منتدى عالم الحياة الزوجية

هذا المنتدى خاص بالمتزوجين والمقبلين على الزواج وهو أحد مواقع شبكة منتديات !Yahoo مكتوب. ، انضم الآن واكسب المعرفة من أهل الاختصاص واعرض مشاركاتك و تعرف على اصدقاء جدد



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 13 من 13
Like Tree0Likes

الموضوع: حجرف الذويبي..((من قصص الكرم عند العرب))

  1. #1
    V.I.P الصورة الرمزية **فـــهـــد**
    تاريخ التسجيل
    09-01-2005
    المشاركات
    15,885

    Lightbulb حجرف الذويبي..((من قصص الكرم عند العرب))



    حجرف الذويبي من قبيلة حرب القبيلة المشهورة في جزيرة العرب . . . كان حجرف مشهوراً بالكرم , فقد كان ينفق كل ما يملك ولا يهتم إكراماً لضيفه أو لشخص يطلب منه العون . . . وإذا لم يجد شيئاً يذبح شاة أولاده التي يشربون حليبها أو يذبح مطاياه التي يرتحل عليها , وفي كل مرة كان بنو قومه يجمعون له من إبلاً ويعطونه إياها عوضاً لما أتلفه بالكرم . . . وكلما جمعوا له من إبل أو غنم أتلفه بين ذبيح لصاحب حق من الضيفان وعطية لطالب المعروف من العربان ولا يزال هذا من فعله حتى يخرج من جميع ماله , وهكذا . . . وفي أحد الأيام كان حجرف وقبيلته نازلين بالقرب من الماء بالصيف وقد أتلف حجرف حلاله كله بالكرم , وأرادت القبيلة أن تجمع له كالعادة فقال بعضهم . . . لِمَ لا نعطي حجرف درساً قبل أن نعطيه الإبل لعله أن يمسك على الأقل مطاياه التي يتنقل عليها ؟ . . واتفقت القبيلة كلها على هذا الرأي . . . فقد قرروا أن يرحلوا ويتركوه , حتى يعرف مدى حاجته إلى الرواحل التي تحمله , فإذا مرت مدة صالحة للاعتبار , أرسلوا له من الإبل ما يحمله وأهله . . . حتى إذا ما أحس بحاجته إلى الإبل وبعد مرور أيام يرسلون له الإبل التي يتنقل عليها
    وبالفعل رحلوا وتركوه وهو ينظر لهم فلم يلتفت إليه أحد حتى بقي في مكانه عند الماء وحيداً . . . وبالمساء أخذت زوجته تكثر عليه الكلام واللوم , وتحاول أن تنصحه بأنه لو كانت لديه مطاياه لعانق قبيلته ولحق بها . . . وهكذا
    لم ينم حجرف ليلته تلك فهم يريدون منه أن يتخلى عن طبع اشتهر به وعرف نفسه من خلاله وهو لا يستطيع
    وفي الصباح الباكر خرج حجرف من بيته يملأ قلبه الحزن والهم , وقصد إلى مكان مرتع كعادة البدو في ضيقهم يبحثون عن المكان العالي ويبثون حزنهم من خلاله حتى تذهب الهموم فيعود
    وبعد أن وقف في هذا المكان وتلفت فإذا داب(ثعبان) أعمى يقف أمام باب جحره فاتحاً فمه ولا يتحرك وإذا بعصفور يقع على فم الداب ظناً منه أنه غصن شجرة فيلتهمه الداب ويدخل جحره . . . و حجرف يراقبه ولم يبارح مكان حتى جاء وقت العصر , فإذا بالداب يخرج ثانية ويفتح فمه كالمرة السابقة ويأتي طير آخر ويقع في فمه فيلتهمه ويعود لجحره . . . أدرك حجرف أن الذي يرزق هذا الداب لن يتركه أبداً . . . فأنشد يقول

    يقـول ابـن عيـاد وإن بـات ليلـه

    مانـي بمسكيـن همومـه تشـايلـه

    أنـا اليـا ضاقـت عليـه تفرجـت

    يرزقنـي اللـي ما تعـدد فضايلـه

    يرزقنـي رزاق الحيـايـا بحجرهـا

    لا خايلـت برقـن ولا هـي بحايلـه

    ترى رزق غيـري يا ملا ما ينولنـي

    ورزقي يجـي لو كل حـي يحايلـه

    جميـع ما حشنـا نـدور بـه الثـنا

    وما راح منـا عارضنـا الله بدايلـه

    نوب نحوش الفود من ديـرة العـدا

    ونخـزز اللـي ذاهبـاتـن عدايلـه

    خزن بالأيدي ما دفعنـا بـه الثمـن

    ثمنها الدما بمطـارد الخيـل سايلـه

    مع لابتن فرسان ننطـح بهـا العـدا

    كم طامعـن جانـا غنمنـا زمايلـه

    نكسـب بهم وننـزل بهـم خطـر

    والله مـن قفـرن رعينـا مسايلـه

    ثم ان قبيلته ارادت ان تختبره وتعرف ماذا حدث له بعد ان تركوه فارسلوا اليه 8 رجال وعند قربهم من مكانه اناخوا رحالهم حتى لايراها وذهبوا اليه مشياً على ارجلهم لكي يعتقد نهم بلا رواحل فلما شاهدهم حجرف رحب فيهم وادخلهم بيته واحتار كيف يكرمهم فذهب الى زوجته وشكى لها ذلك لانه ليس من عادته الا يكرم الضيوف فقالت له انظر الى ظهورهم فإن كانت ملتصقة على ظهورهم فاعرف ان معهم ابل من اثر الركوب..فجاء اليهم وشب بينهم نار كبيرة فتأخروا بسرعة اتقاء حرارة النار وشاهد حجرف احدهم وقد التصق ثوبة على ظهره ورأى اثر ركوب الراحله فاتبع اثرهم في الليل حتى وصل وادي قد اناخوا ابهلم فيها فنحر الابل الثمان كلها وقدم اليهم ووضع قلوبها عندهم فلما رأوها قال كل واحد لمن بجمبه الي معي قلب قال الثاني انا معي قلب حتى الثامن ..فعرفوا انها ابلهم وعرفوا ان حجرف لم يرتدع عن مافيه عادة ...فرجعوا الى قومهم واخبروهم ..

    ثم ان حجرف ذهب الى بير الماء فوجد رعية إبل كاملة بلا وسوم فقام اليهما فوسمها واخذها. . . وفي الصباح رحل عليها وتبع قبيلته التي تعجبت من حال الذويبي فأين كان وأين أصبح ولما عرفوا القصة لم يعودوا ثانية لمعاتبته على كرمه




    اتمنى انها تحوز على رضاكم..





    حسابي في موقع التواصل الاجتماعي

    =@fahad00sa Twitter


  2. #2
    عضو نادي الألف الصورة الرمزية دانــا
    تاريخ التسجيل
    14-06-2006
    المشاركات
    5,859



    قصة رائعة ....من زمااااااااااااااااااااااااااااان ما اعطيتنا مثل هالمواضيع.....

    المثل يقول عود عادة ولا تقطع عادة....

    عموما الف شكر لك....




  3. #3
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    06-09-2006
    المشاركات
    90

    انظر الى ايمان هذا البدوي وعظم اتكاله على الحي القيوم

    أنـا اليـا ضاقـت عليـه تفرجـت

    يرزقنـي اللـي ما تعـدد فضايلـه

    يرزقنـي رزاق الحيـايـا بحجرهـا

    لا خايلـت برقـن ولا هـي بحايلـه

    ترى رزق غيـري يا ملا ما ينولنـي

    ورزقي يجـي لو كل حـي يحايلـه

    جميـع ما حشنـا نـدور بـه الثـنا

    وفعلا لو تتكلون على الله حق اتكاله لرزقكم كما يرزق الطير ..... الحديث وصدق من لاينطق عن الهوى صلى الله عليه وسلم

    اخي فهد سلمت يداك على هذا الجهد الذي يبين لنا المعاني الطيبة والمبادئ والقيم النبيلة التي نادى بها ديننا ونسأل الله الا تكون ذكرى

    فهد الشكر قليل في حقك




  4. #4
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dana123


    قصة رائعة ....من زمااااااااااااااااااااااااااااان ما اعطيتنا مثل هالمواضيع.....

    المثل يقول عود عادة ولا تقطع عادة....

    عموما الف شكر لك....



    هههههههههههههههههههههههههههههه


    يسعدك ربي يادانة


    مشكوورة على مرورك


    حبيت اهنيك في هذه المناسبة بشهر رمضان المبارك




  5. #5
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عديم نجد
    انظر الى ايمان هذا البدوي وعظم اتكاله على الحي القيوم

    أنـا اليـا ضاقـت عليـه تفرجـت

    يرزقنـي اللـي ما تعـدد فضايلـه

    يرزقنـي رزاق الحيـايـا بحجرهـا

    لا خايلـت برقـن ولا هـي بحايلـه

    ترى رزق غيـري يا ملا ما ينولنـي

    ورزقي يجـي لو كل حـي يحايلـه

    جميـع ما حشنـا نـدور بـه الثـنا

    وفعلا لو تتكلون على الله حق اتكاله لرزقكم كما يرزق الطير ..... الحديث وصدق من لاينطق عن الهوى صلى الله عليه وسلم

    اخي فهد سلمت يداك على هذا الجهد الذي يبين لنا المعاني الطيبة والمبادئ والقيم النبيلة التي نادى بها ديننا ونسأل الله الا تكون ذكرى

    فهد الشكر قليل في حقك


    اخجلني ردك الكريم اخي عديم نجد ..اسعدك ربي دنيا واخره..


    في هذه المناسبة الرائعة تقبل مني هذه التهنئة بمناسبة شهر رمضان المبارك..




  6. #6


  7. #7
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عذبية
    مشكوووووور اخوي فهد عاى الموضوع الرائع



    تسلم ايدك الي كتبت

    الله يعافيك اختي عذبية شرفني مرورك على الموضوع..




  8. #8


  9. #9
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة wajeh
    اشكرك على المعلومات المفيدة
    مشكور خيو

    بحفظ الله



    حياك الله عزيزنا وجيه اول مره تشرفنا في قسم التراث..



    لاتقاطعنا




  10. #10
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    14-06-2005
    المشاركات
    9

    تسلم يافهد على القصه الرائعه لفارس وامير وكريم اشتهر بكرمه وشجاعته

    قصه كرم من تاريخنا العريق نتشوق لمثل هذه القصص وكرم وشجاعة ابناء الجزيره

    سلمت يداك




  11. #11
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضناني الشوق
    تسلم يافهد على القصه الرائعه لفارس وامير وكريم اشتهر بكرمه وشجاعته

    قصه كرم من تاريخنا العريق نتشوق لمثل هذه القصص وكرم وشجاعة ابناء الجزيره

    سلمت يداك

    اخوي ضاني الشوق مشكور على كلماتك الرائعة لقد قلت فابدعت بارك الله فيك




  12. #12
    ِعضو محترف ومتميز الصورة الرمزية mager x
    تاريخ التسجيل
    23-08-2006
    المشاركات
    545

    صح لسانك ...
    لاعدمــناك.
    تحيــــــــــاتي لشخصك الكريم.


    أنا من نجد يكفيني هواها
    ويبري لوعتي شربي لماها


  13. #13
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mager x
    صح لسانك ...
    لاعدمــناك.
    تحيــــــــــاتي لشخصك الكريم.



    شرفني مرورك واطرائك الرائع اخي ابومحمد




+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك