منتدى عالم الحياة الزوجية

هذا المنتدى خاص بالمتزوجين والمقبلين على الزواج وهو أحد مواقع شبكة منتديات !Yahoo مكتوب. ، انضم الآن واكسب المعرفة من أهل الاختصاص واعرض مشاركاتك و تعرف على اصدقاء جدد



موضوع مغلق
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 24
Like Tree1Likes

الموضوع: مرض البروستاتا اسباب وعلاج

  1. #1
    عضو نادي الألف الصورة الرمزية جارة القمر
    تاريخ التسجيل
    11-07-2005
    المشاركات
    1,407

    مرض البروستاتا اسباب وعلاج

    بسم اللة الرحمن الرحيم


    البروستاتا


    تقع غدة البروستاتا على بعد 1.5 سم من فتحة الشرج بالذكور وتحيط بمجرى البول الخلفي ويحدها جدار الشرج الأمامي ويمكن لمسها عند إدخال السبابة بالشرج.

    عند تدليك البروستاتا يخرج إفرازها عن طريق مجرى البول، يشكل إفراز البروستاتا 10-30% من كمية السائل المنوي.

    غدة البروستاتا السليمة يكون طولها 2.5 سم وعرضها 4.7 سم وسمكها 2.5 سم، وهي تتكون من ثلاث فصوص: اثنان جانبيان وثالث أوسط محاط بمجرى البول من الأمام وقنوات الحويصلة المنوية على الجانبين.

    يوجد بالبروستاتا العديد من الحويصلات لها قنيات دقيقة تتجمع وتفتح بمجرى البول الخلفي.
    تلعب البروستاتا دوراً مهماً بالنسبة للحيوانات المنوية وتحتاج هذه الغدة إلى مزيد من الجهد من الباحثين للوقوف على كثير من أسرارها.

    تفرز غدة البروستاتا سائلاً حمضياً شفاف اللون ويحتوي على كمية من أملاح الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم وكذلك على بعض الأنزيمات مثل الفايبرينولايسين كما يحتوي الإفراز على بعض المركبات الغير بروتينية تساعد على مقاومة الجراثيم والقضاء عليها. ويحتوي كذلك على مواد بروتينية تزيد من مقاومة البروستاتا ضد الالتهابات.

    من المواد الهامة التي تفرزها غدة البروستاتا هي الزنك حيث يوجد بتركيز أكثر من أي عضو بالجسم وتعتبر مادة الزنك ضرورية للحيوانات المنوية كما أن هناك مواداً أخرى معقدة تفرزها غدة البروستاتا منها اللستين والأحماض الأمينية.

    وظائف غدة البروستاتا:

    أن الوظيفة الأساسية لغدة البروستاتا هو إفراز سائل يسمى البلازما المنوية Seminal Plasma ويمثل ثلث السائل الذي تسبح فيه الحيوانات المنوية. أن غدة البروستاتا تنشط نشاطا كبيرا أثناء الجماع ويندفع أليها الدم عن طريق أوردتها الكثيرة المتشعبة وتقوم بإفراز هذا السائل الذي يضاف إلى السائل المنوي الذي تفرزه الخصيتين والحويصلة المنوية ليختلطا مع بعض، وعندما تقترب عملية الجماع من نهايتها ويصل الرجل إلى المرحلة التي تعرف Climax (اللحظة ما قبل الإنزال مباشرة) تنقبض في هذه اللحظة عضلات البروستاتا والحويصلة المنوية لتضغط على القنوات والغدد الصغيرة داخل البروستاتا فتعصرها و ينتج عن ذلك انسكاب السائل المنوي في مجرى البول الخلفي حتى يستقر في مهبل المرأة وقت الإنزال. و كذلك التهيج الجنسي الشديد لدى الرجل يمكن أن يؤدي إلى نشاط غدة البروستاتا لأنها تحت التأثير المباشر للهرمونات الذكرية الموجودة بالدم، ويؤدي هذا إلى لإفراز كمية صغيرة من البلازما المنوية التي تأخذ طريقها إلى مجرى البول حيث تظهر من القضيب على شكل نقط صغيرة لزجة يطلق عليها العامة "المذي".

    مكونات البلازما المنوية Seminal Plasma:

    إن البلازما المنوية هو عبارة عن سائل شفاف يفرز كما ذكرنا من قنوات موجودة في غدة البروستاتا، و أن المكون الرئيسي للبلازما المنوية هو الماء، و يحتوي هذا السائل على مواد كيميائية و عضوية مختلفة، وعلى الأملاح الطبيعية مثل الصوديوم والبوتاسيوم والفوسفات وكميات كبيرة من الإنزيمات. ويوجد في هذا الإفراز مادة الزنك حيث أن هذا المعدن يصنع ويفرز من غدة البروستاتا فقط من جسم الإنسان. وهناك مواد عضوية أخري تدخل في تكوين هذا السائل بنسب مختلفة من السكريات والدهنيات والأحماض الأمينية.

    وهناك مكونات أخرى يحتويها إفراز البروستاتا مثل البروستاجلاندين Prostaglandin's، حامض الستريك Citric acid وأنزيم الفوسفاتيز Acid phosphatase. أن كل هذه المكونات تقوم بدور أساسي في عملية انتقال الحيوانات المنوية في رحلتها من الخصيتين إلى الحبل المنوي، ولذلك فان لها دورا هاما جدا في عملية الانتصاب والقذف وذلك عن طريق تأثيرها المنشط للعضلات القابضة والأوعية الدموية التي تغذي الأعضاء الجنسية.

    أن معظم الأمراض التي تصيب غدة البروستاتا لا تحدث إلا بعد سن الرابعة عشر (لان هذه الغدة لا تنشط إلا في فترة البلوغ) حتى يصل الرجل إلى سن متقدم أي بعد السبعين والثمانين، ففي هذه المراحل من عمر الرجل تتوعك غدة البروستاتا كثيرا وذلك لاتصالها بالدورة الدموية والجهاز الليمفاوي بمنطقة الشرج و كذلك بمنطقة عنق المثانة وأسفل الحالبين، ومن أكثر أمراض غدة البروستاتا شيوعا عند الشباب والرجال هو التهاب البروستاتا الحاد والمزمن.

    التهاب البروستاتا

    هناك فرق بين تضخم البروستاتا الذي يصيب المسنين وبين التهابات البروستاتا التي تصيب الذكور في أي مرحلة من مراحل العمر بعد البلوغ.
    يحدث التهاب غدة البروستاتا في الرجال من سن 30 50 عاماً، لكنه يمكن أن يحدث أيضا للرجال بعد هذا العمر، ففي هذه المراحل من عمر الرجل تتوعك غدة البروستاتا كثيرا وذلك لاتصالها بالدورة الدموية و الجهاز الليمفاوي بمنطقة الشرج وكذلك بمنطقة عنق المثانة و أسفل الحالبين، ومن أكثر أمراض غدة البروستاتا شيوعا عند الشباب والرجال هو التهاب البروستاتا الحاد و المزمن، ولا يوجد دلائل تشير الى ارتباطه بمرض سرطان البروستاتا، ولكنه يحتاج إلى تشخيص وعلاج.
    قد يكون وجود انسداد في مجرى البول بسبب حصوة او تضخم في غدة البروستاتا من اهم العوامل التي تسبب ركود البول و التهابات الجهاز البولي و من ثم التهاب البروستاتا، وايضا من العوامل التي تجعل الأجواء خصبة لحدوث التهابات البروستاتا البكتيرية مرض البول السكري او حالات تثبيط المناعة مثل مرض الايدز.
    أسباب التهاب البروستاتا
    مسببات التهاب البروستاتا غير معروفه في 90% من الحالات، والنسبة الباقية يكون سببها بكتيريا، وقديما كان ينسب التهاب البروستاتا إلى مستوى هرمونات الجنس، أنواع الأغذية، الأمراض التناسلية السابقة، التوتر، عوامل نفسية، تحسس، والحالة الاجتماعية، وقام بعض الباحثين بمحاولة الكشف عن تلك المسببات فتم دراسة تأثير الأعمار، الجراثيم بما فيها الفيروسات والأمراض التناسلية الجنسية، حمض البول، النشاط الجنسي وعوامل أخرى كثيرة ولكن لا تزال أصابع الاتهام تتجه إلى البكتيريا كسبب أساسي.


    التهابات البروستاتا من الأمور المثيرة للجدل فيما يتعلق بالأعراض والمضاعفات وكذلك بالنسبة لنتائج التحليل المخبرية لفحص إفراز البروستاتا وكذلك حجم الغدة.

    بعض المرضى المصابون بالتهاب البروستاتا لا يشكون من أي أعراض مطلقاً في الوقت الذي تكون فيه الغدة في حالة التهاب مزمن والبعض الآخر قد يشكو من أعراض التهاب بالبروستاتا في الوقت الذي لا تُظهر التحاليل المخبرية أي جراثيم.

    ولابد هنا من الإشارة إلى ما يأتي:
    - بعض الجراثيم التي تغزو البروستاتا لا يمكن رصدها بالتحاليل المخبرية العادية خاصة الفيروسات وبهذا تظهر نتيجة التحاليل سلبية.
    - قد تظهر بعض المختبرات الجراثيم غير الضارة والتي تتعايش عادة بالغدة دون إحداث أي خلل بخلاياها ونتيجة لذلك قد يتعاطى الشخص المضادات الحيوية لمدة طويلة دون جدوى بالإضافة إلى المضاعفات والأضرار التي قد تسببه تلك المضادات.

    فغدة البروستاتا بها حويصلات عديدة قد تمتلاً بالصديد وتقفل قنياتها وتتحوصل بها الجراثيم وتمتلأ بالصديد وبالتالي يصبح من الصعوبة بمكان وصول المضادات الحيوية إليها. إذ لا بد من مضادات حيوية فعالة لها مواصفات معينة مثل مقدرتها على اختراق الأنسجة ووصول منطقة الالتهاب وكذلك مدى إمكانية المضادات في الذوبان بالدهنيات وأن تكون قاعدية حتى تستطيع الوصول إلى أنسجة البروستاتا ذات العصارة الحامضية.
    لهذا يجب الحذر من تناول المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب.



    احتقان البروستات
    ا

    يقصد باحتقان البروستاتا زيادة الدورة الدموية بالبروستاتا عن المعدل الطبيعي. وقد يكبر حجمها وتؤدي إلى ظهور بعض الأعراض بالمصابين.
    عند فحص البروستاتا المحتقنة تكون مؤلمة وقد تكون متضخمة.

    أسباب احتقان البروستاتا:
    ( أ ) الإسراف في استعمال العادة السرية.
    (ب) عدم تنظيم المعاشرة الجنسية إذ لا بد من الاعتدال في ذلك دون الإفراط أو التفريط.
    (ج) الكبت الجنسي والتهيج المستمر خاصة بواسطة الصور والأفلام الجنسية.
    (د) في بعض حالات العزل (وهو الإنزال خارج المهبل).
    (ه) التهابات البروستاتا.
    (و) المشروبات الكحولية.
    (ز) الإسراف في شرب القهوة والشاي والإكثار من التوابل والحوار.
    احتقان غدة البروستاتا يهيئ الفرصة لغزوها بالجراثيم المختلفة ويكون المصاب باحتقان البروستاتا أكثر عرضة للالتهابات البروستاتا من غيره.

    أعراض احتقان البروستاتا:
    - حرقان عند التبول وتقطع بالبول.
    - سرعة القذف.
    - نزول الدم مع المني.
    - ألم بالعضو قد يؤدي إلى الضعف الجنسي.

    يجب ملاحظة ما يأتي عند العلاج:
    - عند تعاطي المشروبات الكحولية.
    - تنظيم أوقات المعاشرة الجنسية وعدم الإسراف في الجماع (لأن من يرهق نفسه جنسياً مبكراً يشيخ جنسياً مبكراً).
    - معالجة الإمساك إن وجد.
    - الابتعاد عن التوابل والحوار.
    - الإقلاع عن العادة السرية.
    - معالجة التهابات البروستاتا المزمن.
    - الابتعاد عن المثيرات الجنسية مثل الأفلام والصور.



    التهابات البروستاتا الحاد Acute Prostatitis

    طرق العدوى:
    1- الاتصال الجنسي مع المصابين بالأمراض الجنسية مثل مرض السيلان أو الترايكومونس وغيرهما. وقد تصل الجراثيم إلى البروستاتا مباشرة عن طريق مجرى البول وتستقر بها. بعض أنوع من جراثيم السيلان تهيئ الفرصة كذلك لفصائل أخرى من الجراثيم لغزو البروستاتا وإحداث التهابات بها.

    2- التهابات اللوزتين والجيوب الأنفية والقولون المزمن حيث تنتقل الجراثيم من ذلك الموطن إلى البروستاتا عن طريق الدورة الدموية.

    3- التهابات الكلى والمجاري البولية إذ تصل الجراثيم مباشرة عن طريق مجرى البول الخلفي الذي تفتح به قنوات البروستاتا. أكثر من 80% من التهابات البروستاتا يصحبها التهاب بالحويصلة المنوية ويكون لذلك أثر مهم على عدد وحركة الحيوانات المنوية وقد تكون سبباً لبعض حالات العقم عند الذكور.

    أعراض التهاب البروستاتا الحاد:
    1- ارتفاع بدرجة حرارة المريض مع رعشة وألم بالمفاصل وفقدان الشهية والقيء.
    2- ألم اسفل منطقة العانة وقد يمتد إلى الشرج أو ألم بالعضو التناسلي وأعلى الفخذ.
    3- ألم أسفل الظهر وأحياناً البطن.
    4- فقدان الرغبة الجنسية.
    5- أعراض بالمجاري البولية.
    - سيلان من مجرى البول.
    - حرقة عند التبول وتكرار التبول مع العسرة.
    - نزيف آخر البول.
    - انحباس البول في الحالات الشديدة.
    - نزول دم مع المني.
    6- إذا لم يعالج التهاب البروستاتا الحاد فقد يتكون خراج بالبروستاتا وعندئذ تزداد حالة المريض سوءاً وقد يؤدي الالتهاب الحاد إلى التهاب مزمن بالبروستاتا.

    يجب مراعاة ما يلي عند العلاج:
    - مراجعة الطبيب المختص.
    - الراحة والإكثار من السوائل.
    - تناول بعض الملينات الخفيفة.
    - الامتناع عن المشروبات الكحولية نهائياً.
    - الامتناع عن تناول التوابل والبهارات.
    - الابتعاد عن المهيجات الجنسية من أي نوع كانت.
    - عدم تدليك البروستاتا في حالة الالتهاب الحاد.




  2. #2
    عضو نادي الألف الصورة الرمزية جارة القمر
    تاريخ التسجيل
    11-07-2005
    المشاركات
    1,407

    التهاب البروستاتا المزمن Chronic Prostatitis:

    التهاب البروستاتا المزمن من أكثر الأمراض التي تصيب الذكور بعد العقد الرابع. ولكن ما نلاحظه في السنوات الأخيرة بأن الإصابات بين الشباب أصبحت تشكل نسبة كبيرة. كذلك فقد يكون أكثر من 40% من مراجعي مراكز وعيادات الأمراض التناسلية مصابون بالتهاب البروستاتا المزمن، ويرجع ذلك إلى:
    1- إصابات الشباب المبكرة والمتكررة بالأمراض الجنسية خاصة مرض السيلان.
    2- الإسراف في استعمال العادة السرية.
    3- الكبت الجنسي وكثرة التعرض للمهيجات الجنسية مثل الأفلام والصور المثيرة جنسياً دون إشباع الرغبة الجنسية، إذ يؤدي ذلك كما ذكرت سابقاً إلى احتقان بالبروستاتا وبالتالي إلى التهاب البروستاتا المزمن في كثير من الحالات.
    4- المشروبات الكحولية.
    5- الالتهابات المزمنة خاصة باللوزتين والقولون والمجاري البولية.

    ملاحظة: في التهاب البروستاتا يظهر التحليل المخبري لإفراز البروستاتا نسبة صديد أكثر من 10 خلايا صديدية لكل مجال بعدسة المجهر المكبرة.

    أعراض التهاب البروستاتا المزمن:
    قد لا يشكو المريض من أي أعراض رغم ارتفاع نسبة الصديد بإفراز البروستاتا.
    وفي بعض الحالات تظهر الأعراض الآتية:
    1- سيلان خفيف من مجرى البول خاصة في الصباح ويكون الإفراز شفافاً أو بلون الحليب ولزجاً وقد يلاحظ الإفراز عند فتحة مجرى البول أو نجده متجمداً وقافلاً مجرى البول الأمامي.
    2- حرقان عند التبول وكثرة التبول ويلاحظ المريض بأن البول غير صافي ويحتوي على مواد عالقة على شكل خيوط رفيعة.
    3- ألم أسفل كيس الخصية وقد يمتد إلى منطقة الشرج.
    4- ألم بالعضو التناسلي أو بالخصية.
    5- ألم أسفل البطن والظهر وقد يشتد الألم ويشبه المغص الكلوي في بعض الحالات.
    6- فقدان الرغبة الجنسية وأحياناً يؤدي إلى الضعف الجنسي.
    7- سرعة القذف.
    - ألم عند الإنزال وقد يكون المني مخلوطاً بالدم وفي بعض الحالات يشعر المريض بأن إنزال المني غير كامل.
    - احتلام مصحوب بألم.
    - نزول المني مع البول.
    8- يشعر بعض المرضى باعتلال الصحة وعدم التركيز والإجهاد.
    9- قد تحدث مضاعفات أخرى مثل التهابات بالعين والمفاصل والأعصاب

    الأعراض الجنسية و النفسية:

    أن اكثر الأعراض شيوعا هو فقدان الرغبة في ممارسة الجنس، أو وجود الرغبة في الجنس مع ضعف في الانتصاب والأداء، وتحدث هذه الأعراض في 90% من مرضى التهاب البروستاتا. ومن الأعراض الشائعة كذلك حدوث إنزال سريع للسائل المنوي مع عدم الإحساس بأي لذة جنسية، مع وجود دم (معرق بالدم)، وكذلك ألم عند انتصاب عضو الذكورة أو نزول السائل المنوي.

    كثيرا ما يتعرض مرضى البروستاتا المزمن للإصابة باكتئاب نفسي شديد مع وجود صداع شديد مستمر وقد يتطلب العرض على الطبيب النفسي للمساهمة في العلاج.

    وبالرغم من ان الاضطرابات التي تصيب غدة البروستاتا قد يصعب تشخيصها او كشفها بدقة، الا انه مع تقدم العلوم الطبية التشخيصية والعلاجية يمكن للطبيب المتمرس والخبير ان يجعل من هذه المهمة امرا يسيرا:
    1 الفحص من خلال الشرج: كخطوة أساسية من الفحص السريري يمكن فحص غدة البروستاتا من خلال فتحة الشرج حيث يتواجد الفص الخلفي ملاصقا لجدار الشرج ومن ثم تحديد حجمها ومحتواها وتشخيص وجود خراج .
    2 تحليل البول: يتم تحليل البول بأخذ عينة بول قبل وبعد عمل تدليك لغدة البروستاتا وذلك لمعرفة ما اذا كانت الإصابة البكتيرية من القنوات البولية ام من داخل البروستاتا وتتوقف نتيجة التحليل على عدد الخلايا البيضاء، فارتفاع عددها يعني ان العضو يتعرض لهجوم بكتيري ولذلك يتم عمل مزرعة للبول لمعرفة نوع البكتيريا المسببة للالتهاب .
    3 تحليل السائل: يجرى هذا التحليل للحصول على المزيد من المعلومات عما إذا كان التهاب البروستاتا هو جزء من التهاب عام للغدد الجنسية الثانوية عند الذكر.
    4 الفحص بالموجات فوق الصوتية: ان فحص البروستاتا بطريقة الموجات فوق الصوتية هو افضل طريقة لرؤية الغدة البروستاتية في حالات الالتهاب
    الحاد وكذلك فان الفحص بالموجات فوق الصوتية ادى الى مزيد من الدقة في اكتشاف الخراج بتكلفة معقولة ويفضل على الاشعة المقطعية او الرنين المغناطيسي، وكذلك تفيد الموجات فوق الصوتية في معرفة مدى افراغ المثانة بعد التبول .
    5 اجراء اختبارات وظائف الكلى: وذلك لمعرفة مدى وجود تلف بالكليتين بسبب احتباس البول الناتج من التهاب البروستاتا .
    6تخطيط سرعة جريان البول: باستعمال آلة مقياس جريان البول على عدة مراحل.

    العلاج
    1 في حالة وجود خراج البروستاتا: يتم العلاج بحقن جرعات عالية من المضادات الحيوية تحت المراقبة بواسطة الموجات فوق الصوتية في داخل البروستاتا وفي الوقت نفسه يتم تركيب قسطرة فوق العانة وهذا يؤدي الى علاج بعض الحالات، والغالبية تحتاج الى عملية تفريغ جراحية، وتبقى الخيارات الجراحية متلازمة مع المضادات الحيوية وذلك اما بشق البروستاتا من خلال المرور بمجرى البول او استئصالها جزئيا، وحديثا يتم ثقب البروستاتا تحت مراقبة الموجات فوق الصوتية من خلال المرور عبر الشرج او المستقيم .
    2التهاب البروستاتا الجرثومي المزمن والحاد: في حالة الالتهاب الحاد يجب البدء بالمضادات الحيوية و التي تعطى للمريض وفقا لنتيجة المزرعة التي تجرى لإفرازات البروستاتا لاختيار أكثر المضادات الحيوية فعالية وأكبرها قدرة في القضاء على الميكروب، ويبدأ العلاج عقب اخذ عينة البول ويفضل استعمال حقن مضاد حيوي خاص ثم يتبعها بالحبوب العلاجية المناسبة وقد يكون من المفيد تناول خافض للحرارة او مسكن، وفي حالة الالتهاب الحاد الجرثومي يعالج بالمضادات الحيوية لمدة اسبوعين او ثلاثة اما الالتهاب المزمن فتصل فيه مدة العلاج من شهر الى ثلاثة وقدلا يستجيب الالتهاب المزمن للمضادات الحيوية ويعتقد بعض العلماء ان المسؤول عن الالتهاب اما فيروسات او فطريات.
    3 الاستئصال الجزئي: اعتماداً على عمر المريض فالمريض الذي يزيد عمره على 50 سنة واستمرت معه الاعراض على الرغم من العلاج الدوائي فينبغي ان نخضعه لاستئصال البروستاتا المنظاري الليزري ومن الجدير بالذكر فإن التهابات البروستاتا الجرثومية المزمنة تكون عادة في المنطقة الطرفية وليس في المنطقة الوسطى أو المحاذية لمجرى البول.
    4 وسائل اخرى: مثل التسخين الحراري الميكرويف والتبخر عن طريق الليزر والابر الحرارية والتوسيع بالبالون والدعامة وغيرها وتتميز انها تجرى في العيادة الخارجية وتحت مخدرموضعي كذلك اثارها الجانبية قليلة، وتستخدم عندما لا يتحمل المريض الوسائل الاخرى.


    تدليك البروستاتا :
    تدليك البروستاتا في حالات الالتهاب المزمن قد يكون من أنجع وسائل العلاج وقد يكون أهم من استعمال المضادات الحيوية للأسباب الآتية:
    1- إن بعض حويصلات البروستاتا قد تكون ممتلئة بالصديد وقنواتها التي تفتح في مجرى البول مقفلة فبالتالي ليست هناك وسيلة لخروج الصديد إلا بالتدليك الذي يساعد على فتح القنوات وخروج الصديد مع مجرى البول.
    2- صعوبة وصول المضادات الحيوية وعدم مقدرتها على الانتشار أو التركيز في أنسجة البروستاتا وقد يتناول المريض العديد من المضادات الحيوية دون جدوى.
    3- ينشط التدليك الدورة الدموية بالبروستاتا وبالتالي يمنع الاحتقان بها.
    4- قد يساعد التدليك على تكوين مضادات ذاتية تعين الجسم على مقاومة الالتهاب.

    ملاحظة: يجب ملاحظة الآتي:
    ( أ ) عدم تدليك البروستاتا مطلقاً في حالات السيلان الحاد أو في حالات التهاب البروستاتا الحاد إذ أن ذلك قد يؤدي إلى مضاعفات للمريض.
    (ب) يجب أن يكون التدليك برفق وبواسطة الطبيب المختص.




    اتمنى اكون افدتكم

    اختكم مى




  3. #3
    عضو نادي الألف الصورة الرمزية جارة القمر
    تاريخ التسجيل
    11-07-2005
    المشاركات
    1,407

    كيفية المحافظة على صحة البروستات
    يستطيع الرجل المحافظة على بروستات سليمة وخالية من الالتهابات وكذلك وقايتها من السرطان من خلال أمور عديدة مثل:

    1.

    يعتبر التنزه من البول قبيل وبعد الجماع الجنسي من الأمور الوقائية والتي تقلل فرص الالتهاب البكتيري للمسالك البولية والتناسلية عند المرأة و الرجل (ومن ضمنها البروستات عند الرجل). وإذا كان أطباء المسالك البولية والتناسلية ينصحون بالتنزه من البول والاستنجاء بعد الجماع فقد سبقهم إلى ذلك سيدنا محمد صلوات الله عليه وسلم والذي لم يعطي للمسلم رخصة في أن ينام دون أن يتنزه من البول إذا أحب تأخير غسل الجنابة ، ففي صحيح البخاري عن ابن عمر :أن عمر بن الخطاب : سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم : أيرقد أحدنا وهو جنب ؟ قال (أي رسول الله) : ( إذا توضأ أحدكم فليرقد وهو جنب ) .


    2.

    إتيان المرأة من الخلف (أي في دبرها) أو ممارسة اللواط يعتبر من الأمور التي تؤدي إلى التهابات وأمراض جمة للرجل والمرأة وقد لوحظ زيادة أمراض البروستاتة عند الرجال الذين يمارسون رذيلة ومعصية اللواط. ويعتبر إتيان المرأة في دبرها من الأمور التي حرمها الإسلام تحريما كاملا وواضحا ولم يعطي للمرأة الرخصة في ذلك حتى وان الزمها زوجها. ففي الحديث الذي رواه ابن ماجه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الله لا يستحي من الحق . لا تأتوا النساء في أعجازهن). وفي سنن أبي داود عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "ملعون من أتى امرأته في دبرها".


    3.

    أثبتت كثير من الدراسات العلمية خطر التدخين على صحة البروستات حيث يشارك في التهابها وكعامل مساعد لأصابتها بالسرطان لذلك فان التوقف والإقلاع عن التدخين من الأمور المهمة في المحافظة على صحة البروستات ، ولقد دعا الإسلام إلى حفظ خمسة أشياء وهى النفس والعقل والمال والدين والعرض .. والآن وقد أتفق الأطباء والعلماء على أضرار التدخين والتي تمس على الأقل الأربع نقاط الأولى التي دعا أليها الإسلام لحفظها فأن الفقهاء لا يجدون حرجا في تحريم التدخين معتمدين على كثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة والذي منها : قال الله تعالى ..( ويحل لهم الطيبات , ويحرم عليهم الخبائث ) والدخان من الخبائث الضارة وكريه الرائحة ..( ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة ) والدخان يوقع في الأمراض المهلكة كالسرطان والسل ، وقال الله تعالى ( وتقتلوا أنفسكم ) والدخان قتل بطئ للنفس ، وقال الله تعالى : (وأثمهما أكبر من نفعهما ) والدخان ضرره أكبر من نفعه , بل كله ضرر.


    4.

    فاحشة ومعصية الزنا مصدر رئيسي لإصابة البروستات بالتهابات جمة قد يكون بعضها صعب العلاج الأمر الذي يتلف أنسجة البروستاتة ويحولها بدلا من عضو غض ورطب يسهل عملية البول والاتصال الجنسي إلى صخرة خشنة صماء تحرم صاحبها من نعمة التمتع بالجنس وتحول حياته إلى جحيم مع زيادة أعراض صعوبة التبول أو احتباسه وفي بحث جديد وجد أن سرطان البروستات يزيد عند الرجال الذين يمارسون فاحشة الزنا، فقد وجد الباحثون في جامعة إلينوي الأميركية بعد متابعة 1456 من الرجال تراوحت أعمارهم بين 40 - 64 عاما, أن خطر إصابة الرجل بسرطان البروستات يزداد مع وجود عدة شركاء من الجنس الآخر, تماما كالنساء اللاتي يزيد خطر إصابتهن بسرطان عنق الرحم في حال وجود عدة شركاء من الرجال. ولاحظ هؤلاء أن خطر المرض عند الرجال الذين ارتبطوا بعلاقات محرمة مع 30 شخصا أو أكثر من الشركاء الجنسيين زاد بين سن الأربعين أو الستين بحوالي الضعف، مقارنة مع الرجال في الفئة العمرية نفسها ممن كان لديهم شريكة واحدة فقط. وأشار باحثو إلينوي إلى أن تكرار الممارسات الجنسية المقصورة على شريكة واحدة لا يؤثر على تطور سرطان البروستات عند الرجال, بعد استبعاد عوامل الخطر مثل التقدم في السن والعِرق وسن الرجل عند الممارسة الجنسية الأولى، والاستعداد الوراثي للإصابة بالمرض. وقد حرم ديننا الحنيف الزنا بل وحرم أيضا كل ما يؤدي إليه من مقدمات الزنا كالخلوة مع المرأة الأجنبية أو إطلاق البصر للمحرمات (قال تعالى :" ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلاً " الإسراء: 32 ) كما وضع الإسلام منهج فريد للوقاية من الفواحش الجنسية ويتمثل في حث الشباب على الزواج المبكر ورخصة تعدد الزوجات للرجل المقتدر ماليا و جسديا.


    5.

    العادة السرية من العادات السيئة المنتشرة بين الشباب وقد لاحظ الأطباء أن هناك مشكلات صحية كسرعة القذف واحتقان البروستات المزمن تكثر بين هؤلاء الشباب لذلك ينصح بعدم ممارسة هذه العادة وخاصة أن لهذه العادة أضرار أخرى كالضعف العام وكثرة النوم وتحول الاستمتاع بالجنس ليكون مرتبطا باليد وممارسة هذه العادة بدلا من المرأة الذي خلقها الله وسبحانه وتعالى هدية للرجل ونعمة له ليجد فيها الطريق السليم والشرعي والصحي لقضاء شهوته وذلك من خلال الزواج الذي فرضه الإسلام على كل مسلم بالغ وقادر على الزواج.


    6.

    تضخم البروستاتة الحميد. مشكلة تنتظر معظم الرجال بعد سن الخمسين. حتى أصبحت مظهرا من مظاهر الشيخوخة. ويؤدي ذلك إلى مشكلات في التبول والوظيفة الجنسية ورغم انه لم يعرف حتى الآن السبب الرئيسي لهذه المشكلة إلا انه ومن خلال العديد من الدراسات التي درست ظهور هذه المشكلة مبكرا في بعض الرجال عن غيرهم فانه ينصح ببعض أمور من شانها الإقلال من حدة التضخم أو تأخر ظهوره ومن هذه الأمور مثل تجنب الإطالة المفرطة في فترة الجماع الجنسي، الابتعاد عن ممارسة العادة السرية ، المواظبة على الغسل بعد الجماع الأمر الذي يزيل الاحتقان الذي حصل في الجسم أثناء فترة الجماع.






  4. #4
    عضو نادي الألف
    تاريخ التسجيل
    20-05-2006
    المشاركات
    1,322

    الله يعطيك العافيه



    واشكرك على الموضوع و الجهد المبذول منك


    والله يجزاك خيراااااااااااااا



    أخوكم انا هو انا


  5. #5


  6. #6


  7. #7
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    14-06-2007
    المشاركات
    1

    رد على: مرض البروستاتا اسباب وعلاج

    الله يعطيك العافيه

    موضوع أكثر من رائع


  8. #8
    مــــبـــــدع
    تاريخ التسجيل
    01-05-2007
    المشاركات
    354

    رد على: مرض البروستاتا اسباب وعلاج

    تشكري موضوع مفيد للغاية




  9. #9
    عضو نادي الألف الصورة الرمزية سلطانكو
    تاريخ التسجيل
    21-08-2005
    المشاركات
    4,441

    رد على: مرض البروستاتا اسباب وعلاج

    كفيتي وفيتي اختي مي

    مشكوره ويعطيك العافيه

    وتسلمي يا جارتي ...هههههه




  10. #10


  11. #11
    مــــبـــــدع
    تاريخ التسجيل
    20-11-2007
    المشاركات
    356

    رد: مرض البروستاتا اسباب وعلاج

    موضوع شيق جدا و يجب مراجعتة باستمرار وشكرا جزيلا




  12. #12
    مــــبـــــدع
    تاريخ التسجيل
    11-04-2007
    المشاركات
    202

    رد على: مرض البروستاتا اسباب وعلاج

    ألف شكر علي هذا الموضوع الثقافي والمفيد جدا"
    Abo-Ahmed


  13. #13
    ِعضو محترف ومتميز
    تاريخ التسجيل
    10-03-2008
    المشاركات
    751

    رد: مرض البروستاتا اسباب وعلاج

    ألف شكر على هالموضوع

    ومن جد البروستاتا مصيبة الرجال

    والمشكلة أن علاجه مثل ما ذكرتي يأثر نفسيا ويجيب الاكتئاب والوساوس

    والمشكلة أن علاجه لا يقل عن 3 شهور غالباً .




  14. #14


  15. #15
    مــــبـــــدع
    تاريخ التسجيل
    05-03-2007
    المشاركات
    428

    مشاركة: مرض البروستاتا اسباب وعلاج

    ماهر العبدي


موضوع مغلق
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 2 (0 من الأعضاء و 2 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك