منتدى عالم الحياة الزوجية

هذا المنتدى خاص بالمتزوجين والمقبلين على الزواج وهو أحد مواقع شبكة منتديات !Yahoo مكتوب. ، انضم الآن واكسب المعرفة من أهل الاختصاص واعرض مشاركاتك و تعرف على اصدقاء جدد



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. #1
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    15-11-2006
    المشاركات
    66

    كيف يتصرف الزوج الملتزم اذا كانت زوجته غير ملتزمة ؟ وكيف تتصرف الزوجة الملتزمة اذا كا

    كيف يتصرف الزوج الملتزم اذا كانت زوجته غير ملتزمة ؟ وكيف تتصرف الزوجة الملتزمة اذا كان زوجها غير ملتزم ؟
    هناك أراء حول هذا الموضوع فكانت المحصلة ما يلي :
    كيف يتصرف الزوج الملتزم اذا كانت زوجته غير ملتزمة ؟
    (...) اذا كانت الزوجة ترفض خط الالتزام الذي يسير به زوجها فعلى زوجها اولا ان يقوم بنصحها وارشادها وبتذكيرها بالله سبحانه وتعالى وانه مسؤول عنها وعن اسرته امام الله ، وان مقتضى مسؤوليته ان تطيعه لان في طاعته طاعة لله تعالى ، فإن رأى منها نشوزاً واعراضاً تدرج معها بالاساليب القرآنية التي عالجت المرأة الناشز وهذا حق من حقوق الزوج .
    (...) عليه نصحها وارشادها بكل لين ولطف وعدم استعمال القسوة او اسلوب التعنيف لان ذلك لن يجدى نفعاً ، وربما ادى لنتائج عكسية ، فإذا لم ينفع معها النصح والارشاد استعان بمن له تأثير عليها كأخت ملتزمة او واعظة او شريط يحوي مواعظ ايمانية وغير ذلك .
    (... ) ارى ان اسلوب التدرج والنفس الطويل هو انجح اسلوب خاصة اذا كانت الزوجة ممن يلبسن على الموضة وتستمع للموسيقى وتشارك في المناسبات المختلطة فعليه ان يتدرج معها في تغيير اسلوب حياتها ، فلا يأمرها بالجلباب مثلا دفعة واحدة ، بل يطلب منها ان تغطي شعرها بداية، ثم تحتشم في لباسها ثم يأتي بعد ذلك الجلباب حتى تلتزم به قناعة وطاعة وعن طيب خاطر ، وهذا يتطلب من الزوج الصبر والنفس الطويل .
    (... ) ان حسن العشرة وحسن المعاملة لهما من مفعول السحر الشيء الكثير ، فالزوج بحسب تعامله مع زوجته يعكس صورة جميلة عن الاسلام ، والزوج وهو يتعامل مع زوجته وفق الشريعة الاسلامية يحبب زوجته بهذا الدين ويحرك مشاعرها نحو الالتزام وحسب رأيي فان هذا اقوى اساليب التأثير ولا ارى زوجة تجد من زوجها هذا التعامل الرائع معها ترفض طاعته .
    (...) اذا وجد الزوج من زوجته عناداً للامتثال لامر الله بالالتزام فعليه استعمال اسلوب قد يبدو غريباً الا انني ارى ان له تأثيرا فعالاً ، فان كان له اطفال ركز اهتمامه على اطفاله بان يجلس معهم يوميا ولو لنصف ساعة يقرأ معهم القرآن ، يتحدث معهم عن سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وعن الصحابة والصحابيات ، يذكرون الله ، يسبحون ، يصلون على النبي ، يلقي عليهم موعظة مهما كانت بسيطة وبما يتلاءم مع اجيالهم ، يصلي معهم جماعة.. وغيرها من العبادات وانا متأكد ان الزوجة في هذه الحالة ستشعر بحرج شديد وبخجل من نفسها وهي ترى نفسها بعيدة عن الطاعة والالتزام الامر الذي سيقودها في نهاية المطاف ان تطيع ربها بطاعتها لزوجها .
    (...) كل زوج ادرى بطبيعة زوجته وبنفسيتها ونقاط الضعف في شخصيتها ، فهناك الزوجة التي تحب الهدايا ، وهناك الزوجة التي تحب ان تسمع من زوجها كلاماً رطباً مليئاً بالحب وهناك الزوجة التي تحب الخروج للنزهات وهناك وهناك ، والزوج الحكيم الذي يتفهم نفسية زوجته يدرك من اي المداخل والابواب يمكنه الدخول اليها ولا بأس وهو يحاول اقناع زوجته بالالتزام ان يستخدم هذه الاساليب التي حتماً ستسهل عليه مهمته خصوصاً وان طبيعة المرأة الرقيقة تجعلها سريعة التأثر فكيف اذا كان ذلك من الزوج .
    (...) ان الزوج هو المسؤول امام الله تعالى عن اسرته وزوجته لقوله تعالى : { الرجال قوامون على النساء } ، لذا عليه ان يلزمها بطاعة الله وبلبس الحجاب والجلباب رضيت بذلك ام ابت ، ونحن نرى في ايامنا هذه الكثير من الرجال يقيمون الدنيا ولا يقعدونها عندما يجدون تقصيراً بسيطاً من زوجاتهم في امورهم الدنيوية فلماذا لا يكون غضبهم اشد اذا كان التقصير في طاعة الله ، وانا ارى ان المرأة التي ترفض الامتثال لطاعة الله ليس لزوجها اي حياة معها والاولى ان يسرحها بالمعروف .
    (...) اذا كانت هناك ألفة ومحبة بين الزوجين ،كان من السهل على الزوج اقناع زوجته بالالتزام .
    وإذا كان الامر عكس ذلك فإننا قد نجد تمرداً وعناداً من قبل الزوجة ، ولكن يجب ان يكون الزوج حازما في هذه المسألة لانه من غير المعقول ان يكون هو ملتزما ومتدينا وزوجته سافرة الرأس او تلبس البنطلوب وغيره من الملابس التي ما انزل الله بها من سلطان .
    وماذا لو كانت الزوجة ملتزمة وزوجها يرفض الالتزام ؟
    (...) نجد من الصعوبة بمكان اذعان الزوج لزوجته بصورة عامة وليس فقط في مسألة الالتزام لأننا لا زلنا نعيش في مجتمع ذكوري ، يرى ان الكلمة الاولى والاخيرة للرجل ، ولكن هذا لا يعني عدم تذكير الزوجة لزوجها بطاعة الله ، فان استجاب فلله الفضل والمنة وان رفض تدعو الله تعالى له بالهداية ولا تيأس من الدعاء.
    (...) ان واجب الزوجة طاعة زوجها حتى لو كان غير ملتزم ، ولكن ليس في معصية الله لانه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ، فان كان لا يزال يرفض الالتزام فعلى الاقل لا يضايقها ولا يطلب منها مشاركته في مناسبات لا تخلو من معصية الله .
    (...) بالصبر والدعاء وصلاة قيام الليل ، تناجي الزوجة خالقها وترفع له أكف الضراعة ليرطب قلب زوجها بقطرات الهدى والطاعة فالدعاء اقوى سلاح اذا اغلقت امامها كل الابواب .
    (...) يقول تعالى : { ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة } والزوجة الذكية والعاقلة تنتهز كل الفرص التي تكون فيها نفسية زوجها مرتاحة فتستعين بالله ان يسهل عليها مهمتها فتبدأ تبث في قلبه نفحات ايمانية تجعل منه رجلاً آخر في نهاية المطاف .
    (...) ان التزام الزوج وعدم التزامه بالطاعة ليس مسؤولية الزوجة ولن تحاسب عليها امام الله تعالى ، ولكن عليها ان تحاول ذلك وبكل الاساليب الممكنة فان رفض فامره الى الله وعليها ان لا تحيد عن خط التزامها وان لا تتوقف عن تذكيره بالله كلما سنحت لها الفرص فلعل الله يحدث بعد ذلك امراً .
    --------------------------------------------------------------------------------
    تقبلوا تحيااتي
    اخوكم مـتــعــبــهــم.


    التعديل الأخير تم بواسطة مـتــعــبــهــم; 06-12-2006، الساعة 21:33


+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك