منتدى عالم الحياة الزوجية

هذا المنتدى خاص بالمتزوجين والمقبلين على الزواج وهو أحد مواقع شبكة منتديات !Yahoo مكتوب. ، انضم الآن واكسب المعرفة من أهل الاختصاص واعرض مشاركاتك و تعرف على اصدقاء جدد



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 11 من 11
Like Tree0Likes

الموضوع: الاعصاب الشوكيه.

  1. #1
    V.I.P الصورة الرمزية جــفا..!
    تاريخ التسجيل
    08-07-2009
    المشاركات
    100,337



    الاعصاب الشوكيه.





    تكّون الأعصاب شبكة تنتشر في جميع أجزاء الجسم، لتربط بين الجهاز العصبي المركزي (الدماغ والحبل الشوكي) وجميع أجزاء الجسم. ويتكون العصب من حزم عصبية (Fascicles)، وتحتوي كل حزمة على الآلاف من المحاور الأسطوانية للخلايا العصبية .

    وتصل الأعصاب إلى كل مكان في الجسم.

    ويوجد نوعان من الألياف العصبية:

    1)


    ألياف حسية (داخلة) تحمل إلى المخ والحبل الشوكي الإشارات العصبية الواردة من المستقبلات، مثل: الألياف الموجودة في النسيج الجلدي، والأعضاء الحسية، مثل: الأذن، والعين، والأحشاء الداخلية.

    2)


    ألياف حركية (خارجة) تحمل الإشارات من الجهاز العصبي إلى العضلات والغدد.

    إلا أن معظم الأعصاب تحمل أليافاً من كلا النوعين، ويطلق عليها "الأعصاب المختلطة". وعلى الرغم من أن الغالبية العظمى من الخلايا العصبية توجد في الجهاز العصبي المركزي، فإن أجسام بعض الخلايا توجد في عقد (Ganglia) موجودة في مسار بعض الأعصاب .

    وتُقسم الأعصاب تشريحياً إلى الأعصاب المخية؛ أي المتصلة بالدماغ، والأعصاب الشوكية؛ أي المتصلة بالحبل الشوكي.

    أولاً: الأعصاب المخية (Cranial Nerves): وعددها 12 زوجاً، وجميعها - باستثناء عصب الشم - تنبع من عنق الدماغ .

    . وهى تُقسم إلى أعصاب حسية وأعصاب حركية، وأعصاب مختلطة






    1.


    العصب المخي الأول: عصب الشم (Olfactory Nerve) : مسؤول عن حاسة الشم، وتلفه يؤدى إلى فقدان حاسة الشم.

    2.


    العصب المخي الثاني: العصب البصري (Optic Nerve)، وتنتشر أليافه في شبكية العين، ويعمل على نقل صورة المرئيات إلى قشرة الدماغ.

    3.


    العصب المخي الثالث: البصري الحركي (Oculomotor Nerve) ، وهو مسؤول عن حركة عضلات العين الداخلية، والعضلة الرافعة للجفن العلوي. ويسبب تلفه هبوط الجفن، أو الحول، أو كليهما معاً.

    4.


    العصب المخي الرابع: العصب البكَري (Trochlear Nerve)، وهو مسؤول عن حركة العضلة المائلة العلوية لكرة العين. ويسبب تلفه ضعف حركات العين.

    5.


    العصب المخي الخامس: العصب ثلاثي التواؤم (Trigeminal Nerve)، وهو عصب مختلط، وهو مسؤول عن العضلات الماضغة، والعين، والغشاء المخاطي للفم والأنف.

    6.


    العصب المخي السادس: العصب المبعد (Abducent Nerve)، وهو مسؤول عن إحساس عضلة العين الخارجية، وحركتها.

    7.


    العصب المخي السابع: العصب الوجهي (Facial Nerve)، وهو مسؤول عن حركات عضلات الأذن والوجه وفروة الرأس.

    8.


    العصب المخي الثامن: العصب السمعي (Vestibulocochlear Nerve)، وهو مسؤول عن كل من حاستي السمع والاتزان.

    9.


    العصب المخي التاسع: العصب اللساني البلعومي (Glossopharyngeal Nerve)، وهو مسؤول عن حركة البلعوم وحاسة التذوق في الثلث الأخير من اللسان.

    10.


    العصب المخي العاشر: العصب الحائر (Vagus Nerve)، وهو مسؤول عن المعدة والرئتين والحنجرة.

    11.


    العصب المخي الحادي عشر: العصب الشوكي (Spinal Accessory Nerve)، وهو يغذي بعض عضلات الرقبة.

    12.


    العصب المخي الثاني عشر: العصب تحت اللساني (Hypoglossal Nerve)، وهو مسؤول عن حركة اللسان.

    ثانياً: الأعصاب الشوكية : (Spinal Nerves): وعددها 31 زوجاً من الأعصاب وتصدر جميعاً من الحبل الشوكي، وتتوزع على النحو التالي: ثمانية أزواج عنقية، واثنا عشر زوجاً صدرياً، وخمسة أزواج قطنية، وخمسة أزواج عجزية، وزوج واحد عصعصي

    ويتكون كل عصب شوكي من جذرين أمامي وخلفي. ويحتوي الجذر الأمامي على خلايا حركية، في حين يحتوي الجذر الخلفي على خلايا حسية، فجميع الأعصاب الشوكية حسية حركية.

    وتقسم الأعصاب من الناحية الوظيفية إلى قسمين هما:

    1. أعصاب جسمية (Somatic Nerves):

    وهي مسؤولة عن الحركات العضلية التي يتحكم الإنسان فيها، وهي تنتشر بالعضلات الهيكلية والجلد. وتُقسم هذه الأعصاب إلى نوعين: أعصاب حسية، وأخرى حركية.

    2. أعصاب ذاتية (لا إرادية) (Autonomic Nerves):

    وهي مسؤولة عن الحركات التي لا تخضع لإرادة الدماغ، وتنتشر في أحشاء الجسم الصدرية والبطنية، مثل: الرئتين، والمعدة، والكبد، والأمعاء، والأوعية الدموية، فتحركها آليًا. وكل عضو من أعضاء الجسم يستقبل نوعين من ألياف الأعصاب اللا إرادية يتعاكسان في تأثيرهما بوجه عام، فإذا نبه أحدهما نشاط عضو ما، فإن الآخر يثبطه.

    ويطلق على النوع الأول من هذه الألياف "الجهاز السمبثاوي" (Sympathetic Nervous System)، واشتق اسمه من الكلمة الإنجليزية (Sympathy) وتعني التعاطف، ويقوم هذا الجهاز بمؤازرة صاحبه وزيادة قدرته على مواجهة الشدائد، مثل حالات الفرار من الأخطار، والخوف الشديد، والقتال. ويعمل هذا الجهاز على حثِّ القلب على ضخ الدماء إلى المخ، حيث مراكز التفكير والإدراك، وإلى العضلات، فيزيد نشاطها، ويزيد من قدرتها على التخلص من فضلاتها، فلا يشعر الإنسان بالتعب. كما يوجه هذا الجهاز الكبد ليقوم بإمداد الجسم بالسكريات البسيطة، فلا يشعر الإنسان بالجوع، ويزداد نشاطه. وتنشأ أعصاب الجهاز السمبثاوي من الحبل الشوكي في منطقتي الصدر والبطن .

    أما النوع الثاني من هذه الألياف، فيطلق عليه "الجهاز الباراسمبثاوي" (Parasympathetic Nervous System)، ويناط به تدبير احتياجات الجسم من الطاقة في أوقات الاسترخاء؛ حيث يعمل على تقليل ضربات القلب، وتسهيل هضم الطعام، وزيادة امتصاصه .
    الجهاز العصبي السمبثاوي

    (حالات الخطر والخوف)

    زيادة ضربات القلب.

    توجيه الكبد إلى زيادة إمداد الجسم بالسكريات

    تنشأ أعصابه من الحبل الشوكي في منطقة الصدر والبطن.


    الجهاز العصبي الباراسمبثاوي

    (حالات الاسترخاء والراحة)

    تقليل ضربات القلب.

    تسهيل هضم الطعام.

    تنشأ أعصابه من المخ والحبل الشوكي في منطقة القطن.


















    .






  2. #2
    V.I.P الصورة الرمزية جــفا..!
    تاريخ التسجيل
    08-07-2009
    المشاركات
    100,337



    رد: الاعصاب الشوكيه.





    الصرع


    تعريف
    في الوضع الطبيعي تنتج خلايا الدماغ بعض الطاقة الكهربائية ترسل عبر الجهاز العصبي لتحريك العضلات. وفي حالات الصرع يفشل دماغ المريض في التحكم في انتاج الطاقة الكهربائية وبالتالي تحدث صدمة الصرع (نوبة الصرع) حيث تخرج هذه الخلايا دفعة عنيفة ومفاجئة من الطاقة الكهربائية .
    المسببات
    ليس هنك سبب واضح لحدوث نوبات الصرع، ولكن قد الارهاق والتوتر العاطفي يمكن أن يزيدا من حدوثها.
    الأعراض
    هناك ثلاثة انواع رئيسية من نوبات الصرع هي : 1- نوبة الصرع الكبير. 2- نوبة الصرع الخفيف. 3- النوبة النفسية الحركية. ونوبة الصرع الكبير هي أكثر نوبات الصرع خطورة، يفقد المريض معها الوعي فجأة ويسقط ، وتتراخى العضلات، وتدوم النوبة دقائق معدودة يستغرق المريض بعدها في نوم عميق. أما نوبة الصرع الخفيف فعندها يشحب لون المريض ويفقد الوعي لثوان ولكنه لايسقط وهذه تحدث عموماً عند الأطفال. وفي النوبة النفسية الحركية يتصرف المريض بشكل انطوائي وغريب لعدة دقائق، وقد يجوب الغرفة جيئة وذهاباً فجأةأو قد يمزق ملابسه. وقد يصاب بعض مرضى الصرع بتهتك في الدماغ ناتج عن العدوى، أو الاصابة أو الأورام.
    وسائل العلاج
    يعالج هذا المرض بتناول المهدئات ، وفي حالات نادرة يمكن أن يعالج الصرع بالجراحة. وفي حالات خاصة يمكن اتباع نظام حمية خاصة للتخلص من هذا المرض. وكلما كان العلاج مبكراً كلما كانت النتائج أفضل.


    ******************************


    النزف الوعائي

    تعريف
    نزف الدم من الاوعية الدموية ويحدث عندما يكون هناك جرح في الشرايين أو الاوردة أو الشعيرات.
    مسببات المرض
    عندما يكون هناك جرح في الشرايين أو الاوردة أو الشعيرات تحدث الجروح بسبب الاصابة أو التآكل أو البلي الناتج عن شذوذات مثل القرحة أو الالتهاب أو السرطان وأنواع النزف الوعائي عندما يكون الدم في الشريان أحمر صافيا ويخرج متدفقا تحت ضغط كير ويكون النزف من الوريد معتدلا حيث الضغط خفيف ويكون لون الدم أحمر مزرقا ويرشح الدم من الشعيرات وقد يكون النزف خارجيا الى خارج الجسم أو داخليا الى داخل الجسم وعندما يكون النزف في الجلد تحدث للدم عدة تغييرات في اللون من الازرق الى البني وتسمى بقع الدم الكبيرة في الجسم الكدمات بينما تسمى بقعة النزف التي في حجم رأس الدبوس الحبر..
    الاعراض
    يتسبب فقدان كمية كبيرة من الدم في حالة تسمى الصدمة حيث يصبح الجلد باردا رطبا ويهبط ضغط الدم بشدة ويحدث فقر الدم عندما يكون فقدان الدم أكبر من انتاج الدم الجديد بواسطة نقى العظام .
    الوقاية والعلاج
    يوقف النزف عادة بخثرة أو جلطة في وعاء دموي وتقفل الجلطة الوعاء الدموي وتمنع جريان الدم وتجلط الدم يعد واحدا من المهام الوقائية الحيوية للجسم ويسمى الشخص الذي لا يتجلط دمه بسهولة المنزوف وينزف مثل هذا الشخص كثيرا حتى في حالات الاصابة بأذى خفيف وتعتبر الناعورية واحدة من الحالات التي ينتج عنها النزف ، أما في حالات النزف الوعائي الخارجي يتسبب النزف الشديد من الشريان في خطر شديد على الحياة وعلى من يقوم بالاسعاف الاولى أن يضغط على الشريان في نقطة قريبة من الجرح وعلى الجانب الاقرب الى القلب وعندما يكون موضع النزف في الذراع أو الساق فمن المملكن أن يضغط الشريان على العظم خلفه وتسمى الاماكن التي يمكن أن يتم عليها الضغط نقاط الضغط .
    اذا تم الضغط بطريقة محكمة يقف النزف في الحال وتستخدم ضمادة محكمة ويخفف الضغط تدريجيا بعد أن تتكون الجلطة وتتكون الجلطة سريعا اذا أحكم ربض الشاش المعقم على الجرح واذا استمر النزف أو في حالات النزف الشديد يجب طلب الخبرة الطبية للمساعدة فورا وفي حالات النزف الخفيف فإن الضغط بلف الشريط المعقم أو الامساك به على الجرح يوقف رشح الدم عادة ويمكن ضغط الاوردة الصغيرة القريبة من سطح الجسم على جانب الجرح الذي يرشح منه الدم.


    ******************************
    مرض باركنسون

    تعريف
    سمي المرض باسم مكتشفه الطبيب البريطاني جيمس باركنسون عام 1817م. وهو مرض يصيب الدماغ ويقلل القدرة على التحكم في الأعصاب. وهو في الغالب يصيب البالغين ما بين سن الخمسين والسبعين.
    المسببات
    لايعرف سبب محدد للاصابة بهذا المرض، ولكن قد يعزى للمبيدات مثل مبيدات الذباب التي قد يكون لها دور في حدوثه.
    الأعراض
    ترتبط أعراض هذا المرض بتلف في خلايا جزء معين من الدماغ، والذي يؤدي بدروه الى فق الدوبامين وهي سائل كيميائي يصل الخلايا العصبية ببقية خلايا الدماغ. وتظهر الأعراض تدريجياً وتبدأ بارتعاش احدى اليدين، ولهذا السبب اطلق عليه (الشلل الرعاش)، ويجد المريض صعوبة في المشي والكتابة ، وتأخذ الأعصاب المتصلية في الوجه شكلاً يشبه القناع. وقد ينتهي المريض بأن يصبح مقعداً عاجزاً عن الحركة.
    وسائل العلاج
    يعالج المرض بايجاد بديل لسائل الدوبامين المفقود في الدماغ، وهو عقار يعرف باسم (لفودوبا) أو (ل – دوبا)، ولكن تعاطي الدواء لفترة طويلة قد يؤدي الى مضاعفات مثل الحركات الشاذة والتغيرات الفجائية في السيطرة على الأعصاب وانعدام النوم وكثرة الكوابيس العنيفة في النوم والهلوسة والاضطراب. ولكن في الربع الأخير من القرن العشرين تم اكتشاف عقار جديد يعرف باسم (دبرنيل) وهو لا يؤدي الى تخفيف أعراض المرض فحسب بل يؤدي الى وقف تقدم المرض أيضاً.

    ******************************


    الإكتئاب
    تعريف
    اعتلال عقلي خطير ، يعاني الشخص فيه فترات طويلة من الحزن والمشاعر السلبية الاخرى ،.
    المسببات
    كما تعني كلمة اكتئاب وضعا نفسيا عاديا ينطوي على الحزن أو الأسى أو خيبة الأمل أو الوحدة التي يمر بها المرء أحيانا. ولايفهم الاطباء النفسانيون أسباب الاكتئاب تمام الفهم ولكنهم يطرحون نظريات متعددة إذ يعتقد بعضهم ان الاكتئاب يتبع فقدان قريب أو صديق أو وظيفة أو هدف غال كما يرى الكثير أن التجارب التي تحدث أثناء الطفولة الاولى قد تجعل بعض الناس معرضين بصفة خاصة للاكتئاب في المراحل التالية من حياتهم.
    وطبقا لنظرية أخرى فإن اضطرابات في كيمياء الدماغ تحدث أثناء الاكتئاب لان خلايا الدماغ متصلة مع بعضها بعضا فتطلق مواد كيميائية تسمى المرسلات العصبية ويرى بعض الخبراء أن مرسلات عصبية معينة تعاني من قصور في نشاطها أثناء الاكتئاب وتصبح مفرطة النشاط أثناء نوبات المس وقد تعزي هذه التغيرات في كيمياء الدماغ الى اضطرابات في التوازنات الداخلية للجسم.
    الأعراض
    يشعر المريض بالاكتئاب بالخوف أو الإثم أو العجز وكثيرا ما يبكون ويفقد العديد منهم اهتمامه بالعمل والحياة الاجتماعية وتنطوي حالات متعددة من الاكتئاب ايضا على آلام أو إعياء أو فقدان للشهية أو أعراض جسدية أخرى ويحاول بعض المرضى المكتئبين الحاق الاذى بأنفسهم أو حتى قتل أنفسهم
    وسائل العلاج
    تشمل معالجة الاكتئاب التنويم في المستشفيات والعلاج النفسي والعلاج بالمواد الكيميائية (الادوية) وبالصدمات الكهربائية والتنويم علاج مهم لمرضى الاكتئاب الذين يشكلون خطرا على أنفسهم أما في العلاج النفسي فيحاول الطبيب النفسي أن يفهم : 1 – احداث الطفولة التي تجعل المريض عرضة للاكتئاب 2 – الاحداث التي سبقت الاكتئاب الحالي للمريض وتساعد العقاقير المسماة مضادات الاكتئاب الثلاثية الحلقات أكثر من ثلثي مجموع مرضى الاكتئاب الشديد وأما كربونات اليثيوم يستخدم العلاج بالصدمات الكهربائية غلا في حالات المرضى الذين لا يستجيبون للمعالجات الاخرى.
    ******************************
    الإلتهاب السحائي - الحمى الشوكية
    تعريف
    هو مرض يصيب الأغشية التي تغطي الدماغ والنخاع الشوكي والتي تعرف باسم السحايا. كما يصيب السائل الدماغي الشوكي الذي يحيط بالدماغ والنخاع الشوكي. و الرضع والأطفال أكثر تعرضاً للاصابة بالمرض، ويتماثل معظم المرضى للشفاء التام من المرض. وقد يسبب الالتهاب السحائي البكتيري تلفاً حاداً للدماغ ينتهي بوفاة المريض. وقد يؤدي الى الشلل والصمم وضعف العضلات والتخلف العقلي والعمى. والانسان الضعيف أو المصاب بالانيميا أكثر عرضة للاصابة بالمرض.
    المسببات
    ينتج الالتهاب السحائي نتيجة العدوى بالبكتريا والفيروسات الموجودة في الجهاز التنفسي حيث تنتقل عن طريق الدم ويحدث تغييرات كيميائية في الدماغ..
    الأعراض
    تختلف باختلاف عمر المريض، وعموماً أعراض الالتهاب السحائي البكتيري أكثر حدة من أعراض الالتهاب السحائي الفيروسي. وتشمل الأعراض لدى الرضع والأطفال (الحمى والغثيان والقئ وفقدان الشهية والنعاس والتشنجات وارتعاش الأطراف) أما الأطفال الأكبر سناً والراشدين فتشمل الأعراض (الصداع والام الظهر والعضلات وحساسية العين للضوء وتصلب في العنق).

    وسائل العلاج

    يجب أن يبقى المريض تحت رعاية طبية تامة ولايوجد علاج محدد فعال ضد الالتهاب السحائي البكتيري، ويعالج بالمضادات الحيوية، ويعتمد نوع المضاد الحيوي المستعمل على نوع البكتريا المسببة. وأكثر المضادات الحيوية المستعملة في علاج الالتهاب البكتيري هي البنسلين والأمبيسلين والكلورامفينكول. أما الالتهاب الفيروسي فليس هناك علاج فعال للوقاية منه .













  3. #3


  4. #4


  5. #5
    V.I.P الصورة الرمزية بسمة امل (:
    تاريخ التسجيل
    30-07-2009
    المشاركات
    13,182

    رد: الاعصاب الشوكيه.

    الموضوع و صاحبه مشرفين القسم و شكرا على المعلومات




    تمر الأيــــام تلو الأيــــام ... وتمضي الشهور تلو الشهور ...
    وأنا انتظر .. وأعلم يقينا من الله أنك ستأتي ،، حتى وإن طال الإنتظار




  6. #6


  7. #7
    مــــبـــــدع الصورة الرمزية زين عمري
    تاريخ التسجيل
    08-09-2012
    المشاركات
    493

    رد: الاعصاب الشوكيه.

    يعطيك العافية معلومات قيمة




  8. #8
    عضونادي الالف
    الصورة الرمزية * أم محمد وملك *
    تاريخ التسجيل
    15-07-2009
    المشاركات
    11,638

    رد: الاعصاب الشوكيه.

    يسلموو
    معلومات مهمه ومفيدة


    و لسوف يعطيك ربك فترضى






  9. #9
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    30-09-2012
    المشاركات
    19

    رد: الاعصاب الشوكيه.

    الله يعطيك العاافيه


  10. #10
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    13-10-2012
    المشاركات
    2

    رد: الاعصاب الشوكيه.

    يعطيك العافية
    من الموبايل


+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك