منتدى عالم الحياة الزوجية

هذا المنتدى خاص بالمتزوجين والمقبلين على الزواج وهو أحد مواقع شبكة منتديات !Yahoo مكتوب. ، انضم الآن واكسب المعرفة من أهل الاختصاص واعرض مشاركاتك و تعرف على اصدقاء جدد



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 8 من 8
Like Tree0Likes

الموضوع: حوامل الشهر السادس ،، تفضلوا

  1. #1
    عضو نادي الألف
    تاريخ التسجيل
    28-02-2006
    المشاركات
    1,622

    حوامل الشهر السادس ،، تفضلوا

    نحن هنا حوامل الشهر السادس نرجو من جميع الحاومل افادتنا عن احوالهم وماهي المتاعب التي تعرضوا اليها حتى هذه الشهر وكيف كان الوحام معهم ،،، الخ الله يسهل على الجميع ونولد كلنا بالسلامة ......آآآآآآآآمين




  2. #2
    مــــبـــــدع الصورة الرمزية دنيانا الجميلة
    تاريخ التسجيل
    16-05-2006
    المشاركات
    286

    ليس لدي اي تجربة

    السلام عليكم
    ان شاء افيدك بما املك من معلومات





    هذه السعادة عادة ما يشوبها العديد من مظاهر عدم الراحة للزوجة والتي عادة ما تنعكس على الزوج ايضاً. ورغم أن مثل هذه الاعراض مزعجة في العديد من الاحيان ، إلا انها لا تشكل ما يخشى منه وغالباً ما يمكن معالجتها والتغلب عليها

    التبول غير الاعتيادي

    وهي اولى مظاهر الحمل والتي قد تؤكد حالة الحمل نفسها. تنحسر هذه الحالة بعد الشهر الثالث من الحمل ، ولكنها قد تعود في الاشهر الاخيرة، ويكون سببها الضغط الذي يسلطه الجنين على المثانه. أنها حالة طبيعية جداً ولا يمكن عمل اي شيء للحد منها. تعايشي مع الحالة وخففي من الضغط على مثانتك وإلا سيزداد شعورك بعدم الراحة، ويرفع من احتمال التهاب المثانة والكلى ,إذا ما صاحب التبول أي شعور بالحكة أو الحرقة يجب مراجعة الطبيب حالاً. لا تقللي من شرب السوائل على اختلاف انواعها وبصورة خاصة الماء والحليب والعصير بمختلف أنواعه.

    الشعور بالغثيان

    تعود هذه الحالة التي عادة ما تكون على اشدها في الشهر الاول من الحمل الى تغيرات هورمونية. وتشكو منها نصف عدد النساء الحوامل. ورغم أن الحالة تبدأ في الاسبوع السادس أو السابع من الحمل إلا انها نادراً ما تستمر الى الشهر الثالث منه. تكون على اشدها عند الصباح، إلا انها قد تصيب الحامل في اي وقت من النهار. وإذا كانت حالة الغثيان شديدة جداً بحيث تؤدي الى فقدان الكثير من السوائل يجب مراجعة الطبيب فوراً. ولا تتعاطي أي نوع من الادوية أو العقاقير الشعبية دون موافقة الطبيب. وقد يكون من المفيد بعض الشيء تناول بعض الحبوب أو الحبز اليابس أو البسكويت . تجنبي تناول اي نوع من الاطعمة الدسمة أو التوابل. حاولي تجنب تناول السوائل مع الوجبة الغذائية بل من المستحسن أن تكون ما بين الوجبات

    الحرقة

    الشعور بالحرقة أو فيما يدعى أحياناً بالحرقان ناتج عن تغيرات هورمونية أيضاً تؤدي الى تباطؤ في عملية الهظم إضافة الى الضغط الناتج عن دفع الجنين على المعدة . وبهذا تندفع المواد الغذائية المخلوطة باحماض المعدة الى الاعلى مسبة الحرقان وبصورة خاصة بعد الوجبت الغذائية ولتجنب حدوث الحرقان يمكن اتباع النصائح الواردة عن الغثيان. تناولي خمسة وجبات من الطعام وتجنبي المواد الدسمة ,لا تتناولي بيكاربونات الصودا للتخفيف من الحرقان واتبعي نصائح الطبيب

    الإمساك

    كما هو الحال في الغثيان والحرقان فسبب الامساك يعود الى التغيرات في الهورمونات المسؤولة عن ارتخاء العضلات في جهاز الهظم. اشربي بين ستة الى ثمانية أقداح من الماء والسوائل الاخرى يومياً. قدح من الماء البارد او العصير قبل الافطار غالباً ما يكفي. تناولي الوجبات الغذائية التي تحتوي على الالياف. والفواكه والخضراوات. بعض التمارين الرياضية والتعود على الذهاب الى الحمام في نفس الوقت يومياً ذا نفع كبير. لا تتناولي المسهلات الكيميائية إلا إذا اشار بها الطبيب

    الإرهاق

    من الطبيعي أن يكون نمو الطفل في داخلك سبباً في انقطاع نفسك وتعبك عند القيام باي مجهود. اجعلي من حركتك البطيئة عادة ولا تتعبي نفسك وخاصة في الشهر الاخير من الحمل. لم يبقى الا القليل وبالسلامة

    تظخم الشرايين

    يعود تظخم الشرايين في الجزء الاسفل من الساق والذي قد يمتد الى الجزء الاعلى من الفخذ. الى تظخم الرحم الذي يضغط على شرايين البطن مما يؤدي الى تباطؤ في رجوع الدم من الأرجل. عادة ما تعود الشرايين الى حالتها الطبيعية بعد الاسابيع الاولى من الولادة ,لا ترتدي الجوارب غير المريحة. ولا تقفي في نفس الموضع لفترة طويلة ولا تعقدي رجليك عند الجلوس إذا حدث أن تضخمت شرايين الارجل، حاولي الاستلقاء على الفراش أو على الارض وارفعي رجليك الى الاعلى ومن ثم اسنديهما الى الحائط، ولمدة اثنان الى خمسة دقائق عدة مرات في اليوم

    الرشح المهبلي

    قد يصاحب الحمل رشح مهبلي على شكل سائل أبيض سميك القوام. من المستحسن استشارة الطبيب عند حدوث مثل هذه الحالة

    البواسير

    تجنبي الامساك واستشيري الطبيب لعلاج مثل هذه الحالة

    وجع الظهر

    كلما تقدم الحمل، كلما ازداد حجم الرحم وبذلك يزداد الضغط المسلط على عضلات الظهر إضافة الى ذلك فإن عظام الحوض تتوسع مما يتسبب في وجع الظهر. لا ترتدي الكعب العالي . واعتدلي في مشيتك وجلوسك. تجنبي الأحمال الثقيلة واستعيني بالآخرين في رفعها

    لا تنسي ان تدعيلي اثناء ولادتك ان يشفيني من مرضي و يرزقني الذرية الصالحة




  3. #3
    مــــبـــــدع الصورة الرمزية دنيانا الجميلة
    تاريخ التسجيل
    16-05-2006
    المشاركات
    286

    ماذا تفعل الحامل عند الشعور بالغثيان الشديد، وما أسباب الآلام التي تنتاب بعض الحوامل في الظهر مع بداية الحمل، وهل يعتبر وجود إفرازات من الثدي في أثناء الحمل من الأمور الطبيعية، وما أسباب دوالي القدمين خلال الحمل؟
    الغثيان والدوار
    إذا كان لدى الحامل إحساس دائم بالغثيان فأنصح بتناول وجبات صغيرة متفرقة طوال اليوم بدلاً من وجبة واحدة كبيرة، وعند الاستيقاظ من النوم تناولي بعض البسكويت ولا تنهضي فجأة، مع تجنب الإكثار من السوائل والابتعاد عن الروائح القوية التي تثير إحساسك بالغثيان.
    أما إذا استمرت الحالة فيمكن للطبيبة مساعدتك بوصف أقراص تخفف من حدة الغثيان.. وعلى كل حال فهذه أعراض تختفي بنهاية الشهر الثالث في أغلب الأحوال.
    بالنسبة للإحساس بالدوار والإغماء فقد يكون نتيجة وجود فقر دم شديد، وفي هذه الحالة لا بد من مراجعة الطبيبة للاطمئنان.. أو قد يكون وقوفك لفترات طويلة وفقدانك للسوائل في الجو الحار مع وجود ضغط منخفض في أثناء الحمل هو السبب في ذلك.
    آلام الظهر والأضلاع
    معظم أعراض الحمل ناتجة عن زيادة إفراز بعض الهرمونات مثل هرمون الإستروجين والبروجيسترون، وهذه الهرمونات تؤثر على أنسجة العمود الفقري وأربطته مسببة ارتخاء في غضروف السلسلة الفقرية بالذات في منطقة الحوض وهو ما يجعل الحامل عرضة لآلام الظهر لفترات طويلة. ويمكن التغلب على هذه الآلام قدر الإمكان مع استعمال وسادة خلف الظهر عند الجلوس. كما تجدر الإشارة إلى أهمية ملاحظة القامة، وضرورة القيام ببعض التمرينات الرياضية، وتجنب رفع الأشياء الثقيلة، وعدم ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي.
    أما آلام الصدر والأضلاع
    وأنصح الأخت الحامل هنا بوضع كمادات دافئة قليلاً على مكان الألم مع إجراء تمارين بسيطة مثل رفع الأضلاع وذلك برفع الذراعين فوق الرأس واليدان متشابكتان أو الجلوس على الكرسي بشكل معاكس والساقان منفرجتان، ويمكن وضع الذراعين على المسند الخلفي للمقعد.
    إفرازات الثدي في أثناء الحمل
    ومن أعراض الحمل احتقان الثديين نتيجة ازدياد اندفاع الدم إليهما وكبر حجمهما استعدادًا لعملية الرضاعة فيما بعد، وهذا كله ناتج عن تأثير هرمونات معينة يقوم بإفرازها المبيض أولاً ثم المشيمة بعد ذلك.
    التقلصات العضلية وتورم القدمين
    قد تعاني بعض السيدات حدوث تقلصات عضلية بالغة الحدة في عضلات القدمين وتستمر هذه لثوان لكنها مؤلمة جدًا ولا يعرف لها سبب بالتحديد، فقد يكون نتيجة نقص في مادة الكالسيوم وهنا تنصح السيدة بتناول كمية كافية من الحليب وغيره من المواد الغنية.
    أما تورم القدمين فهو نتيجة ضغط الرحم وبداخله الجنين وكذا نشاط هرمونات الإستروجين والبروجيسترون فإن هناك قابلية كبيرة عند الحامل لتجمع السوائل في أمكنة معينة مثل القدمين، ويؤدي هذا إلى الإحساس بتورم وانتفاخ مع زيادة الوزن.
    وفيما يتعلق بدوالي القدمين فإن الرحم وبداخله الجنين يعمل على زيادة الضغط على الأوردة التي في الحوض وهو ما يمنع وصول الدم إليها من أوردة الساقين، وبذا يزيد الضغط أيضًا على أوردة القدمين فتتسع وتمتلئ بالدم وينعقد فيها وتظهر الأوردة الزرقاء على طول الساقين.
    صعوبة الهضم والإمساك
    يؤدي ارتفاع هرمون البروجيسترون إلى ارتخاء عضلات المعدة والأمعاء فيؤثر هذا على عملية الهضم، وكذا تؤثر إفرازات المعدة الحمضية مؤدية إلى الإحساس بعسر الهضم.
    وبالنسبة للإمساك نظرًا لارتفاع نسبة هرمونات الحمل فإن حركة الأمعاء تصبح بطيئة وهو ما يسبب الإمساك، بالإضافة إلى أن بعض أنواع الحديد الذي يعطى للحامل لرفع نسبة الهيموجلوبين بعضها يؤدي إلى حدوث إمساك شديد مع تحول لون البراز إلى اللون الأسود. وتنصح السيدة بمراجعة الطبيب المختص.
    من ناحية أخرى فإن ثقل الرحم والجنين يؤدي، بالإضافة إلى حدوث الإمساك، إلى زيادة الضغط على بعض الأوردة وهو ما يعمل على ظهور البواسير في أثناء فترة الحمل.
    وهناك حالة قد تسبب حرجًا لكثير من الحوامل وهي عدم القدرة على إمساك البول وتحدث عادة في الأشهر الثلاثة الأخيرة نتيجة تأثير الهرمونات على أنسجة المثانة ونتيجة زيادة ضغط الرحم على المثانة، وعادة تزول معظم هذه الحالات بعد الولادة.
    إن كثرة الإفرازات المهبلية أمر طبيعي خلال فترة الحمل وذلك نتيجة نشاط الهرمونات الزائد، وهذه الإفرازات عبارة عن مادة لزجة شفافة أو بيضاء غير مصحوبة برائحة كريهة أوحكة أو حرقة من أسفل.
    الأرق الشديد وضيق التنفس
    في هذه الحالة يستحسن الابتعاد عن أي أقراص مهدئة أو منومة لأن لها بعض المضاعفات على الجنين وأنصح بالتالي:
    ـ أخذ حمام دافئ قبل النوم ثم تناول كأس من الحليب.
    ـ تجنب التوتر والمشاحنات قدر الإمكان.
    ـ ممارسة بعض الرياضة الخفيفة.
    ـ الاستلقاء على الجانب الأيسر ووضع وسادة بين القدمين لإراحة ثقل البطن عليها.
    ـ قراءة ما تيسر من القرآن الكريم قبل النوم.. وأداء ركعتين خفيفتين لتحل الطمأنينة ويزول التوتر.. ومن تجاربي الشخصية أنصحك بمحاولة تعود ترديد بعض التسبيح أو الدعوات فهذه تأخذك بعيدًا حتى تنامي.




  4. #4


  5. #5


  6. #6
    عضو فعال الصورة الرمزية مجنونة بس تجنن
    تاريخ التسجيل
    01-09-2006
    المشاركات
    48

    مشكورين



    من مواضيع العضو
    ليلة رومانسية غير شكل...



  7. #7
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    20-07-2006
    المشاركات
    84

    الحمدلله رب العالمين علي نعمة البنين
    الشهور الاولي للحمل دائما صعبة لكن بالصبر والتحمل وتغلب فرحة ان تكوني ام تستطيعين مغالبة التعب والتسبيح ومان تمر فترة الوحم حتي ترتاحي قليلا لتاتي مرحلة اخري لم اصلها بعد لاني الحين الحمدلله خلصت من الوحم تقريبا وربنا يهون علينا جميعا
    ريم




  8. #8
    عضو نادي الألف
    تاريخ التسجيل
    28-02-2006
    المشاركات
    1,622

    صحيح فترة الوحم كانت صعبة جدا والحمد لله مرت على خير ................ ربنا يتمم لنا على خير ونقوم بالسلامة آآآآآآمين يارب العالمين.




+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 3 (0 من الأعضاء و 3 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك