منتدى عالم الحياة الزوجية

هذا المنتدى خاص بالمتزوجين والمقبلين على الزواج وهو أحد مواقع شبكة منتديات !Yahoo مكتوب. ، انضم الآن واكسب المعرفة من أهل الاختصاص واعرض مشاركاتك و تعرف على اصدقاء جدد



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 14 من 14
Like Tree0Likes

الموضوع: احتباس البول

  1. #1
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    11-05-2010
    المشاركات
    8

    Unhappy احتباس البول

    انا عندي مشكلة اذا كنت نايمة وصرت محشورة اذا رحت اتبول يخرج البول ولاكن معة حرقان شديد ويحتبس قليل من البول ويشتد الحرقان ولا يزول حتى يخرج هذا البول المتبقي ويكون احيانا دم كثير




  2. #2
    مــــبـــــدع الصورة الرمزية شو وحش شو مبهدل
    تاريخ التسجيل
    13-05-2010
    المشاركات
    239

    رد: احتباس البول

    ام راكا
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مشكلتك بسيطه انشاءالله ويجب عليك مراجعة استشاري المسالك البوليه وبأسرع وقت . لان احتباس البول يأتي من اسباب التهابات في المسالك وانا قلت ضروري علشان اذا طولتي على هالحال يمكن يسبب لك مشاكل صحيه كثيره ومنها الفشل الكلوي والتهابات في الدم وامور لا يحمد عقباها .. علاجها بسيط بإذن الله مضادات حيويه بسيطه ولمده محدده وتنتهي المشكله بإذن الله هذا اذا اسرعتي وراجعتي العياده
    الله يعطيك العافيه وهذا الموضوع للفائده
    احتباس البول
    Retention of urine

    مكونات الجهاز البولى :
    يتكون الجهاز البولي أساسا من : الكليتين ، الحالبين ، المثانة ،و مجرى البول ،وأهم الفروق مابين الجهاز البولي في الرجال والسيدات :
    1. وجود غدة البروستاتا عند الرجال فقط ( البروستاتا عضو في حجم الليمونة يحيط بمجرى البول وتضخم البروستاتا يؤدي إلى احتباس البول).
    2. سعة المثانة في السيدات أكبر من سعة المثانة في الرجال وتشرح هذه المعلومة لماذا تذهب النساء إلى دورة المياه مرات أقل عدداً من الرجال ، إذ أن معدل تبول الرجال خمس مرات نهاراً ومرة واحدة ليلاً ، أما الإناث فعدد مرات التبول أربع مرات نهاراً ونادراً ما تقوم الأنثى بالتبول ليلاً .
    ويلاحظ أن عملية التبول تخضع لسيطرة أعصاب المثانة والنخاع الشوكي والمخ ، وفي بعض الامراض العصبية لاتتم عملية التبول بالكفاءة الطبيعية وقد يحدث احتباس أو التسيب في البول (سلس بولي ) ولكي تتم عملية التبول بصورة طبيعية يجب ان يكون مجرى البول سليماً وجدار المثانة قادرا على الانقباض وتبلغ كمية البول التي يفرزها الجسم حوالي لتر ونصف في اليوم خلال (24) ساعة وسعة المثانة حوالي 300 سنتيمتر مكعب وتتراوح كمية البول في المرة الواحدة من 300 - 400 سنتيمتر مكعب .
    3. مجرى البول في السيدات أقصر وأوسع من مجرى البول في الرجال وهذه المعلومة تشرح ندرة حدوث ضيق مجرى البول في السيدات وتشرح كذلك لماذا يمكن للرجال التبول في وضع الوقوف أو في وضع الجلوس أما السيدات فيتبولن في وضع الجلوس فقط .
    التبول في الأطفال :
    في الأطفال حديثي الولادة عندما تمتلئ المثانة بالبول ينقبض جدار المثانة وينزل البول مندفعاً من مجرى البول خلال ساعات قليلة من ولادة الطفل ، أما إذا لم يتبول الطفل في خلال 48 ساعة بعد الولادة فتلك علامة من علامات إنسداد البول الخلقي أو الفشل الكلوي ويجب سرعة عرض الطفل على طبيب متخصص في المسالك لسرعة التصرف.
    ومعظم الأطفال يمكنهم التحكم في عملية التبول عند سن خمسة سنوات والقليل يعاني من تبول لا إرادي بعد بلوغ سن خمس سنوات ويجب علاجه دوائياً خوفاً من استمرار حالة التبول الإرادي وصعوبة السيطرة عليها بعد سن البلوغ.
    تعريف احتباس البول : إحتباس البول هو عدم القدرة على تفريغ المثانة برغم امتلائها وإحساس المريض بالرغبة الشديدة لتفريغها ومحاولة المريض الحذق لدفع البول وبالكشف على المريض يلاحظ و جود انتفاع بالبطن تحت السرة مع وجود ألم شديد أسفل البطن .
    وقد يحدث احتباس البول في الرجال والسيدات والأطفال والشباب والمسنين ، ولكن معظم الحالات تحدث للمسنين من الرجال بسبب تضخم البروستاتا.
    وفي الشباب قد يحدث الإنسداد لمجرى البول بسبب نزول الحصوات أو تضيق في مجرى البول أو التهاب مجرى البول بسبب مرض السيلان ، أو حدوث خراج في البروستاتا.
    وفي مرضى السكر قد يحدث التهاب في أعصاب المثانة ويحتبس البول ، ويحدث إنسداد البول في بعض حلالات الشلل النصفي وحالات نزيف المخ والسكتة المخية وجلطة المخ.
    وقد يحدث احتباس وقتي للبول بعد اجراء بعض العمليات مثل البواسير ، والشرخ الشرجي ، و الناصور الشرجي إذا حدث ألم شديد في منطقة العملية ولم يأخذ المريض المسكن المناسب.
    وقد يحدث احتباس بولي في السيدات بعد حالات الولادة المتعسرة خاصة إذا تمت عملية الولادة باستخدام الجفت أو الشفاط .
    وأكثر أنواع احتباس البول شيوعاً يشاهد في الرجال المسنين فوق سن الخامسة والخمسون وغالباً مايكون السبب تضخم البروستاتا الحميد أو وجود سرطان بروستاتا.
    وهناك بعض الأدوية مثل أدوية مضادات الحساسية وأدوية علاج الأنفلونزا وأدوية علاج الكحة وبعض الأدوية التي تستخدم لعلاج قرحة المعدة ، تؤدي إلى صعوبة التبول أو احتباس البول عند المسنين.
    ويلاحظ كذلك أن التعرض لتيارات برد شديدة أو حجز البول لأوقات طويلة لعدم وجود مكان متاح للتبول قد يؤدي لاحتباس البول .
    ويلاحظ أن الإكثار من تعاطي نباب القات (نبات يمضع وعصارته تحتوى على مادة منشطة –أفدرين- في بعض البلدان مثل اليمن والصومال وأثيوبيا ) قد يؤدي إلى احتباس البول في المسنين من الرجال ، كذلك يؤدي الإكثار من تعاطي الكحوليات إلى احتباس البول .
    وقد يحدث احتباس بولي في بعض كبار السن من السيدات بعد انقطاع الدورة الشهرية بسبب تليف مجرى البول .
    وقد يحتبس البول في الاطفال الذكور الذين لم تجرى لهم عملية الطهارة ( إستئصال جراب القضيب) وذلك عند وجود ضيق في فتحة جراب القضيب وهذا الجراب يتم استئصاله في عملية الطهارة ، وقد يكون ضيق فتحة مجرى البول الخارجية هي السبب الأساسي لاحتباس البول ، وقد يحدث انسداد للبول في الفتيات الصغيرات بسبب إلتهابات تناسلية ناتجة عن استخدام حفاظات ملوثة أو عدم نظافة أيدي القائم على تغيير الحفاظات للطفل أو ترك الحفاظات مبلولة لوقت طويل.
    وكذلك يحدث احتباس البول بعض أصابات العمود الفقري والشلل النصفي والغيبوبة الناتجة عن نزيف في المخ أو السكتة الدماغية الناتجة بسبب إنسداد شرايين المخ .

    تشخيص احتباس البول :

    إن عدم نزول البول من المريض قد يحث بسبب :
    أ ـ احتباس البول .
    ب ـ فشل الكليتين .
    في حالات احتباس البول يشكو المريض من ألم في منطقة العانة (المنطقة في البطن تحت السرة ) وعدم القدرة على التبول وانتفاخ في البطن تحت السرة والأطفال يشتكون من بالبكاء المستمر ، وجفاف الحفاظات ويتم التأكد من وجود احتباس البول في الكشف السريري على البطن و الكشف الشرجي و الكشف المهبلي ، و يلاحظ وجود انتفاخ في منطقة العانة والضغط عليه يزيد من احساس المريض بالرغبة في التبول ويمكن التأكد من وجود احتباس البولي باستخدام الموجات فوق الصوتية.
    ومن الملاحظ أن التهاب المثانة الحاد : تتشابه بعض أعراضه مع أعراض احتباس البول والتفرقة كما يلي:
    قد يشكو المرضى من حسر بول ( صعوبة في التبول ) في حالات التهاب المثانة ولكن وجود الحرقان في البول مع نزول قطرات قليلة من البول مع وجود حرقان أو سخونة في مجرى البول مع الإحساس بعدم الإرتياح بعد التبول مع وجود قطرات دم في البول ، وباستخدام جهاز الموجات الصوتية يتم التأكد من عدم وجود إمتلاء للمثانة ( المثانة خالية من البول ).
    في حالات الفشل الكلوي لايتبول المريض ولايوجد عنده إحساس بإمتلاء المثانة ولاتوجد لديه رغبة للتبول ولا يوجد لديه إنتفاخ في البطن والمثانة خالية من البول ويمكن التأكد من ذلك بجهاز الموجات فوق الصوتية .
    مضاعفات احتباس البول :
    حدوث فشل كلوي بسبب تسمم الدم وارتفاع نسبة البولينا في الدم ، نزيف في المثانة ، تضخم في الكليتين ، إرتجاع البول من المثانة إلى الكليتين وقد يحدث انفجار لجدارالمثانة .
    علاج احتباس البول : يجب أن يتم في مستشفى مجهز ونبدأ بالعلاج التحفظي (الدوائي ) بوضع فوط ماء دافئ على البطن تحت السرة، ويعطى المريض مسكنات للألم وفي بعض الأحيان يعطى أدوية دافعة للبول ( لبعض حالات احتباس البول بعد العمليات) وإذا لم يتبول المريض يتم تفريغ المثانة ببطئ شديد عن طريق إدخال قسطرة من مجرى البول ويجب أن يكون التفريغ ببطئ خوفاً من حدوث نزيف بولي.
    وإذا فشل الطبيب في إدخال القسطرة يتم إدخال المريض غرفة العمليات و يعطى مخدر ( كلي أو نصفي أو موضعي ) ويتم إجراء عملية شق فوق العانة ( فتحة تحت السرة يتم منها تفريغ المثانة من البول) وتترك أنبوبة في المثانة لسحب البول وبعد العملية تتم دراسة الحالة ويتم تحديد سبب انسداد البول حيث يعالج بواسطة مستشار المسالك البولية .
    أسئلة
    س.1 هل توجد هناك علاقة مابين التأخر في إجراء عملية الطهارة وحدوث احتباس بولي للذكور ؟
    ج. 1 نعم بعض الاطفال يعانون من ضيق خلقي في فتحة جراب رأس القضيب أو ضيق فتحة مجرى البول واستئصال الجراب في عملية الطهارة يعالج صعوبة التبول ويظهر الفتحة الخارجية لمجرى البول ، فإن كانت مسدودة يتم توسيعها جراحياً.
    س.2 هل هناك علاقة مابين إجراء عملية الطهارة في الإناث وحدوث احتباس للبول ؟
    ج 2. برغم أن طهارة الإناث غير شرعية إلا أنه في بعض البلدان مثل جنوب مصر والسودان يتم استئصال الشفرتين وقد تحدث مضاعفات في صورة نزيف أو تهتك لمجرى البول يؤدي إلى تليف في مجرى البول واحتباس البول . ونظراً لأن عملية الطهارة يتم فيها استئصال أجزاء حساسة من الجهاز التناسلي للأنثى ، يؤدي ذلك إلى حدوث برود جنسي للمرأة وكرهها وكراهيتها للجنس ، كما تؤدي طهارة الإناث إلى صعوبة في عملية الولادة .
    س 3 : هل هناك علاقة مابين التهاب الأعضاء التناسلية في البنات و حدوث احتباس البول ؟
    ج 3: من الممكن احتباس البول في حالات الإلتهاب الشديد للمهبل ومجرى البول ومن اهم الأسباب المؤدية لتلك الإلتهابات تلوث بكتيري ، طفيليات ، فطريات ، ديدان دبوسة مهاجرة من منطقة الشرج لمنطقة المهبل .
    س 4 : ماهي الأبحاث المطلوب عملها لتحديد احتباس مجرى البول المتكرر ؟
    ج 4 : تحليل بول ، مزرعة وحساسية للبول ، أشعة مسالك بولية عادية والصبغة ، أشعة على مجرى البول ، دراسة ديناميكية التبول، وإندفاع البول ، منظار مثانة ، وفي بعض الأحيان نلجأ إلى أبحاث إضافية مثل الأشعة المقطعية والرنين المغناطسي .
    س 5 : هل هناك وسائل غير جراحية لعلاج احتباس البول المتكرر ؟
    ج 5 : نعم ، مثال لذلك ، كي زوائد مجرى البول بالمنظار ، وكي البروستاتا بجهاز الليزر في حالات تضخم البروستاتا.
    س 6 : هل هناك علاج لاحتباس البول الناشيء بسبب ضعف جدار المثانة ؟
    ج 6 : في بعض حالات ضعف جدار المثانة أو إلتهاب أعصاب المثانة من الممكن إعطاء أدوية تزيد من كفاءة المثانة مثل دواء بروستجمين بشرط التأكد من عدم وجود انسداد في مجرى البول .
    س 7 : ماهو علاج احتباس البول الناتج عن اصابات العمود الفقري والنخاع الشوكي ؟
    ج 7 : يتم العلاج في المستشفى ويتم تركيب قسطرة لتفريغ المثانة وبضع الحالات يتم تركيب عازل طبي في العضو التناسلي يوصل إلى كيس لجمع البول ، وبعض المرضى المصابين باحتباس البول يحدث لهم ارتجاع للبول من المثانة للكلية ويلزم لهم حقن مواد راخية لجدار المثانة مثل دواء بوتكس أو تجرى لهم عملية يتم فيها تخليق مثانة صناعية من الأمعاء لمنع رجوع البول إلى الكليتين وتقليل ضغط البول في المثانة




    خلقت في الدنيا وانا ما معي شي __ وبروح منها ما معي شي منها


  3. #3
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    21-05-2010
    المشاركات
    11

    رد: احتباس البول

    بصراحه حسب وصفك نفس حالتي
    عندك رمل والتهاب لاني اعاني نفس الالم
    وخاصه عند الانتصاب




  4. #4
    عضو نادي الألف الصورة الرمزية المحبة لله ولرسوله
    تاريخ التسجيل
    16-08-2009
    المشاركات
    4,441

    رد: احتباس البول

    ماشاء الله الاخ افادك بكل شي سلمت يداهـ
    انا اعاني من التهاب بول متكرر لانو عندي مشاكل بكلاوي وحدة كبيرة والتانية صغيرة الله يشفينا جميعا




  5. #5
    عضو نادي الالف الصورة الرمزية أين عمري
    تاريخ التسجيل
    23-02-2009
    المشاركات
    4,183



    رد: احتباس البول

    الماء 00 الماء 00 كثري من شرب الماء ومن الذهاب للحمام
    لا تحبسينه ولا تذهبي للنوم قبل افراغ المثانه 00
    وقللي من الملح في الطعام لأنه يزيد التركيز في البول ويزيد الحرقان
    إذا كان معه دم روحي للطبيب بأقرب وقت لآن التأخر في التشخيص ممكن يضر الكلى
    وتشطفي بماء معه شويه مره
    ربي يشفيك




  6. #6
    عضو نشيط الصورة الرمزية طيبتي كبر همومي1
    تاريخ التسجيل
    20-05-2010
    المشاركات
    71

    رد: احتباس البول

    أختي أم راكا

    مشكلتك نفس مشكلة زوجتي و وديتها لمستوصفين وقالو معها التهاب اعطوها
    1- فوار => يساعدك على التبول باستمرار والتخلص من الميكروبات
    2- مضاد حيوي => يقاتل الجراثيم والميكروبات الموجودة
    3- دش مهبلي => تنظيف وتعقيم المنطقة
    وسمعت ايضا ان شرب البقدونس المفيوح له دور ايجابي للعلاج لكن زوجتي ما تحملت طعمه ومذاقه

    اللهم عافي زوجتي وعافاك ربي يا أم راكا وجميع من يعاني من هذا المرض


    أرجو اني افدتك تقبلي مروري وتحياتي



    من مواضيع العضو
    التهاب المهبل



  7. #7
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    11-05-2010
    المشاركات
    8

    رد: احتباس البول

    الله يعطيكم العافية




  8. #8
    عضو نادي الألف الصورة الرمزية كيوووووت
    تاريخ التسجيل
    17-08-2009
    المشاركات
    1,455

    رد: احتباس البول

    جاني التهاب بالمثانه وجاتني نفس اعراضك عادي اغلب النساء بيعانو من التهاب المثانه بس افضل شيء روحي للدكتووور و اعملي تحليل للبول وهم نفسهم المسشفى بيسون للبول زراعه لمده ثلاثه ايام عشان تبان الميكروبات اكثر وبيصف لك الدكتور المضاد الحيوي المناسب للمكيروب الي بالبول واكثرررررررررررررري من شرب المااااااااي معافيه انشاء الله


    سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضانفسه وزنه عرشه ومداد كلماته


  9. #9
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    11-05-2010
    المشاركات
    8

    رد: احتباس البول

    يعني يخرج معك دم عندما تتبولي




  10. #10
    مــــبـــــدع
    تاريخ التسجيل
    28-04-2010
    المشاركات
    200

    رد: احتباس البول

    انا عندي تقريبا نفس مشكلتك بس حرقان بسيط في البول يعني استحمله بس ما ينزل دم الحمدلله والم على الخصر شديد جدا مرة يمين ومرة يسار يتعبني كثير ولما حللت طلع فيني التهاب مسالك وصرفت لي الدكتورة حبوب julphamox amoxicillin 250 mg اكل حبتين مع بعض في اليوم 3 مرات ولمدة عشر ايام الحين لي مع العلاج 6 ايام بقى 4 ايام بعدين اروح اسوي تحليل بول عشان تشوف الدكتورة هل تحسنت والا لا وياااارب يشفيني ويشفيكم وكل مريض يااارب

    وعلى فكرة قبل حدووث الالتهاب بشهرين كنت احس بالم في الكليتين وحللت قالت الدكتورة عندك املاح ونصحتني بكثرة السوائل بس انا ما داومت كثير على السوائل ثم حدث الالتهاب

    ياليت الدكتورة هنا في المنتدى تشوف حبوبي وتصف نوع الالتهاب اذا كل التهاب له نوع من العلاج




  11. #11


  12. #12
    عضو جديد الصورة الرمزية رأس الهلال
    تاريخ التسجيل
    03-06-2010
    المشاركات
    21

    رد: احتباس البول

    بسرعة الى اخصائي المسالك لأن المشكلة تختلف من سيدة الى اخرى والمضاد الحيوي الفعال يعتمد على مزرعة البول .. بس اسرعي ولا تتأخري أكثر من ذلك لأن الإلتهاب قد ينتقل باتجاه الكليتين ..




  13. #13
    دكتورة ومشرفة عامة الصورة الرمزية د.سوسنة
    تاريخ التسجيل
    17-11-2004
    المشاركات
    28,600



    رد: احتباس البول

    [quote=ام راكا;9307851]انا عندي مشكلة اذا كنت نايمة وصرت محشورة اذا رحت اتبول يخرج البول يكون احيانا دم كثير [/]
    مرحبا اختك حالتك لاتتطلب الاستارة بالنت
    بل تتطلب الدها ب باسرع وقت لطبيب المسالك البولية
    لان عندك حالة من الاثنين اما التهاب وتعفن بالمثانة يخلي المثانة تنزف بدم
    او هناك حصوات
    او المشكلة من الكليتين
    لابد من الرجوع للطبيب
    لاتتاخري بسرعة للطبيب




  14. #14


+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك