منتدى عالم الحياة الزوجية

هذا المنتدى خاص بالمتزوجين والمقبلين على الزواج وهو أحد مواقع شبكة منتديات !Yahoo مكتوب. ، انضم الآن واكسب المعرفة من أهل الاختصاص واعرض مشاركاتك و تعرف على اصدقاء جدد



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 8 1 2 3 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 108
Like Tree0Likes

الموضوع: أخبار المملكه هذا اليوم+تحديث مستمر

  1. #1
    مشرفة سابقة الصورة الرمزية ~صمت الاآهاآآت~
    تاريخ التسجيل
    04-02-2010
    المشاركات
    7,795

    أخبار المملكه هذا اليوم+تحديث مستمر

    تباحث مع الرئيس المصري الأوضاع الإقليمية والدولية
    الملك يبحث مع بان كي مون جهود الأمم المتحدة في تحقيق السلام والأمن

    واس ـ نيويورك





    بحث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود في مقر إقامته في نيويورك مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مستجدات الأحداث الإقليمية والدولية والجهود التي تبذلها الأمم المتحدة لتحقيق السلام والأمن على مستوى العالم، وكذلك جهودها الإغاثية في المناطق المنكوبة.
    وكان خادم الحرمين الشريفين استقبل البارحة الأولى الأمين العام للأمم المتحدة، وأعرب بان كي مون عن سروره بلقاء خادم الحرمين الشريفين واطمئنانه على صحته عقب العملية الجراحية التي أجريت له ومغادرته للمستشفى متمنيا له دوام الصحة والعافية.
    وعبر خادم الحرمين الشريفين عن شكره وتقديره للأمين العام للأمم المتحدة على مشاعره الطيبة.
    حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز رئيس الاستخبارات العامة، صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلطان بن عبد العزيز الأمين العام لمجلس الأمن الوطني، صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني، صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية عادل بن أحمد الجبير، ومندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة السفير خالد النفيسي.
    من جهة أخرى، استعرض خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في اتصال هاتفي تلقاه أمس من الرئيس محمد حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية، العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، كما جرى خلال الاتصال بحث المواضيع ذات الاهتمام المشترك على المستويين الإقليمي والدولي

    الأمير نايف يواسي شعب سيريلانكا جراء الفيضانات

    واس ـ الرياض




    قدم صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية مواساته ومواساة المملكة العربية السعودية حكومة وشعبا لجمهورية سيريلانكا وشعبها الصديق، جراء الفيضانات التي تعرضت لها أخيرا وما نتج عنها من أضرار.
    وأهاب النائب الثاني لدى استقباله في مكتبه في وزارة الداخلية البارحة سفير جمهورية سيريلانكا لدى المملكة أحمد افليل جواد، بجميع دول العالم للوقوف مع الشعب السيريلانكي، مد يد العون لهم وإغاثتهم، وتقديم الغذاء والدواء والاحتياجات الضرورية للحد من أضرار الفيضانات.
    كما جرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية ومناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الصديقين، خاصة ما يتعلق بالنواحي الأمنية.
    حضر اللقاء المشرف العام على مكتب النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء الفريق أول عبد الرحمن بن علي الربيعان، مدير عام مكتب وزير الداخلية للدراسات والبحوث اللواء سعود بن صالح الداود، مدير عام الإدارة العامة للعلاقات والتوجيه اللواء الدكتور صالح بن محمد المالك، ومدير عام الإدارة العامة للشؤون القانونية والتعاون الدولي الدكتور عبد الله بن فخري الأنصاري.

    دخل المملكة بتأشيرة تجارية وسقط في شقة مفروشة استأجرها بجدة

    أردني يتستر بـ"الرقية" ليصوّر النساء في أوضاع مخلة


    أيمن بادحمان – سبق – جدة:
    أطاحت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بجدة مساء أمس الأول بمقيم أردني كان قد دخل المملكة بتأشيرة تجارية وامتهن الرقية الشرعية والحجامة، بالإضافة إلى أنه يقوم بتصوير الفتيات اللاتي يعالجهن في أوضاع مخلة بغرض الابتزاز.

    وعلمت "سبق" أن الراقي كان قد استأجر شقة مفروشة بجدة، وعندما حضرت إليه إحدى النساء مع زوجها قام بالقراءة عليها، وأبلغ زوجها بأنها تعاني من "اكتئاب نفسي"، وحدد لها عدة جلسات حتى يقوم بعلاجها تدريجياً، وفي الجلسة الثانية حضرت إليه مع أخيها الذي يعاني من مرض السكر؛ ما جعله يترك أخته مع الراقي ويدخل كثيراً لدورة المياه، واستغل الراقي الفرصة وقام بالاعتداء على المرأة، فما كان منها إلا أن قامت بإبلاغ هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بما حدث، وبعدها نصب رجال الهيئة كميناً للراقي وتمكنوا من القبض عليه .

    وقال مصدر لـ"سبق" إنه بعد التحقيقات وتفتيش مقتنيات الرجل اكتشفت الشرطة أن جواله يحتوي على عدة صور لنساء في أوضاع مخلة كان يقوم برُقيتهن، كما تم العثور على عدة مقاطع فيديو يوثق من خلالها حديثه مع الجان أثناء الرقية، وقد أحيل الراقي إلى الجهات المختصة لإكمال اللازم.






    على المستويات الثاني والرابع والخامس

    تعيين 6430 من خريجي كليات المعلمين


    عوض الفهمي – سبق:
    أصدر المدير العام للشؤون الإدارية والمالية صالح بن عبدالعزيز الحميدي قراراً بتعيين 6430 من خريجي كليات المعلمين على المستويَيْن الرابع والخامس، ومحضري المختبر على المستوى الثاني، وذلك من تاريخ 26-1-1432هـ.

    وجاءت التعيينات على النحو الآتي:

    2702 خريج على المستوى الخامس - الدرجة الأولى.

    3382 خريجاً على المستوى الرابع - الدرجة الثانية.

    346 خريجاً من محضري المختبرات على المستوى الثاني - الدرجة الأولى.


    وزارة التربية و التعليم - الإدارة العامة للشؤون الإدارية و المالية - powered by Infinity


    لرفضهم دخولهم السوق المقتصر على العائلات

    "4 كدش" يعتدون بالضرب المبرح على حراس "مول" شهير بالرياض


    الصورة أرشيفية
    سبق – الرياض:

    انهال أربعة من شباب "الكدش" و"طيحني" و"بابا سامحني" بالضرب المبرح على ثلاثة من رجال الأمن بمول تجاري شهير شمال الرياض، وطرحوهم أرضا، وانهالوا عليهم بالأقدام ضرباً ورفساً، حتى تدخل المتسوقون وأنقذوهم بصعوبة.

    الحادث وقع مساء اليوم عندما فوجئ رجال أمن "المول" التجاري، الذي كانوا يقفون أمام بوابته الرئيسية، بأربعة من الشباب من ذوي شعور "الكدش"، يرتدون بنطلونات "طيحني" و"بابا سامحني"، يحاولون الدخول، وعندما اعترضهم رجال الأمن؛ لأن هناك تعليمات من الإدارة بمنع دخول غير العائلات، تحرش الشباب بهم؛ فأصر رجال الأمن بمنعم، وتشبث الشباب بالدخول عنوة؛ فوقع اشتباك بين الطرفين، قام إثره شباب "الكدش" بالاعتداء بالضرب المبرح على رجال الأمن، وطرحوهم أرضاً، وانهالوا عليهم ضرباً بالأقدام؛ فتدخل المتسوقون وأنقذوا رجال الأمن من أيدي الشباب بصعوبة شديدة.

    اليوم الـ 11 لمفقودة البئر .. انتشال المرأة في أية لحظة

    محمد سعيد الزهراني، عبد الله المقاطي ــ الطائف




    دخلت حادثة مفقودة بئر شنيف في الطائف أمس يومها الحادي عشر في ظل استمرار عمليات حفر خندق لربط البئر القديمة بأخرى جديدة للمساعدة في انتشال المرأة.
    توقعت مصادر في الدفاع المدني انتشال المرأة في أية لحظة، خصوصا بعد أن وصلت عملية حفر الخندق إلى نصف المسافة.
    وذكر أحد خبراء شركة أرامكو أنه جرى رش البئر صباح أمس بسائل النيتروجين بواسطة صهريج خاص أحضر من المنطقة الشرقية لهذا الغرض، مشيرا إلى أن سائل النيتروجين استخدم لتعقيم البئر من البكتيريا وتجميد المياه في قاعها.


    نساء يتحرصن من الوقوع في الزنا مع أزواجهن ..«عكاظ» تفتح الملف الشائك
    «أنا مطلق» لـو اسـتغلها زوجك للمعاكسة.. هل «أنت طالق»

    تحقيق نعيم الحكيم



    هذه الاستفسارات والصرخات من الزوجات تأتي بالعشرات لرئيس لجنة التكافل الأسري في المنطقة الشرقية الدكتور غازي الشمري الذي كشف عن ازدياد كبير في الشهور الماضية لزوجات يشتكين أزواجهن بسبب حديثهم مع نساء غريبات وادعائهم بأنهم قد طلقوا زوجاتهم للتقرب من الفتيات واستجداء عاطفتهن وإيقاعهن في شباكهم.
    فقد أوضح الدكتور غازي أنه يصله شهريا أكثر من عشر حالات من نساء متزوجات يسألن نفس السؤال، هل يقع الطلاق في حال عرفن أن أزواجنا قد طلقونا عندما يحادثون فتيات غريبات؟! وهل معاشرتهم لنا أصبحت تدخل في دائرة الزنا المحرم؟! وما مصير بيوتنا وأولادنا؟!.
    تذمرت فاطمة من كثرة مكالمات زوجها السرية خصوصا في ساعات الليل المتأخرة، فقررت قطع الشك باليقين والتجسس على إحدى مكالماته، ففي إحدى الليالي، وبعد أن أظهرت نومها، انسل زوجها كعادته من فراشه ليذهب للغرفة الأخرى عندها قامت وتبعته وألصقت أذنها في الباب لتعرف مع من يتحدث زوجها! وماذا يقول؟ عندها لم تصدق ما يقول، لقد سمعت زوجها يهاتف إحدى البنات الغريبات معاكسا ولم يكتف بذلك، بل ادعى للفتاة أنه غير مرتبط وأنه طلق زوجته منذ أكثر من عام.. لتدخل فاطمة في دوامة جديدة بعيدة عن خداع وخيانة وكذب وغدر زوجها، وهي هل وقع طلاقها من زوجها فعلا بحديثه هذا؟ أم أنها لا تغدو سوى مخدوعة وأن طلاقها من زوجها لم يحدث!.




    أسئلة كثيرة حائرة تطلقها الزوجات المظلومات اللواتي أبتلين بأزواج لا يخافون الله ولا يراعون مشاعر زوجاتهم ولا مصير أبنائهم، ويتصفون بالغدر والكذب والخديعة والخيانة. حالات وحالات منها ما علم ومنها مالا يعلم في ظل غياب وجود إحصائيات دقيقة عند اللجان الأسرية ومراكز إصلاح ذات البين عن العدد الدقيق لمثل هذه الحالات رغم تأكيد الجميع بأن هناك ازديادا لشكاوى النساء من خيانة أزواجهم وادعائهم بأنهم قد طلقوا زوجاتهم.
    ونظرا لحساسية القضية خصوصا إذا ثبت وقوع الطلاق وخطره على كيان الأسرة في المجتمع والتي تشكل العمود الفقري له قررت «عكاظ» فتح الملف الشائك مع نخبة من الفقهاء من كبار العلماء والقضاة والمستشارين الشرعيين والاجتماعيين متسائلة عن الحكم الشرعي لمن ادعى طلاق زوجته منه كذبا وطمعا في استعطاف الفتيات المعاكسات والتقرب منهن، وهل يقع الطلاق بالفعل أم أنها تظل في حكم المرأة المخدوعة؟ وما مصير الزوجة والأبناء في حال وقوع الطلاق؟ وتساءلت عن أسباب انتشار هذه القضية وأبرز حلولها؟ مستعرضة بعض القصص في سياق التحقيق التالي:
    تسرد أم محمد قصتها مع زوجها الخائن بقولها «لاحظت في الآونة الأخيرة كثرة اتصالات زوجي، لذا قررت أن أعرف ما فحوى هذه الاتصالات، فأخذت جواله خلسة بعد أن عرفت الرقم السري لأفاجئ بالرسائل المرسلة لفتاة غريبة يدعي فيها بأنه يعيش وحيدا وقد طلق زوجته بسبب حالة التعاسة التي عاشها معها ــ بحسب وصفه ــ رغم أنني ما زلت على ذمته، ولدي من الأبناء خمسة ما بين ذكور وإناث».
    وتضيف «أعيش في حيرة هل أنا مطلقة فعلا؟! وهل معاشرة زوجي لي تأتي في سياق الزنا المحرم؟! أصبحت حياتي جحيما ولا أعلم ماذا أفعل مع زوجي الخائن الكاذب الذي واجهته بما وجدت فأنكر وغضب».
    ولم تكن مأساة حياة بأقل من سابقتها، فقد اكشتفت أن زوجها يتحدث مع فتيات أخريات ويدعي أنه يعيش بمفرده بعد أن طلقني! وقد وجدت أكثر من بريد إلكتروني يحوي محادثات مع فتيات غريبات تؤكد هذا الكلام!.
    وقد نبهتني إحدى زميلاتي لمسألة وقوع طلاقي منه إذا قال ذلك بالفعل مما جعلني في دوامة، فأنا حامل في الشهر الثامن، ومثل هذا الخبر يثير خوفي وانزعاجي على مستقبلي ومستقبل أبنائي، أتمنى أن أجد ردا على صرختي المدفونة مع زوج خائن ومخادع وكاذب.
    معاكسة الفتيات
    ويعترف عبد الله بأنه لم يعلم أن كذبه على فتاة عاكسها وادعاءه بأنه قد طلق زوجته يدخل علاقته الزوجية في نفق مظلم مع إمكانية وقوع الطلاق على أرض الواقع بما قاله، مؤكدا أنه لم يقصد من قوله هذا سوى التقرب من الفتاة واستمالتها بادعاء أنه يعيش وحيدا بلا امرأة، مؤكدا أنه يشعر بندم كبير بعد أن تحدث معه الدكتور غازي الشمري وبين له خطورة فعله، داعيا إلى ضرورة أن يقوم الإعلام بدوره في توعية الرجال بخطورة أفعالهم هذه وتنبههم لكلامهم وعباراتهم.
    بدوره اعتبر رئيس لجنة التكافل الأسري الدكتور غازي الشمري أن المسألة باتت في غاية الخطورة بعد كثرة الشكاوى من نساء متضررات من أزواجهن بسبب معاكستهم لنساء أخريات وادعائهم بأنهم قد طلقوا زوجاتهم، ولفت الشمري إلى أن المسألة تبدو أكثر خطورة كونها تتعلق بالطلاق الذي ينهي الرباط بين الزوج وزوجته بسبب نزوة عابرة، مطالبا الأزواج بتقوى الله والالتفات إلى أحاديثهم وألفاظهم وعدم الاستهانة بأمر الطلاق، وأرجع الشمري تنامي هذه القضية بضعف الوازع الديني والأخلاقي والفقدان العاطفي وقصور المرأة للقيام بواجباتها الزوجية وعدم قيام وسائل الإعلام بالتنبيه لخطورة هذه المسألة، داعيا أئمة المساجد والخطباء والدعاة للقيام بأدوارهم في القضايا الاجتماعية على غرار هذه المسألة.
    حل ودي
    وأقر عضو لجنة إصلاح ذات البين الدكتور علي المالكي بوجود حالات غالبا ما يتم حلها بشكل ودي مع الأزواج عن طريق النصح والإرشاد والموعظة الحسنة وبيان خطأ ما أقدموا عليه، مشددا على أهمية العلاج الفوري لهذه المسألة ببيان حرمة ما فعلوه من قبل الفقهاء والعلماء وأئمة المساجد، إضافة لعمل دورات تأهيلية للمقبلين على الزواج للحد من التفكك الأسري وإيجاد انسجام بين الزوجين مما سيكون له أكبر الأثر في الانعكاس على البيوت.
    ولم يذهب أستاذ النظم القضائية في جامعة الملك عبد العزيز الخبير في المجمع الفقهي الإسلامي الدولي في جدة والمأذون الشرعي الدكتور حسن سفر، برأيه عما طرحه الشمري والمالكي، مؤكدا على وجود شكاوى من نساء يتعرضن للغدر والخيانة من أزواجهن ويدعون أنهم قد طلقوا زوجاتهم رغبة في التقرب من الفتيات الغريبات.
    ورأى سفر أن ما يقوم به هؤلاء الرجال يدخل في إطار معصية الله بالتحدث مع نساء أجنبيات بكلام غير لائق والكذب وخيانة وخديعة الزوجات، مؤكدا أنه لو لم يقع الطلاق فإن ما فعلوه يعتبر ذنبا عظيما يجب أن يسارعوا إلى الله بالتوبة منه، فالزاني يزني بجدار بيته، محذرا الأزواج من معاكسة الفتيات والكذب عليهن حتى لا يحصل مع بناتهم وأخواتهم نفس ما فعلوه مع الفتيات الغريبات، وأوضح سفر أن الطلاق لا يقع في مثل هذه الحالات إلا إذا كان ينوي الطلاق فعلا أو طلق زوجته، مطالبا الزوجات بالقيام بحق أزواجهن كونهن يتحملن جزءا من المسؤولية.
    مسؤولية الزوجات
    كلام سفر صادقت عليه الباحثة الاجتماعية الأكاديمية والكاتبة الدكتورة ميسون الدخيل التي رأت أن الزوجات يتحملن مسؤولية انصراف أزواجهن والحديث لنساء غريبات، مشيرة إلى أن المرأة عندما لا تعطي زوجها حقه الكامل في الحب والمؤانسة والمودة والمعاشرة بالمعروف والتلطف بالأقوال والأفعال والوقوف معه في الأزمات والفرح لفرحه والحزن لحزنه، فإنه يحاول تعويض ما يفتقده عند زوجته لدى نساء أخريات ولو عن طريق علاقات محرمة وبادعاء طلاقه من زوجته كذبا.
    وأضافت الدخيل «لاشك أن عمل المرأة قد يحرم الزوج من بعض حقوقه مما يجعله يبحث عن الحب والاهتمام المفقود في الخارج»، مطالبة النساء العاملات بعمل التوازن بين مسؤولياتهن خارج البيت ومسؤولياتهن داخله، معتبرة أن بيت المرأة أولى من أي شيء آخر، لأنه إذا هدم المنزل فإن الأبناء هم من سيدفعون الثمن.
    ولم تستثن الدخيل الرجال من المسؤولية إذا اعتبرتهم شركاء من خلال إحساسهم بالمسؤولية ومصارحتهم زوجاتهم في حال إحساسهم بالنقص والحاجة بدلا من إقامة علاقات محرمة في الخارج، ولاحظت الدخيل وجود عدد من الرجال الذين لا يملكون أدنى ذرة من المسؤولية والضمير والإحساس فيدفعون بتضحيات زوجاتهم عرض الحائط ويتجهون لإقامة العلاقات وادعاء طلاق زوجاتهم كذبا وبهتانا دون مراعاة لمشاعرهم وأحاسيسهم، مطالبة كل الجهات الدينية والإعلامية والتربوية والاجتماعية ومؤسسات المجتمع المدني بالتوعية لبناء بيوت سليمة حتى تكون ثمارها سليمة، داعية المحاكم بعدم الاستعجال في التطليق لكن دون إيقاع الظلم على أي طرف.
    الحكم النهائي
    وبين القاضي في المحكمة الجزائية في الرياض الدكتور عيسى الغيث أن قضايا الطلاق ليست من اختصاص المحكمة وإنما تعاد لمفتي عام المملكة أو من ينوبه في المناطق لينظر في القضية ثم يطلق الحكم النهائي حولها والتي تعتمده المحاكم العامة، مفيدا أن هذه القضايا تحسم من المفتي من عهد الشيخ عبد العزيز بن باز ــ رحمه الله ــ وبين الغيث أن المحاكم العامة تستقبل قضايا الطلاق بكل أنواعها وتقوم بتوثيق كلام الزوجين ثم يرفع للمفتي للنظر في المسألة، مشيرا إلى أنه إذا وقع الطلاق عندها يتم استخرج صك الطلاق من محاكم الضمان والأنحكة.
    ورأى الغيث أن الطلاق لايقع في حالة إخبار الرجل للفتاة بأنه قد طلق زوجته، معللا رأيه بأن ما يحدث هو إخبار عن شيء سابق يحتمل الصدق والكذب، مشيرا إلى أن الرجل لم يهزل وإنما أخبر والطلاق لايقع في حال الإخبار، مشددا على أن الرجل يجب ألا يعزر بسبب إخباره بأنه قد طلق كذبا رغم حرمة ما قام به وأثره السلبي على زوجته وأسرته، داعيا الجميع بالتكاتف لحل المشاكل الأسرية في ظل ازدياها وتفاقمها في المجتمع يوما بعد يوم.

    يتبع>>>>>>>






    شكراً من الأعمااق لكل من سأل عني
    أشتقت لأرواح هنا لطالما افتقدتها كثيرا
    والمعذره والسموحه من الجميع
    دمتم بخير
    جِــــــــــــــده


  2. #2
    مشرفة سابقة الصورة الرمزية ~صمت الاآهاآآت~
    تاريخ التسجيل
    04-02-2010
    المشاركات
    7,795

    رد: أخبار المملكه هذا اليوم+تحديث مستمر

    انتجاه بمليون ريال .. العيدروس لـ «عكاظ» :
    أسرة أمريكية عالجت ابنها المشلول بزمزم فأسلموا جميعا




    جاءت الفكرة لشابين في إظهار كنوز ماء زمزم في الدعوة إلى الله بطريقة عصرية، فأنتجا فيلما تسجيليا عن إعجازه أسمياه «مُروية» (أحد أسماء ماء زمزم)، حيث أوضح منتجه مصطفى العيدروس، أنه أراد وصديقه سيف القحطاني إبراز زمزم عالميا، ليعرف الناس أن تلك المعجزة، وربما تساهم في اعتناق غير المسلمين الإسلام، وإيصال رسالة بأننا شباب يفخر بهويته.
    يبين العيدروس، أن الفيلم استغرق منه ثمانية أشهر، منذ كتابة الفكرة، وتأسيس فريق عمل، أحدهما للبحث عن المعلومة، والآخر لتنفيذ البرنامج، فزرنا العديد من العلماء المختصين داخل المملكة وخارجها.
    وأضاف: في المرحلة الثانية المتمثلة في إنتاج الفيلم، رغبنا في أن يكون التصوير في عدد من البلدان وبإنتاج عال، فوجدنا أن التكلفة تبلغ قرابة المليون ريال، وفي المرحلة الأخيرة عقدنا ورش عمل لمدة شهرين، واستغرق معنا التصوير 25 يوما، ونستعد حاليا لإطلاقه قريبا».
    وحول وجود معارضين للفيلم، قال العيدروس: «وجدنا معارضة من البعض، حيث يرى بعضهم أن من الخطأ إدخال علماء غير مسلمين في الفيلم، ومنهم من خشي الطريقة الشبابية في العرض، ويريدونها تقليدية، مع أننا لم نأتِ بجديد، بل نقلنا المعلومات من الكتب والعلماء، وعرضناها بشكل مبسط، وصورة إعلامية مميزة، ليعرف الناس أكثر عن ماء زمزم».
    ولم يخف العيدروس انزعاجه من بعض الأقوال التي تعارض أن يشرب ماء زمزم غير المسلم، مشيرا إلى أن الباحث في الإعجاز العلمي الدكتور زغلول النجار يوضح أن أسرة أمريكية تعرض ابنها لحادث فأصيب بشلل وبعد عام من العلاج فقد الأطباء الأمل في شفائه، فأتى صديق مسلم لرب الأسرة فأهداه ماء زمزم، وقال له: نحن نؤمن بشفائه، وشرب المصاب من الماء المبارك فشفي خلال فترة وجيزة، وبات يمشي على رجليه، فاعتنقت الأسرة بأكملها الإسلام.
    ويؤكد العيدروس أنه من خلال الفيلم اتضح أن لماء زمزم أكثر من 60 اسما، مشتقة من صفاته العظمى، منها: ميمونة، شباعة، مباركة، طاهرة، هزمة جبريل، عافية، كافية، صافية، ومروية، كما أنه اكتشف أن زمزم تفوق على أغلب المياه المعدنية العالمية، فيحتوى زمزم على أكثر من ألفي ملي غرام لتر من نسبة الأملاح، في حين أن أعلى نسبة للأخرى تبلغ 1500 ملي غرام لتر، وتحتوي زمزم على 366 ملي غرام لترا من البيكربونات، في مقابل 357 ملي لترا في أعلى المياه المعدينة.


    محمد المصباحي ــ جدة

    في الوقت الذي اهتمت فيه الأبحاث الغربية بماء زمزم، فإن الأبحاث في الدول الإسلامية لا ترتقي للمطلوب تجاه هذا الماء المبارك.
    فنجد مثلا، الباحث الياباني ايمتو ماسارو المعروف بأبحاثه الدقيقة والمؤلف للعديد من الكتب حول الماء منها «رسائل من الماء»، يوضح أنه بالفحص المجهري لماء زمزم وجد أنه يختلف في شكل بلوراته عن مياه العالم، ويزداد جمالا عند ذكر «اسم الله» عليه.
    وأكد أن زمزم يحول ولا يتحول، فإن أضفت قطرة منه على ألف قطرة من ماء آخر، يجعل الثاني يكتسب خواص زمزم، موضحا أنه قام بتجربة عملية في مختبر في طوكيو فشاهد المعجزة العالمية في شكل بلورات ماء زمزم.
    وأشار إلى أنه عند عمل تجربة في بلورات ماء زمزم فإنه يستوجب تخفيفه ألف مرة نظرا لكمية المعدن العالية.
    وفي ألمانيا، فإن العالم الألماني كنت فايفر (مدير أحد أكبر المراكز الطبية في مدينة ميونخ وأول من استخدم علم العلاج بالطاقة من خلال النبضات الكهربائية) فيوضح أنه أعد أبحاثا ليوضح ارتفاع الطاقة الكلية للجسم بشكل لافت بعد 20 دقيقة من شرب ماء زمزم.
    زمزم شفاء
    وأكد فايفر أن زمزم ماء سيغير كثيرا في النواحي الطبية، مثل: شفاء الأمراض المستعصية كالسرطان.
    ودليلا لما قاله العالم الألماني فايفر، فإن أم إبراهيم (إحدى المصابات بسرطان الدم)، أن الله كتب لها الشفاء بعد مداومتها على شرب ماء زمزم لسنوات، حيث تركت العقاقير الطبية واستبدلته بالماء المبارك، وتراجع طبيبها بين فترة وأخرى، لتجد تحسنا في كل مرة تزور فيها الطبيب، الذي اكتشف في آخر زيارة أن المرض قد زال تماما، تقول أم إبراهيم: «سقطت الدمعة من عين طبيبي، وسألني: ماذا استخدمت من أدوية، فلقت دون تردد: زمزم، فزادت دموعه».
    وترى أم إبراهيم أن البعض يشرب زمزم دون يقين، مشيرة إلى أهمية وجود النية الصادقة، والدعاء، والثقة بشفاء الله ورحمته عند شربه.
    ولتأكيد قصص الشفاء بماء زمزم، تطرق رئيس اتحاد الاستشاريين في الدول الإسلامية الدكتور يحيى كوشك إلى قصة زميل له أتى إليه بقوله: «أمره طبيبه بالتوقف عن شرب زمزم لاحتوائه على نسبة من الأملاح، نظرا لإصابته بحصوة في الكلى، فقلت له: اشربه بنية الشفاء، لإيماني أن زمزم لما شرب، وهو طعام طعم وشفاء سقم، وبعد أيام يتصل بي الرجل ويخبرني بخروج الحصوة مع قليل من الدم في دورة المياه، فقلت له اذهب إلى المستشفى، فأخبره الطبيب بعدم وجود الحصوة، فاتجه إلى طبيبه السابق الذي أمره بعدم تناول زمزم فدهش من شفائه».
    وبذلك فإن كوشك يؤكد نفيه لأقوال البعض بأن ماء زمزم يحتوي على نسبة من الأملاح، التي لها أضرارها، بل يعيد تأكيده أن «زمزم لما شرب له».
    حقائق إعجازية
    الأغرب أن هناك من أطباء أمريكا وأوروبا يرون أن بإمكان الإنسان أن يعيش بشرب الماء دون تناول الطعام، في مصطلح بمسمى «الصوم بالماء»، هذا الماء الطبيعي، فكيف بماء زمزم.
    ولعل بعضنا قد سمع عن قصة الصحابي الجليل أبي ذر الغفاري رضي الله عنه، الذي استخدم «الصوم بالماء» قبل ما يزيد عن 14 قرنا، قبل أطباء العصر الحالي، حين قال عن نفسه حينما اقتصر على شرب ماء زمزم 30 يوما: «سمنت حتى تكسر عكن بطني، ولا أجد على كبدي سخفة جوع»، وقد أخذ ذلك من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: «ماء زمزم طعام طعم وشفاء سقم» .
    حول ذلك، يؤكد الخبير في علاج الصوم بالماء الدكتور هيمن النحال، أن مصطلح «الصوم بالماء» منتشر في أوروبا وأمريكا، في الوقت الذي تفتقر المجتمعات المسلمة إليه في ظل وجود ماء زمزم.
    وأوضح النحال أن هناك عيادات تعالج بشرب الماء دون تناول الطعام، لكن الأطباء اختلفوا في مدته ما بين يومين إلى 21 يوما، ومع ذلك فإنه يشير إلى ضرورة إشراف مختص على علاج «الصيام بالماء»، خاصة أن البعض يضرهم العلاج أكثر من نفعه.
    وبين أن العلاج بالماء العادي مفيد وطارد للسموم، كما يرفع مستوى المناعة، ويخفض الكلسترول، فكيف إذا كان العلاج بماء زمزم، فهو يحوي على كمية معادن عالية تجعل منه وجبة غذائية، داعيا المختصين للبحث حول ماء زمزم الذي لا زال سرا يعجز العلماء منذ زمن قديم، وسيستمر إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
    الرئيس التنفيذي لجمعية اقرأ للعلاقات الإنسانية ياسر محمد عبده يماني، يوضح أن الحقائق الإعجازية لماء زمزم كثيرة، فقد دارت حوله مواقف إيمانية خالدة ارتبطت أحداثه في البقعة الطاهرة بجوار البيت العتيق.
    وقال يماني: اتطرق إلى الموقف الإيماني لأبي الأنبياء إبراهيم عليه السلام وزوجته هاجر، اللذين امتثلا لأمر الله وسلما له سبحانه وتعالى نتيجة حفظ الله لفلذة كبدهما إسماعيل عليه السلام، ففجر الله البئر الطاهرة، التي تروي الأفئدة الوافدة إلى البيت العتيق على مر العصور، تحقيقا لدعوة أبو الأنبياء (ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم، ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة من الناس تهوى إليهم، وأرزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون).




    مع ما ذهب إليه بعض العلماء والمتخصصين في الشريعة الإسلامية من عدم صحة الحديث النبوي «زمزم لما شرب له»، فإن أستاذ العقيدة في جامعة الملك سعود الدكتور خالد القاسم يؤكد أن الحديث جاء عن الإمام أحمد وابن ماجة، وصححه الألباني وابن حجر، لكن ابن حجر بصحة الاحتجاج به، وأن حديث «زمزم طعام طعم وشفاء سقم»، جاء في مسلم.
    وتطرق القاسم إلى فوائد زمزم، أهمها: الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم، موضحا أنه عليه الصلاة والسلام يحرص على شربه تبركا، والله تعالى يقول: (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا).
    وأشار إلى بعض فوائد زمزم، كحصول البركة في الجسم والصحة والعقل«سمعنا اقتصار البعض على الماء دون الطعام، وآخرون لا يصدقون الأمر، لكن كل شيء خاضع للتجارب»، مبينا أن تحاليل عملت في برياطانيا أكدت امتلاك ذرات زمزم لطاقة كبيرة.
    وأوضح القاسم أن حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنه على الدعاء مع شرب ماء زمزم، فيقول: «اللهم إني أسألك علما نافعا ورزقا واسعا وشفاء من كل داء»، كما حرص غيره من الصحابة رضوان الله عليهم على ذلك، مؤكدا أن الدعاء له فوائد مع شرب زمزم، كالاستجابة شرط توافر أسبابها ــ أي الإجابة ــ وانتفاء موانعها.
    وبين أنه جاء في البخاري أن جبريل غسل صدر النبي صلى الله عليه وسلم قبل الإسراء والمعراج بزمزم



    مقال








    س: لدى أحد الإخوة المعلمين مشكلة مع طلابه، حيث يجد من بعضهم شيئا من سوء الأدب، مع تعامله الحسن معهم، حتى تجرأ الطلاب الآخرون عليه فأرشدوه ماذا يفعل؟
    غسان ـ الرياض
    ج: أخي غسان، إن تجرؤ الطلاب على أستاذهم بسوء الأدب، مع تعامله الحسن معهم داخل الصف يعود إلى عوامل عدة منها:
    1 ــ قد يكون ذلك بسبب ضعف شخصية المعلم داخل الصف.
    2 ــ قلة خبرته التربوية والتعليمية (حداثة عهده بالتعليم).
    3 ــ نقص القدرة لديه في إدارة الفصل الفاعلة.
    4 ــ ضعف مادته العلمية.
    5 ــ عدم معرفته بخصائص نمو المرحلة التعليمية التي يدرسها.
    6 ــ عدم استثماره لوقت الحصة كاملا.
    7 ــ ضعف التخطيط والإعداد للدرس.
    8 ــ عدم وضوح أهداف الدرس لدى المعلم، وبالتالي عدم تحقيقها أثناء الدرس.
    لذا فإنني أنصح الأخ الكريم بالعمل على زيادة خبرته التربوية والتعليمية، والقراءة في فن إدارة الصف الفاعلة، والالتحاق بدورات لكسب هذه المهارة، ولا بد من التعمق في فهم النفسيات، والتعرف على خصائص النمو لما لذلك من أهمية كبرى في قيادة الصف والتأثير في الطلاب، وقراءة كتاب خصائص النمو للدكتور حامد زهران، ثم إني أوصي الأخ الكريم بضرورة استثمار وقت الحصة كاملا في موضوع الدرس، والعمل على التنويع في طرق عرض الدرس، ومن أحسن الطرق أن نجعل الطلاب هم محور العملية التعليمية، فنشركهم في الحوار والنقاش فيما بينهم، وتكوين مجموعات التعلم (التعلم التعاوني) الذي غالبا يكون الطالب فيه نشطا، وبالتالي يكون المعلم مسيرا للعملية التعليمية.
    ولا بد أيضا أن يحرص المعلم على بناء ثقته بنفسه، وأن يستخدم التواصل اللفظي وغير اللفظي، حيث يستطيع المعلم بهذا التواصل أن يدير الفصل بفاعلية، ولابد أن يعي المعلم أن حسن الخلق مع الطلاب يقود إلى تعاطفهم مع معلمهم وحبهم له، لكن ينبغي للمعلم ألا يكون تساهله مع الطلاب من باب الضعف، حيث يجدها الطلاب فرصة للنيل من قيمة المعلم. فالمعلم الناجح من يقدر الأمور قدرها، ويضعها في مكانها الصحيح، وحكمة المعلم وحنكته كفيلتان بأن تجعلا جميع الطلاب يعرفون أن هناك وقتا يجب أن يحترم، وينبغي أن يكون المعلم قادرا على جعل فترات الترفيه والابتسامة تصب في صميم الدرس، وأن لا تخرجه عن هدفه المخطط له.
    كذلك أنصحه بحضور حصص عند زملائه المتميزين بعد استئذانهم ليتعلم منهم كيفية التعامل وضبط الفصل، وحسن إدارته.
    * مدرب ومستشار برامج إطلاق القدرات وتطوير الذات
    waleed@etlak.net

    سبق _عكاظ




  3. #3
    مشرفة سابقة الصورة الرمزية ~صمت الاآهاآآت~
    تاريخ التسجيل
    04-02-2010
    المشاركات
    7,795

    رد: أخبار المملكه هذا اليوم+تحديث مستمر

    سبق -عكاظ

    10/2/1432


    اتصال للملك من الرئيس الإيراني للاطمئنان على صحته
    خادم الحرمين يبحث مع الرئيس التركي ورئيس وزراء ماليزيا العلاقات الثنائية

    واس ــ نيويورك



    تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز البارحة اتصالات هاتفية من الرئيس التركي عبد الله غول والرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد ورئيس وزراء ماليزيا محمد نجيب تون عبدالرزاق.
    واطمأن الرئيسان التركي والإيراني ورئيس وزراء ماليزيا على صحة خادم الحرمين الشريفين، وقد أعرب الملك عن شكره للرئيسين التركي والإيراني ورئيس وزراء ماليزيا على مشاعرهم الطيبة.
    كما جرى خلال اتصال الملك مع الرئيس التركي ورئيس وزراء ماليزيا بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين واستعراض مجمل الأوضاع على الساحتين الإسلامية والدولية.
    نائب خادم الحرمين الشريفين يطمئن على صحة رئيس الإمارات

    واس ـ جدة




    اطمأن نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز في اتصال هاتفي أجراه أمس، على صحة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، متمنيا له الشفاء العاجل من العارض الصحي الذي ألم به، فيما عبر رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة عن شكره وتقديره لنائب خادم الحرمين الشريفين على مشاعره النبيلة، سائلا الله تعالى أن لا يريه أي مكروه.
    الوصول إلى جثة منيرة .. 288 ساعة وحفر نفقين إلى القاع

    متابعة: عبد الله المقاطي، محمد سعيد الزهراني ــ الطائف



    مشاعر متناقضة عاشتها أمس أسرة مفقودة بئر شنيف بعد العثور على جثتها. ارتياح بتوقف مد الشائعات وحزن عميق لرحيلها بعد أن تأكد نبأ وفاتها عقب 12 يوما من الترقب والانتظار المرير. كان صباح أمس يوما غير اعتيادي لدى فرق البحث عندما تسارعت وتيرة الحفريات العميقة التي تولتها فرق إنقاذ تتبع الدفاع المدني مع عدة جهات قبل أن تعثر على جثة المفقودة في عمق سحيق وسط الطين والوحل. وأبلغ الناطق الإعلامي المقدم خالد القحطاني أن عملية حفر الخندق التي بدأت صباح الأربعاء تم الانتهاء منها في الساعة الحادية عشرة والنصف من صباح أمس.
    وبعد توسعة البئر عثر المنقذون على جثة المفقودة وسط الوحل والطين وبدأت عملية انتشالها بحضور اللواء عادل زمزمي مدير الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة والعميد محمد الشهري مدير الدفاع المدني في الطائف. وكشفت مصادر (عـكاظ) بأن الجثة عثر عليها داخل الوحل والطين في عمق 39 مترا وهو الموقع الذي تم من خلاله حفر الخندق. وقالت ذات المصادر إن الجهات المختصة استدعت والدها لمشاهدة الجثة فيما سيتم عرضها في وقت لاحق على الطبيب الشرعي. يشار إلى أن الفتاة هوت داخل البئر الارتوازية قبل 12 يوما أثناء تنزهها مع قريباتها جوار منزل زوجها في قرية مقر شنيف.
    وتواصلت محاولات استخراجها إلى 12 يوما باستشارة ومشاركة من خبراء أرامكو وهيئة المساحة الجيولوجية وبمعاونة شركات حفر عالمية تدخلت بسبب صعوبة تضاريس المنطقة الجبلية.






  4. #4
    مشرفة سابقة الصورة الرمزية ~صمت الاآهاآآت~
    تاريخ التسجيل
    04-02-2010
    المشاركات
    7,795

    رد: أخبار المملكه هذا اليوم+تحديث مستمر

    ​بلاغ من طالب ثانوي يكشف سر الشقة المفروشة وقصص الاستدراج والاعتداء

    "أبو شمس" مُغتصِب الصبية ينتهي في قبضة الهيئة وبحوزته 150 مقطعاً ابتز بها الضحايا



    فهد العتيبي ـ سبق - الطائف

    : أوقعت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة الطائف بوافد صُنّف بوصفه أشهر المتربصين بالصبية في المحافظة؛ حيث كان يقوم باستدراجهم إلى شقة مفروشة يستأجرها، ويعتدي عليهم ضرباً، ومن ثم يغتصبهم مسجّلاً ذلك بالفيديو تمهيداً لابتزازهم.

    وأُلقي القبض على الوافد، الذي اشتُهر بكتابة لقبه (أبو شمس) على جدران المرافق الحكومية والجسور والكباري، في كمين مُحْكم.

    وقد بدأت عملية القبض على الوافد، وهو تشادي الجنسية ويبلغ من العمر "24 عاماً"، بشكوى تقدّم بها أحد ضحاياه، كشف من خلالها خفايا كثيرة. وقال طالب الثانوي البالغ من العمر "17 عاماً" في شكواه، التي تقدم بها لمقر رئاسة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمحافظة، إنه اعتاد لعب الكرة مع مجموعة من رفاقه في الحي، وإن الوافد التشادي انضم إليهم في وقت لاحق؛ باعتباره قادماً من حي آخر.
    كشف أن الوافد بعد أن عمّق علاقته بالمجني عليه تمكن من استدراجه إلى "شقة مفروشة"، حيث اعتدى عليه، مستغلاً قوته الجسمانية، وذلك قبل أن يقوم بتصوير ما جرى بالفيديو عن طريق هاتفه الجوال.

    ثم أرغم الوافد ضحيته على الوقوف والدوران أمام الجوال وهو عار من ملابسه، وبعد أن فرغ من جريمته اشترط على الطالب أن يُمكّنه من نفسه في أي وقت؛ حتى لا يفضحه.

    وقد أوهم المجني عليه التشادي بالموافقة، ثم توجه بعد ذلك إلى مقر الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالطائف؛ ليقدم شكواه؛ لتبدأ بعدها جهود أعضاء الهيئة للإيقاع بالجاني.

    ومن خلال فريق تحرٍّ وقبض تحت إشراف من رئيس الهيئة الشيخ عبدالرحمن الجهني، ومتابعة الآمِر المناوب فهد الطلحي، وبقيادة رئيس الفِرَق الميدانية عابد السفياني ومشاركة العضوَيْن حمد الخديدي وأحمد مشيع الثبيتي، تم التعامل مع الأمر بكفاءة وسرية.

    وفي بداية الأمر نجح الفريق في تحديد تحركات الجاني، الذي تبين أنه مشهور بسوء السمعة بين أقرانه، كما تبين أنه الشخص ذاته الذي يقوم بتشويه جدران المرافق الحكومية والجسور والكباري بلقبه.

    وكشفت التحريات أن "أبو شمس" يقوم باستدراج الغلمان، ثم الاعتداء عليهم وتصويرهم وابتزازهم داخل شقة مفروشة؛ فتمت مراقبته، وإثر ذلك تم القبض عليه وهو في طريقه إلى الشقة؛ فعثر بحوزته على جهاز جوال عليه 150 مقطعاً جنسياً إباحياً، من بينها مقطع الفيديو الخاص بالطالب المدعي، فضلاً عن أشياء أخرى.

    وبعد تحرير محضر الضبط الموثق باعتراف الجاني تمت إحالته إلى مركز شرطة الشرقية، الذي يخضع فيه للتحقيق حالياً، إلى حين استكمال الإجراءات كافة ومن ثم إحالته للمحاكمة بعد عرضه على هيئة التحقيق والادعاء العام.

    في مهرجان "أمير الشعراء" بالامارات

    شاعر مصري يتهم "الفيفا " باثارة الفتنة بين العرب في قصيدته "التأشيرة"


    د ب أ - أبوظبي : اتهم الشاعر المصري هشام الجخ، الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بأن له دوراً في فرقة الدول العربية، وهاجم الشاعر المصري عدم اتحاد العرب وتساءل في قصيدته "أتجمعنا يد الله وتبعدنا يد الفيفا؟"، مطالبا في قصيدته التي حملت اسم "التأشيرة" بالغاء الحدود العربية.

    وفاجأ الشاعر المصري هشام الجخ جمهور المهرجان الشعري الاماراتي "أمير الشعراء" بالقاء قصيدة تنتقد انقسام السودان وتنتقد الأنظمة العربية وحملها المسئولية عن التشتت والفرقة العربية.


    الجخ معروف بقصائده السياسية الساخنة، وهو أحد المتسابقين الـ20، الذين وصلوا لمرحلة التصفيات النهائية في المسابقة وجاءت قصيدته مخالفة للمعتاد في "أمير الشعراء" اذ يلقي الشعراء المتنافسون غالبا قصائد رومانسية.


    ووصف عضو لجنة التحكيم في المسابقة الدكتور صلاح فضل القصيدة بأنها "الحلم العربي" الجديد.كان الجخ يلقي قصيدته مساء الأربعاء ضمن امسيات المهرجان الذي انطلق الشهر الماضي ويستمر حتى نهاية الشهر المقبل، وقام معجبوه ببثها على موقع " يو تيوب".وأعلنت لجنة تحكيم المسابقة تأهل الشاعر الجزائري الزبير دردوخ للمرحلة قبل النهائية للمسابقة.ومن المقرر تتواصل منافسات المهرجان الاربعاء المقبل بمشاركة 4 شعراء من موريتانيا وفلسطين والعراق ومالي.


    وقال سلطان العميمي، عضو اللجنة العليا للمسابقة، ان أكثر من 7 الاف مشارك تقدموا للمسابقة من جميع الدول العربية وبعض الدول الافريقية والغربية، تم الاستماع اليهم وتصفيتهم على مراحل عدة، واستقر الاختيار على 20 متسابقا، للمرحلة النهائية.يقام مهرجان "أمير الشعراء" للعام الرابع، وتنظمه وتنتجه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، ويتنافس فيها شعراء القصيدة الفصحى العمودية والمقفاة.


    وتتولى لجنة التحكيم المكونة من الدكتور علي بن تميم (الإمارات)، والدكتور صلاح فضل (مصر)، والدكتور عبدالملك مرتاض (الجزائر)، تقييم مستوى الشعراء المتنافسين.وفي الدورة الماضية من المسابقة التي اختتمت في أغسطس 2009 فاز الشاعر السوري حسن بعيتي بلقب "أمير الشعراء"، وفاز بلقب الدورة الثانية عام 2008 الشاعر الموريتاني سيدي محمد ولد بمبا، أما فعاليات الدورة الأولى فقد اختتمت بتتويج الشاعر الإماراتي عبدالكريم معتوق أميراً للشعراء.


    يحصل الفائز بالمركز الأول على لقب "أمير الشعراء" وجائزة مالية قدرها مليون درهم إماراتي،، إضافة إلى جائزة بردة الإمارة، ويحصل الفائزون بالمراكز الأربعة التالية على جوائز مالية، إضافة إلى تكفل إدارة المهرجان بإصدار دواوين شعرية مقروءة ومسموعة لهم.




    نتنياهو يتهم الفلسطينيين بنـسف عملية السلام

    ردينة فارس ــ غزة




    اتهم رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو الفلسطينيين بأنهم يقومون بكل ما في وسعهم لعدم التوصل إلى السلام، مما لا يعطي الكثير من الأمل لاستئناف محادثات السلام، بالرغم من الجهود الأمريكية.
    وقال نتنياهو أمام المراسلين الأجانب «ما يحول دون تحقيق السلام ومفاوضات السلام هو أن الفلسطينيين يقومون بكل ما بوسعهم لتفاديها. هذه هي الحقيقة ببساطة»، مضيفا أن «الفلسطينيين لا يفوتون أية فرصة. إن الطريقة الوحيدة للتوصل إلى السلام هي التفاوض بشأن السلام».
    وقد أعيد إطلاق مفاوضات السلام في سبتمبر (أيلول) الماضي في واشنطن بعد 20 شهرا من التوقف، لتتوقف مجددا بعد رفض نتنياهو تمديد مهلة تجميد البناء الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
    ولمعاودة الحوار يطالب الفلسطينيون بمرجعيات سياسية واضحة، مثل إنهاء احتلال الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ 1967، وجعل القدس الشرقية عاصمة دولتهم المنشودة. كما يطالبون بالاعتراف بدولة فلسطينية ضمن حدود يونيو (حزيران) 1967 قبل الحرب العربية الإسرائيلية مقابل تبادل بعض الأراضي. وقال نتنياهو «الفلسطينيون يبتعدون عن السلام لأنهم يبتعدون عن المفاوضات».
    لكنه أضاف «إذا كانوا مستعدين للتفاوض فسيجدون أن هذه الحكومة، حكومتي، ورئيس الوزراء، أنا، مستعد وقادر على التوصل إلى سلام تاريخي».


    ثقــــافــة صنـاعــة المعـــارض

    حامد العطاس ــ جدة





    عقب تخرجها في كلية الاقتصاد والإدارة جامعة الملك عبدالعزيز في جدة عام97م، كثفت مايا حسن حلفاوي سيدة أعمال والمتخصصة في تنظيم المعارض والمؤتمرات، جهودها للتغلغل في هذا القطاع المهم، فانتظمت في عدة دورات تدريبية لتطوير قدراتها حتى تكون ملمة بهذا المجال الحيوي، كان من أبرزها دبلوم العلاقات العامة في مركز جدة لتنمية الموارد البشرية التابع للغرفة التجارية الصناعية. كما حصلت مايا على رخصة تدريب دولية، وشهادة مدربة معتمدة، وعضوية الأكاديمية الدولية للتدريب والتطوير، فيما تمتلك العديد من الخبرات التراكمية في الإدارة وكيفية قيادة الفريق نحو النجاح، والتأقلم مع مختلف بيئات العمل.
    وإلى ذلك تقول مايا: أتطلع لنشر ثقافة صناعة المعارض بما يواكب تطورات الساحة الاقتصادية المحلية كرافد قوي من روافد التنمية الشاملة، مشيرة إلى أن قطاع المعارض والفعاليات يعد من أكثر القطاعات حيوية في تنشيط الحركة التجارية، وتحقيق عوائد مجزية تصب في شريان الاقتصاد الوطني، وتحريك أكثر من 75 عنصرا مساندا له، ما ينعش الحركة الاقتصادية، ويسهم في تنميتها. وتصف مايا قطاع المعارض بأنه يشكل منظومة متكاملة من الجهات الحكومية والأهلية التي تتضافر جهودها في عمل مشترك للارتقاء بهذه الصناعة، تمشيا مع التوجيهات والأهداف في أن تتبوأ جدة المكانة اللائقة بها على خريطة صناعة المعارض والمنتديات في المنطقة.

    المراجع العثمانية خليط أشبه بوثائق ويكليكس ولا قيمة فيها للتاريخ السعودي .. المؤرخ عبد الرحمن الرويشد لـ «عكاظ» : ( 2/2 )
    كتب المستشرقين عن المملكة أكاذيب وآل سعود يرجعون إلى ربيعة

    حوار: بدر الغانمي




    قلة هم المؤرخون الذين يطلق عليهم (أسياد الذاكرة) ممن يحولون الأحداث والمواقف العابرة إلى إثبات تاريخي ويوثقونه حقبة إثر حقبة، ترسيخا وشرحا وتحليلا بدءا من النبش والتجميع وانتهاء بالمقارنة والنقد والتقييم.. والحديث الممتد من الأسبوع الماضي مع الشيخ عبد الرحمن بن سليمان الرويشد مؤرخ الدولة السعودية خرج من الشخصي الى الموضوعي ليتناول مواقف ويصحح أحداث جرت على أرض مشبعة ومهووسة بالتاريخ تصحيح المدرك للأخطاء والهفوات لا المتعاطف بعمق.. أكد صحة رواية الشيخ محمد بن عبد الله آل الشيخ في عدد الرجال الستين الذين دخلوا الرياض مع المؤسس، وأوضح أن الملك عبد العزيز لم يقتل صبرا بسيفه في حياته أبدا. وصف الأمير سلمان بالأكثر شبها بوالده وأوضح أن كلام سموه في إرجاع نسب الأسرة إلى ربيعة صحيح وموثق. حذر الباحثون من خطورة وثائق الأرشيفين البريطاني والعثماني بشأن الدولة السعودية لاحتوائهما على خليط أشبه بوثائق ويكليكس وانطباعات وإفادات استخباراتية تخالف الحقيقة. اضاءات أشمل من التفاصيل بدأها الرويشد مفندا حقيقة الروايات حول الأربعين رجلا الذين دخلوا مع الملك عبد العزيز إلى الرياض عام 1319هـ، بقوله:
    هم ستون وليسوا أربعين، وبعيدا عن تحقيقاتي ومتابعات غيري في التفاوت حول أولئك الرجال الذين صحبوا الملك عبد العزيز فقد كان أول من دون أسماءهم وشهد الحدث برمته، ولا ينكر أحد عدالته هو الشيخ محمد بن عبد الله آل الشيخ، خال الملك فيصل ــ رحمهما الله ــ وابن رئيس العلماء إبان تحقيق النصر الكبير عام 1319هـ، فقد دون عددهم وحصرهم في ستين رجلا، وعليه وضعت تحقيقاتي مصحوبة بترجمة لكل واحد من أولئك الأبطال في كتاب أسميته (الستون رجلا خالدو الذكر).





    • نفى الأمير سلمان بن عبد العزيز نسبة آل سعود إلى قبيلة عنزة تحديدا بقوله: لو سئلت شخصيا لقلت إنني من بني حنيفة، من بكر بن وائل من عنزة، فماذا نفهم من هذا القول، حسب وجهة نظركم؟
    ـــ إذا كان الأمير سلمان قال هذا القول فهو محق؛ لأن النسابين مجمعون على نسب أسرة آل سعود إلى ربيعة الذي يجمع بين العنزية وبني حنيفة. فالنسب متصل، والجد واحد ومما استندت إليه المصادر في هذا، هو أن قبيلة بني حنيفة تسكن هذه الديار منذ عصر الجاهلية.. غير أن بعض المؤرخين من غير العرب، ومن العرب المتأخرين، نسب آل سعود إلى غير بني حنيفة.. إلى عنزة ذاتها، أو إلى المصاليخ من عنزة. فكل من قال بهذا هم من المؤرخين الرحالة أو العرب غير السعوديين، أو ممن نقل عن مصادر غير دقيقة. وأول من قال بهذا القول الرحالة (بوركهارت ) ونقل عنه الحيدري البغدادي، والعزاوي، وتابعهم فؤاد حمزة، وصلاح الدين المختار، دون الرجوع إلى أي مصدر محلي. أما ابن بشر وابن لعبون وابن سلوم وابن خنين ومؤرخو نجد القدماء، فأكدوا نسب آل سعود إلى حنيفة من وائل، وهو قول جبر بن سيار. ويتضح هذا أيضا، فيما كتبه نسابون مهتمون من خارج نجد، مثل الشوكاني، مؤرخ اليمن، والمؤرخ التركي إبراهيم رفعت، صاحب كتاب مرآة الحرمين، وشكيب أرسلان، كما أكد ذلك نسابو العائلة أنفسهم الأمير عبد الله بن عبد الرحمن، والأمير سعود الكبير، والأمير سلمان بن عبد العزيز .
    • من خلال تتبعكم لتاريخ الأسرة السعودية من هو أشبه أبناء الملك عبد العزيز رحمه الله بأبيه؟
    ـــ عشت بالقرب من دائرة الملك عبد العزيز منذ سكناه قصر المربع الذي استعاض به عن القصر الأول في الديرة عام 1358هـ (1938م) وكانت صلتي بأبنائه الكبار والصغار جيدة بحيث تمنحني البراءة عن صدق الحكم عما سألتني عنه، وعليه أقول بكل صدق: إن لأولاد عبد العزيز جميعهم منه في الشبه الجسدي والأخلاقي والفكري نصيب كبير، غير أني دون تحيز لأي أحد منهم، أرى أن الأوفر حظا في ذلك اليوم هو صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز، وكنت قد أطلقت هذا الحكم منذ سنوات عديدة في قصيدة لي ألقيتها بين يديه في يوم عيد مبارك، حينما عددت خصال الملك عبد العزيز المؤسس وأوصاف الأمير الجميلة. ومن يطلع على كتاب سموه عن والده (ملامح إنسانية من سيرة الملك عبد العزيز ) يدرك مدى هذا التشابه، وإن كان الجميع يعترف أنه لا أحد يضارع الملك عبد العزيز فيما حباه الله من خصال وصفات نادرة.
    • لماذا لم تجد الرسائل التي بعثها الملك عبد العزيز بوصفه أميرا وحاكما ثم ملكا الموجودة في الأرشيف البريطاني مع أهميتها لدارس التاريخ من يحفل بها؟
    ـــ أنا لا أوافق على هذا الطرح، ومع تقديري واحترامي، فجميع الوثائق التي أصدرها الملك عبد العزيز لبريطانيا أو لغيرها من الدول الأجنبية التي تربطه بها علاقات، كلها مدونة ومترجمة بالكامل قبل أن نجدها مجموعة ومطبوعة ومترجمة في أعمال بعض المستفيدين من جمعها وترجمتها. ومن يطلع على تاريخ نجد والحجاز في مصادره الأولى وبعد انضمام الحجاز إلى بقية أجزاء المملكة يجد أن معظم تلك الوثائق موثقة في أعمال الريحاني وحافظ وهبة، وفؤاد حمزة، فقد احتوت تلك الأعمال على المعاهدات والاتفاقيات كما توافر عدد من الوثائق في كتب الرحالة الرسميين، الذين قدموا إلى ديوان جلالة الملك عبدالعزيز كشكسبير وغيره، كما توجد طائفة من هذه الرسائل ضمن دراسات تاريخية مثل كتاب (السعوديون والحل الإسلامي لمحمد جلال كشك) أما ما يحويه الأرشيف البريطاني من أوراق أخرى في الجمعية الجغرافية أو في غيرها، فهي مجرد تقارير رسمية أو انطباعات شخصية أو إفادات استخبارية ينبغي أن يتناول محتواها بحذر، وإطلاق كلمة وثائق عليها هو من باب الاستسهال، فهي تمثل وجهة نظر من كتبها وقد وجد في مجال الدراسات من تناول تلك الوثائق بالتحليل العلمي وتوضيح ظروفها التاريخية ومبرراتها السياسية، إذا فهي لم تهمل كما تفضلتم.
    • تناولت كثير من الكتب التاريخية لمستشرقين ورحالة تاريخ الأسرة السعودية بإضافات وإسقاطات لها، مثل ما قاله فاسيلييف عن العلاقة بين الإمام فيصل وكل من شريف مكة وبريطانيا، وعن النظام الاجتماعي السياسي للدولة عندما قال: إن تقسيم الإمارة بين أبنائه هيأ أساسا للنزاعات التي أدت إلى تمزيق الدولة السعودية الثانية فلماذا لم تتصدوا لها؟
    ـــ أنا أيضا أتساءل مثلك: لماذا لم نتصد لكتب المستشرقين والرحالة الذين كتبوا عن الأسرة السعودية، وطفحت كتبهم بالكثير من الأخطاء والتشويه؟ ومن ذلك ما ذكره فاسيليف نقلا عن المستشرقين والسياسيين الأجانب عن النظام السياسي إذ زعم بعضهم أن الإمام فيصل بن تركي قد قسم إمارته بين أبنائه وقد تابعهم فاسيليف ومؤرخ سعودي أيضا هو أحمد العطار، حيث أضاف أن الإمام فيصل بعد أن اخترمته المنية استقل ابنه محمد في المنطقة الشمالية، وابنه سعود بالخرج والأفلاج، وبقي ابناه عبد الله وعبد الرحمن في الرياض، وكل ما قيل حول هذا التقسيم هراء لا أساس له من الصحة في أي مصدر محلي معروف، وليس الأمر مقصورا على هذه المقولة فحسب، بل إن هناك كتابا يعج بالكثير من الأخطاء في التاريخ السعودي، وللأسف الشديد، قوبل بالترحاب وأعيدت طباعته أكثر من مرة، أعني كتاب ابن سعود لـ (بنوا ميشان) فقد زعم أن الإمام سعود الكبير كان حفيدا لمحمد بن عبد الوهاب، وأن هذا الإمام قد استولى على صنعاء عنوة ولقب (أمير نجد) و(إمام الوهابيين) والأفظع من هذا زعمه أن الإمام سعود قتل تحت أسوار الطائف، وأن الحكم انتقل إلى عمه عبدالله، وأن الإمام فيصل ابن لعبدالله الذي قتل في الآستانة، ليس هذا فحسب بل إن الملك عبد العزيز عندما نصبه والده حاكما، سلمه سيف سعود الكبير، وهو السيف المبارك الذي كان في حوزة ابن عبدالوهاب، وقد ركع الملك عبد العزيز عند تسلمه ذلك السيف، وقبله بعد أن رفعه إلى السماء
    وزعم أن الملك عبدالعزيز قتل بيده (عبيد بن رشيد) بسيف سعود الكبير، وقطعه إربا إربا؛ لأنه قتل عمه محمد بن فيصل في الرياض وبعد أن قتله صبرا قبل سيفه. والمعروف تاريخيا أن الملك عبد العزيز لم يباشر قتل شخص صبرا في حياته، كما أن عبيد بن رشيد قتل في معركة عنيزة عام 1321هـ أما عم الملك عبد العزيز (محمد بن فيصل) فقد مات ميتة طبيعية عام 1311هـ.
    ومن الصدف أن هذه الأكذوبة نقلها (بنوا ميشان) من كتاب لم يشر إلى اسمه ألفه غربي آخر هو أرمسترونج صاحب كتاب (سيد الجزيرة الملك عبد العزيز) وهذا الكتاب بدوره يحفل بالأخطاء والأكاذيب، وقد يتعجب المرء من نشره في صحيفة محلية على حلقات عام 1411هـ.
    • بصراحة، هل هناك ثقة في الاعتماد على الأرشيف العثماني في الكتابة عن تاريخ الأسرة السعودية؟ ومدى أهمية ما يحتويه من وثائق تتعلق بالشأن السعودي؟
    ـــ لعلك تشير إلى ما سبق أن نبهت إليه من ضرورة التقليل من أهمية محتويات الأرشيف العثماني فيما يتعلق بالتاريخ السعودي بالذات، ونهجي في هذا كما تعلم ينطلق من قناعتين اثنتين الأولى: الاقتناع أن ما يحتفظ به من أوراق في الأرشيف العثماني عن التاريخ السعودي أو عن البلاد السعودية بصفة عامة، جمع في ظل الكراهية والعداء من الدولة العثمانية للدولة السعودية.
    الثانية: أن تلك الأوراق لا تعد مادة وثائقية بالمعنى المفهوم لكلمة وثيقة في اللغة، فالوثيقة في الأصل هي الصك الشاهد لصدق المحتوى، ومعلوم أن كل ما في ذلك الأرشيف هو خليط من الحقائق والأكاذيب والأخبار، وهي مجرد تقارير استخباراتية حررها ولاة الدولة العثمانية والمتعاونون معهم والأمراء المحيطون بالدولة السعودية الخاضعون لإمرة السلطان آنذاك مثل الحجاز والعراق والأحساء ومن بعض ما يكتبه المغرضون في الداخل عن الدولة والدعوة، ويأتي ذكر القبائل وأسماء الأشخاص والمعتقدات عرضا، وليس قصدا بالإضافة إلى أنه لا توجد صلة مباشرة بين الدولة العثمانية، والدولة السعودية الأولى مطلقا، وإنما حدث ذلك بشكل محدود في الدولة السعودية الثانية والثالثة وجميع المكاتبات والتقارير التي تعج بها إضبارات الأرشيف العثماني تحمل في طياتها التهديدات والتبجحات ونقد المعتقدات للمجتمع في الغالب، لذا هونت من شأن تلك الأوراق وطالبت أن يضع الباحث عند الاستفادة من بعضها فيما يتعلق بالدلالات الخارجة عن الموضوع ذلك بعين الاعتبار، وأنه ليس لها قيمة تذكر لتاريخنا فيما عدا تلك الدلالات العامة، على اعتبار أن تلك الأوراق مجهولة النشأة سواء كان ذلك بالنسبة للتاريخ العام، أو تاريخ الأسرة السعودية.
    أما ما يتعلق بالاستناد إليها في الحالات الاجتماعية أو الفكرية أو التاريخية فأمر خطير للغاية، وللتدليل على هذا أشير إلى ما يوجد اليوم بين أيدينا من وثائق منسوبة إلى الأرشيف العثماني وتطفح كلها بالتزييف والكذب على معتقداتنا، وما عليك إلا أن ترجع إلى كتابين يحتلان رفوف كثير من مكتباتنا العامة، مثل كتاب (العثمانيون وآل سعود في الأرشيف العثماني) و(فهارس الوثائق العثمانية) لتتفهم ما قصدت وأردت بذلك التهوين. وعلى كل حال أستطيع أن أقول باطمئنان إن الأمر أشبه بما يشاع اليوم عن وثائق ويكليكس التي خلطت الغث بالثمين.
    • هل مازلتم تعتقدون أن الوثائق الموجودة في أرشيف الجمعية الجغرافية الملكية البريطانية، الذي يرى فيه كثير من المؤرخين والباحثين عين اليقين، بحكم الدور الذي اضطلعت به بريطانيا في منطقة الشرق الأوسط، خلال العقدين الماضيين، وغيرهما من خزائن تاريخ العالم، من الوثائق التي لا يمكن التسليم بها؟
    ـــ ما أزال أعتقد أن وثائق تلك الجمعية مهمة جدا، لاسيما الوثائق التاريخية، لولا أن ذلك الأرشيف يخالطه عدد من التقارير التي كتبها عدد من المخبرين والجواسيس البريطانيين وغيرهم، على اعتبار أنها وثائق تاريخية. والحقيقة أنها انطباعات شخصية تحتمل الخطأ والصواب، وتمثل وجهة نظر أفراد لهم نظرتهم ودوافعهم، ولا ريب أن نشرها لا يقصد منه إلا الإساءة. ومن المؤكد، أن من جمعوا تلك الوثائق، لم يأخذوا ذلك بعين الاعتبار ولم يقصدوا الإساءة أو الإثارة.
    • ماذا تبقى من طريق الحج الذي سلكه الإمام عبد الرحمن، والد الملك عبد العزيز، الذي يقال إنك تعرف تفاصيله جيدا؟
    ـــ كانت آخر حجة للإمام عبد الرحمن بن فيصل عام 1344هـ (1926م) على ظهور الإبل وكان الطريق الذي سلكه هو طريق الحج النجدي والشرقي القديم، وهو الطريق نفسه الذي سلكه ابنه الملك عبد العزيز عام 1343هـ (1925م) في رحلته التاريخية إثر انضمام الحجاز إلى بقية أجزاء المملكة، وكانت على ظهور العيس عبر صحراء نجد. وسجل الشيخ يوسف ياسين أحد أتباع الملك عبد العزيز، ذلك الحدث ونشره تباعا في أعداد صحيفة أم القرى مدونا معالم الطريق وواصفا مياهه وطرقه وقد طبعت تلك الرحلة في كتاب لطيف بعنوان (الرحلة الملكية) طبعته وزارة المعارف السعودية، ثم طبع مرات عديدة طبعات مختلفة الأحجام وقد ظل ذلك الطريق مسلوكا للإبل والسيارات حتى عام 1358هـ (1939م) حينما أخذت السيارات تستخدم في الذهاب بالحجاج إلى الحجاز وتبحث عن طريق ملائم، فكانت أحيانا تسلك أجزاء من هذا الطريق الترابي، وربما تباعدت عنه يمينا أو شمالا حتى استقر خط سيرها على خط معظم أجزائه جديدة وتبدو نائية إلى الشمال أو إلى الجنوب وأخيرا هجرت أجزاء من الطريق القديم للإبل والطريق القديم للسيارات، ووضع الخط المسفلت بين مكة والرياض، وهو الخط الذي يلتقي أحيانا في مناطق معينة بالخط القديم. وللتحقق من هذا يمكن الرجوع لكتاب (صحيح الأخبار) للشيخ محمد بن بليهد فهو خير ما يرجع إليه في هذه الشأن.
    • يتساءل بعض المتابعين لكتابة تاريخ الدولة السعودية عن الأمير عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي حقه من الكتابة، فالقليل من هذا الجيل يعرف من هو ذلك الأمير، وكذلك الحال فيما يتعلق بمساعديه وأعوانه الذين كانوا يؤدون أدوارهم على مسرح تاريخ هذه البلاد، ثم مضوا إلى رحمة الله؟
    ـــ صحيح، فالأمير عبد العزيز بن مساعد بن جلوي، أحد رجال تشييد هذا الصرح العظيم وأحد الأعوان الكبار للمؤسس، وممن لهم أدوار بارزة تستشف في كل سطر يكتب، أو حرف يتلى، في تاريخ هذه المملكة، بالنسبة له ولآبائه وأعمامه وأجداده.. لكن الخاصية التي اختص بها أهل هذا البيت منذ القدم، هي التواضع، وعدم الرغبة في التباهي، وقد تعجب إذا أدركت أن جميع ما كتب أو خلد عن ملوكنا وأمرائنا من آل سعود، لم يكن بأمر أو رغبة منهم وإنما استجابة من مواطنيهم في حب رصد تاريخهم ومآثرهم. وبهذه المناسبة أتذكر أن أحدهم استطاع أن يرصد أدوار وأحداث هذا الرائد في مدونة طبعت لمرة واحدة ثم اختفت فجأة، مما يؤكد عدم حرص أولئك السادة على التباهي أو النشر والإعلان.
    • يقال إن منهجكم في الحكم على نسب القبائل لا يرجع إلى ما كتبه أبناء هذه القبيلة عن قبيلتهم، وهو الخطأ نفسه الذي وقع فيه مؤلف كتاب (إمتاع السامر المنسوب لشعيب بن عبد الحميد الدوسري) الذي انتقدتموه شخصيا؟
    ـــ لست أنا الوحيد الذي انتقد ذلك الكتاب عندما ظهر لأول مرة بطريقة تكاد تكون سرية، وقد أثار الشك في كثير مما ورد فيه، إذ انتقده كثير ممن يهتم بتاريخ هذه المملكة، وزاد في ارتيابهم أنه قد أسند تأليفه إلى شخص معروف قبل وفاته. وحينما برز الكتاب، اطلع عليه بعض الفضلاء مدركين خطورته فنشروا بعض المقالات حول ما فيه، وقمت أنا وصديقي الكاتب الأديب محمد بن عبدالله بن حميد رئيس النادي الأدبي في أبها آنذاك، للتصدي لما في الكتاب من أخطاء، خدمة للقراء، وحماية للفكر، ومؤازرة لجهد الآخرين. ورأينا أن من الإنصاف أن نبقي الكتاب على ما هو عليه وأن نقوم بالتعليق على مواطن الخطأ فقط، موضحين بالدليل زيف ما يدعيه بالنسبة للقضايا التاريخية والاجتماعية وموضحين مخالفاته في جميع مادة الكتاب ومن أبرزها رواية أخبار عن أحداث وربط أنساب الزعامات ورؤساء القبائل والبيوتات بفروع وأفخاذ قبائل عدنانية بأرومات قحطانية دون أن يستند إلى مرجع محدد أو توثيق مقبول، بل بمجرد قول ضعيف أو تشابه في الأسماء إلى غير ذلك من الأبواب الواسعة التي يقع فيها الخلط في نسب القبائل كما ذكر ذلك الهمداني ومع ذلك لا أتذكر أن أحدا اعترض على نهجنا عند خروج كتابنا في طبعته الأولى أو حتى الثانية.
    • لماذا تصدرت لوضع مشجرة لأسرة آل سعود (ذكورا وإناثا) في الوقت الذي سبقكم فيها الشيخ محمد التميمي؟
    ـــ قصة هذا الأمر هي عندما تقدم مؤرخ أمريكي يدعى (جون أرميتاج) إلى وزير الإعلام الأسبق معالي الشيخ علي الشاعر، مبديا رغبته في إنجاز شجرة عائلة يضمنها أسرة أفراد العائلة المالكة السعودية؛ لكن المسؤولين رأوا أنه لا حاجة في أن يقوم بهذا العمل مؤرخ أجنبي مادام أن ذلك في استطاعة مؤرخ وطني، فكان أن تم اختياري للقيام بهذا العمل وصدر أمر ملكي بذلك، على أن يكون العمل على مستويين، أحدهما تحديث المشجرة السابقة، فقمت بالتحديث للعمل السابق، الذي كان قد توقف بموت صاحبه الشيخ محمد التميمي، الذي كان موظفا قديما، في وزارة المعارف (التربية والتعليم) وباحثا معروفا.
    أما المستوى الثاني، فكان من تصميمي وإخراجي، ويشتمل على مشجرة بأحجام مختلفة، وعلى كتاب توضيحيٍ باللغتين العربية والإنجليزية، وهو على شكل خريطة عائلية وجداول واضحة للسلالات من القاعدة إلى أعلى فرع في العائلة، يمكن أن يبنى عليها تحديثات الأجيال القادمة، وكانت آخر طبعة لهذا العمل هي عام 1425هـ (2004م) وستكون الطبعة الثالثة في القريب العاجل إن شاء الله.



    مقال
    بالبلدي الفصيح
    زغرطووووا معايا
    فتحي حلواني


    لولولولولولولي.. لولولولولولولولي.. خير يا حرمه إيش في صوتك واصل لآخر الزقاق شكلو جاء عريس لفتو؟ ياريت يا حسره عليا من فين ح يجي العريس وشباب البلد مو ملاقيين وظايف وإذا لقيو وظايف الرواتب اللي بيستلموها ما تكفيهم يفتحوا بيت يللا تكفيهم لمصاريف جيبهم وزي منت عارف كيف الغلاء شادد حيلوا في الزمن ده شباب يا كترهم من غير وظايف وبنات يا كترهم من غير وظايف ولا عرسان هدا غير إنه (بعض) الشباب إذا اتزوجوا ما تمر سته شهور أو سنه إلا وهوه مطلق شباب الزمن ده ما يقدروا يتحملوا المسؤوليه على بالوو إنه الزواج لعبه وكمان (بعض) البنات إذا اتزوجت ما تحب تقر في بيتها تبغى تفلها زي ما كانت في بيت أبوها أسواق ومولات وكافيهات من يوم ما كترت هادي الكافيهات في البلد وبعض من بناتنا الله يهديهم ويصلحهم مافي إلا شفط ونفخ في المعسلات من غير لا حسيب ولا رقيب يللا الله يستر على عبيدو.. دحين أنا بسألك على الزغرووطه اللي واصله لآخر الشارع تقوليلي عرايس وعرسان انت ما قريت الخبر اللي كان مكتوب في الجريده؟ لا ما قريتوا ولا انتبهتلوا.. يا سيدي انت كبرت وما عاد صرت تشوف من جد عيون كبار للهواء والغبار طيب أنا اقولك ايش كان مكتوب في الخبر اللي كان مكتوب بالبنط العريض «التجارة» تتحرك لفرض سقف لأسعار السلع المتضخمة يعني بالبلدي كده وزارة التجاره حتشوف حل لارتفاع الاسعار.. ياستي علمييني كيف يزغرطووو؟ كده ياسيدي لولولولولولولي .. بعد خراب مالطه جية وزارة التجارة تشوف حل والله ما ادري اسميها وزارة التجارة والا وزارة (الخسارة) دحين بعد ما التجار بهدلونا من كل شق وطرف دوبها عرفت وزارة التجاره انه في تلاعب في الاسواق وفي كل المواد الاستهلاكيه اللي يحتاجها المواطن الغلبان، فينها ما تحركت من زمان والا كان عاجبها الحال وساكته على اللي بيصير في الأسواق مافي سلعه يحتاجها المواطن الغلبان المغلوب على امره الا وارتفع سعره يعني دحين جيه تسوي ابو عرام على التجار وتشوف حل بالله ده كلام يا وزارة التجاره بعدين يفتح الله انه الاسعار ترجع زي ما كانت لانه اللي بيرتفع سعرو ما يرجع زي ماكان لانه المثل بيقول اللي اتكسر عمرو ما يتصلح، فينها ما تحركت من زمان تعبنا ونحنا نتكلم ونهرج وحلوقنا وحلوق المواطنين الغلبانين انشرقت وهيه بتهرج وتتكلم .. فينها ما حاربت ولا حاسبت ولا هادول التجار اللي جالسين يلعبوا في السوق على كيفهم فينها ما تحركت وشهرت بهادول التجار وغرمتهم على طمعهم وجشعهم.. دحين جيه تتحرك بعد ما طارت الطيور بأرزاقها.. دحين جيه تتحرك بعد ما عرفت انه في مصانع وشركات ومستوردين وتجار جملة وتجار تجزئة ونقاط بيع متورطين في رفع الأسعار وانها كانت بتتلاعب في السوق على كيفها.. التجار عندنا يا وزارة التجارة زي المناشير طالعين واكلين نازلين واكلين ونحن يا غافلين لكم الله شفطوا جيوبنا شفط، الله يكافيهم من عندو مستودعاتهم متروسه بالمواد الاستهلاكيه اللي بيستوردوها بتراب الفلوس هدا غير اللي بيصنعوها في مصانعهم.. ياريت الحكومه تستورد السلع الاساسيه وتبيعها علي المواطن بسعر التكلفه كان التجار عرفوا ان الله حق ويتأدبوا .. يا وزارة التجاره اضربي بيد من حديد على كل تاجر يتلاعب في السوق وارحمي المواطن الغلبان اللي حياته صارت هم في غم.. يلقاها من فين والا من فين من الاسعار اللي بهدلت حياته والا من الايجارات اللي قصمت ظهره وارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء وعيشوا كتيييييير تشوفوا كتيييييير
    مثل حجازي / الحيطة المايلة كل واحد يطلع عليها.


    التعديل الأخير تم بواسطة الـإآنـِـِـوثـِـہ; 26-02-2011، الساعة 13:06


  5. #5
    عضو نادي الألف الصورة الرمزية قائد الاسود
    تاريخ التسجيل
    12-06-2007
    المشاركات
    9,761

    رد: أخبار المملكه هذا اليوم+تحديث مستمر



    )انهال أربعة من شباب "الكدش" و"طيحني" و"بابا سامحني" بالضرب المبرح على ثلاثة من رجال الأم(


    ههههههههههههههههههههههههههههههه

    والله اشباه الرجال صارو يضربون

    كدش وعنيف ويزعل يا حياتي هو خخخخخخخخخخخخخ



    .

    .
    .
    حكمة

    شتم رجل أحد الصالحين
    فالتفت الصالح إلى الرجل وقال له:

    هي صحيفتك فاملأها بما شئت



    .
    ..
    ...


  6. #6
    مشرفة سابقة الصورة الرمزية ~صمت الاآهاآآت~
    تاريخ التسجيل
    04-02-2010
    المشاركات
    7,795

    رد: أخبار المملكه هذا اليوم+تحديث مستمر

    11/2
    سبق-عكاظ
    إجراء الفحوصات لتحديد مدى إمكانية فصلهما
    بتوجيه الملك .. علاج التوأم السيامي الجزائري سارة وإكرام

    واس ــ الرياض





    وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بعلاج التوأم السيامي الجزائري سارة وإكرام وإجراء جميع الفحوصات اللازمة لهما ومدى إمكانية فصلهما في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية في الرياض.

    وقال وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة رئيس الفريق الطبي لعمليات فصل التوائم السيامية: «والد التوأم بعث نداء للمساعدة لصعوبة وندرة حالة ابنتيه اللتين تلتصقان بمنطقة الورك والحوض وهناك احتمال باشتراك الأجهزة التناسلية والبولية والجهاز الهظمي وربما أسفل العمود الفقري».

    وأوضح الربيعة أنه بدأ التنسيق مع سفارة خادم الحرمين الشريفين في الجزائر لتسهيل جميع الإجراءات لنقل التوأم في الأسابيع المقبلة إلى الرياض.

    وأفاد وزير الصحة أن خبرة المملكة العربية السعودية في مجال فصل التوأم تعد واحدة من أكبر الخبرات في العالم، إذ بلغت هذه الخبرة 63 حالة من 17 دولة وتم فصل 28 حالة بنجاح، أما بقية الحالات فلم تكن قابلة للفصل لأسباب طبية.

    وثمن الربيعة هذه اللفتة الأبوية الحنونة من ملك الإنسانية خادم الحرمين الشريفين ورعايته لأبناء وبنات المملكة العربية السعودية، وأطفال العالم الإسلامي والعربي والعالم أجمع، ودعا الله أن يعيد خادم الحرمين الشريفين إلى الوطن سالما غانما وبصحة وعافية.





    تقديراً للظروف الاستثنائية التي يمر بها الشعب التونسي

    السعودية تستضيف بن علي وأسرته في جده


    واس - الرياض : أعلن الديوان الملكي في بيان له - قبل قليل - أنه انطلاقا من تقدير حكومة المملكة العربية السعودية للظروف الاستثنائية التي يمر بها الشعب التونسي الشقيق،وتمنياتها بأن يسود الأمن والاستقرار في هذا الوطن العزيز على الأمتين العربية والإسلامية جمعاء، وتأييدها لكل إجراء يعود بالخير للشعب التونسي الشقيق، فقد رحبت حكومة المملكة العربية السعودية بقدوم فخامة الرئيس زين العابدين بن علي وأسرته إلى المملكة.

    وإن حكومة المملكة العربية السعودية إذ تعلن وقوفها التام إلى جانب الشعب التونسي الشقيق لتأمل بإذن الله في تكاتف كافة أبنائه لتجاوز هذه المرحلة الصعبة من تاريخه. والله الموفق.

    الجدير بالذكر أن طائرة الرئيس التونسي زين العابدين بن علي وأسرته هبطت في مطار الملك عبدالعزيز بجده في وقت مبكر من فجر اليوم السبت .

    السبت ، 15 يناير 2011 - 3:42 ص

    _____________________
    أقال قادة الجيش وغادر القصر الرئاسي "فجأة" والغنوشي يتولى الحكم"مؤقتاً"

    ابن علي يتخلى عن السلطة ويستنجد بـ"القذافي" لتأمين مغادرته تونس



    سبق - وكالات: تخلى الرئيس التونسي زين العابدين بن علي عن السلطة وغادر تونس إلى جهة غير معلومة بعد أسابيع من الاحتجاجات الشعبية. وكشف مصدر مطلع لـ"سبق"من العاصمة التونسية إن الرئيس التونسي استنجد بالرئيس الليبي معمر القذافي لتأمين حمايته وأسرته، وغادر القصر الرئاسي بشكل مفاجئ ، بعدما أقال قيادات عليا في الجيش. وأوضح المصدر أن مالطا رفضت استقباله ، فيما تلقى عرضا من دولة عربية ودولة أوروبية لاستضافته.

    وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط و"فرانس برس" إن ابن علي غادر البلاد متوجهاً إلى مالطا بحماية ليبية , فيما ذكرت قناة العربية الفضائية أن الرئيس التونسي تخلى عن السلطة في إطار اتفاق يقضي بتولي رئيس البرلمان السلطة مؤقتاً، فيما ذكرت البي بي سي أن رئيس الوزراء محمد الغنوشي قد تولى إدارة دفة الحكم مؤقتاً.

    وبدأت التطورات المتلاحقة بإعلان من التلفزيون التونسي الحكومي الجمعة أنه يتوقع إعلان "قرار تاريخي" سيُرضي رغبات الشعب.

    يذكر أنه تجمع نحو ثمانية آلاف شخص في وسط تونس العاصمة في وقت سابق الجمعة؛ للمطالبة بتنحي الرئيس التونسي زين العابدين بن علي بصورة فورية.








    تعطيل الدراسة اليوم .. جدة تغرق .. الملاحة تتأثر

    إبراهيم علوي ـ جدة




    علقت إدارة الدفاع المدني في جدة الدراسة اليوم بسبب الأمطار التي شهدتها المحافظة البارحة. وأكد لـ «عكاظ» مدير الدفاع المدني في جدة العميد عبدالله جداوي أن إدارته طلبت من إدارات تعليم البنات والبنين إيقاف الدراسة.
    وأبان جداوي أن الأمطار تنتقل غزارتها من الشمال نحو الشرق حيث تتوزع فرق الدفاع المدني والأمانة في أحياء أم الخير، قويزة، مخطط عبيد، الأجواد، السامر، والتوفيق. موردا أنه لم ترصد سيول منقولة مع بقاء الفرق في مواقعها تحسبا لجريان الأودية.
    مشيرا إلى أنه تم إغلاق عبارات السامر الجنوبية والشمالية لامتلائها بمياه الأمطار.
    وأفاد مدير الدفاع المدني بأن المديرية رفعت درجة الاستعداد والجاهزية لمواجهة أي طارئ في 32 مركزا للدفاع المدني، وتسيير عدد من الفرق على المواقع التي من المحتمل تشكل مستنقعات مائية فيها، بالتنسيق مع أمانة جدة عن طريق غرفة العمليات المشتركة.
    وفي شأن ذي صلة، تلقت الشؤون الصحية في محافظة جدة البارحة بلاغا من مستشفى السعودي الألماني حول رصد تجمعات للمياه حول المستشفى وذلك كإجراء احترازي الهدف منه توجيه سيارات الإسعاف حيالها.
    وأوضح لـ «عكاظ» مدير المحافظة الدكتور سامي باداوود أن المياه حاصرت المستشفى ومستشفى الأطفال في المساعدية دون علميات إخلاء للمرضى.
    وكانت الجهات ذات العلاقة قد استنفرت البارحة في جدة عقب هطول الأمطار الغزيرة إلى المتوسطة على مواقع متفرقة من المحافظة بعد أن تطابقت توقعت الأرصاد مع الحالة العامة للأجواء والتي شهدت برقا ورعدا استمر لعدة ساعات تخللها سقوط الأمطار خاصة على الأحياء الشمالية.
    وأكد مدير الدفاع المدني في جدة العميد عبدالله جداوي استنفار طواقم الدفاع المدني وآلياته، مشيرا إلى أن الأمطار كانت غزيرة شمالي جدة ومتوسطة إلى خفيفة على مواقع متفرقة.
    وعمد الدفاع المدني إلى نشر فرق الإنقاذ وفرق مراقبة مصبات الأودية لرصد أي سيول منقولة قد تأتي من الشرق.
    بدوره، أشار مدير مرور جدة العميد محمد القحطاني إلى أنه تم نشر فرق سير على المواقع الحساسة ذات الكثافة المرورية مع مباشرة النقاط بهدف تسيير الحركة المرورية والتدخل عند الحاجة.
    وأكد المتحدث الرسمي للطيران المدني أن حركة الطيران لم تتوقف، وأوقفت حركة الملاحة البحرية في ميناء جدة الإسلامي كإجراء وقائي.
    وكانت الأرصاد قد أكدت في تقرير لها هطول أمطار رعدية إلى متوسطة على مناطق مكة المكرمة تشمل الأجزاء الساحلية، المدينة المنورة، الباحة، حائل، والحدود الشمالية والأجزاء الشمالية لوسط وشرق المملكة، مسبوقة برياح نشطة السرعة تؤدي إلى أتربة مثارة خاصة مناطق وسط وغرب المملكة؛ يلي ذلك تحول الرياح إلى شمالية غربية نشطة السرعة تحد من مدى الرؤية الأفقية يصحبها انخفاض ملموس في درجات الحرارة.
    وحذرت من تكون خلايا من السحب الرعدية الممطرة على مدينة جدة خاصة الأجزاء الشمالية منها ومكة المكرمة قد ينتج منها سيول منقولة تتجه إلى الشرق قد تصحب بنشاط في الرياح السطحية تصل سرعتها إلى 60 كلم/س تؤدي إلى تدني في مدى الرؤية الأفقية، وهو ماشهدته المنطقة البارحة.

    يتبع>>>>>>





  7. #7
    مشرفة سابقة الصورة الرمزية ~صمت الاآهاآآت~
    تاريخ التسجيل
    04-02-2010
    المشاركات
    7,795

    رد: أخبار المملكه هذا اليوم+تحديث مستمر

    بعد انتهاء إجراءات الطب الشرعي

    تشييع جثمان "فقيدة البئر" ومواراتها الثرى



    سبق – الطائف: أدت جموع من المصلين عقب صلاة الجمعة اليوم في جامع العباس بالطائف صلاة الميت على فتاة بئر أم الدوم التي تم انتشالها أمس الخميس، حيث جرى تشييعها اليوم بعد انتهاء إجراءات الطب الشرعي وأديت عليها صلاة الميت ونقلت لدفنها في مقابر قريتها في أم الدوم، فيما بدأت أسرتها في استقبال العزاء.

    وكانت الفتاة قد سقطت داخل البئر واستمرت محاولات العثور عليها وانتشالها لمدة ١٢ يوماً.

    الجمعة 14 يناير, 2011 01:40 م

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ



    فرق الإنقاذ عثرت عليها على عمق 40 متراً وجثتها لم تتعرض للتحلل
    أخيراً.. انتشال جثة "مفقودة البئر" وكشف سر عجز "الكاميرات" عن رصدها


    سبق - الطائف: انتشلت فرق الإنقاذ اليوم جثة مفقودة بئر أم الدوم، وتم نقلها بسيارة إسعاف لعرضها على الطبيب الشرعي.

    وكانت فرق الإنقاذ بالدفاع المدني عثرت على جثة المفقودة على عمق 40 متراً داخل البئر التي سقطت فيها, وتم التأكد من وفاتها، وعملت على انتشالها ونقلت عل وجه السرعة لثلاجة مستشفى الملك فيصل بالطائف.

    وعلمت "سبق" أن الجثة لم تتعرض للتحلل ولم تفقد أعضاءها، ولكن ظهر عليها بعض علامات التعفن.

    وكشفت مصادر في الدفاع المدني بأنه كان هناك حجر فوق الجثة, وهو الأمر الذي أعاق العثور عليها عن طريق الكاميرات وأجهزة التحسس، فيما توفيت المفقودة داخل مياه البئر والأرض الطينية.

    ويكشف على الجثة أطباء الطب الشرعي لمعرفة أسباب وفاتها.

    يشار إلى أن الوصول إلى الجثة والعثور عليها جرى بعد حفر خندق استمرت أعمال توسيعه منذ يوم أمس، حتى تمكن الغواصون من الوصول إلى قاع البئر، ومن ثم العثور على الجثة.

    من جانبه، صرّح الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بمحافظة الطائف المقدم خالد بن عبدالله القحطاني بأنه تم العثور على مفقودة أم الدوم وانتشالها ظهر هذا اليوم الخميس في حادث وصفه بـ" الفريد من نوعه".

    وقال الناطق الإعلامي إنه تم تسخير الإمكانات المادية والبشرية والآلية كافة منذ تلقي البلاغ، وتم بناء معسكر ومقر للإسناد البشري والآلي ومركز للعمليات وآخر إعلامي تحت إشراف وحضور ميداني من قِبل مدير إدارة الدفاع المدني بالطائف العميد محمد بن رافع الشهري، الذي باشر الحادث في ساعة مبكرة بعد تلقي البلاغ حتى ساعة إعداد هذا البيان.

    وفي الوقت نفسه جرى نقل العديد من الخبراء والمختصين والجيولوجيين والمهندسين والغواصين، برفقة مدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة اللواء عادل زمزمي، بواسطة طائرة خاصة إلى موقع الحدث، في حين تمت معاينة البئر (موقع الحدث) وفحصها بالأجهزة الحساسة واستخدام التقنية الحديثة لاكتشاف ما إذا كانت المفقودة على قيد الحياة من عدمه، وكذلك تم استخدام أجهزة النبض الحساسة؛ فاتضح عدم وجود أي مؤشرات تفيد ببقائها على قيد الحياة، وبذلك تأكد وفاتها - رحمها الله -في ثنايا ذلك تم التنسيق مع شركة مختصة في أعمال الحفر ومع هيئة المساحة الجيولوجية وخبراء ومهندسين من شركة أرامكو وشركة معادن السعودية، ورافق ذلك إجراءات تحقيق واسعة، شملت الاستعانة بجهات أمنية وفِرَق كلاب بوليسية من الجمارك السعودية وتحليلاً مخبرياً لبعض الشعيرات التي تم العثور عليها في البئر؛ من أجل التحقق من أنها تعود للمفقودة.

    وأضاف الناطق الإعلامي "واجهنا صعوبة بالغة في عمليات الحفر؛ لوجود صخور البازلت المعروفة بصلابتها الشديدة.

    واستمرت عمليات الحفر على مدار الساعة، وكان كل ذلك بمتابعة مستمرة من قِبل سمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز وأمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل ونائب وزير الداخلية الأمير أحمد بن عبدالعزيز ومساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية الأمير محمد بن نايف، وبإشراف من محافظ الطائف فهد بن معمر والمدير العام للدفاع المدني الفريق سعد التويجري.

    وكانت توجيهات ولاة الأمر هي توفير السبل كافة من أجل العثور على الجثة واستخراجها في أسرع وقت. وعليه فقد جرى حفر بئر أخرى مجاورة للبئر موقع الحدث وموازية لها بقُطْر 120 سنتيمتراً وعمق 44 متراً، تبعد عنها بمسافة 160 سنتيمتراً؛ لضمان عدم حدوث انهيارات فيها، وتم تكييس البئرين بواسطة أنابيب معدنية، وتم كذلك حفر بئر ثالثة بجانب البئرين بعمق أكبر؛ لتحويل ضغط المياه من البئرين إلى البئر الثالثة؛ لتتمكن فرق الإنقاذ من تنفيذ المهمة بقدر أقل من المياه، وباستخدام التجهيزات الفنية كافة، سواء الخاصة بفرق الإنقاذ أو أجهزة الاتصالات اللاسلكية أو أجهزة الحفر. وتواصلت أعمال فتح القناة التي تصل بين البئرين في عمق 38 متراً، ولمدة 37 ساعة متواصلة بقُطْر 90 سنتيمتراً ولمسافة 160 سنتيمتراً بين البئرين كخندق وصل بين البئرين، باستخدام كبسولة تم تصميمها في الورشة المركزية التابعة للدفاع المدني المشتملة على متطلبات السلامة كافة التي تضمن سلامة فريق البحث والإنقاذ – بإذن الله -.

    عندها تم الوصول إلى الجثة وانتشالها دون إلحاق الضرر بها؛ حيث كان هذا أحد أهم أهدافنا. وقد نُقلت الجثة إلى مستشفى الملك فيصل بالطائف لإصدار التقارير الطبية اللازمة".

    كما أشار الناطق إلى مشاركة العديد من الجهات، منها شركة أرامكو السعودية وشركة معادن وهيئة المساحة الجيولوجية والجمارك السعودية والجهات الأمنية وأمانة الطائف والهلال الأحمر والشؤون الصحية، بالرغم من الصعوبة البالغة في الحادث، التي تكمن في ضيق البئر بقُطْر 40 سم وعمقها البعيد "50 متراً" وصعوبة الحَفْر في صخور البازلت. مضيفاً أن دولاً عدة مثل أمريكا وإيطاليا والباكستان تقع فيها مثل هذه الحوادث لم تتمكن من إخراج الجثة مع الفارق البعيد في العمق ومحيط البئر، في حين سجل الدفاع المدني في هذه البلاد إنجازات ونجاحات عدة في حوادث مماثلة مع اختلاف المعطيات، وتم إخراج بعض الضحايا أحياء - ولله الحمد والمنة -.

    وختم الناطق الإعلامي تصريحه بنقل تعازي ومواساة ولاة الأمر - حفظهم الله ورعاهم - وتعازي محافظ الطائف والمدير العام للدفاع المدني ومدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة ومدير إدارة الدفاع المدني بمحافظة الطائف إلى ذوي المتوفاة، سائلاً المولى - عز وجل - للفقيدة الرحمة والغفران، ولذويها الصبر والسلوان.

    13 يناير, 2011 - 05:14 م


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ



    توسعة الخندق الجانبي لتمكين الغواصين من الدخول
    المدني يصل إلى بئر أم الدوم ودلائل على وجود الجثة في القاع


    سبق- الطائف: علمت "سبق" بوصول فرق الانقاذ بالدفاع المدني الى البئر التي سقطت فيها فتاة ام الدوم عبر الخندق الذي بدأ الحفر فيه امس حيث تجري حاليا عمليات توسعة الخندق من اجل تمكين الغواصين من البحث واستخراج الفتاة.

    واكدت مصادر "سبق" بأن فرق الانقاذ عثرت قبل قليل على دلائل قوية تشير للعثور على الفتاة داخل البئر من بينها روائح قوية انبعثت من البئر اضافة لبعض المؤشرات الاخرى.

    13 يناير, 2011 - 01:27 م


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ



    الأمل في الخندق الأول.. ومخاوف من فرضية حفر خنادق بديلة
    إيقاف حفر "خندق الإنقاذ" واستئناف البحث عن المفقودة في الصباح


    سبق - الطائف: أوقفت فرق الدفاع المدني والجهات المساندة لها عند الساعة 11:30 من مساء أمس الأربعاء، عمليات حفر خندق الإنقاذ لاستخراج مفقودة أم الدوم من بئر ارتوازية شمال الطائف، نتيجة الإجهاد الذي تعرض له الغواصون ورجال الدفاع المدني بعد الجهود التي بُذلت منذ الصباح.

    ومن المتوقع إكمال الحفر صباح الخميس، واختراق البئر التي سقطت فيها الفتاة والبحث عنها وانتشالها، خاصة أن المسافة المتبقية التي باتت تفصل بين البئرين لا تتجاوز ٣٥ سم.

    جهات الإنقاذ من جانبها تأمل وتترقب الانتهاء من حفر الخندق والعثور على المفقودة، فيما تخشى من فرضية عدم العثور عليها من خلال الخندق الذي يجري حفرة، حيث سيتطلب الأمر حفر خندق آخر بين البئرين مع مسافة أخرى واستكمال البحث، ما يزيد المخاوف من طول فترات محاولات العثور على المفقودة.

    13 يناير, 2011 - 12:39 ص


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ



    40 سم تفصل بين فرق الإنقاذ و "مفقودة البئر"


    سبق - الطائف: علمت "سبق" أن المسافة التي باتت تفصل بين فرق الإنقاذ والمفقودة في بئر أم الدوم شمال الطائف لم تعد تتجاوز 40 سم مع تواصل عمليات حفر الخندق الذي يفصل بين البئرين.

    ويجري حفر خندق بطول 160 سم وقُطْر 70 سم، للوصول إلى بئر الفتاة واستخراجها.

    هذا، وتترقب أنظار العديد من المهتمين بالحادثة ما ستسفر عنه عمليات الحفر مع دخول اللحظات الأخيرة لأعمال البحث واستخراج الفتاة.

    "سبق" تتابع الحدث.

    12 يناير, 2011 - 09:50 م

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ


    أقاربها يراقبون الوضع من داخل خيمة مقابلة للبئر
    قطع مسافة ٦٠ سم في خندق إخراج "مفقودة الطائف"

    سبق- الطائف: قطعت عمليات حفر الخندق التي تقوم بها فرق الدفاع المدني لاستخراج فتاة بئر أم الدوم مسافة ٦٠سم من أصل ١٦٠سم مقرر حفرها للوصول إلى البئر التي سقطت فيها الفتاة.

    وتتواصل عمليات الحفر التي بدأت اليوم وتقوم بها فرق الدفاع المدني عن طريق الغواصين على مدار الساعة أملاً في إنهاء المهمة واستخراج الفتاة بعد ١١ يوماً من العمل والمحاولات لاستخراجها.

    وتجري عمليات النزول للبئر والحفر وسط ترقب ذوي الفتاة وأقاربها الذين يراقبون الوضع من داخل خيمة مقابلة للبئر.

    "سبق" تتابع الحدث وستنشر التفاصيل أولاً بأول، بإذن الله.

    وفاة الشاعر السعودي محمد الثبيتي بعد صراعٍ طويل مع المرض



    سبق - الرياض : فجعت الأوساط الأدبية والثقافية العربية بوفاة الأديب والشاعر السعودي محمد الثبيتي بعد صراع طويل مع المرض .

    ووفقاً لتقرير أعده الزميل زايد الرويس ، ونشرته وكالة أنباء الشعر ، فإن الثبيتي كان قد أدخل إلى أحد المستشفيات في الرياض بعد تكفل ولي العهد الأمير سلطان بن عبدالعزيز بعلاجه .

    الثبيتي في سطور ..
    ولد الشاعر محمد عواض الثبيتي عام 1952م في منطقة الطائف. حصل على بكالوريوس في علم الاجتماع وعمل في وزارة التربية والتعليم.أعماله الشعرية: عاشقة الزمن الوردي ، تهجيت حلما .. تهجيت وهما، بوابة الريح ، التضاريس، موقف الرمال.أصدر النادي الأدبي في حائل مؤخراً أعماله الكاملة في مجلد واحد، يضم جميع إنتاجه الشعري.حصل على عدد من الجوائز أهمها:
    • الجائزة الأولى في مسابقة الشعر التي نظمها مكتب رعاية الشباب في مكة سنة 1397هـ. عن قصيدة من وحي العاشر من رمضان.
    • جائزة نادي جدة الثقافي عام 1991 عن ديوان (التضاريس).
    • جائزة أفضل قصيدة في الدورة السابعة لمؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري عام 2000 م، عن قصيدة (موقف الرمال.. موقف الجناس).
    • جائزة ولقب ( شاعر عكاظ) عام 2007م في حفل تدشين فعاليات مهرجان سوق عكاظ التاريخي الأول.






    على أرض تبلغ مساحتها 600 ألف متر مربع

    أثرياء سعوديون يبنون "قرية خاصة" في إسبانيا تضم 1477 منزلاً


    محمد عسيري- سبق: كشفت صحيفة "يورو ويكلي نيوز" الإسبانية، أمس، أن أثرياء سعوديين ينوون بناء منتجع سياحي ضخم يضم 1477 منزلاً وفندقاً، وملعب "جولف" شرق مدينة "إستابونا"، مشيرة إلى أنه منتجع خاص يقع على مساحة 60 هكتاراً (نحو 600 ألف متر مربع).

    وأضافت الصحيفة أن الأثرياء السعوديين اشتروا الأرض عام 1978، وأعلنوا في عام 2008 عن نيتهم بناء منتجع خاص، وينتظرون التصاريح اللازمة لبدء العمل.

    وسينفق الأثرياء في بداية المشروع نحو 18 مليون يورو (87.8 مليون ريال) لتشييد البنى التحتية والطرق، غير أن التصميم النهائي لم يظهر بعد.

    وتقول الصحيفة: إن "مجلس المدينة" سيوافق على المشروع بسرعة لأنه سيوفر فرصا وظيفية كبيرة للسكان المحليين، آملين أن يبدأ العمل فيه عام 2012.

    وتشتهر "إستابونا" القريبة من "ماربيا"، الواقعة على البحر الأبيض المتوسط، بطبيعتها الخلابة وشواطئها التي يقصدها السياح من جميع أنحاء العالم، ويبلغ عدد سكانها 60 ألفاً.

    استبعاد 70 وقبول 240 مشاركة من الجنسين
    برعاية الملك .. ملتقى أشهر خطاطي المصحف الشريف في المدينة

    واس ــ الرياض



    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سـعود ينظم مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في المدينة المنورة يوم الثلاثاء 22 جمادى الأولى ولمدة سبعة أيام، الملتقى الأول لأشهر خطاطي المصحف الشريف بعنوان «ملتقى مجمع الملك فهد لأشهر خطاطي المصحف الشريف في العالم» بمشاركة نخبة ممن تشرفوا بكتابة المصحف الشريف، ومن المهتمين بعلم الرسم العثماني وقضايا الخط العربي وزخرفته.
    ورفع وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد المشرف العام على المجمع الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ بهذه المناسبة الشكر وجزيل الثناء والامتنان لخادم الحرمين الشريفين على هذه الرعاية لهذا الملتقى المبارك الذي يتعلق بأعظم كتب الله، ودستور هذه الأمة، ومصدر تشريعها الأول، وقال «هذه الرعاية تجدد التوكيد على الاهتمام المتواصل الذي يوليه الملك المفدى للقرآن الكريم، والسنة النبوية، وكل ما يتعلق بخدمتهما، من طباعة ونشر، وعقد مؤتمرات وندوات، وملتقيات تصب كلها في خدمة هذه الغاية السامية المتصلة بكتاب الله الكريم، وسنة رسوله عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم».
    وزاد «انطلاقا من اهتمام وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالقرآن الكريم، ونظرا للعمل الرائد الذي يقوم به المجمع في هذا المجال، وما يتصف به من مرجعية في كتابة المصحف ومراجعته وتدقيقه وطباعته، وإدراكا لأهمية كتابة وخط المصحف الشريف يأتي عقد هذا الملتقى لأول مرة»، مشيرا إلى أنه من تمام فضل الله على المملكة أن وفق قيادتها لاتخاذ القرآن الكريم أساسا ودستورا لشؤون الحكم والحياة، وخدمته والعناية به، وإنشاء مجمع خاص لطباعته ونشره وتوزيعه.
    ودعا آل الشيخ الله أن يحفظ هذه البلاد المباركة في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو النائب الثاني إزاء ما قدموا ويقدمون من أعمال جليلة خدمة لكتاب الله وسنة المصطفى على وجه الخصوص، وخدمة الإسلام والمسلمين على وجه العموم.
    من جهته، أعلن الأمين العام للمجمع رئيس اللجنة التحضيرية للملتقى الدكتور محمد سالم بن شديد العوفي أن عدد المشاركات التي وصلت إلى اللجنة التحضيرية للملتقى حتى الآن تجاوز (300) مشاركة من دول خليجية وعربية وإسلامية وغيرها «رجالا ونساء»، درستها اللجنة العلمية ولجنة التحكيم أجازت منها (230) مشاركة.









  8. #8
    عضو نادي الألف الصورة الرمزية اريج النسيم
    تاريخ التسجيل
    25-10-2008
    المشاركات
    4,655

    رد: أخبار المملكه هذا اليوم+تحديث مستمر

    يعطيك العافيهـ ياقلبي

    مجهود رااااااائع يالغلا




    كم
    كنـــت أتمنــى لو كــانت الحياة حكـــاية تكتب بقـــــلم رصــاص لامســـح
    منهــــــا كل مــــاض لا يســتحق الذكــــر..!!















  9. #9


  10. #10
    مشرفة سابقة الصورة الرمزية ~صمت الاآهاآآت~
    تاريخ التسجيل
    04-02-2010
    المشاركات
    7,795

    رد: أخبار المملكه هذا اليوم+تحديث مستمر

    عكاظ -سبق
    12/2
    الملك يثمن تهنئة المفتي
    القيادة تعزي رئيسة البرازيل في ضحايا الفيضانات

    واس ـ الرياض




    بعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ونائبه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز أمس، برقية عزاء ومواساة لرئيسة البرازيل ديلما روسيف إثر نبأ الفيضانات التي تعرضت لها البرازيل وما نتج عنها من وفيات وأضرار ومفقودين.
    وأعرب الملك والأمير سلطان بن عبد العزيز باسميهما واسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية لروسيف ولأسر الضحايا ولشعب البرازيل عن بالغ التعازي وصادق المواساة متمنيين أن لا يروا أي مكروه.
    على صعيد آخر، ثمن خادم الحرمين الشريفين للمفتي العام للمملكة ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبد العزيز آل الشيخ على تهنئته، وأعضاء هيئة كبار العلماء والأمين العام للهيئة للملك بمناسبة مغادرته المستشفى بصحة وعافية.
    وكان المفتي رفع للملك باسمه واسم أعضاء هيئة كبار العلماء وأمينها العام أثناء انعقاد الدورة الـ 74 كتابا عبروا فيه بالغ سرورهم بمناسبة خروجه رعاه الله من المستشفى بصحة جيدة.
    وقال آل الشيخ: إننا ــ ياخادم الحرمين الشريفين ــ نعبر لكم في الهيئة رئيسا وأعضاء وأمينا عاما عن بالغ سرورنا بما نسمع من أخبار طيبة عن صحتكم.. فنسأل الله تعالى أن يبهح قلوبنا وقلوب إخوانكم وأبنائكم من أفراد الشعب السعودي الكريم بعودتكم سالمين معافين، إنه جواد كريم وإن رحمة الله قريب من المحسنين.
    من جهة أخرى، ثمن نائب خادم الحرمين الشريفين أداء وزير الخدمة المدنية محمد بن علي الفايز، إثر اطلاعه على إحصائية الموظفين السعوديين العاملين في الدولة، المشمولين بنظام التقاعد المدني حتى تاريخ 20/1/1432هـ.
    وقال الأمير سلطان بن عبد العزيز: «إننا نشكركم ومنسوبي وزارة الخدمة المدنية على جهودكم المبذولة في هذا الجانب، سائلين الله للجميع التوفيق والسداد لما فيه المصلحة العامة، وما يحقق تطلعات خادم الحرمين الشريفين ــ أيده الله ــ الهادفة للارتقاء بالوطن والمواطن إلى أعلى الدرجات».


    نقل السلطة في تونس وانتشار الفوضى وقتلى بالعشرات بين السجناء الفارين
    الملك يأمر بطائرة خاصة لنقل 130 أسرة سعودية إلى المملكة

    عناد العتيبي ــ تونس (هاتفياً)





    أكد سفير المملكة في تونس الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن معمر لـ «عكـاظ» أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وجه بتوفير طائرة لنقل 130 أسرة سعودية من تونس إلى الرياض وجدة اليوم، بينما سيجري السماح لبعض الرعايا بمرافقة ذويهم لظروف خاصة.
    ونفى في تصريح لـ «عكاـظ» أية علاقة بين الإجراءات الأمنية المكثفة في محيط مبنى سفارته وقدوم الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي إلى المملكة.
    وقال: إن طائرة (إيرباص 320) ستعمل على نقل الرعايا السعوديين إلى مطاري الملك خالد في الرياض ومطار الملك عبد العزيز في جدة، وأشار إلى أنه سيجري السماح لبعض الرعايا بمرافقة ذويهم وخاصة من لدية أطفال رضع ونحوه لكي يتمكنوا من إيصال أسرهم ويطمئنوا عليهم قبل عودتهم لتونس مرة أخرى.
    وعن الإجراءات الأمنية المشددة المحيطة بمبنى سفارة المملكة في تونس قال: إن سفارته وإزاء التطورات التي شهدتها تونس خلال الأيام الماضية، طلبت من الشؤون الخارجية التونسية، تأمين حماية أمنية على مبنى السفارة وكذلك مقار إقامة أعضاء البعثة الدبلوماسية السعودية، وهو ما قامت به الداخلية التونسية.
    حيث أحاطت آليات ومدرعات بالسفارة ومدخلها الرئيسي، فيما انتشر حولها أفراد من الجيش التونسي والقوات المسلحة لحماية السفارة من أحداث الشغب التي تعم العاصمة التونسية منذ أيام.
    وأوضح بن معمر، أن سفارته تلقت توجيهات من وزارة الخارجية، تقضي بتوفير كافة التسهيلات ومتابعة الرعايا السعوديين في تونس، وقال: «أنشئت غرفة عمليات على مدى 24 ساعة بإشرافه شخصيا؛ لمتابعة أوضاع الرعايا السعوديين هناك، ومدهم بالنصائح اللازمة والاطمئنان على سلامتهم».
    وأضاف: أنه جرى تحديد أماكن إقامة وأسماء الرعايا السعوديين، وتم التواصل معهم، مؤكدا عدم إصابة أي منهم بأذى. وكشف أن عدد العوائل السعودية المتواجدة هناك يقارب الـ 130 عائلة هم مجموع عوائل الدبلوماسيين والعاملين في السفارة، إضافة إلى السياح ومن لهم ارتباطات معينة بالبلد وجميعهم سيجري إعادتهم للبلاد لحين انتهاء الأحداث الجارية في تونس هذه الأيام
    حمّلوا "الأمانة" المسؤولية وسياراتهم "عاجزة" والقارب يتعطل أحياناً

    "استغاثة" من حي التوفيق بجدة: الأمطار تحاصرنا وضرورات الحياة "تنضب"


    عبدالله الراجحي – سبق - جدة: ما زالت السيول والأمطار التي ضربت محافظة جدة تحاصر منذ الأمس أهالي حي التوفيق شمال شرق المحافظة بعد أن قُطعت أمامهم كل الطرق، وحالت دون وصولهم إلى المحال التجارية للتزود بالاحتياجات الضرورية، فيما بدأت مخازن منازلهم تنضب من "ضروريات الحياة"، وحتى من مياه الشرب، في وقت أضحت فيه المياه تحيط بهم من كل الجوانب بعد أمطار استمر انهمارها على مساكنهم بضع ساعات.

    وحمّل السكان خلال حديثهم إلى "سبق" أمانة محافظة جدة المسؤولية كاملة، معربين عن استيائهم إزاء إهمالها وعدم اهتمامها بوضعهم، خاصة أنها تدرك أن الحي الذي يقطنونه عبارة عن وادٍ تم ردمه من قِبل الأمانة نفسها التي قامت بسفلتته واعتماده مخططاً سكنياً (بصكوك شرعية) إلى أن لامس التغيير بعض معالمه، وأصبح مخططاً تدافع المواطنون على شراء مساكنهم فيه دون العلم بوقوعه في الوادي.

    وقد جعل التدافع السكاني من حي التوفيق حياً كبيراً مكتظاً بالسكان، ولكنهم لم يكونوا على علم بما تخبئه لهم مقبل الأيام، وبخاصة عندما تهطل الأمطار.

    و لخّص أبو مشاري، وهو أحد سكان الحي، المفاجأة التي كانت بانتظارهم بقوله: "عندما يهطل المطر فإن الشوارع تمتلئ بالماء إلى حد يقارب متر ونصف المتر في بعض المناطق". مشيراً إلى أن ذلك يؤدي إلى دخول الماء على الساكنين في الأدوار السفلى.

    وأضاف أبو مشاري أن الدفاع المدني ما زال يحاول منذ الصباح الباكر إنقاذ العوائل التي غرقت بيوتهم وأثاثاتهم، بينما ما زال بقية السكان محاصرين في بيوتهم دون استطاعتهم تحريك سياراتهم الصغيرة؛ وذلك لارتفاع منسوب المياه في الشوارع.

    وقال أحد المواطنين لـ"سبق": "لم يقف الأمر عند هذا الحد؛ فهناك من لحقت بسياراتهم أضرار جسيمة ولم يستطيعوا تحريكها، وما زالت تراوح مكانها". مؤكداً أن بعض السكان أضحى لا يستطيع إحضار لوازمه من المواد الغذائية الضرورية؛ لعدم قدرتهم على تحريك سياراتهم.

    مشيراً إلى أن قارباً واحداً يتبع الدفاع المدني يجوب الحي، لكنه يتعطل تارة ويشتغل تارة أخرى.

    الثلاسيميا والمنجلية تتحدى الأطباء
    العواطف والعادات تهزم مخاطر فحص الزواج

    محمد داوود ــ جدة، سعيد الباحص ــ الدمام، عبد المحسن الحارثي ــ الرياض



    رأى المختصون أن أكبر مهدد لبرامج مكافحة الدم الوراثية هو العناد المتأصل في عقول بعض الشباب وإصرارهم على الزواج رغم وجود صفات متنحية يكشف ملامح مخاطر المستقبل على الزوجين والأطفال.
    ويضيف المتخصصون أن أكثر الأمراض خطورة وجدت طريقا سالكا ومعبرا مفتوحا عندما تراخت الأسرة وتنازلت عن حقها في تبصير أبنائها بمخاطر الزواج والاقتران، مع علمهم بوجود ثغرات صحية ربما تكون سببا في تعثرات رحلة العمر أو سببا في نهايتها الحتمية بالموت أو الضياع.


    الشاب وليد، مثل ضرب بكل نصائح الأسرة والصحة عرض الحائط بعدما تبين أن شريكة حياته المرتقبة تعاني من اعتلالات في الدم، فتنامت في دواخله العاطفة في وقت كان المطلوب تغليب العقل، وسيمضي وليد إلى إكمال مشروع العمر كما يقول مسنودا برغبته وعروسه لإكمال مسيرة حياتهما مهما كانت الأسباب، حتى يجعل الله أمرا كان مفعولا حسبما يقول.
    تزايد مخيف للمرضى
    في المقابل، يجمع الأطباء المختصون في أمراض الدم الوراثية، أن المنطقة الشرقية تعد من أكثر مناطق العالم انتشارا في هذ النوع من المرض، خصوصا محافظتي الأحساء والقطيف، حيث يتزايد أعداد المصابين بشكل مخيف كل يوم كل يوم، نتيجة نمو المجتمع ولعوامل أخرى منها عدم تقبل الأطراف غير المتوافقة على الزواج أو استمرار الإنجاب من الأبوين غير المتوافقين.
    ويشير عضو الجمعية العلمية لأمراض الدم الوراثي الاستشاري في مستشفى الولادة والأطفال الدكتور زكي نصر الله، أن الدراسات تبين نسبة الحاملين والحاضنين للمرض قبل اعتماد مشروع فحص ما قبل الزواج بلغ 33 في المائة تركزت في القطيف والأحساء تقريبا.
    وكشف أن هناك 400 طفل يولدون سنويا في الشرقية مصابون بمرض خلايا الدم المنجلية وتعادل كلفة العناية بواحد منهم كلفة إنشاء مركز متخصص في أمراض الدم، إذ تصل إلى ثلاثة ملايين ريال وهو ما توفره المستشفيات الخاصة للمصابين وأن تكلفة علاجهم قد تتجاوز نصف بليون ريال بالإجمال.
    وانتقد الدكتور زكي عدم إنشاء مثل هذه المراكز من قبل وزارة الصحة ودعاها إلى تبني مثل هذه المشاريع من خلال إنشاء مراكز متخصصة للفحص الجيني مما سيوفر عليهم الكثير، موضحا «أن المريض المصاب بالمرض ينفق أكثر من مليون ريال على علاجه في حال عدم حدوث مضاعفات صحية له بينما سينفق عليه أضعاف هذا المبلغ من خلال توفير أطباء معالجين وأدوية وغرف للتنويم في المستشفيات، حيث المريض يقضي نصف حياته وهو يعالج المرض».
    وأشار إلى أن نسبة الإصابة بالمرض في الشرقية تعتبر الأعلى في المملكة، إذ تشير الإحصاءات إلى أن نسبة حاملي الصفة الوراثية للمرض في محافظة الأحساء وحدها 22 في المائة وهذا حسب إحصائيات سجل المواليد ململحا أن المرض الذي يحتل المرتبة الثانية في أمراض الدم الوراثية هو الثلاسيميا، إذ يصل عدد المصابين به إلى 2000 مصاب على مستوى المملكة.
    وطالب الدكتور زكي أن يكون هناك مراكز متخصصة للكشف عن المرض في الدمام، الخبر، الأحساء، والقطيف.
    الملاريا أولى العتبات
    مديرة المختبرات الطبية في مستشفى الملك فهد الجامعي الدكتورة إيمان حمود الشيخ، قالت إن أمراض تكسر الدم يعد أكثر انتشارا في المنطقة الشرقية بصورة كبيرة، ويرجع سبب ذلك إلى الحماية التي يحصل عليها حاملو المرض ضد الملاريا الذي كان منتشرا قديما في المنطقة لاسيما الأحساء.
    وأضافت الدكتورة إيمان أن مرض فقر الدم المنجلي في المنطقة يلقى اهتماما عالميا؛ كونه يختلف عن المناطق الأخرى في أفريقيا وأمريكا وأوروبا، حيث كشفت عن العوامل التي تؤثر في فقر الدم المنجلي في الشرقية، ومنها اعتلالات الثلاسيميا ألفا وبيتا والتي تنتشر بشكل كبير أيضا في المنطقة وإلى أسباب ارتفاع هيموجلوبين.
    أمام هذه الوقائع الماثلة يشعر عدد كبير من الشبان والشابات المقبلين على الزواج بالمخاطر الحقيقية لمستقبل محفوف بالأمراض المكتسبة والمتوارثة وإزالت المخاطر المحتملة عوامل العاطفة والرغبة في الزواج «مهما كان الثمن» وبصمت في خواطرهم ووجدانهم دخول المستقبل وعش الزوجية السعيد بصحة تامة وعافية مؤكدة بدلا عن المغامرة المحفوفة بالمخاطر.
    العاطفة أو المستقبل؟
    يقول سعيد عبدالمحسن: ما اطلعنا عليه وأدركناه من مخاطر الأمراض الوراثية تحفزنا على احتساب كل خطوة، فالأمر لا يستغرق دقائق قليلة لكنها في واقع الأمر تعود على جيل كامل بعوامل الاستقرار والهدوء والسلامة، فماذا يفيد المرء إذا ربح عاطفته وخسر حياته؟
    على النقيض من ذلك يحمل الشاب المقبل على الزواج عبدالله الشهري على كل برامج الفحص ما قبل الزواج ويعتبره ترفا لا مسوغات علمية تسندها، فالقواعد العامة والعرف الاجتماعي المتوارث تدعو الشبان إلى الزواج من ذات الدين والخلق، فالعشرات من الأجداد تزوجوا على الطريقة التقليدية ومضت حياتهم كما هي محتشدة بالأولاد والأحفاد الأصحاء، صحيح أن الوقاية خير من العلاج، لكن العرف الاجتماعي لا يقبل مطلقا أن يخضع العريس والعروس لاختبارات صحية تشترط عليه إكمال نصف الدين من عدمه.
    عينات من الدماء
    وفي مبنى اللياقة الطبية في المديرية العامة للشؤون الصحية، رصدت عدسة «عكاظ» سحب عينات من دماء الشبان السعوديين من الراغبين في إتمام الزواج، ولعل اللافت في الأمر أن العاملين على هذه المراكز من الشباب السعودي المؤهل يؤدون مهماتهم بإتقان وولاء للمهنة، وصادفنا في الموقع شابا أجرى لتوه عملية الفحص ولما سألناه أن كان سيمضي في مشروعه حال عدم لياقته الصحية أجاب أنه سيتراجع عن فكرة الزواج إيمانا بالمخاطر الكبيرة التي ستتولد من مغامرة الزواج المحفوف بالأهوال والمصائب على حد قوله.
    ويحث محمد الغامدي الجهات المختصة في الصحة على تكثيف التوعية لتحفيز الشباب على خوض تجربة الفحص والعمل على إزالة وإقصاء المفاهيم الخاطئة.
    جينات وراثية
    رئيس الجمعية العلمية لأمراض الدم الوراثي الدكتور محمد قاري، يؤكد أن نسبة حاملي جينات أمراض الدم الوراثية في المملكة بلغت 30 في المائة وأن عدد المرضى الفعليين بأمراض الدم الوراثية وصل إلى 50 ألف مريض من الجنسين الذكور والإناث منهم عشرة آلاف في محافظة القطيف ومثلهم في مدينة الأحساء.
    التطعيمات ضرورية
    ولمحت استشارية الأطفال وأمراض الدم والأورام وزراعة نخاع العظم في الحرس الوطني الدكتورة أروى اليماني، إلى أن أكثر المناطق انتشارا لحالات الإصابة بأمراض الدم المنجلية «الأنيميا» هي المنطقة الجنوبية، إذ بلغت نسبة الأشخاص الحاملين لها في فحص ما قبل الزواج من 12ــ 18 في المائه وفقا لآخر إحصائية للمنطقة الجنوبية.
    وبينت يماني، أن أمراض الدم المنجلية «الأنيميا» هي أمراض وراثية ليست معدية، ويلعب الفحص الطبي قبل الزواج دورا مهما في خفض احتمال إصابة الأبناء بالمرض، مع التأكيد على ضرورة التزام المقبلين على الزواج بالفحص المبكر قبل إتمامه وخصوصا الأقارب.
    واستعرضت استشارية الأطفال وأمراض الدم والأورام احتمالات انتقال المرض من الزوجين إلى أبنائهما،حيث أنه إذا كان الزوجان حاملين للمرض، فإن احتمالية أن يكون الطفل مصابا تصل إلى25 في المائة، بينما تصل احتمالية حمله للمرض إلى 50 في المائة، أما احتمالية سلامة الطفل فتصل نسبتها إلى 25 في المائة.
    وأضافت «أهم طرق علاج الأطفال المصابين تتمثل في الفحص المبكر عند الولادة ومن ثم البدء في سبل الوقاية من الإصابة بالالتهابات البكتيرية التي قد تسبب مضاعفات للمرضى مثل بدء المضاد الحيوي البنسلين مبكرا والالتزام بالتطعيمات مثل التطعيم ضد الحمى المستدمية والحمى الشوكية وتعليم الأهل كيفية فحص الطحال لمتابعه المريض»، كما أن المتابعة الدقيقه والمنتظمة في العيادات الخارجية لمعرفة نسبة خضاب الدم (الهيموغلوبين) ومن ثم الحاجة لنقل الدم ونسبة تراكم الحديد في الجسم لعلاجه مبكرا من أهم العوامل التي أسهمت في الوقاية من تدهور حالة المريض.
    اليماني أكدت على ضرورة الفحص المبكر سواء بالأشعة الصوتية أو المغناطيسية للأوعية الدموية في الدماغ لمعرفه الأشخاص المعرضين لاحتمالية الإصابة بالجلطات الدماغية الناتجة عن الأنيميا المنجلية والوقاية منها مبكرا سواء عن طريق نقل الدم الدوري أو تغيير الدم في حال حدوث الجلطة الدماغية، والطريقة المثلى للعلاج التام من «الأنيميا» هي زراعة النخاع العظمي في حال وجود نسيج مطابق للمريض من أحد الإخوة أو الوالدين وبخاصة للأشخاص دون سن الثامنة عشرة من العمر المصابين بجلطات دماغية أو مضاعفات بسبب المرض.

    محاكمة إمام مسجد في بريطانيا بتهمة اغتصاب الأطفال


    سبق – متابعة: يواجه إمام مسجد محاكمة في نوتنجهام في تهم تتعلق بالتحرش الجنسي واغتصاب الأطفال الذين يترددون على المسجد لتلقي الدروس الدينية.

    وقالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية اليوم: إن محمد حنيف خان "42 عاماً" قد اعتدى جنسياً على فتى في الـ12 من عمره داخل المسجد، وإنه متورط في 4 حالات اغتصاب وثلاث محاولات، إضافة إلى اتهامه بالقيام بأنشطة جنسية مع طفل في تواريخ تقع بين يوليو وأكتوبر 2009.

    وأشار المدعي العام طارق شكور خان أمام هيئة المحلفين إلى أن جزءاً من وظيفة خان بوصفه إماماً للمسجد أن يقدم دروس التربية الإسلامية للأولاد الذين يحضرون دروساً مسائية بالمسجد. وأوضح أنه في لقاء مع الشرطة في أكتوبر 2009 قال الصبي، الذي يبلغ من العمر "12 عاماً" إنه منذ أغسطس 2008 وغالباً عقب صلاة العشاء يتعرض للاستغلال الجنسي من قِبل إمام المسجد.

    وتابع أن الإمام كان يأخذه في أي غرفة داخل المسجد بعيدة عن الأماكن المراقبة بالكاميرات، وفي كثير من الأحيان كان الإمام يسأل الصبي قبل اغتصابه: "هل تريد؟". وعندما يرد الولد بالرفض فإنه يقول له: "لأجل الله قُلْ نعم"!!

    وما زاد أسرة الصبي توتراً بعد أن أخبرهم الابن بالحوادث أن ابن عمه، الذي يبلغ "15 سنة" من عمره، كان يتردد على المسجد كثيراً حتى أنه أمضى ليلة كاملة ذات مرة في منزل الإمام.

    وأشار المدعي إلى أن هذا الإمام يُعدّ شخصية مهمة جداً في أوساط المسلمين بالمدينة، حتى أن أسرة الصبي كانت تثق به كثيراً، وأن أتباعه كانوا مستعدين للموت فداءً له!
    وقد أرجأت المحكمة القضية إلى الغد.
    يتبع>>>>







  11. #11
    مشرفة سابقة الصورة الرمزية ~صمت الاآهاآآت~
    تاريخ التسجيل
    04-02-2010
    المشاركات
    7,795

    رد: أخبار المملكه هذا اليوم+تحديث مستمر


    محمد بن نايف يعزي أسرتها .. الطب الشرعي:
    فتاة بئر شنيف توفيت فور سقوطها نتيجة الغرق

    عبد الله المقاطي، محمد سعيد الزهراني ـ الطائف




    أكد تقرير الطب الشرعي أن فتاة بئر شنيف توفيت فور سقوطها داخل البئر مباشرة نتيجة الغرق، الأمر الذي يتفق مع تصريحات الدفاع المدني السابقة التي أعلنت فيها أن أجهزة قياس النبض بينت وفاتها بعد سقوطها مباشرة، ليتأكد في الوقت ذاته لدى الجهات الأمنية ألا شبهة جنائية في الحادث.

    وجاءت عملية تسليم الجثمان وتشييعه بعد توقيع والد الفتاة وزوجها على أن الحادث عرضي ولا شبهات جنائية فيه، فيما أوضح لـ«عكـاظ» مصدر متابع للحادثة أنه من المحتمل أن تكون الأحجار التي سقطت من البئر لدى سقوط الفتاة داخلها، والوحل والطين السبب الذي أعاق كاميرات الدفاع المدني عن اكتشاف الجثة.

    إلى ذلك، أنهت آليات الدفاع المدني وأمانة الطائف وبلدية المويه أمس عمليات طمر آبار حادثة فتاة أم الدوم، إذ جرى استخراج الكيسيات من الآبار الثلاث، وتمت تسوية الموقع، وردم الحفريات، وتطهير وتعقيم كامل الموقع بالمطهرات والمعقمات، بإشراف مدير قسم الصيانة في بلدية المويه عبد الله المرشدي ووكيله مقرن السريح والمراقب شباب الذيابي، بمتابعة وإشراف من ضباط الدفاع المدني.

    بدورها، قالت مصادر مقربة من أسرة الفتاة «وجدت المتوفاة بكامل حجابها من غطاء الرأس وقفازات الأيدي وكامل ملابسها، كما عثر عليها ممسكة بهاتفها الجوال الذي جرى تسليمه لاحقا لذويها».

    وفي السياق ذاته، نقل رئيس مركز أم الدوم صقر العريفي ومدير الدفاع المدني في الطائف العميد محمد الشهري أمس، لدى زيارته لأسرة غريقة بئر شنيف تعازي ومواساة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية، محافظ الطائف فهد بن معمر، ومدير الدفاع المدني الفريق سعد التويجري. وأعربت أسرة الفتاة عن شكرها لولاة الأمر والمسؤولين على اهتمامهم وتقديم واجب العزاء، ولمنسوبي الدفاع المدني على جهودهم الكبيرة التي بذلت خلال الحادثة.

    ناقشوا مع الحميد "توظيف الكاشيرات" وطرحوا أفكاراً لـ"الأسواق النسائية "
    وزير العمل يعتذر عن عدم مقابلة وفدٍ مناصحٍ حول
    "ضوابط عمل المرأة"


    عبدالله البرقاوي-سبق-الرياض: اعتذر وزير العمل المهندس عادل فقيه اليوم عن عدم استقبال عدد من المشايخ والدعاة، الذين كانوا يرغبون في مناقشته حول ضوابط عمل المرأة التي أعلنها الوزير في وقت سابق، وأناب المهندس فقيه نائبه الدكتور عبدالواحد بن خالد الحميد لاستقبال الوفد، وجرى استقبالهم في أجواء هادئة، طرح من خلالها المشايخ جملة من الأفكار والمشاريع التي تضمن للمرأة العمل بخصوصية تامة، وبدون احتكاك مع الرجل.

    وقد ناقش المشايخ خلال اللقاء اهتمام الوزير بتوظيف الكاشيرات النساء رغم صدور فتوى من أعلى جهة شرعية في الدولة.

    الشيخ الدكتور يوسف الأحمد، أحد أعضاء الوفد، قال: إن الهدف من زيارة المشايخ هو مناقشة واستنكار الضوابط التي أدلى بها وزير العمل بخصوص عمل المرأة بعدما ذكر في وقت قريب سابق أنه سيصدر خلال أسابيع تشريعات جديدة وضوابط لعمل المرأة مع الرجل، منها عدم التلاحم الجسدي وعدم الخلوة وعدم الزينة، وهي ضوابط مستنكرة وتدعو إلى أمور غير طيبة. مشيراً إلى أن المشايخ طرحوا أفكاراً عدة، منها الأسواق النسائية وغيرها.

    يُشار إلى أن الوفد ضمّ كلاً من الشيخ عبدالله الغامدي، عضو لجنة إصلاح ذات البَيْن بالطائف سابقاً، والأستاذ التربوي عبدالرحمن الفارس والدكتور المستشار الأسري سليمان الجربوع والشيخ الدكتور يوسف الأحمد والشيخ فوزان الفوزان والشيخ الدكتور أمين الشقاوي.



    [IMG]http://sabq.org/public/sabq/***/user/images//ghost.gif[/IMG][IMG]http://sabq.org/public/sabq/***/user/images//ghost.gif[/IMG]


    إغلاق مصنع النشـوق المسرطن في الهنداوية

    إبراهيم علوي ـ جدة




    اقتحمت وحدة ميدانية تتبع شعبة التحريات والبحث الجنائي البارحة الأولى، معملا ضخما لإنتاج النشوق والشمة أنشأه مقيمون عرب وسط منطقة الهنداوية، بعدما نجحت عناصر من الوحدة في اختراق المصنع السري متقمصين دور تجار نشوق أوهموا المتهمين برغبتهم في تصدير كمية من المنتج المحظور إلى إحدى الدول المجاورة. وكانت فرق بحثية استوثقت عن صحة المعلومات الواردة عن وكر لإنتاج الشمة وتسويقها على نطاق واسع في منطقة البلد. جاء ذلك بعد أن توغل مشتر وهمي إلى عمق المصنع عارضا رغبته في شراء كمية كبيرة من المادة بقصد تصديرها إلى الخارج، وطلب المشتري مزيدا من الوقت لحين تدبير المبلغ الكبير، واستطاع في دقائق قليلة تمرير المعلومة إلى فرقة الميدان التي وصلت في الحال وفرضت طوقا أمنيا محكما على المصنع قبل أن يتم توقيف اثنين من المتهمين فشلا في الدفاع عن نفسيهما وأقرا بالتهم بالمنسوبة إليهما. تحفظت القوة على عشرات العبوات والمواد الخام، واعترف الثنائي باستخدام مواد مجهولة وأتربة ورماد في الخلطة السرية بغرض تجويد المنتج وإكسابه مزيدا من المرارة والطعم اللاسع، وسط تأكيدات علمية عن تسبب المنتج في سرطان اللثة. وقال لـ«عكـاظ» المتحدث في شرطة جدة العقيد مسفر الجعيد إن السلطات تتحفظ على المتهمين، وأعدت محضرا بالواقعة، كما تم إتلاف المضبوطات بالتنسيق مع الجهة المختصة. تابع العمل مدير شرطة جدة اللواء علي محمد السعدي، وأشرف على الفريق مدير شعبة التحريات والبحث الجنائي العقيد محمد الخماش .

    مقال
    نقطة
    لمن لا يريدون أن يتعلم الناس إلا منهم
    نايف بن حمود الرضيمان



    من الأمراض التي تعتري كثيرا من طلبة العلم ومعلمي الناس الخير ذاك المرض العضال الذي لا يكاد ينفك منه إلا الأفذاذ ممن خلصت نيتهم وتغلغل في سويداء قلوبهم حب الخير للغير وحصوله من أي جهة كان مصدره، ورحم الله الإمام الشافعي حين قال: ما ناظرت أحدا إلا تمنيت أن يجري الله الحق على لسانه. أما اليوم فالله المستعان. حينما يمنع شخص ما من قبل من ولاه الله أمره الذي أمر بطاعته في السراء والضراء، والمنشط والمكره، واليسر والعسر، وعلى أثرة عليه بالمال والجاه .... وغير ذلك، حينما يمنع الشخص عن تدريس القرآن أو إلقاء الدروس والمحاضرات أو غيرها من المناشط الدعوية لغرض ما قد يعلمه من منع وقد لا يعلمه تجد ذلك الشخص يجلب بخيله ورجله ويجيش من يستطيع تجييشه لعله يحظى بتحقيق بعض أغراضه التي ألبست لباس الدين والتي يشك في نزاهتها، في ظني أن من كان هذا حاله فإنه يجب عليه مراجعة نيته وإخلاص، كما عليه أن يعلم أن الأمة الإسلامية لا تعرف الحق بالرجال ولكن تعرف الرجال بالحق، وأن الله ناصر دينه ومعلي كلمته ولو كره ذلك من كرهه، وليس شرطا أن يكون ذلك النصر عن طريق من منع بل قد يكون النصر في منعه وإيقافه عن ممارساته الدعوية ونشاطاته، التي ربما نتج عنها من السلبيات ما كان من المحسوبية على الفرد أو على الجماعة أو الجهات التنفيذية.
    كما عليه أن يقول تجاه أمر ولي الأمر: سمعنا وأطعنا، فإن من أمرنا بإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة هو من أمرنا بطاعة ولي الأمر (يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم ...)، كما عليه إن رأى أنه صاحب حق يريد الحصول على حقه أن يكون ذلك في حدود المعقول بأدب واحترام وأن تؤتى البيوت من أبوابها، وأما من يريد الحصول على حقه إن ثبت له الحق كما يزعم عن طريق التشهير وتتبع العثرات ونشرها وربط التصرفات والمواقف بعضها ببعض والسباب والصخب واللجاجة، وإحقاق الباطل وإبطال الحق، والتدخل في شؤون الغير، فأعتقد أن ذلك لن يرد حقا بل قد يذكي في النفوس التمسك ببعض الآراء وإن كانت مرجوحة أو ضعيفة. وليعلم من كان هذا حاله أن البلاد تختلف بعضها عن بعض وأن في البلاد مرجعيات بعضها فوق بعض وحتى لا تزل القدم وتختل الموازين وتضعف هيبة الولاة فيفقد الناس خيرا كثيرا لا بد من وضع الأمور في نصابها الصحيح والعمل على إغلاق منافذ الشر أيا كان مصدرها.
    hailqq@Gmail.com




  12. #12
    مشرفة سابقة الصورة الرمزية ~صمت الاآهاآآت~
    تاريخ التسجيل
    04-02-2010
    المشاركات
    7,795

    رد: أخبار المملكه هذا اليوم+تحديث مستمر

    عكاظ -سبق
    13/2

    الأمير سلمان يلتقي السفير البحريني وأوغلي

    واس ـ الرياض




    التقى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض في قصر الحكم أمس، سفير مملكة البحرين لدى المملكة محمد صالح الشيخ علي، وأمين عام منظمة المؤتمر الإسلامي البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلي.

    وبحث الأمير سلمان بن عبدالعزيز مع السفير البحريني مواضيع الاهتمام المشترك بين البلدين، فيما ناقش مع أوغلي المواضيع التي تهم منظمة المؤتمر الإسلامي، متبادلا مع الطرفين الأحاديث الودية.


    خالد بن سلطان يلتقي مسؤولاً أمريكياً

    واس ـ الرياض




    التقى صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية في الرياض أمس، رئيس هيئة عمليات البحرية الأمريكية الفريق الأول غاري رافهيد والوفد المرافق له. وناقش الأمير خالد بن سلطان المواضيع ذات الاهتمام المشترك، متبادلا الأحاديث الودية، بحضور قائد القوات البحرية الملكية السعودية الفريق الركن دخيل الله الوقداني.
    الدفاع المدني يكشف النقاب عن تقرير الطب الشرعي:
    غريقة بئر شنيف قضت خلال دقائق بـ «أسفيكسيا الغرق»

    عبد الله المقاطي، محمد سعيد الزهراني ــ الطائف




    كشفت إدارة الدفاع المدني في الطائف أمس، النقاب عن نتائج تقرير الطب الشرعي حول أسباب وفاة ضحية بئر مقر شنيف شمالي الطائف، التي سقطت في البئر واستغرقت عملية انتشالها 12 يوما، بأن الوفاة نجمت عن تعرض المرأة لأسفيكسيا الغرق.
    وأوضح مدير إدارة الدفاع المدني في المحافظة العميد محمد بن رافع الشهري، أن تقرير الطبيب الشرعي الذي صدر في حالة امرأة أم الدوم، أثبت أن سبب الوفاة هو تعرض المرأة إلى «توقف مفاجئ لوظائف القلب والدورة الدموية يحدث نتيجة انسداد فتحات التنفس بالماء، وهو مايعرف بـ (أسفيكسيا الغرق).
    وأشارالعميد الشهري أن «تقرير الطب الشرعي يؤكد ما سبق أن تم إيضاحه من قبل الدفاع المدني، حيث تم التأكد عند مباشرة الحادث من عدم وجود أية مؤشرات تدل على نبض من خلال أجهزة رصد النبض، للاستدلال على وجود حياة بشرية داخل البئر من عدمها، ما يدل على أن الوفاة حدثت في الدقائق الأولى من سقوط المرأة في البئر»، مؤكدا «تم تكليف عدد من القوى البشرية والآلية لردم وتطهير الآبار التي شملتها الحادثة، والتأكد تماما من خلو منطقة الحدث من أية خطورة».
    وكانت «عكاظ» انفردت أمس بالاشارة إلى أن المرأة توفيت فور سقوطها في البئر في إشارة إلى تصريحات الدفاع المدني المبنية على نتائج أجهزة قياس النبض.
    يشار إلى أن الحادثة التي تابعتها وسائل الإعلام بشكل واسع، لاقت تعاطفا كبيرا من المجتمع مع ذوي المرأة، التي استمرت محاولات انتشالها من البئر الضيقة 12 يوما .



    أكد وجود أخطاء "غبية" في تصميم سيارات شهيرة في المملكة

    "درايف أريبيا": الـ "باترول" يحترق.. و الـ "برادو" يميل نحو اليمين



    محمد عسيري: انتقد موقع "درايف أريبيا" الإماراتي المختص بالسيارات، 3 سيارات شهيرة بالمملكة، وركز على وجود أخطاء تقنية سببت حوادث، مشيراً إلى أنه وعلى الرغم من أن الشركات المصنعة لم تسحب تلك السيارات لإصلاح العطل، إلا إنها "أخطاء غبية" في التصميم يجب مناقشتها.

    وبدأ الموقع بـ "نيسان باترول" موديل (2010 – 2011)، حيث وضع صورة لـ "باترول" محترقة بالكامل في إحدى الصحاري، مرجعاً السبب في احتراقها إلى حدوث تمزق في تمديدات الوقود، غير أن التقرير ذكر أنه لم يتم التوصل إلى حوادث مشابهة حتى الآن.

    أما السيارة الثانية التي تناولها التقرير فهي "تويوتا برادو" الجديدة، حيث أكد وجود مشكلة في نظام التعليق الذي صمم لتخفيف دوران الهيكل حول الزوايا، مشيراً إلى أنه يعمل بشكل جيد، غير أن المشكلة تتمثل في أن جسم السيارة يميل نحو الجهة اليمنى، حتى عندما تسير السيارة في خط مستقيم، ما يسبب الحوادث.

    وأضاف: أحد عشاق الـ "برادو" صمم موقعاً أسماه "سيارتي البرادو" بسبب عشقه الكبير لها، إلا أن حبه لتلك السيارة تبدد بسبب تلك المشكلة غير القابلة للإصلاح.

    وختم الموقع تقريره بتفاصيل حول مشكلة تعانيها سيارات فورد "موستنج جي تي"، فقد ذكر أن عداد الوقود يعطي قراءة خاطئة لمستوى الوقود، إضافة إلى أن هناك مشكلة في الخزان تحول دون امتلائه بالوقود.

    وذكر الموقع: القراءة الخاطئة تسببت في "تناثر" الكثير من ملاك "موستنج" على الطرق السريعة بعد أن انقطع بهم الوقود.

    ​تسهيل عودة 217 سعودياً من تونس



    واس - تونس : سهلت سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى تونس بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز أمس الأحد سفر 217 من المواطنين والطلبة السعوديين الدارسين إلى المملكة العربية السعودية وذلك نظرا للأحداث الراهنة في تونس ورغبة منهم بالعودة إلى المملكة .

    يتبع>>>>>













  13. #13
    مشرفة سابقة الصورة الرمزية ~صمت الاآهاآآت~
    تاريخ التسجيل
    04-02-2010
    المشاركات
    7,795

    رد: أخبار المملكه هذا اليوم+تحديث مستمر

    ​الأولى تسللت من قصر أفراح والثانية تركت أطفالها في أحد الأسواق

    قضيتا خلوة: أم الـ 7 مع "مراهق".. وأخرى مع "سائق مشاوير خاصة"



    عبدالله البرقاوي – سبق – الرياض: ضبطت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في أحد أحياء الرياض نهاية الأسبوع الماضي سيّدة متزوجة في خلوة محرمة مع مراهق لم يتجاوز من العمر 17 عاماً.

    وكانت دوريات الهيئة اشتبهت في سيارة متوقفة داخل أحد المخططات المظلمة وعند التحقق من وضعها وجد قائدها المراهق في وضع مريب مع سيدة ثلاثينية كانت ترافقه.

    ولوحظ ارتباك المراهق، حيث انهار معترفاً خلال التحقيقات الأولية، مشيراً إلى أن من ترافقه متزوجة تعرف عليها وأقام معها علاقة غير شرعية، وكانت قد تسللت من أحد قصور الأفراح تاركة خلفها 7 من أطفالها.

    وفي قضية مشابهة ضبطت دوريات الهيئة في أحد أحياء جنوب الرياض امرأة متزوجة في خلوة محرمة مع مقيم عربي يعمل سائقاً للمشاوير الخاصة، وجرت عملية الضبط خلال تجول دورية الهيئة جوار أحد أسواق الرياض، حيث لوحظت حركة غير طبيعية داخل سيارة متوقفة في مواقف السوق، وعند الاقتراب منها شوهد قائدها المقيم وبجواره امرأة في المقعد الخلفي للسيارة، حيث جرى ضبط الحالة وتبيّن أن المرأة لديها 4 من الأطفال وقد أنزلتهم داخل السوق قبل اختلائها بالسائق في مواقف السيارات.

    الحالتان جرى التعامل معهما وأُحيل المضبوطان إلى جهات الاختصاص من أجل إكمال الإجراءات اللازمة.>>>>>

    انعم واكرم تاركه عيالها بالسوق عشان تفضى لنفسها حسبي الله عليها وعلى امثالها


    يكشف في "همومنا" حقائق حول فتاوى شاذة دفعت الشباب إلى التكفير


    هاني الملا: المتبعون للتنظيمات المتطرفة تغلب عليهم "السطحية"


    سبق - الرياض:
    تستضيف الحلقة الجديدة من برنامج "همومنا" على التلفزيون السعودي الشاب"هاني الملا" أحد الذين شاركوا في بعض النشاطات التي خدمت فكر التنظيم المتطرف وروجت لأفكاره وضللت الكثير من الشباب.
    ويوضح "هاني الملا" في الحلقة التي تحمل عنوان "السراب" وتُبث يوم غد الثلاثاء ، الكثير من الحقائق حول الفتاوى الشاذة التي دفعت الشباب إلى التكفير والخروج عن المجتمع وتبني العنف.
    كما يكشف "الملا" بعض خفايا التنظيمات الضالة والطرق التي يسلكونها لتهيئة الشباب، ومنها توزيع الفتاوى والكتب والبحث عن مصادر التمويل، وكذلك النشاطات التي يقوم بها التنظيم.
    يُذكر أن برنامج "همومنا" خصص عدداً من حلقاته لكشف الخلفيات الفكرية والتنظيمية لجماعات العنف والتطرف.

    حشرات جدة تكافح خطط «الأمانة»
    جيل جديد من «الايدس ايجبتاي» يكتب سيناريو الضنك

    محمد داوود، صالح شبرق، أروى خشيفاتي ــ جدة




    رأى سكان جدة وقد أعيتهم الحيل وعبوات رش الحشرات عن مواجهة سطوة ونفوذ بعوضتي الضنك والذباب في الأنهار الصغيرة والبحيرات في شوارع العروس، أن آليات الأمانة ورشاشات المكافحة منحت الحشرتين الطائرتين قوة إضافية في المقاومة للدفاع عن نفسها واكتساب مزيد من العنفوان لمهاجمة وامتصاص دماء الأهالي.
    ويضرب المواطن هيثم عبدالعزيز مثلا بالجيل الجديد من البعوض الناقل للضنك الذي ينبت عقب الأمطار التي شهدتها المحافظة، إذ اكتسبت الحشرة سمات مختلفة عن سابقاتها أعطتها القدرة على المناورة والهرب والاختباء ساعات النهار استعدادا لعملياتها الهجومية قبل مغيب الشمس، وتقف أحياء العروس شاهدة على تردي الأوضاع البيئية مع محاولات خجولة من «ونيتات» الرش التي تغمر الشوارع بكميات لا بأس بها من السحب الداكنة ثم تمضي في حال سبيلها لتعود أسراب بعوض الضنك والذباب إلى نشاطها مجددا.


    «الأمانة أم الصحة»؟
    مسؤولية عودة الأمراض المستوطنة إلى جدة تتحملها مع الأمانة الصحة فالأخيرة التي شنت حملة غير مسبوقة ضده عادت إلى بياتها مع فصل الشتاء في هدنة غير مقبولة، يقول فهد العافي: كان من المأمول من الصحة العمل بالنظام المرحلي الذي يعتمد على المكافحة التدريجية حتى تصل إلى قمة نشاطها في نهاية الأمر لكن الذي حدث هو العكس تماما، فقد شنت الجهات المختصة حربها شد الأمراض المستوطنة بصورة حادة ثم خفت النشاط في أيام الحوجة ودونكم ما تشهده جدة من انتشار مريع لمختلف أنواع الحشرات.
    في سياق مختلف ينتقد كل من أحمد الغامدي، أحمد الزهراني، رمزي الغروي، محمد اليامي، ومحمد الشهاري طريقة الرش الضبابي، موضحين أن مبيدات الحشرات التي تستخدم في مكافحة البعوض أصبحت سيئة الفاعلية؛ لأنها منحت الحشرات مناعة طبيعية وقوة ثلاثية في صد العدوان.
    «الايدس ايجبتاي»
    في المقابل، حذر مختصون من زيادة عدد إصابات حمى الضنك بعد أن شهدت معظم مناطق المملكة موجة من تقلبات الطقس وهطول أمطار غزيرة أدت إلى تجمع المياه الراكدة، ولفتوا إلى أن الجهود التي بذلت لمكافحة البعوض الناقل للمرض ساهمت في إنهاء إصابات الضنك، وطالبوا بضرورة استمرار عملية الرش الجوي وتكثيف برامج التوعية وعدم التقاعس لاسيما أن موجة التقلبات الجوية تؤدي دورا مهما في تنشيط دورة البعوض.
    وفي هذا الشأن يقول الخبير البيئي المعروف الدكتور عبدالرحمن كماس: إن البيئة تتأثر كثيرا بهطول الأمطار، حيث تتكون المياه الراكدة والبرك والمستنقعات وكلها عوامل لجذب للبعوض والعديد من الحشرات، موضحا أنه يجب على الأمانة والزراعة مضاعفة جهود الرش للقضاء على البعوض الشرس الناقل لمرض الضنك وخاصة في البؤر التي تم رصدها في المسح السابق.
    وكشف الدكتور كماس أن الرش يعتبر من الحلول المطروحة في مكافحة البعوض رغم سلبياته على البيئة وعلى صحة الإنسان، إلا أنه ليس هناك أي بديل آخر. ودعا الأمانة إلى تغيير المواد الكيميائية المستخدمة في عملية الرش بين حين وآخر، حتى لا يكتسب البعوض المناعة ويصبح أكثر شراسة عن السابق، مع التركيز على الرش في فترات المساء وبالتحديد بعد العشاء، حيث تتواجد معظم الأسر والأهالي داخل بيوتها.
    التجمعات المائية
    واعتبر المختص البيئي محمد فلمبان، أن الوضع البيئي في جدة يحتاج إلى بذل المزيد من الجهد بعد الأمطار التي غمرت الأحياء، فجميع الأحياء دون استثناء تشكو الآن من التجمعات المائية والأتربة وانتشار الذباب والبعوض وكل ذلك يهدد سلامة صحة الإنسان.
    وشدد فلمبان على ضرورة الاهتمام بإزالة التجمعات المائية ورش الأحياء بالمبيدات التي تقضي على البعوض الذي مازال يشكل خطورة في انتشار الضنك والملاريا وغيرها من الأمراض الخطيرة، إضافة إلى ذلك ضرورة إزالة المخلفات التي تتجمع؛ لأن وجودها يشكل بيئة خصبة لتكاثر البعوض والذباب والحشرات، داعيا الآباء للاهتمام بتوعية أبنائهم وعدم اللعب أو السباحة في المياه الراكدة، إضافة إلى تجنب أماكن المخلفات، لاسيما أن الأطفال أكثر عرضة للأمراض نتيجة ضعف المناعة.
    حالة يوميا
    وأوضحت استشارية الأمراض الباطنية في مستشفى الملك فهد في جدة الدكتورة إيمان السيوطي، أن المستشفى يستقبل يوميا حالة إلى حالتين من إصابات الضنك وخصوصا بعد هطول الأمطار، لافتة إلى أن معظم حالات حمى الضنك حمى كلاسيكية ونادر ما ترد حالة تعاني من حمى الضنك النزفية.
    ودعت الدكتورة السيوطي إلى ضرورة ردم المستنقعات وتكثيف عمليات الرش التي تعتبر غير كافية في ظل انتشار العديد من التجمعات المائية.
    ونصحت الجميع باتخاذ الحيطة والحذر وعدم الخروج في الصباح الباكر وقبيل المغرب في أماكن تواجد البعوض، حيث تشكل هذه الفترات احتمالية الإصابة بحمى الضنك باعتبارها مواعيد تكاثر بعوض حمى الضنك.
    وطالبت الصحة بتخصيص مستشفيات خاصة تستقبل مرضى الحميات، موضحة «أن مرضى الحميات هم حالات تستدعي العلاج المباشر من غير تأخير».
    الرش بالمبيدات
    وفي سياق متصل، أوضحت استشارية الأمراض الباطنية في مستشفى الملك فهد في جدة الدكتورة إيمان لبد، أن حالات حمى الضنك غالبا ما تظهر بعد الأمطار بأسبوع.
    ووجهت الأمانة بالتخلص من المياه الراكدة، سواء بردمها أو شفطها؛ لأنها تشكل بيئة خصبة لتكاثر البعوض المسبب لحمى الضنك، سواء النزفية أو الكلاسيكية.
    وألمحت إلى ضرورة الرش بالمبيدات في الصباح الباكر وقبيل المغرب، حيث تشكل هذه الأوقات فترات تكاثر فيها بعوض حمى الضنك.
    مياه الأمطار
    الدكتورة إلهام طلعت قطان باحثة ومتخصصة في الفيروسات، تشير إلى أن مرض حمى الضنك يعتبر من أبرز الأمراض الفيروسية، وتسببه مجموعة من الفيروسات يطلق عليها فيروسات الضنك التي تنتمي إلى جنس «الفلافي فيروس» والذي يشتمل على حمى غرب النيل والحمى الصفراء وفيروس التهاب الدماغ الياباني وغيرها، موضحة أن الفيروس تنقله بعوضة تسمى «ايدس ايجبتاي»، وهي تتكاثر في المياه المخزونة لأغراض الشرب أو السباحة أو مياه الأمطار المحتجزة لأغراض الزراعة أو المتجمعة في الشوارع والطرقات أو الراكدة والمتبقية في الصفائح الفارغة والبراميل والإطارات وعند مكيفات الهواء وحول المسابح.
    وتحث الدكتورة طلعت الأسر لمكافحة البعوض الذي يصل إلى بعض مناطق داخل محيط البيت، مثل أجهزة التكييف، الحاويات، والخزانات.
    أعراض الضنك
    وتكشف الدكتورة قطان أن لحمى الضنك شكلين سريرين: الأول بسيط، وهو الغالب حيث يشبه الزكام الفيروسي إلى حد كبير في بداياته ثم تشتد الحمى حتى تصل إلى 40 درجة مئوية، وتسبب في بعض الحالات الاختلاجات أو التشنجات عند الأطفال وتكون غالبا مترافقة مع الصداع، خاصة في منطقة الجبهة أو خلف محجر العينين ثم تظهر الأعراض الأخرى فيما بعد، مثل: آلام الظهر، المفاصل، والعضلات، فقدان الشهية، فقدان التذوق، الغثيان، القيء، الكسل العام، والطفح الجلدي، أما الشكل الثاني من حمى الضنك، فهو الشكل النزفي وهو مرض خطير وقاتل، وتسببه نفس فيروسات الضنك، إلا أنه لا يحصل في الإصابة الأولى للفيروس، بل يغلب أن يكون في إصابات ثانية لنفس الفيروس أو بعد إصابة جديدة لفيروس ضنكي آخر غير الأول لذلك من المهم تعريف سلالة الفيروس وطرازه الجيني.
    وعن العلاج تقول الدكتورة قطان: يتم علاج الأعراض من خلال الأدوية التي يصفها الطبيب بجانب المضادات الفيروسية. أما المضادات الحيوية فتترك لحاجة كل مريض حسب تقديرات الطبيب المعالج.
    إفادات الأطباء أثارت مجددا انتقادات المواطنين ممن خاضوا تجربة الضنك في الأعوام السابقة، وقال سليم العبدالله إنه خاض تجربة مريرة مع الضنك بعد أمطار وسيول دهمت حي غليل الشعبي العام الماضي وظل أسيرا لسرير المرض في داره قبل أن ينقل لمستشفى خاص، ويحث سليم الأطباء الاختصاصيين لوضع معايير واضحة لفصل الضنك عن الأمراض الشبيهة فالمريض الذي يسلم حياته ومستقبله للطبيب غير مكلف بتحمل مسؤوليات وأخطاء غيره.

    نظام جديد لحماية الأطفال حديثي الولادة من الاختطاف
    عبد الهادي السماعيل ـ الأحساء





    كشف لـ «عكاظ» مدير مستشفى الولادة والأطفال في الأحساء الدكتور عبد الحميد البنيان، أن الوزارة تعاقدت أخيرا مع شركة لإدخال خدمة برنامج مراقبة الأطفال حديثي الولادة (infant protection system) أحدث البرامج لحماية الأطفال من حالات السرقة في المنطقة الشرقية، في ظل ظهور بعض حالات سرقة المواليد من الحضانات في بعض المستشفيات.
    يعتمد هذا النظام على وضع أسورة ممغنطة في قدم المولود، وأسورة مماثلة في يد الأم، حيث تسجل كافة البيانات الخاصة بالطفل عند ولادته وبيانات أم الطفل، وبعد ذلك تبرمج جميع البيانات في الأسورة الممغنطة، وتفعيلا للنظام توضع حساسات على مداخل ومخارج غرفة الحضانة، وفي محيط المستشفى، لإطلاق جرس إنذار بمجرد خروج الطفل من نطاق التغطية، أو عند محاولة نزع الأسورة من قدمه ولا يمكن لأية موظفة أو موظف أن يخرج المواليد إلا بعد تسجيل نموذج خاص، يتضمن جميع البيانات وكذلك الوقت والتاريخ، وبموافقة الطبيب المباشر لضمان حماية المواليد، وتتولى إدارة الصيانة والخدمات المساندة في البرنامج، مع الشركة الموردة للنظام، مهمات تفعيله ومتابعة نتائجه.
    وطالب البنيان الوزارة بالضغط على الشركة لإنهاء المشروع في المستشفى بأسرع ما يمكن، بعد أن وضعت بعض المهمات، ثم انتقل عمالها إلى مستشفيات أخرى، مشيرا إلى أن ثلاث مستشفيات على مستوى المملكة تستخدم هذا النظام الذي أثبت فاعليته في حماية المواليد من السرقة.




    55 سجينا تجاوزوا فترات محكوميتهم يقاضون الأمن العام والسجون

    عدنان الشبراوي ــ جدة



    أبلغت «عكاظ» مصادر مطلعة، أن المحاكم الإدارية في ديوان المظالم في مختلف مناطق المملكة، تنظر حاليا من خلال دوائرها الإدارية المختلفة، في 55 دعوى قضائية جديدة لتعويضات مادية عن حبس حريات سجلت على مدى شهرين مضت، وقالت المصادر «إن بعض القضايا لم تنعقد جلساتها بعد، وأخرى انعقدت لها الجلسة الأولى، وبعضها جار تبليغ الجهات المدعى عليها بمواعيد الجلسات، ويتوقع بدء الفصل في عدد منها وإصدار الأحكام في غضون الأشهر المقبلة، بعد أن طلبت بعض تلك الجهات مدة للرد على الدعاوى من قبل الإدارة القانونية».

    وبينت المصادر أن الدعاوى مقامة على الأمن العام، كمرجع لمراكز الشرط المدعى عليها، وعلى المديرية العامة للسجون، كمرجع لإدارات السجون المدعى عليها، وتتركز الدعاوى المقامة من عدد من المواطنين والمقيمين في مناطق مختلفة، على تعويضهم عن قضائهم فترات في السجن أو التوقيف لمدد تزيد عن محكومياتهم، أو بسبب سجنهم رغم صدور أحكام ببراءتهم وهو ما يخالف نظام الإجراءات الجزائية والمرافعات الشرعية.

    ووفق هذه المصادر تتراوح فترات الزيادة التي قضاها المدعون في السجن أو التوقيف، بين يوم واحد إلى أربعة أشهر، ويتمسك أصحاب تلك الدعاوى بطلب التعويض عما لحقهم من ضرر مادي ونفسي واجتماعي، بسبب التجاوز في مدة إيقافهم أو عدم إطلاق سراحهم بعد انقضاء المحكومية أو عند صدور أحكام بالبراءة.

    تجاوز قصير

    ويرد الأمن العام ومديرية السجون على الدعاوى، بمذكرات تقر أن التجاوز في بعض المدد قصير جدا، بسبب الروتين أو عدم مراجعة المدعى عليه، لاستكمال الإجراءات، فيما تضمنت بعض ردود تلك الجهات، عدم إبلاغها بإطلاق سراح المدعى عليهم أو تأخر معاملاتهم في جهات أخرى، في الوقت الذي كشفت فيه الردود التي تلقتها المحاكم، أن بعض السجناء تأخر إطلاقهم بسبب تسوية أوضاعهم كونهم من غير السعوديين، فيما تأخر إطلاق سراح البعض لارتباطهم بقضايا أخرى في الحق الخاص لم تنته.

    التمديد بحكم قضائي

    وتشير مصادر قضائية إلى «أن استمرار حبس المواطن أو المقيم بعد انتهاء محكوميته يعتبر إجراء مخالفا للنظام، وأنه لا يمكن تمديد السجن إلا بحكم قضائي».

    وقالت «يحق لأي سجين أو موقوف حق مقاضاة الجهة التي حبست حريته عن المدة المقررة (نظاما وشرعا)، وله طلب التعويض»، مضيفة أن التعويض يستند على ثلاثة أركان تعد، ضرر وعلاقة سببية بينهما، إذ تنص المادة (26) من النظام الأساسي للحكم: تحمي الدولة حقوق الإنسان وفق الشريعة الإسلامية، كما تقرر المادة (36): أن توفر الدولة الأمن لجميع مواطنيها والمقيمين على إقليمها، ولا يجوز تقييد تصرفات أحد أو توقيفه أو حبسه إلا بموجب أحكام النظام، وأما المادة (38) من ذات النظام فتقضي بأن: العقوبة شخصية، ولا جريمة ولا عقوبة إلا بناء على نص شرعي أو نص نظامي، فيما تؤكد المادة (217) من نظام الإجراءات الجزائية على أنه «إذا كان المحكوم عليه بعقوبة السجن قد أمضى مدة موقوفا بسبب القضية التي صدر الحكم فيها وجب احتساب مدة التوقيف من مدة السجن المحكوم بها عند تنفيذها ولكل من أصابه ضرر نتيجة اتهامه كيدا أو نتيجة إطالة مدة سجنه أو توقيفه أكثر من المدة المقررة الحق في طلب التعويض».

    وقالت مصادر مطلعة «إن الجهات الحكومية المدعى عليها تستأنف جميع الأحكام الابتدائية الصادرة بحقها بقوة النظام، وتكتفي بعض تلك الجهات بالاعتراض على الحكم دون تقديم لائحة، مكتفية بطلب التدقيق أمام محكمة الاستئناف الإداري، فيما تواجه محكمة الاستئناف الإداري ازدحاما كبيرا يتسبب في تأخر البت في القضايا، ويحتاج ذلك إلى مدة تتراوح من عام إلى عام ونصف في المتوسط، لتدقيق الحكم، في حين أن أحكاما صدرت لمواطنين على جهات حكومية لا تزال تدقق أمام محكمة الاستئناف الإداري منذ ثلاث سنوات ولم تنته بعد، ووفق النظام القضائي لا يكتسب الحكم القطعية إلا بعد أن توافق محكمة الاستئناف ليصبح واجب النفاذ».

    من جانبه علق اللواء الدكتور علي الحارثي مدير عام السجون فقال «نحن في السجون جهة تنفيذ، ونطلق سراح السجين بمجرد انتهاء محكوميته، ويسلم عادة إلى الجهة القابضة إما لإطلاقه، أو تسوية وضعه النظامي، أو إنهاء الحق الخاص، وفق ما تقضي به التعليمات من قبل كل جهة ومرجع».

    التقاضي حق مكفول

    وبين أن السجون تبحث عن ما يخرج السجين من سجنه، وزاد «إن التقاضي حق كفله النظام للجميع، وهو متاح ولا يزعجنا بتاتا، بقدر ما يهدر جهودنا وجهود القضاء، فكثير من الدعاوى التي تقام علينا وعلى غيرنا من الجهات، يثبت القضاء لاحقا سلامة موقفنا وسلامة الإجراءات المتبعة لدينا، وتصدر أحكام برفض الدعاوى من المدعين بعد سلسلة من جلسات التقاضي التي تكلفنا ندب محامين، ودراسة ملفات سجناء والترافع أمام القضاء للدفاع عن سلامة موقفنا، ويتبين أن الدعاوى كيدية أو «للشوشرة» علينا، ثم يترك صاحب الشكوى دون ردع أو حتى فرض مبالغ عليه مقابل إشغالنا وإشغال القضاء»، مشيرا إلى أن الإعلام معني بمناقشة موضوع مجانية التقاضي، وعدم ردع المدعي في الدعاوى الكيدية، مضيفا أن السجون لم يصدر ضدها سوى حكم قضائي، واحد حسب ما اتذكره ورفضت دعاوى أخرى بعد أن تبين للقضاء سلامة الإجراءات التي تتبعها السجون في إطلاق سراح السجناء وقال «صدرت أحكام برفض 13 دعوى قضائية على السجون، وهو ما يعني براءة إدارة السجن من التهمة.

    ومضى قائلا «إن السجون جهة تنفيذية، وقد يحدث أحيانا تأخر في إطلاق سراح سجين لكن ذلك يكون بسبب جهة غير إدارة السجون، وإذا ثبت أن السجون تتأخر في إطلاق أي سجين فنحن على أتم الاستعداد لنتحمل المسؤولية كاملة تجاه أي تقصير يثبته القضاء علينا ونمثل لأحكام القضاء، وأؤكد لكم عبر «عكاظ» سلامة إجراءات إدارات السجون في تنفيذ التعليمات في إطلاق سراح المحكومين وتسليمهم للجهة القابضة أو الترحيل، ولا نسمح ببقاء سجين عقب انتهاء محكوميته بيوم واحد.

    وأضاف «مثل هذ القضايا المقامة ضدنا أو ضد غيرنا تستنزف جهودا وتضيع وقتا ثمينا لنا وللقضاء ولجهات أخرى تواجه دعاوى مماثلة، ويشهر بنا في الإعلام ثم تصدر الأحكام برفض الدعاوى، مؤكدا أن «القضاء هو الفيصل ومتى ثبت علينا الحق فسننفذ الحكم».

    حق الحرية أساسي

    من جانبه قال الدكتور عمر الخولي أستاذ القانون والمستشار القانوني لهيئة حقوق الإنسان، إن الحق في الحرية من الحقوق الأساسية للإنسان التي كفلتها الشريعة والنظام الأساسي للحكم، فلا يسوغ المساس بهذا الحق إلا بسند قانوني، يتمثل في إما التوقيف (الحبس الاحتياطي) وفقا لقواعده، وإما بالاستناد إلى حكم قضائي نهائي.

    وأضاف «تتلقى هيئة حقوق الإنسان من حين إلى آخر عددا من شكاوى مواطنين ومقيمين تتعلق بقيد حريات دون مسوغ مشروع وتتحقق من الشكوى، ومن ثم تخاطب الجهات ذات العلاقة، واستشهد منها بحالات يستمر فيها المحكوم عليه فترة ضعف المدة المحكوم بها عليه، وآخرها شكوى تحقق فيها الهيئة تلقتها من أم سعودية تتعلق بابنها (المقيم) حكم عليه بالسجن مدة ستة أشهر انتهت، وانتهت مدة مماثلة لمحكوميته، ولا يزال سجينا، ولهؤلاء الحق في مقاضاة الجهة المتسببة في استمرار سجنهم أو توقيفهم على نحو مخالف للنظام.

    وزاد «في حال صدور أحكام نهائية بالتعويض، فإن الخزانة العامة للدولة هي التي تتحمل هذه المبالغ، ولن يتحملها أي من أولئك الذين تسببوا في مخالفة النظام، وتكبيد الخزانة العامة هذه المبالغ نتيجة مخالفاتهم».


    مقاال



    على شارعين
    العام المقبل .. ستغرق جدة!
    خلف الحربي
    لا يعلم الغيب إلا الله، ولكنني أعتقد أن جدة سوف تغرق في العام المقبل ، والعام الذي يليه، وهكذا إلى ما لا نهاية، لست متشائما أبدا ولكنني لا أحب أن أخدع نفسي، فأمانة جدة لم تتغير، والمقاولون الذين يحصلون على العقود الذهبية لم يتغيروا أيضا، ما يعني أن الخطط والمشاريع الجديدة لن تنقذ هذه المدينة من كوارث الغرق، فالمشكلة هنا لا تتعلق بتنفيذ مشروع للصرف الصحي أو إصلاح أنابيب صدئة أو شفط مستنقع للمجاري بل المشكلة كل المشكلة تكمن في تجاهل الحقيقة التي تقول إن فاقد الشيء لا يعطيه. وإذا كان الكثير من الناس يفرحون كلما تم الإعلان عن مشاريع جديدة لإنقاذ جدة من الغرق فإنني أشعر بالحزن على ضياع الأموال العامة دون نتيجة فعلية وأجد نفسي مرغما على ترديد بيت الشعر العامي الذي يقول: (مسكين يا طابخ الفاس .. تبغى المرق من حديده)!.
    لست منجما ولا مهندسا ولا خبيرا في تخطيط المدن ولكن لدي قناعة تامة بأن جميع المشاريع التي تهدف إلى إصلاح حال البنية التحتية في هذه المدينة سوف تنتهي إلى لا شيء وسوف يستمر الغرق ومستنقعات المجاري ووايتات الشفط وحملات رش البعوض وفئران الكورنيش والتخبط في التعامل مع مخططات الأراضي، وبالطبع أنا لست سعيدا بقناعتي هذه .. ولكن ماذا أفعل ما دمت محاصرا بآلاف القصص التي تدفعني للتمسك بها أكثر فأكثر؟!.
    ولكي لا نغرق ــ مثل جدة ــ في الأحاديث الغامضة فإنني يمكن أن ألخص الأسباب التي دفعتني للتمسك بهذه القناعة بالنقاط التالية: أولا: لم يطرأ أي تغيير حقيقي على الإدارة العليا والمتوسطة في أمانة جدة التي اعتبرها المسؤول المباشر عن كارثة جدة العام الماضي، ثانيا: لا زالت ملاحظات ديوان المراقبة على الأمانة تنشر في الصحف دون أن يفكر أحد بمحاسبة الموظفين أو على الأقل نقلهم إلى أماكن أخرى، ثالثا: لا زالت البلديات الفرعية بلا صلاحيات فالإدارة المركزية التي أسسها الأمين السابق تحولت إلى ما يشبه الدستور في أمانة جدة، رابعا: تتواصل عمليات هضم حقوق الموظفين الصغار في الأمانة وخصوصا المتعاقدين منهم وتصل في بعض الأحيان إلى تأخير تسليمهم رواتبهم ما يؤثر سلبا على عملهم في الميدان، خامسا: تنظر أمانة جدة إلى آلاف المواطنين الذي يسكنون في الأحياء المهمشة والخالية من الخدمات باعتبارهم مخطئين وليسوا ضحايا دفعوا دم قلبهم من أجل بيوت تحاصرها مستنقعات المجاري ولا زال مسؤولو الأمانة يتحينون الفرص لإزالة بيوتهم دون تقديم مشاريع إسكانية بديلة، سادسا: لا زال المقاولون الكبار والصغار يملكون جرأة عظيمة على العبث بالمشاريع وتهديد حياة الناس إلى درجة أن بعض الأنفاق التي تم افتتاحها قبل أيام قليلة تصدعت وامتلات بالمياه، سابعا لا زال العمال يحفرون الشارع لمشروع المجاري وما إن ينتهي عملهم حتى يأتي عمال آخرون ليحفروا في المكان ذاته من أجل تمديدات الكهرباء والاتصالات، ثامنا وتاسعا وعاشرا: لا زال الفساد هو سيد الموقف .. ومن أمن العقوبة يلعب إسكواش بالقانون !.






    التعديل الأخير تم بواسطة الـإآنـِـِـوثـِـہ; 26-02-2011، الساعة 13:07


  14. #14


  15. #15
    V.I.P الصورة الرمزية gegege
    تاريخ التسجيل
    13-10-2009
    المشاركات
    9,794



    رد: أخبار المملكه هذا اليوم+تحديث مستمر

    واااااو

    مجهووود راااااائع كروعتك صموته

    الله يعطيك العافيه ياعسل



    سهرت أعين ونامت عيون
    في أمور تكون أو لا تكون
    فأدرء الهم ما استطعت عن النفس
    فحملانك الهموم جنون
    ان رباً كفاك بالامس ماكان
    سيكفيك في غد مايكون



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 8 1 2 3 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك