منتدى عالم الحياة الزوجية

هذا المنتدى خاص بالمتزوجين والمقبلين على الزواج وهو أحد مواقع شبكة منتديات !Yahoo مكتوب. ، انضم الآن واكسب المعرفة من أهل الاختصاص واعرض مشاركاتك و تعرف على اصدقاء جدد



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 12 من 12
Like Tree0Likes

الموضوع: شرح كيفية حساب أيام الإخصاب بطريقة ((كناوس))

  1. #1
    عضو نادي الألف الصورة الرمزية سوزان
    تاريخ التسجيل
    19-10-2004
    المشاركات
    1,485

    شرح كيفية حساب أيام الإخصاب بطريقة ((كناوس))

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....
    اليوم سوفه الشرح لكم كيفيت حساب أيام الإخصاب بطريقة كناوس:

    بسم الله نبدأ...
    إذا صادف تاريخ بدء الدورة الشهرية (رؤية دم الحيض)عند المرأة في 16جمادى الثانية مثلاً،وكانت ذات دورة شهرية طمثية منظمة طولها 28يوماً، فإن الدورة الشهرية الثانية ستبدأ عندها بعد 28يوماً من يوم بدء ظهور الدم(أي 16 جمادى الثانية نضيف إليها 28يوماً)فيكون ظهور الدم للشهر المقبل هو 15رجب (نعد 28 يوماً عداً دون الاعتبار إذا كان الشهر كاملاً أم ناقصاً).ولتعرف الأيام غير الخصبة نعود من الدورة الثانية للخلف ،أي نقول: من 15 رجب ونعود للخلف 11يوماًَ، نقول عنها أيام غير خصبة أي لو حدث فيها علاقات جنسية لا يحدث حمل (لأنها سبقت الحيض الثاني) فيكون4،5،6،7،8،9،10،11،12،13،14 من شهر رجب أيام غير خصبة . والأيام الخصبة والتي تنزل فيها البويضة هي سبعة أيام قبلها أي يوم 1،2،3 (رجب)26،27،28،29(جمادى الثانية)،في هذه الفترة إذا حصلت علاقات جنسية يمكن أن يحدث حمل . وإذا عدنا للخلف أكثر نجد أن أيام 19،20،21،22،23،24،25جمادى الثانية أيام غير خصبة لعدم نزول البويضة حتى الآن . أما الثلاثة أيام الباقية فهي أيام نزول دم الحيض ،وبالطبع لا يجوز فيها العلاقات الجنسية شرعاً لنزول دم الحيض ،وليس لها دخل بالإخصاب أو العقم (وللعلم أنه لايحدث حمل خلال نزول دم الحيض).
    وإذا كان دم الحيض يستمر لخمسة أيام طبعاً ينقص عدد الأيام من جمادى الثانية أي حتى يوم 21 جمادى الثانية يتم فيها العلاقات الجنسية دون حدوث حمل (ملاحظة: معظم الشهور العربية التي يتم حسابها هنا كانت 29 يوماً أي أن كل الشهور ناقصة).
    فلو سجلت المرأة شهر شعبان ورمضان بنفس الطريقة فهي ستعرف مسبقاً متى ستأتيها الدورة في شهر شوال 0لأننا قلنا: يجب أن تسجل المرأة أربعة أشهر على الأقل)، فهي مثلما قلنا لو أتاها دم الحيض في شهر جمادى الثانية يوم16 فسيكون في رجب يوم 15(عددنا 28 يوماً من بدء 16 جمادى الثانية) ثم نعد 28 يوماً بعد 15 رجب ، فسيكون 13 شعبان موعد ظهور دم الحيض شهر شعبان ، ولو أضفنا 28 يوماً إلى هذا اليوم فسيكون 11 رمضان يوم ظهور دم الحيض لرمضان.
    فلو أحبت المرأة استعمال الجدول في شهر الرمضان مثلاً فسوف تبدأ بعد 11رمضان ،فتعمل التالي: تضيف 28 يوماً على 11 رمضان ، فسيكون ظهور دم الحيض لشهر شوال المتوقع يوم 10 شوال . فتنقص منها 11 يوما(من الخلف) أي يوم 1،2،3،4،5،6،7،8،9 شوال، و28،29 رمضان هي أيام غير خصبة يمكن أن يتم فيها علاقات جنسية ولا يحدث حمل بإذن الله . أما الأيام 21،22،23،24،25،26،27، رمضان هي أيام خصبة إذا تم فيهاعلاقات جنسية يمكن أن يحدث الحمل .
    أما الأيام 14،15،16،17،18،19رمضان، فهي ايام غير خصبة ، فإذا تم فيها علا قات جنسية لا يتم فيها حمل ، أما الأيام11،12،13 فهي وقت ظهور الدم في رمضان ولايتم فيها أي علاقة جنسة لنزول دم الحيض، وإذاكان دم الحيض لمدة خمسة أيام تضاف 11،12رمضان ، لايتم فيها علاقات جنسية لنزول دم الحيض (بالطبع العلاقة الجنسية في شهر رمضان لاتتم إلافي الليل فقط حسب الشريعة الإسلامية الغراء).
    أي أنه على هذا الأساس تقرر المراة أنه بعد11رمضان سوف تستعمل الجدول فيكون حسابها اعتيادياً من الخلف بعد انتهائها من دورة الطمث في رمضان والتي بدأت او ستبدأ في 11رمضان وتقرر مقدماً: أنه بعد توقف دم الحيض وفي،15،14،20،19،18،17،16رمضان يمكن أن يتم فيها علاقات جنسية دون حمل.
    والأيام 27،26،25،24،23،22،21رمضان يمكن أن يتم فيها علاقات جنسية لكي يتم الحمل إن أرادت الحمل، أما إذا رغبت عدم الحمل وأخذ راحة من حبوب منع الحمل بدون الخوف من الحمل ، فلا تتم أي علاقات جنسية في هذه الفترة بتاباً(من 21إلى 27 رمضان ) والأيام 29،28رمضان و9،8،7،6،5،4،3،2،1شوال يمكن أن يتم فيها علاقات جنسية دون الخوف من الحمل .
    وهكذا تنظم جدول العمل قبل أن يبدأ الشهر .وللتأكيد أكثر يجب على الزوجين إضافة يوم او يومين للاحتياط ‘إذا لم يرغبا في الحمل .كما يجب عليهما عدم استخدام طريقة العزل بتاتاً،وخاصةعند قرب الأيام الخصبة ، لأنه ربما تخرج بعض الحييات المنوية من الرجل الى مهبل المراة حتى قبل الوصول للذروة مع المذي الذي يفرزه الرجل قبل صوله للذروة. وكل الذين يستعملون طريقة الجدول وتحمل زوجاتهم يقولون أنه لم تحدث علاقة جنسية حقيقية، وإنما كان الزوج عند وصوله الذروة يقذف بحيياته المنوية خارج المهبل (طريقة العزل أو الجماع المقطوع).

    (أنتهت)
    في الموضوع القادم أن شاء الله سوف أشرح أعراض الإباضة التي تصيب المرأة.


    تحياااتي
    اختكم....لعيون سوزان


    قال تعالى (فقلت أستغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا)سورة نوح0 وقال صلى عليه وسلم (من لزم ألأستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ومن كل بلاء عافية ورزقه من حيث لا يحتسب )
    ســـــوزان


  2. #2
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    23-10-2004
    المشاركات
    2

    اشكر على المشاركة الحلوة ومشانك سجلت عشان اشكرك على الثقافة الحلوة يحتاج شبابانا وبناتنا الى مثل هالتثقيف المفيد وهذ ندر ما يعرف مثل هالمواضيع الشيقة والمليئة بالعلم والثقافة الجنسية يحتاج اليها كل الجنسين
    وكثير من المتزوجين كما اشرت لا يعرف هالموضوع ولمن يطب يزعل ويضيق ويخلي كل شي على الانثى المسكينة لمن تقول حامل


  3. #3
    شكرا جزيلا لعيون سوزان و إذا كانت الدورة غير منتضمة ما هو الحل ؟



    المخلص


  4. #4
    عضو نادي الألف الصورة الرمزية فمـان الجرح
    تاريخ التسجيل
    09-06-2004
    المشاركات
    22,553

    أنا سؤالي نفس سؤال كنار الليل ..

    ما هو الحل عندما تكون الدورة الشهرية غير منتظمة وهل استطيع تطبيق هذا النظام أم لا ؟؟؟

    شكرا لعيون سوزان ،،


    ابنتثر قدام عينك " لمــــني "


  5. #5
    عضو نادي الألف الصورة الرمزية سوزان
    تاريخ التسجيل
    19-10-2004
    المشاركات
    1,485

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    الشكر كل من (mjnon_com) على الطلاعك للموضوع ومشارتك الطيفه....**تحيااتي لك**
    (كنار الليل ) و(Nouf)) أما استفسااركم أذا كان الدور غير منتظمة ماهو الحل وهل استطيع تطبيق هذا النظام أم لا؟؟؟؟
    ((الجواب)).......
    الجواب سوف يطول لبعض شي عندما أذكر لكم الطريقة بشرح الوافي أن شاء الله كما هو موضح لدي...وهي

    ينصح لكل من تريد أن تعتمد على طريقة الجدول للتحكم في النسل اقتناء مفكرة (تقويم شهري ) تسجل عليها تواريخ أيام طمثها ودورتها الشهرية ، وعليها أن لا تعتمد وتطمئن إلى نتائج هذه لطريقة (طريقة كناوس) قبل تسجيل ثلاث إلى الربع دورات شهرية متتابعة لتكون فكرة ثابتة عن يوم التبويض عندها، لأن النساء من تشكو عدم انتظام الدورة الشهرية . والدورة الشهرية الطثية الحقيقة هي دورة قمرية تبتدىء بظهور الدم الحيض وتنتهي بانتهاء الأيام البيض وظهور دم حيض ثان ، وهذا ما يجب أن تفهمه كل امرأة عن الدورة الشهرية .
    وطريقة الجدول هذه تبدأ حساباتها من الخلف للأمام، أي من الحيض المقبل رجوعاً باتجاه الحيض السابق . وقد يتساءل البعض كيف يمكن التعرف على الأيام الخصبة من تواريخ معلقة يطويها المستقبل ؟ قلنا انه يجب على المرأة أن تسجل في مفكرتها الشهرية تواريخ الطمث لديها (طول الدورة الشهرية وهي من اليوم الأول لظهور الدم إلى اليوم السابق للطمث الثاني ) لمدة لا تقل عن ثلاثة إلى الربعة شهور . وبذلك تحسب طول دورتها الشهرية وهي عادة 28 يوماً.
    فبالحساب من الخلف تكون الفترة الواقعة قبل اليوم التاسع عشر أو بعد الحادي عشر ( من نهاية الدورة ) هي فترة عقيمة بصورة طبيعية أي لايحدث فيها حمل، بينما الفترة التي تقع بين هذين التاريخين هي فترة خصبة ، أي أنه لو تمت علاقات جنسية فيها يكون احتمال حدوث الحمل كبيراً.
    أما إذا كانت دورة المرأة الشهرية عرضة اللتغير والتأخير فتحسب المدة الأطول احتياطاً. فإذا كانت الدورة 29 يوماً مثلاً فعليها أن تسجل أحد عشر يوماً تسبق الطمث هي أيام عقيمة حتماً ثابتة لا تتبدل ، وتسبقها من الخلف سبعة أيام هي فترة الإخصاب وإمكانية وقوع الحمل ، يضاف إليها يوم واحد لزيادة دورتها عن الدورة العادية بيوم واحد ، ولو كانت دورتها 30 يوماً يضاف إليها يومين وهكذا ، فتغدو فترة لإخصاب أطول . أما النساء ذوات الطمث المضطرب واللواتي يعانين دورات شهرية طمثية غير منتظمة تماماً، فعليهن عدم الاعتماد على هذه الطريقة وعليهن استشارة طبيبة أخصائية ، كي تنظم دورتهن ، وبعدها يستطعن العتماد على هذه الطريقة . كما يجب علينا أن، ننوه بأنه لا يمكن للمرأة التي وضعت حديثاً أو أجهضت أن تستخدم هذه الطريقة لحساب أيامها الخصبة والعقيمة قبل مرور ثلاثة أو الربعة شهور ريثما تأخذ دورتها سيرها الطبيعي بانتظام.......وسلامتكم


    الرجو كلاً من( كنار الليل و Nouf )أن يكون الموضوع الذي كتبته قد جاااوب على سؤالكم المطروح :rolleyes: ...وشكراً
    (أختكم)
    لعيون سوزان




  6. #6
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    16-04-2005
    المشاركات
    4

    بارك الله فيك أختي
    وهذ يعني ان الايام ما بعد الدورة ليست جيدة للاباضة هذا ما فهمته!
    اتمنى لا يكون فهمي قاصرا

    شكرا لك



    من مواضيع العضو
    فترة التبويض



  7. #7
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    08-05-2005
    المشاركات
    16

    [i]شكرا على هذه المعلومات


  8. #8
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    28-11-2004
    المشاركات
    88

    Red face

    نسائي بحت!!
    ولكنه معلومة مفيدة وفد جاءت الإجابة لما كنت أتساءل .....فشكرا


  9. #9
    عضو نادي الألف الصورة الرمزية سوزان
    تاريخ التسجيل
    19-10-2004
    المشاركات
    1,485

    عذب..نعم ,,ألابعد عشرة ايام من الدوره..وياهلا فيكِ
    أم مأثر ..لاشكر على واجب..وياهلا فيكِ

    مشكوور أخي على مرورك

    وأن شاء الله الستفدو من هذه الموضوع




  10. #10
    عضو نادي الألف الصورة الرمزية كاسه
    تاريخ التسجيل
    02-07-2008
    المشاركات
    2,089

    رد: شرح كيفية حساب أيام الإخصاب بطريقة ((كناوس))

    الله يـــــــــوفقك على مــــــوضع المفـــــــــــيد للجميع النــــساء


    مــاقبل اي اضافهـ من رجـال لا صداقهـ ولاخاص مقفل لاتتعبوون انفسكم
    ولاتحرجوني بالـرفض


  11. #11


  12. #12
    كاتب متميز
    تاريخ التسجيل
    13-06-2009
    المشاركات
    114

    رد: شرح كيفية حساب أيام الإخصاب بطريقة ((كناوس))

    الله يمسيك بالخير اختي سوزان ان نفسي بمولود ذكر وها هي مواعيد دوراتي السابقة ارجو منك تحديد يوم الاباضة عندي 03/03/2009
    30/03/2009
    26/04/2009
    21/05/2009
    15/06/2009
    اتمنى منك الرد ومشكورة سلفا




+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك