً. إنه فعال ويستخدم منذ زمن لعلاج مشاكل التنفس. تعترف اللجنة E به كعلاج فعال لالتهاب الجهاز التنفسي ومنها الالتهاب الشعبي.
    لسان الحمل الإنجليزي Plantago Lanceolata)Plantain English ).
    لهذا العشب وأشباهه سمعة طيبة عالمياً كمهدئ للسعال . اللجنة E ترشحه لأنه آمن وفعال في مشاكل الشعب الهوائية ، وبالإضافة إلى ذلك فإنه مضاد للبكتريا . يمكنك استخدام ملعقة صغيرة منه في كوب ماء مغلي ثم اتركة ليبرد.
    الفراسيون Marrubium vulgare) Horehound )
    أجازت اللجنة E الفراسيون كعلاج للشكاوى الشعبية ، فلماذا أعلنت إدارة الغذاء الأمريكية FDA أنه عشب غير مؤثر؟ أنا شخصياً أقتنع برأي اللجنة E من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA إن كان الأمر يتعلق بالأعشاب . فطب الأعشاب تيار رئيسي في ألمانيا أكثر منه في الولايات المتحدة . واللجنة E تتبنى ترشيحة على أساس البحث العلمي الحاد. للنزلات الشعبية ، أحبذ صنع شاي من الفراسيون مضافاً ألية الليمون وعرق السوس. جرب إضافة ملعقتين صغيرتين من الفراسيون إلى كوب ماء مغلي.
    اللبلاب Hedera helix) Ivy ).
    اللبلاب مفيد أيضاً في علاج النزلات الشعبية والمشاكل التنفسية الأخرى وفقاً للجنة E .
    عصا الراعي Polygonum aviculare)Knotgrass )
    هذا عشب آخر آجازته اللجنة E ، اللجنة تنصح باستخدامه لعلاج التهاب الحلق والمشاكل التنفسية ومنها الالتهاب الشعبي.
    الخمطى Althaea officinalis)Marsh mallow ) ، وخبازات اخري.
    وفقاً للجنة E ، فإن الخبازات لها أثر ملطف للجهاز التنفسي . يرجع الأثر الملطف لجذور الخمطى إلى أثرة المضاد للالتهاب . وهذا يوضح لما استخدم هذا العشب لقرون كعلاج للنزلات الشعبية ونزلات البرد والسعال والتهال الحلق.
    زهرة الربيع Primula veris) Primrose ).
    ها هو عشب آخر أجازتة اللجنة E . أنا أعلم أني أذكر ترشيحاتهم كثيراً في بعض الحالات . لكني أعتقد أن هذا العقد من العلماء يجب أن ينظر إلية باحترام بحثهم العلمي. ينصح باستخدام ملعقة صغيرة من زهور العشب الجاف أو نصف ملعقة صغيرة من جذوره في شاي كطارد للبلغم لعلاج النزلات الشعبية والبرد. والسعال . أود أن أوضح أن هذة التزكية خاصة بزهرة الربيع وليس الأخدرية التي تظهر في مواضع كثيرة من هذا الكتاب.
    عرق الحلاوة Saponaria officinalis)Soapwort ) .
    وفقاً للجنة E فإن جذور هذا العشب طارد للبلغم لعلا ج المشاكل التنفسية مثل الالتهاب الشعبي. المواد الكيميائية (السابونينات) بهذا النبات مسكنة للآلام ، .ومضادة للالتهاب إلى جانب مساعدة المركبات الأخرى على أداء مهامها. لصنع مشروب منه أضف ملعقة صغيرة من العشب الجاف إلى كوب ماء مغلي ، واتركه ليبرد.
    تركيبات عشبية .
    يمكن استخدام أي من الأعشاب المذكورة سابقاً منفرداً ، ولكن ينصح الأخصائيون باستخدامها في صنع مزيج. يقول أخصائي أعشاب بريطاني أحترمة هو ديفيد هوفمان مؤلف كتاب The Herbal Handbook : استخدموا كميات متساوية من الفراسيون وآذان الدب والرسن ( للراسن تاريخ طويل كمعقم وطارد بلغم. )
    النباتات المحتوية على فيتامين " جـ " .
    أثبت دراسات أجريت على مرضى محجوزين بالمستشفيات بسبب التهاب شعبي أن المرضى شفوا بصورة أكبر حين تناولوا مصادر لفيتامين " جـ " ، كما أن تناول 500 مجم من فيتامين " جـ " يومياً يساعد في علاج حالات الحساسية والربو، وبالتالي يمكن القول إنه توجد علاقة واضحة بين فيتامين " جـ" وتقليل عدوى الجهاز التنفسي واحتقان الأنف والعيون الدامعة.
    الحبوب الكاملة، والمكسرات ، الأطعمة الأخرى المحتوية على المغنسيوم.
    في مجال التحدث عن الفيتامينات والمعادن، يجب أن نذكر أن أمراض الجهاز التنفسي ، كالالتهاب الشعبي تزيد احتمالاتها في حالة نقص المغنسيوم . كلما زاد المغنسيوم في الجسم، قل أزيز الصدر وقلت الشكاوى التنفسية . ينصح المعالجون بالطبيعة بتناول 300-600 جم منه يومياً كوقاية ، وهذا يبدو لى فكرة جيدة . يمكنك أكل المزيد من الطعام الغني بالمغنسيوم مثل الحبوب الكاملة والجوز وفول الصويا والسمك ومنتجات الألبان.
    الردبكية (Echinacea)
    تناول 500 ملليجرام في شكل كبسولة أربع مرا ت يومياً ، أو احتس 4-5 فناجين من الشاي يومياً. إن جذر الردبكية ،وهو منشط لخلايا الدم البيضاء المقاومة للعدوى ، يعد العشب الذى يجب أن يقع عليه اختبارك لمداواة عدوى الجهاز التنفسي . والالتهاب الشعبي ليس استثناءً . يقول ديفيد فيلد ، طبيب معالج بالطبيعة ، وأخصائى إبر صينية مؤهل ، ورئيس رابطة كاليفورنيا للأطباء المعالجين بالطبيعة بسانتا روزا " أول شئ ينبغي عليك أن تجربه هو عشب الردبكية والراحة ". لعلاج الالتهاب الشعبي الحاد ينصح "فيلد " باستعمال الجذر المجفف بالتجميد في شكل كبسولة لدى أول بادرة لظهور الأعراض .
    الثوم( Garlic)
    اخلد للنوم بلبخة مصنوعة من الثوم المفري والجوارب المبتلة . مادة الأليسين الموجودة في الثوم مادة ذات مفعول قوي مضاد للميكروبات ومفيدة لعلاج حالات العدوى الرئوية مثل الالتهاب الشعبي .ومن البسبل الرائعة لإدخالها إلى رئتيك حتى تقوم بمفعولها ما يسميها جاكوب سكور ، وهو طبيب أخصائى في المعالجة بالطبيعة من دنفر ، لبخة القدم بالثوم . وهي سهلة التحضير .كل ما عليك أن تفري من فصين إلى ستة فصوص من الثوم ( تبعاً لمقاس قدميك ) ثم خلطها مع مقدار كاف من كتلة صغيرة رطبة من الفازلين للمحافظة على قوامها حتى لا تتفكك . وزعها فوق باطن قدميك ، ثم ضع أكياساً من البلاستك فوقها ، ارتدي جوارب مبتلة . أضف طبقة من الجوارب الجافة ثم انسل داخل فراشك ! من المؤكد أن الأمر يبدو نوعاًمن الحماقة ، لكنه لا توجد وسيلة أفضل من تلك لإدخال الثوم إلى رئيتك ، إذ أن تيار الدم يحمله إليها بعد ان تنفع تقع فيه قدميك ، على حد قول سكور !
    الأوسنيا(Usnea)
    تناول ملء ثلاث ملاعق صغيرة من الصبغة يومياً . إن عشب الاوسنيا، والذى يسمى أحياناً ذقن الشيخ ، يتجة مباشرة للعمل على الجزء الخاص بالعدوى الميكروبية في حالة الالتهاب الشعبي . تقول كابريرا :" إن به الكثير من الاحماض والتى تتسم بفعالية متخصصة ضد نوع البكتريا التي تسبب الالتهاب الشعبى "عشب الأوسنيا حقيقة نوع من الأشنة وهو غير فعال إذا تناوله المرء في شكل شاي لأن مكوناته الكيميائية الفعالة لا يمكن استخلاصها جيداً بالماء وتحتاج لمذيب عضوي غير أن صبغاته متوفرة لدى كبريات متاجر الأغذية الصحية أو عن طريق البريد ، ابحث عن صبغة بتركيز 5:1 أى ، جزء واحد من العشب المجفف إلى خمسة أجزاء من السائل . تناول صبغة ثلاث مرات يومياً بين الوجبات إلى أن تزول العدوى حسبما تنصح كابريرا .
    وهناك بعض الأعشاب الأخري التي تساعد في العلاج
    بدلاً من استخدام نوع واحد من الأعشاب المذكورة هنا بدل بين عدد منها للحصول على كل فوائد الالتئام منها جميعاً.
    - الإستراجلس ، والمر والبوداركو هي مضادات حيوية طبيعية.
    تحذير: لا تستخدم الإستراجلس في وجود حمى .
    - الفجل الأسود، الجنكة لوبيليا ، عشب الطير ، نبات آذن الدب تحسن احتقان الرئة والشعب الهوائية والدورة الدموية.
    - البونسيت يحتوي على متعدد سكريات منبة للمناعة جيد في حالة التها ب الأغشية المخاطية.
    تحذير: لا تستخدم عشب البونسيت ( جابرالعظام) العظام على أساس يومي لأكثر من أسبوع لأن الجرعة الطويلة قد تسبب تسمماً.
    - Bronc – Easeمن إنتاج Nature's Herbs تركيبة عشبية ممتازة تزيل الاحتقان والسعال والتهيج.
    - Clearlungs من إنتاج Natural Alternatives هى تركيبة أعشاب صينية تساعد في الشفاء من قصر النفس واختناق الصدر والصفير
    ( الأزيز) نتيجة احتقان الشعب الهوائية. وهذا متوفر في صورتين إحداهما بالأفيدرا والثانية بدونه. كلتاهما وجد أنهما متعادلان الأثر. خذ كبسولتين 3 مرات يومياً .
    - حشيشة السعال ، لحاءالدردار الزلق، لحاء الكرزالبري، ترطب الحلق ومفيدة للسعال.
    - مستخلص الإيكيناسيا ومستخلص الجولدنسيل يساعدان في محاربة الفيروسات والبكتريا ، ويقويان الجهاز المناعي، عند العلامة الأولي للمرض ضع ملء نصف قطارة في فمك . أبقها لمدة 10 دقائق ثم ابتلعها . افعل ذلك كل 3 ساعات حتى تنتهي الأعراض ( ولكن ليس أكثر من أسبوع).
    - الإيفيدار جيد لإزلة الرئة والأنف وكذلك انقباض الشعب الهوائية.
    تحذير : لا تستخدم هذا العشب إذا كنت تعاني من القلق ، المياه الزرقاء، أمراض القلب ضغط الدم ، والأرق . أو إذا كنت تتناول العقاقير المضادة للاكتئاب.
    - استنشاق أوراق الأوكالبتوس Eucaluptus يساعد في إزالة المشاكل التنفسية.
    - الحلبة Fenugreek جيد لتقليل دفق المخاط.
    - الجولدنسيل له صفات المضاد الحيوي وهو جيد لكل الظروف المرتبطة بالتهاب الأغشية المخاطية المبطنة للشعب الهوائية ، الزور، الممرات الأنفية والجيوب الأنفية . بالإضافة إلى تناول الجولدنسيل المركز تحت زجاجة ماء دافئ . ضع 3 أكياس شاي جولدنسيل المبللة على كل رثة تحت القماشة المغمورة.
    تحذير: لا تتناول الجولدنسيل كأساس يومي لأكثر من أسبوع في قت واحد . ( لا تستخدمية خلال الحمل ) ، وإذا كان لك تاريخ مرضي للمعاناة من أمراض الجهاز الدوري ، السكر، المياة الزرقاء ، فاستخدمه فقط تحت أشراف الطبيب.
    - ذنب الخيل ، يؤخذ كمستخلص ، وهو مصدر جيد للسيليكا التي لها أثر مضاد للالتهاب وطارد للبلغم وكذلك تقلل السعال.
    - أشنة أيسلندا عشب جيد لاحتقان المخاط.
    - الجنسنج السيبيري جيد بشكل خاص للرئتين . هو ينظف الممرات الشعبية ويقلل الالتهاب.
    تحذير : لا تستخدم هذا العشب إذا كان عندك نقص في السكر في الدم أو ارتفاع ضغط الدم أومشاكل في القلب.
    بعض النصائح لإيقاف السعال.
    توقف عن التدخين إن ذلك يعد أفضل ما يمكنك عمله خاصة إذا كنت ممن يعانون من الالتهاب المزمن ، إن نسبة الإصابة بالالتهاب المزمن الناتج عن التدخين تترواح ما بين 90 إلى 95% " قول د. جوردون سنيدر :" إن الالتهاب سوف يتحسن عندما تتوقف عن التدخين ، خاصة إذا كنت تدخن من فترة قصسرة ، أما كنت تدخن منذ وقت طويل ، فربما يكون بعض التلف أصاب رئتيك ويصعب علاجه ".
    يجب أن تكون إيجابياً بالنسبة للتدخين السلبى عليك بتجب المدخنين وإذا كان الزوج أو الزوجة من المدخنين فساعديه أو ساعدها فى الامتناع عن التدخين ، فقد يتسبب تدخين الأشخاص من حولك فى إصابتك بالتهاب فى الشعب الهوائية .
    تقول د. فيليبس :" إنك بحاجة لتجنب جميع دخان التبغ ، حتى إذا لم تكن تدخن فإنك معرض لاستنشاق الدخان وهذا هو ما يسمى بالتدخين السلبى ، وقد يتسبب ذلك فى الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية ".
    يجب تناول المزيد من السوائل تقول د. فيليبس :" إن تناول السوائل يساعد البلغم فى أن يكون رطباً ، يسهل عملية خروجة أثناء السعال ، إن تناول كمية من أربعة إلى ستة أكواب يومياً سوف يكون لها فائدة كبيرة فى الشفاء ".
    إن السوائل الدافئة أو المياه هى الأفضل . تقول د. فيليبس :" عليك بتجنب المشروبات الكحولية والتى تحتوى على الكافيين ، فإنها تعد من مدرات البول مما يجعلك تفقد الكثير من السوائل بدلاً من اكتسابها ".
    عليك باستنشاق هواء دافئ ورطب إن استنشاق الهواء الدافئ والرطب يساعد أيضاً فى هذه الحالة ، فإذا كان لديك بلغم جاف ويصعب خروجه فإن البخار سوف يساعد فى سهولة خروجه ، يمكنك الوقوف فى الحمام وإغلاق الباب وفتح الدش ، ثم تستنشق رذاذ البخار الدافئ المنتشر فى الحمام .
    استخدم المنشفة يقول د. سيندر :" يعد استنشاق البخار من البانيو مفيداً للغاية ، املأ البانيو بالماء الساخن وضع المنشفة حول رأسك ثم استنشق البخار من خمس إلى عشر دقائق كل ساعتين ".
    لا تعتمد على الأدوية الطاردة للبلغم تقول د. فيليبس :" لا يوجد دليل علمى على أن هناك دواء يخلصك من البلغم ، تناول السوائل هو أفضل طريقة لإخراجه".
    عليك بملاحظة السعال هل السعال معه شيئ أم لا ؟ يقول د. سيمونز : " إذا كان هناك ما يخرج أثناء السعال فلا يجب عليك منعه لأن رئتيك تحاول التخلص منه.
    توصيات
    - أدخل البصل والثوم ضمن طعامك. هذه الأغذية تحتوي على كواسيتين وزيت الخردل التي ظهر أنها تثبط ،Lipoxygenase ، وهو إنزيم يساعد في إطلاق الكيميائيات المسببة للالتهاب في الجسد. الثوم أيضاً مضاد حيوي طبيعي.
    - اشرب وفرة من السوائل . ماء نقي ، شاي الأعشاب ، الحساء، كلها اختيارت جيدة .
    - تجنب الإغذية المكونة للمخاط مثل منتجات الألبان ، الطعام المحفوظ السكر ، الفواكه الحلوة والدقيق الأبيض . كذلك تجنب الأطعمة المنتجة للغازات مثل الفول والقرنبيط والكرنب .... إلخ الغذاء النباتي هو الأفضل.
    - لا تدخن وتجنب التدخين السلبي، دخان السجائر مضر جداً .
    ملحوظة : إذا كنت تعاني من التهاب شعبي مزمن، فلن يكون هناك تحسن ما لم تستبعد المواد المهيجة والتي تتسبب في أنسداد مجاري الهواء عن طريق الإكثار من تجميع المخاط.
    - أضف بخارالماء للهواء . استعمل أداة مرطبة أو بخاخة أو حتى وعاء من الماء فوق سطح تسخين . نظف المكان عدة مرات لمنع نمو البكتريا.
    - اخلد للراحة في الفراش في المراحل الأولى عندما تكون الحمى موجودة . عندما تنتهي الحمى وتشعر بتحسن ، خذ فترات للراحة بالتبادل مع فترات نشاط متوسط لمنع الإفراز المخاطى من الأستقرار في الرئة.
    - ضع حرارة دافئة ورطبة أو زجاجة ماء حار على الصدر والظهر قبل ميعاد النوم للمساعدة في النوم وتقليل الالتهاب.
    - للمساعدة على التعافي ، انفخ بالوناً لعدة دقائق يومياً . دراسة بحثية أظهرت أنه بعد 8 أسابيع من هذا العلاج أصبح المصابون بضق التنفس أقل معاناة بكثير.
    - أضف لغذائك فيتامين ج . فيتامين ج أساسي لكل الأمراض المعدية ، لأن كريات الدم البيضاء تستخدم كميات منه في محاربة العدوى.
    - لا تستخدم مانع سعال إذا كنت تعاني التهاب الشعب . السعال ضروري للتخلص من الإفراز المخاطي.
    - وعند حدوث سعال شديد ومستمر ، حمى عالية ، أصوات صفير، وضعف وإرهاق ، صعوبة في التنفس و/ أو ألم في الصدر ، استشر مختص الرعاية الصحية . هذه قد تكون أعراض التهاب رئوي

    " منقول للفائدة "

    ~ أتمنى لكم دوام الصحه والعافيه ~




  2. #2
    عضو نادي الالف الصورة الرمزية ملامح حلمـ ~
    تاريخ التسجيل
    02-11-2006
    المشاركات
    13,295

    رد: ألتهاب الشعب الهوائيه (الأسباب والعلاج)

    آآآآه يا سوسو ذكرتيني يوم كنت أعاني منه شفت الموت واللهي ..
    زي السكاكين تأطعني حتت حتت حتت كله من الحشيش والشيشه والتتن الله يقلعهمـ
    نصيحة لاحد يأكثر منهآ
    ههههههههههههههههههههه
    تسلملي الحلوه الي كل يوم تونسنا بهيك مواضيع



    ما مثل الإستغفار يتلاه تهليل ..
    تقطيع وقت وأجر منّا و منّا ..!

    وهذي هي الدنيآ طلوع و تحآويل ..
    مآجت لإبن آدم على ماتمنى







  3. #3
    عضوونادي الالف
    تاريخ التسجيل
    07-02-2008
    المشاركات
    24,375

    رد: ألتهاب الشعب الهوائيه (الأسباب والعلاج)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملامح حلمـ ~ مشاهدة المشاركة
    آآآآه يا سوسو ذكرتيني يوم كنت أعاني منه شفت الموت واللهي ..

    زي السكاكين تأطعني حتت حتت حتت كله من الحشيش والشيشه والتتن الله يقلعهمـ
    نصيحة لاحد يأكثر منهآ
    ههههههههههههههههههههه
    تسلملي الحلوه الي كل يوم تونسنا بهيك مواضيع



    هههههه يا قلبى ما تشوفين شر الله يبعد عنكـ وعن الجميع الأمراض

    يسلملى قلبكـ على مروركـ اللى بيعطر مواضيعى بالجورى




  4. #4
    عضو نادي الألف
    تاريخ التسجيل
    16-04-2008
    المشاركات
    2,002

    رد: ألتهاب الشعب الهوائيه (الأسباب والعلاج)

    مشكورة والله يعطيك العافية حبيبتي رومانسية




  5. #5
    عضوونادي الالف
    تاريخ التسجيل
    07-02-2008
    المشاركات
    24,375

    رد: ألتهاب الشعب الهوائيه (الأسباب والعلاج)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة * عروس البحر * مشاهدة المشاركة
    مشكورة والله يعطيك العافية حبيبتي رومانسية

    الله يعافيكى حبيبتى.. شكراً لكـ ِ




  6. #6
    عضو نادي الألف
    تاريخ التسجيل
    22-02-2010
    المشاركات
    1,146

    رد: ألتهاب الشعب الهوائيه (الأسباب والعلاج)

    الف شكر عالمعلومات القيمه


    يارحيم ارزقني الرزق الحلال الطيب المبارك


  7. #7


  8. #8
    عضوونادي الالف
    تاريخ التسجيل
    07-02-2008
    المشاركات
    24,375

    رد: ألتهاب الشعب الهوائيه (الأسباب والعلاج)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اد سدن وسما مشاهدة المشاركة
    الف شكر عالمعلومات القيمه

    لا شكر على واجب أختى.. نورتى




  9. #9
    عضوونادي الالف
    تاريخ التسجيل
    07-02-2008
    المشاركات
    24,375

    رد: ألتهاب الشعب الهوائيه (الأسباب والعلاج)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة @ بنت أغلى البشر @ مشاهدة المشاركة
    تسلم الأيادي

    تسلمى أختى.. تحياتى




  10. #10

    رد: ألتهاب الشعب الهوائيه (الأسباب والعلاج)

    موضوع رائع وجاى بوقت رور
    تسلمى حبيبتى وربنا يشفى الجميع





    [COLOR="Blue"]
    ربى اشرح لى صدرى ويسر لى امرى
    [/COLOR]
    [COLOR="DarkOrange"]
    دعواتكم لى
    [/COLOR]


  11. #11
    عضوونادي الالف
    تاريخ التسجيل
    07-02-2008
    المشاركات
    24,375

    رد: ألتهاب الشعب الهوائيه (الأسباب والعلاج)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نـــغـــــ حياتي ــــم مشاهدة المشاركة
    موضوع رائع وجاى بوقت رور
    تسلمى حبيبتى وربنا يشفى الجميع

    فعلاً نغومـ .. آمين يارب تسلمى حبيبتى




  12. #12
    عضو نادي الالف الصورة الرمزية em tala
    تاريخ التسجيل
    18-01-2007
    المشاركات
    13,981

    رد: ألتهاب الشعب الهوائيه (الأسباب والعلاج)

    يعطيك العافية


    طفلي والسخونة المتكررة...لاخذ العظة والعبرة


    https://arb3.maktoob.com/vb/arb618481/


  13. #13
    عضوونادي الالف
    تاريخ التسجيل
    07-02-2008
    المشاركات
    24,375

    رد: ألتهاب الشعب الهوائيه (الأسباب والعلاج)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة em tala مشاهدة المشاركة
    يعطيك العافية

    الله يعافيكى أختى.. تحياتى




  14. #14
    كاتب متميز
    تاريخ التسجيل
    17-10-2010
    المشاركات
    116

    رد: ألتهاب الشعب الهوائيه (الأسباب والعلاج)

    موضوع مفيد تشكري عليه


  15. #15
    عضوونادي الالف
    تاريخ التسجيل
    07-02-2008
    المشاركات
    24,375

    رد: ألتهاب الشعب الهوائيه (الأسباب والعلاج)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة noorh_1 مشاهدة المشاركة
    موضوع مفيد تشكري عليه

    الشكر لله أختى.. تحياتى لكـ ِ




+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 3 (0 من الأعضاء و 3 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك